آخر تحديث للموقع :

الثلاثاء 15 جمادى الآخرة 1443هـ الموافق:18 يناير 2022م 11:01:52 بتوقيت مكة

جديد الموقع

افتتاح نصب لدوار "اللؤلؤة" في مدينة بروجرد الإيرانية ..

افتتح يوم الاحد (17/03/2012) تمثال دوار "اللؤلؤة" " في حي انديشه" بمدينة بروجرد بمحافظة لرستان (غرب ايران) تضامناً مع الشعب البحريني وذلك بحضور ومشاركة الأمين العام لمجمع العالمي أهل البيت عليهم السلام سماحة حجة الإسلام والمسلمين الشيخ محمد حسن أختري والدکتور بروجردي ممثل مدينة بروجرد فی البرلمان الإيراني، والشيخ ترابي إمام جمعة بروجرد وعدد من مدراء المجمع العالمی لأهل البيت عليهم السلام والمسؤلين المحليين من محافظة لورستان و کذلك مجموعة من البحرينين.




























دوار اللؤلؤة

ويعرف رسمياً بدوار مجلس التعاون وكان يقع في العاصمة البحرينية المنامة وشكل أحد أهم الساحات الرئيسة في العاصمة، وضم الدوار نصب يتألف من 6 أضلاع تمثل دول مجلس التعاون الخليجي وعلا المجسم لؤلؤة تمثل البحرين درة الخليج العربي، أنشئ الدوار في بداية الثمانينيات من القرن العشرين، بعد عملية الدفان التي شهدتها المنطقة لإنشاء أول خط سريع للسيارات في المملكة.فيما كان النصب قد افتتح عام 1982 بمناسبة انعقاد القمة الخليجية الثالثة التي انعقدت المنامة 1982، ذاع صيت دوار اللؤلؤة أثناء الاحتجاجات  البحرينية التي اندلعت في 14/2/2011 م حيث أصبح مركزاً لاعتصام شبان الرابع عشر من فبراير. ويشكل هذا الدوار شريانا رئيسيا للتنقل داخل المنامة من خلال مداخله الخمسة القادمة من المحافظات الجنوبية والوسطى والشمالية وحتى القادمين من جنوب العاصمة، وهو ما دفع المعتصمين لاختياره مقرا لهم لأهمية موقعه الجغرافي.

وينظر للدوار على أنه أنجب احتجاجات المعارضة، ثم أصبح مركزا للمعتصمين الذين نصبوا فيه خياما للإقامة فيها على مدار الساعة، كما صار يرتاده آلاف البحرينيين لحضور مختلف البرامج الخطابية والمنوعة، كما أنه استخدم من قبل المشاركين في المسيرات للانطلاق منه والانتهاء إليه.

وقد ترسخ اسم الدوار في أذهان البحرينيين، وحتى على لسان كبار المسؤولين في المملكة منذ اندلاع الاحتجاجات في فبراير/شباط 2011 م، كرمز للإشارة للمعارضة أو أنصارها. كما أضحى اسمه من أشهر الأسماء التي تتناولها وسائل الإعلام المحلية والعالمية والمواقع الإلكترونية التي تتابع أحداث البحرين.

تم هدمه في 18 مارس 2011 م.

عدد مرات القراءة:
4580
إرسال لصديق طباعة
الأحد 7 محرم 1435هـ الموافق:10 نوفمبر 2013م 08:11:04 بتوقيت مكة
فهد العتيبي 
لعنه الله على ايران المجوسيين الكلااب يارب تزلزل الارض من تحتهم
الثلاثاء 15 جمادى الأولى 1434هـ الموافق:26 مارس 2013م 09:03:46 بتوقيت مكة
ام محمد 
ياريت في فيديو لهذه الفعالية
 
اسمك :  
نص التعليق :