([1]) إعلام الورى: (144)، البحار: (22/ 518، 525، 529، 534، 536)، المناقب: (1/ 240)، تهذيب الأحكام: (6/ 2)، كفاية الأثر: (304)، كشف الغمة: (1/ 19) وفيه: واختلف أهل بيته وأصحابه في دفنه.
([2]) سيأتي تخريج هذه الروايات من طرق الشيعة في الباب الثالث.
([3]) وقد أقر القوم بذلك، انظر مثلًا: هوية التشيع: (37)، فرق الشيعة: (22).
([4]) البصائر، 472، البحار، 23/ 87، 70، 71، 75، 139، الكافي، 1/ 278، كمال الدين، 128، قرب الإسناد، 154، إثبات الهداة، 1/ 85، 569
([5]) انظر هذه الروايات وغيرها في: الكافي، 2/ 18، 21، 22، 32، أمالي الصدوق، 221، 279، 510،، إثبات الهداة، 1/ 90، 91، 529، 545، 635، البحار، 10/ 39323/ 69، 100، 10527/ 10336/ 41240/ 47
([6]) علل الشرايع، 149، الخصال، 601، البصائر، 23، إثبات الهداة، 1/ 538، 666، البحار، 18/ 387 23/ 69
([7]) الخصال، 278، البحار، 68/ 376، 332، الوسائل، 1/ 23
([8]) أمالي الصدوق، 154، البحار، 24/ 51 27/ 167 54/ 390 83/ 10، 19
([9]) المحاسن، 89، البحار، 27/ 238 39/ 302 72/ 134
([10]) البصائر، 105، البحار، 24/ 123 27/ 181 54/ 390
([11]) البحار، 8/ 366 23/ 390
([12]) البحار، 27/ 166-202 وفيه 71 رواية
([13]) البحار، 72/ 131-156
([14]) البحار، 23/ 74، إثبات الهداة، 1/ 142، المناقب، 1/ 257
([15]) سبق تخريجه
([16]) البحار، 40/ 42
([17]) أمالي الصدوق، 352، أمالي الطوسي، 218، البرهان، 4/ 199، كشف اليقين، 22، البحار، 18/ 341، 371 36/ 160 37/ 291 38/ 108 40/ 13، إثبات الهداة،2/ 70
([18]) إثبات الهداة، 3/ 596، مدينة المعاجز، 75، تفسير العسكري، 466، البحار، 19/ 81
([19]) أمالي الصدوق، 327، البحار، 38/ 107، إثبات الهداة، 2/ 67
([20]) البحار، 41/ 88
([21]) البحار، 20/ 215 38/ 300، 309 39/ 3، البرهان، 3/ 71، تأويل الآيات، 1/ 329
([22]) كشف اليقين، 131
([23]) الاختصاص، 165، الخصال، 367، البحار، 38/ 169
([24]) الفصول المختارة، 33، البحار، 36/ 46
([25]) نهج البلاغة، 275، البحار، 32/ 24141/ 772/ 138
([26]) الاختصاص،159، البحار، 36/ 2640/ 114
([27]) إعلام الورى، 116، البحار، 21/ 81، الإرشاد، 61
([28]) غيبة النعماني، 165، البحار، 51/ 77، إثبات الهداة، 3/ 542
([29]) كمال الدين، 1/ 284، غيبة النعماني، 51، إثبات الهداة، 1/ 512، 621، 643، البحار، 36/ 257، 276 92/ 99
([30]) كمال الدين، 134، إثبات الهداة، 1/ 496، البحار،23/ 4232/ 24351/ 93
([31]) إثبات الهداة، 2/ 200
([32]) إثبات الهداة، 1/ 590
([33]) أمالي الصدوق، 502، منتخب الأثر، 502، البحار، 36/ 232
([34]) إعلام الورى، 124، البحار، 21/ 163، 169، المناقب، 1/ 211
([35]) كفاية الأثر، 22، البحار، 36/ 340، إثبات الهداة، 1/ 592، منتخب الأثر، 113
([36]) كفاية الأثر، 11، إثبات الهداة، 1/ 581، البحار، 36/ 314
([37]) البحار، 10/ 143 44/ 29، 57، 61، 66، كشف الغمة، 2/ 145، أمالي الطوسي،571، 577، 578، الفصول المختارة، 274
([38]) الاختصاص، 259، ثواب الأعمال 198، المحاسن، 94، غيبة النعماني، 64، أمالي الطوسي، 46، البحار، 25/ 110 26/ 349 27/ 193، 201
([39]) البحار، 8/ 36923/ 323، غيبة النعماني، 65، الكافي، 1/ 375، العياشي، 1/ 138
([40]) البحار، 44/ 29، 57، نور الثقلين، 5/ 193
([41]) البحار، 18/ 127 44/ 23، 26، 28، 58، 59 78/ 287، إعلام الورى، 46
([42]) نور الثقلين، 5/ 193، البحار، 44/ 57
([43]) الاحتجاج، 148، البحار، 44/ 20
([44]) البحار، 44/ 40، 60
([45]) كشف الغمة، 2/ 145، البحار، 44/ 65
([46]) كشف الغمة، 2/ 141، البحار، 44/ 62، نور الثقلين، 3/ 468
([47]) فرق الشيعة، 24
([48]) الخصال، 380، الاختصاص، 180، نهج البلاغة، 399، البحار، 33/ 319
([49]) الكافي، 7/ 49، نهج البلاغة، 460، البحار، 41/ 41 42/ 72، 254
([50]) البحار، 41/ 296 42/ 87، إثبات الهداة، 2/ 457
([51]) كفاية الأثر، 21، 22، البحار، 36/ 339، 341، إثبات الهداة، 1/ 592، 651
([52]) كفاية الأثر، 23، البحار، 36/ 344، إثبات الهداة، 1/ 593، منتخب الأثر،113
([53]) كفاية الأثر، 24، البحار، 36/ 345، إثبات الهداة، 2/ 4 2/ 19، 110، 112، البصائر، 468، منتخب الأثر، 70
([54]) المناقب، 1/ 300، إثبات الهداة، 1/ 670، منتخب الأثر، 54، البحار، 36/ 271
([55]) انظر تفاصيل هذه المراسلات في البحار، 44/ 333، 334 ج،48
([56]) أمالي الطوسي، 154، 618، البحار، 22/ 497، 502 37/ 41، منتخب الأثر، 199، تفسير فرات، 2/ 464، وانظر رواية أخرى، كمال الدين، 250
([57]) كشف اليقين، 137، الإقبال، 454، البحار، 28/ 96
([58]) البحار، 40/ 152، الإمامة والتبصرة، 174، البصائر، 163
([59]) البصائر، 168، البحار، 26/ 54
([60]) انظر أيضًا، أمالي الصدوق، 229، أمالي الطوسي، 271، كشف الغمة، 1/ 85، الطرائف، 8، المناقب، 1/ 396، البحار، 22/ 222 38/ 305، 310، إثبات الوصي، 17
([61]) كفاية الأثر، 3، 14، البحار، 36/ 286، 321، إثبات الهداة،1/ 572، منتخب الأثر،99
([62]) منتخب الأثر، 36، إعلام الورى، 365، البحار، 36/ 300
([63]) غيبة النعماني، 52، البحار، 36/ 277، إثبات الهداة، 1/ 657، 668
([64]) أمالي الصدوق، 348، البحار، 35/ 273، البرهان، 4/ 244، تأويل الآيات، 2/ 621، المناقب، 2/ 214، إثبات الهداة، 2/ 70، 169، 178، نور الثقلين، 5/ 145
([65]) كمال الدين، 275، البحار، 36/ 2040/ 1951/ 363، إثبات الهداة،3/ 506، غيبة الطوسي، 138، إعلام الورى، 252، 4/ 172، الكافي، 1/ 303، البحار، 46/ 18
([66]) مقاتل الطالبيين، 64، البحار، 45/ 46
([67]) كفاية الأثر، 31، البحار، 36/ 389
([68]) الإرشاد، 2/ 170، بحار الأنوار، 46/ 167، كشف الغمة، 2/ 341
([69]) الإرشاد، 267، البحار، 46/ 167
([70]) البحار،42/ 77، 82، الخرائج والجرائح، 194، معجم الخوئي، 16/ 48 وقال، الرواية صحيحة السند، إثبات الهداة، 2/ 5 3/ 6، 11، 15، 21، 28، 32، الكافي، 1/ 348، البصائر، 502، غيبة الطوسي، 16، 119، الإمامة والتبصرة،194، إعلام الورى، 253
([71]) الخرائج والجرائح، 194، البحار، 46/ 29
([72]) علل الشرايع، 78، البحار، 42/ 75 46/ 63
([73]) إثبات الهداة، 3/ 25
([74]) كفاية الأثر، 319، البحار، 46/ 231، إثبات الهداة، 3/ 35
([75]) المناقب، 3/ 331، البحار، 46/ 356
([76]) كفاية الأثر، 327، البحار، 46/ 198، إثبات الهداة، 1/ 604، منتخب الأثر، 129
([77]) الإرشاد، 289، الكافي، 1/ 307، إعلام الورى، 268، البحار، 47/ 13، إثبات الهداة، 3/ 72
([78]) البصائر، 4/ 48، الكافي، 1/ 305، إعلام الورى، 260، البحار، 46/ 229، إثبات الهداة، 3/ 33، المناقب، 4/ 211
([79]) كشف الغمة، 2/ 347، البحار، 46/ 269، إثبات الهداة، 3/ 16
([80]) الخرائج والجرائح، 230، البحار، 46/ 329، إثبات الهداة، 3/ 56
([81]) فرق الشيعة، 62-66
([82]) كمال الدين، 382، إعلام الورى، 288، الإرشاد، 309، الكافي،1/ 286، 309، البحار، 25/ 256، إثبات الهداة، 1/ 85 3/ 156، 157
([83]) الإرشاد، 309، غيبة النعماني، 178، البحار، 48/ 20، الكافي، 1/ 308، إثبات الهداة، 3/ 157، إعلام الورى، 290
([84]) البحار، 26/ 42 47/ 271
([85]) البصائر، 3/ 41، البحار، 26/ 40 47/ 271
([86]) الكافي، 2/ 155، البحار، 47/ 298
([87]) الخرائج والجرائح، 244، البحار، 47/ 120، المناقب، 4/ 221، وانظر تفصيل القصة في: الكافي، 1/ 348، والبحار، 47/ 228
([88]) المناقب، 4/ 228، إعلام الورى، 272، البحار، 47/ 131، 275
([89]) المناقب، 4/ 228، مقاتل الطالبيين،255، البحار،47/ 131،160، إثبات الهداة،3/ 110
([90]) المناقب، 4/ 229، البحار، 47/ 132
([91]) الاحتجاج، 197، البحار، 47/ 213 100/ 18، الكافي، 5/ 23
([92]) عيون أخبار الرضا، 1/ 310، البحار، 47/ 27452/ 189، وانظر أيضًا، البحار، 52/ 188 وفيه خروج محمد بن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب
([93]) الاحتجاج، 374، البحار، 46/ 180 47/ 273
([94]) إعلام الورى، 261، الكافي، 1/ 305، البحار، 26/ 37 46/ 230
([95]) الاحتجاج، 374، البحار، 47/ 273
([96]) الاحتجاج، 204، البحار، 47/ 273
([97]) رجال الكشي، 230، البحار، 47/ 276
([98]) البصائر، 169، البحار، 26/ 155 46/ 189 47/ 272، 278 54/ 364، الإرشاد، 277، إثبات الهداة، 3/ 133
([99]) البصائر، 169، البحار، 26/ 155 47/ 272
([100]) البصائر، 46، البحار، 26/ 156
([101]) المناقب، 4/ 224، البحار، 46/ 269 47/ 255، إثبات الهداة، 3/ 134، 214
([102]) الخرائج والجرائح، 232، البحار، 46/ 184 47/ 96
([103]) أي بقع على جلد الوجه تخالف لونه
([104]) البحار، 46/ 156 الحاشية، وانظر أيضًا، سر السلسلة العلوية، 50
([105]) غيبة الطوسي، 119، البحار، 46/ 182 47/ 2، 276 74/ 96
([106]) إعلام الورى، 272، الإرشاد، 294، مقاتل الطالبيين، 205، البحار، 46/ 187 47/ 278
([107]) عيون أخبار الرضا، 1/ 47، البحار، 36/ 193 47/ 12، إثبات الهداة، 3/ 73، كمال الدين، 288، الاحتجاج، 37
([108]) البحار، 46/ 252
([109]) إثبات الهداة، 3/ 66
([110]) الكافي، 1/ 356، البحار، 46/ 204
([111]) رجال الكشي، 101، الاحتجاج، 373، المناقب، 1/ 223، البحار، 46/ 193
([112]) الكافي، 1/ 174، الاحتجاج، 376، البحار، 46/ 181، معجم الخوئي، 7/ 354، وقوَّى إسناد الرواية، ولكنه اضطرب في تأويلها
([113]) رجال الكشي، 224، 225، البحار، 46/ 195
([114]) البحار، 46/ 199
([115]) رجال الكشي، 231، البحار، 46/ 197
([116]) رجال الكشي، 261، البحار، 46/ 197، المناقب، 1/ 260 وانظر، الكافي، 1/ 356 البحار، 46/ 203
([117]) المناقب، 4/ 224، البحار، 47/ 128
([118]) أمالي الصدوق، 43، عيون أخبار الرضا، 1/ 227، البحار، 46/ 168
([119]) منتخب الأثر، 34، غيبة النعماني، 42، البحار، 46/ 173 47/ 141
([120]) غيبة النعماني، 229، البحار، 51/ 42، إثبات الهداة، 3/ 125، وانظر روايات وأقوال أخرى في خروجه، إثبات الهداة، 3/ 52، الاحتجاج، 372
([121]) كفاية الأثر، 327، البحار، 46/ 170، 199، إثبات الهداة، 1/ 264، 324، عيون الأخبار، 1/ 226
([122]) مستطرفات السرائر فيما استطرفه من رواية أبي القاسم ابن قولويه، البحار، 46/ 192
([123]) أمالي الصدوق، 275، البحار، 46/ 170، 209
([124]) أمالي الصدوق، 40، البحار، 46/ 168، إثبات الهداة، 3/ 9
([125]) رجال الكشي، 151، معجم الخوئي، 7/ 348، البحار، 46/ 170، 194، أمالي الصدوق، 275
([126]) أمالي الصدوق، 349، البحار، 46/ 171، عيون الأخبار، 1/ 228
([127]) عيون أخبار الرضا، 1/ 248، البحار، 46/ 175
([128]) الإرشاد، 269، معجم الخوئي، 7/ 346، البحار، 46/ 187
([129]) ثواب الأعمال، 198، البحار، 46/ 182
([130]) كشف الغمة، 2/ 442، البحار، 46/ 193
([131]) أمالي الصدوق، 321، البحار، 46/ 172، أمالي الطوسي، 446
([132]) رجال الكشي، 184، معجم الخوئي، 3/ 178 7/ 347، البحار، 47/ 326 52/ 301
([133]) عيون أخبار الرضا، 1/ 248، البحار، 46/ 174، الاحتجاج، 372 الحاشية
([134]) الكافي، 3/ 215، البحار، 46/ 205 82/ 3، العيون، 1/ 255
([135]) الكافي، 8/ 161، البحار، 46/ 205
([136]) انظر المزيد من الروايات في مدح زيد، أمالي الطوسي، 682، الروضة، 142، 220، الإرشاد، 251، 252، الاحتجاج، 372، 373 الحاشية
([137]) رجال الكشي، 164، 165، معجم الخوئي، 7/ 349 17/ 35، البحار، 46/ 189، 193 47/ 405
([138]) الإرشاد، 274، الاحتجاج، 371، البصائر، 174، البحار، 26/ 201 71/ 13، الكافي، 1/ 232، إعلام الورى، 278
([139]) البصائر، 175، البحار، 26/ 205
([140]) روضة الكافي، 31، البحار، 52/ 254
([141]) الاحتجاج، 204، البحار، 46/ 179
([142]) الروضة، 310، نور الثقلين، 4/ 46، البحار، 52/ 304
([143]) البحار، 52/ 139، غيبة النعماني، 199، المناقب، 4/ 188
([144]) العياشي، 1/ 310، الصافي، 1/ 411، 520، البرهان، 1/ 426، البحار، 9/ 195 12/ 315 46/ 168
([145]) رجال الكشي، 182، البحار، 47/ 263، 343، إثبات الهداة، 3/ 173، إعلام الورى، 291، المناقب، 4/ 290
([146]) كتاب زيد النرسي، 49، البحار، 47/ 269، إثبات الهداة، 3/ 170
([147]) البصائر، 472، البحار، 23/ 72 48/ 25، إثبات الهداة، 3/ 165
([148]) كتاب زيد النرسي، 49، البحار، 4/ 108، 122 37/ 13 47/ 269102/ 9، إثبات الهداة، 3/ 170، كمال الدين، 75
([149]) غيبة النعماني، 178، البحار، 48/ 22
([150]) غيبة الطوسي،28، معجم الخوئي،19/ 227، البحار،49/ 26، إثبات الهداة،3/ 162،240
([151]) أصل زيد النرسي، 49 من الأصول الستة عشر، البحار، 47/ 269، إثبات الهداة، 3/ 170، كمال الدين، 76، المناقب، 1/ 266
([152]) انظر تفصيل ذلك إن شئت في: فرق الشيعة، 66-79، الفصول المختارة، 247-253، البحار، 47/ 258
([153]) غيبة الطوسي، 21، البحار، 48/ 231
([154]) الكشي، 170، الكافي، 8/ 124، البحار، 48/ 239، إثبات الهداة، 3/ 176، عيون الأخبار، 1/ 72
([155]) فخ، موقع قريب من مكة
([156]) الكافي، 1/ 366، البحار، 48/ 160، وقال، والحسين هو ابن علي بن الحسن بن الحسن بن الحسن ابن علي، وأمه زينب بنت عبدالله بن الحسن، وخرج في أيام موسى الهادي بن محمد المهدي بن أبي جعفر المنصور، وخرج معه جماعة كثيرة من العلويين، إثبات الهداة، 3/ 174
([157]) مقاتل الطالبيين، 366، البحار، 48/ 170
([158]) مقاتل الطالبيين، 367، البحار، 48/ 170
([159]) مقاتل الطالبيين، 375، البحار، 48/ 169
([160]) مقاتل الطالبيين، 445، البحار، 48/ 165
([161]) عمدة الطالب، 172، سر السلسلة العلوية، 14، البحار، 48/ 165
([162]) إثبات الهداة، 3/ 196، 212، الخرائج والجرائح، 200، البحار، 47/ 25148/ 65، 67، وانظر روايات أخرى في خروجه، البحار، 47/ 127، 242، 243، 256، 257، 261 48/ 299، الإمامة والتبصرة، 209، غيبة الطوسي، 57، كمال الدين، 105، الكافي، 1/ 355
([163]) انظر تفصيل ذلك في: فرق الشيعة، 79-85، الفصول المختارة، 254 وما بعدها
([164]) فرق الشيعة، 85، 87، البحار، 48/ 279 الحاشية 308
([165]) البحار، 48/ 307
([166]) عيون أخبار الرضا، 1/ 46، البحار، 48/ 282 49/ 22، إثبات الهداة، 3/ 239
([167]) عيون أخبار الرضا، 1/ 34، الكافي، 1/ 313، إعلام الورى، 306، البحار، 49/ 11 48/ 310، إثبات الهداة، 3/ 230
([168]) عيون أخبار الرضا، 2/ 209، البحار، 49/ 34، 272، إثبات الهداة، 3/ 184، إعلام الورى، 311
([169]) الكافي، 1/ 321، 354، البحار، 49/ 68، إثبات الهداة، 3/ 247
([170]) الكافي، 1/ 320، إثبات الهداة، 3/ 247، البحار، 50/ 22، الإرشاد، 298
([171]) الكافي، 1/ 355، عيون أخبار الرضا، 2/ 219، الخرائج والجرائح، 207، كشف الغمة، 3/ 135، الاختصاص، 84، البحار، 48/ 273 49/ 39، رجال الكشي، ترجمة، 486 معجم الخوئي، 10/ 338
([172]) شرح مشيخة الفقيه، 56، معجم الخوئي، 10/ 336، رجال النجاشي، 2/ 11
([173]) رجال الكشي، 286، إثبات الهداة، 3/ 561، البحار، 48/ 266
([174]) غيبة الطوسي، 29، 30، 31، 32، إثبات الهداة، 3/ 163، البحار، 38/ 16
([175]) غيبة الطوسي، 32، 33، 34، 35، 36، إثبات الهداة، 3/ 163
([176]) البحار، 37/ 16 47/ 241 48/ 1، 6، 7، 9، 228 49/ 7، كشف الغمة، 2/ 378 3/ 3، إعلام الورى، 302، الإرشاد، 288، 307، 328، الكافي،1/ 476، عيون الأخبار، 1/ 26، 104، كمال الدين، 289، المناقب، 1/ 266 4/ 323
([177]) انظر هذه الروايات في: غيبة الطوسي، 40، 261، البحار، 51/ 216، كمال الدين، 306، 308، إعلام الورى، 403
([178]) كامل الزيارات، 301، البحار، 102/ 9، وقال، قوله، «يا من بدا لله»، يمكن أن يكون إشارة إلى ما ورد في بعض الأخبار أنه كان قدر له أنه القائم بالسيف ثم بدا لله فيه، وأن يكون إشارة إلى البداء الذي وقع في إسماعيل؛ فإن البداء في إسماعيل يستلزم البداء فيه
([179]) الاختصاص، 102، البحار، 50/ 85 79/ 79
([180]) كمال الدين، 173، 174، 175، البحار، 36/ 374، 377، 380
([181]) التوحيد للصدوق، 328، البحار، 40/ 121 93/ 177، معاني الأخبار، 9
([182]) عيون أخبار الرضا، 1/ 33، البحار، 48/ 280
([183]) البحار، 48/ 278، 313
([184]) البحار، 48/ 278 الحاشية
([185]) انظر تفصيل ذلك كله في: فرق الشيعة، 86، وما بعدها، الفصول المختارة، 256
([186]) فرق الشيعة، 91
([187]) بصائر الدرجات،473، غيبة الطوسي، 122، الإرشاد، 315، 350، إعلام الورى،350، الكافي، 1/ 326، البحار، 50/ 240، 243، 244، وقال، «فقد أحدث فيك أمرًا»، أي، جعلك إمامًا بموت أخيك الأكبر قبلك، فرق الشيعة، 100 الحاشية، إثبات الهداة،3/ 391، 392، 395
([188]) الكافي، 1/ 327، الإرشاد، 316، إعلام الورى، 350، البحار، 50/ 246، إثبات الهداة، 3/ 392
([189]) إعلام الورى، 351، الكافي، 1/ 326، الإرشاد، 316، البحار، 50/ 245، إثبات الهداة، 3/ 393
([190]) تدبر في العبارات جيدًا
([191]) غيبة الطوسي، 55، الكافي، 1/ 327، الإرشاد، 317، البحار، 50/ 241، إثبات الهداة، 3/ 359
([192]) غيبة الطوسي، 131، الكافي، 1/ 328، الإرشاد، 317، إعلام الورى، 351، البحار، 50/ 242، إثبات الهداة، 3/ 365، 392، 395
([193]) فرق الشيعة، 94
([194]) كمال الدين، 128، البحار، 23/ 38 50/ 335
([195]) كمال الدين، 376، البحار، 51/ 161
([196]) غيبة الطوسي، 139، البحار، 51/ 161، الكافي، 1/ 328، إثبات الهداة، 3/ 441
([197]) كمال الدين، 431، البحار، 50/ 332 52/ 67، إثبات الهداة، 3/ 485
([198]) انظر روايات أخرى في جعفر وادعائه الإمامة وافتتان الناس به، كمال الدين، 301، 405، غيبة الطوسي، 133، إثبات الهداة، 3/ 363
([199]) غيبة الطوسي، 267، الإرشاد، 358، البحار، 52/ 209
([200]) الإرشاد، 357، البحار، 52/ 220
([201]) علل الشرايع، 234، كمال الدين، 184، 300، الخرائج والجرائح، 195، الاحتجاج، 173، البحار، 36/ 386 47/ 8، 9 50/ 227، إثبات الهداة، 1/ 275، 295
([202]) الاحتجاج، 163، غيبة الطوسي، 176، البحار، 50/ 227 53/ 180، كمال الدين، 439
([203]) انظر تفصيل هذه الفرق في: فرق الشيعة، 96 وما بعدها، الفصول المختارة، 261 وما بعدها، البحار، 37/ 20 وما بعدها 50/ 336
([204]) عقائد الإمامية للشيخ محمد رضا المظفر، ص،5 الحاشية، الطبعة التاسعة 1992، دار الصفوة -بيروت، دور الشيعة في بناء الحضارة الإسلامية لجعفر السبحاني، 133
([205]) انظر هذه الروايات في: البحار، 51/ 2، 4، 15، 16، 22، 23 52/ 146 53/ 4، كمال الدين، 395، 397، الإرشاد، 346، إثبات الهداة، 3/ 441، 569، 570، 578، 580، إعلام الورى، 393، غيبة الطوسي، 139، 143، 147، 164، 241، 258، كشف الغمة، 3/ 234، جامع الرواة، 2/ 467، دلائل الإمامة، 267
([206]) انظر هذه الروايات في: كمال الدين، 289، 396، 397، غيبة الطوسي، 142، 143، 147، 164، 241، الإرشاد، 346، عيون الأخبار، 24، البحار، 36/ 194 51/ 2، 5، 13، 15، 17، 19، 23، 24، 28، 121، 293، 360 52/ 16، إثبات الهداة، 1/ 469 3/ 365، 409، 410، 414، إعلام الورى، 394، الوسائل، 16/ 244، جامع الرواة، 2/ 467، دلائل الإمامة، 264، منتخب الأثر، 320، 321
([207]) منتخب الأثر، 320، أربعينية الخاتون آبادي، ح،2
([208]) كمال الدين، 178، عيون الأخبار، 24، البحار، 36/ 194 51/ 32
([209]) كشف الغمة، 3/ 326، وكذا علل ذلك الحر العاملي، انظر، إثبات الهداة، 3/ 470، 490، كمال الدين، 438 الحاشية، عيون الأخبار، 1/ 68 الحاشية
([210]) أمالي الطوسي، 362، غيبة الطوسي، 112، كشف الغمة، 3/ 235، 271، 277، البحار، 28/ 46 37/ 2 51/ 42، 74، 82، 84، 86، 102، 103 52/ 189، إثبات الهداة، 3/ 594، 598، ملاحم ابن طاوس، 132، 162، غيبة النعماني، 152
([211]) كشف الغمة، 3/ 240، 277، البحار، 51/ 103، 86، غيبة الطوسي، 113 الحاشية
([212]) البحار، 51/ 103، غيبة الطوسي، 112 الحاشية
([213]) البحار، 28/ 46 الحاشية
([214]) البحار، 28/ 46 51/ 104 وعند نقله لهذه الرواية من المصدر -أمالي الطوسي، 362- والذي أورده هكذا، واسم أبيه اسم أبي، جعلها هكذا، واسم أبيه اسم ابني 51/ 67، 86، غيبة الطوسي، 112 الحاشية، وكذا فعل العاملي في: إثبات الهداة، 3/ 518، معجم أحاديث المهدي، 1/ 178
([215]) معجم أحاديث المهدي، 1/ 187
([216]) كشف الغمة، 3/ 277، إثبات الهداة، 3/ 518، معجم أحاديث المهدي، 1/ 178
([217]) انظر مثلاً: كمال الدين، 314، 395، 405، غيبة الطوسي، 105، 144، 149، أمالي الطوسي، 182، البحار، 48/ 15 50/ 314 51/ 4، 24، 144، 161 52/ 16، 17، 34، 40، 110، 171، 378 إثبات الهداة، 1/ 455 3/ 441، 509، الكافي، 1/ 329، 514، 528، إعلام الورى، 404
([218]) كمال الدين، 394، البحار، 51/ 14 53/ 327
([219]) البحار، 51/ 27
([220]) غيبة الطوسي، 144، البحار، 51/ 20، 27، 293
([221]) منتخب الأثر، 358، البحار، 51/ 44، 138، 366
([222]) علل الشرايع، 1/ 234، كمال الدين، 437، البحار، 51/ 142 52/ 90
([223]) علل الشرايع، 1/ 234، البحار، 52/ 90، 97، إثبات الهداة، 3/ 498
([224]) كمال الدين، 321، 325، علل الشرايع، 1/ 246، غيبة النعماني، 118، غيبة الطوسي، 202، البحار،52/ 91، 95، 97، 98، 146، إثبات الهداة،3/ 443، 444، 472، 487، 571
([225]) كمال الدين، 436، الاحتجاج، 263، البحار، 52/ 92، 279 53/ 181 78/ 380، غيبة الطوسي، 177
([226]) كمال الدين، 53، البحار، 51/ 132 52/ 95، 96، 289
([227]) البحار، 53/ 321
([228]) البحار، 52/ 90، إثبات الهداة، 3/ 447
([229]) كمال الدين،2/ 162، الاحتجاج،263، غيبة الطوسي،177، البحار،52/ 9253/ 181
([230]) إثبات الهداة، 3/ 576، البحار، 51/ 118، 134
([231]) كمال الدين، 303، إثبات الهداة، 3/ 459، 471، البحار، 51/ 216
([232]) غيبة النعماني، 102، إثبات الهداة، 3/ 547
([233]) إثبات الهداة، 3/ 533، البحار، 51/ 148
([234]) معاني الأخبار، 403، الكافي، 1/ 452، البحار،15/ 26335/ 6، 7738/ 47، إثبات الهداة، 1/ 153 2/ 13
([235]) غيبة الطوسي، 63، كمال الدين، 2/ 199، البحار، 52/ 2
([236]) غيبة الطوسي، 263، غيبة النعماني، 197، الكافي، 1/ 368، البحار، 4/ 114، 120 42/ 223 52/ 105
([237]) غيبة الطوسي، 263، البحار، 4/ 114 52/ 106
([238]) البحار، 52/ 182
([239]) غيبة النعماني، 205، البحار، 52/ 250، إثبات الهداة، 3/ 544
([240]) البحار، 52/ 182
([241]) البحار، 52/ 184
([242]) تفسير القمي، 2/ 374، البرهان، 4/ 381، نور الثقلين، 5/ 412، الصافي، 5/ 224، البحار، 52/ 188، إثبات الهداة، 3/ 553
([243]) البحار، 52/ 275
([244]) غيبة الطوسي، 207، غيبة النعماني، 198، البحار، 4/ 132 52/ 102
([245]) غيبة الطوسي، 265، غيبة النعماني، 194، البحار، 52/ 105، 117
([246]) غيبة النعماني، 197، البحار، 52/ 117
([247]) غيبة الطوسي، 206، البحار، 52/ 113، 207، إثبات الهداة، 3/ 510
([248]) غيبة الطوسي، 206، البحار، 52/ 113
([249]) غيبة النعماني، 139، البحار، 52/ 113 وصعر كفه، أي، أمالها تهاونًا بالناس
([250]) البحار، 51/ 148
([251]) كمال الدين،157، عيون الأخبار،38، إعلام الورى،381،البحار،36/ 20852/ 311
([252]) إثبات الهداة، 3/ 588
([253]) البحار، 36/ 335 52/ 171، 307، 361، 380، غيبة النعماني، 209، كفاية الأثر،19
([254]) البحار، 52/ 276، 308 59/ 119، إثبات الهداة، 3/ 571
([255]) غيبة النعماني، 189، الإرشاد، 362، غيبة الطوسي، 274، منتخب الأثر، 464، 365، البحار،52/ 285، 290، 297، إثبات الهداة،3/ 453، 491، 514، 543، 570
([256]) الخصال، 394، البحار، 52/ 279، إثبات الهداة، 3/ 496
([257]) كفاية الأثر، 20، منتخب الأثر، 466، النجم الثاقب، ح،62، البحار، 36/ 335 51/ 95 52/ 380
([258]) غيبة الطوسي، 112، الكافي، 1/ 340، غيبة النعماني، 119، البحار، 52/ 153، 157، منتخب الأثر، 467، إثبات الهداة، 3/ 562، 565، 586
([259]) انظر هذه الروايات في: غيبة الطوسي، 273، 283، العياشي، 2/ 326، البصائر، 130، البحار، 52/ 280، 287، إثبات الهداة، 3/ 299، 512، 517، 528، 529، إعلام الورى،342، 432،الإرشاد،363، غيبة النعماني، 99، 231، 232، الاختصاص، 257
([260]) كمال الدين، 2/ 193، غيبة الطوسي، 243، البحار، 51/ 361 52/ 151 53/ 318
([261]) كمال الدين، 325، 330، 404، غيبة الطوسي، 102، غيبة النعماني، 116، الكافي، 1/ 337، 339، البحار، 52/ 151، إثبات الهداة، 3/ 443، 500
([262]) غيبة النعماني،117، البحار،52/ 156، الكافي، 1/ 339، إثبات الهداة، 3/ 444
([263]) كمال الدين،2/ 114، البحار،52/ 152، من لا يحضره الفقيه،2/ 520، إثبات الهداة،3/ 452
([264]) البحار، 52/ 149 95/ 326
([265]) البحار، 53/ 12
([266]) علل الشرايع، 2/ 267، البحار، 52/ 314، إثبات الهداة، 3/ 498، دلائل الإمامة، 256
([267]) الإرشاد، 343، غيبة النعماني، 155، البحار، 52/ 338، 349، إعلام الورى، 431، إثبات الهداة، 3/ 527، 540
([268]) تفسير العياشي، 2/ 57، البحار، 52/ 342، وانظر أيضًا، إثبات الهداة، 3/ 539
([269]) غيبة النعماني، 155، البحار، 52/ 355، إثبات الهداة، 3/ 540
([270]) عقائد الإمامية، 104
([271]) كمال الدين، 335، البحار، 53/ 145
([272]) البحار، 53/ 148، غيبة الطوسي، 285
([273]) غيبة الطوسي، 105، البحار، 36/ 261 53/ 148
([274]) تفسير العياشي، 2/ 352، مختصر البصائر، 130، البحار،53/ 146، غيبة النعماني،231، غيبة الطوسي، 286، الاختصاص، 257، البرهان، 2/ 465
([275]) انظر إن شئت، البحار، 53/ 148، الإيقاظ من الهجعة بالبرهان على الرجعة، باب، في أنه هل بعد دولة المهدي دولة أم لا؟ للحر العاملي، 392، إثبات الهداة، 1/ 110، غيبة الطوسي، 285 الحاشية
([276]) الإرشاد، 345، إعلام الورى، 435، كمال الدين، 220، المحاسن، 236، الكافي، 1/ 329، البصائر، 141، البحار، 23/ 41 53/ 145، 146، إثبات الهداة،1/ 110، غيبة الطوسي، 146، 218
([277]) كمال الدين، 221، البصائر، 143، 150، البحار، 23/ 42، 50، 53، إثبات الهداة، 1/ 130
([278]) كمال الدين،194، 195، 196، غيبة النعماني،88، البصائر،124، البحار،23/ 34، 35
([279]) علل الشرايع، 76، 77، كمال الدين، 194، 195، 197، غيبة الطوسي، 99،132،142 غيبة النعماني، 89، عيون الأخبار، 1/ 246، 247، البصائر، 144، البحار، 23/ 21، 24، 28، 29 المناقب، 1/ 245
([280]) علل الشرايع، 76، كمال الدين، 117، 134، 135، البصائر، 134، البحار، 23/ 21، 22، 36، 43، 52، 53، الكافي، 1/ 180، إثبات الهداة، 1/ 80
([281]) كمال الدين، 133، البحار، 23/ 42، إثبات الهداة، 1/ 110
([282]) صراط النجاة، ج،2/ 452
([283]) الذريعة، 4/ 358
([284]) اعتقاد الصدوق، 106، البحار، 26/ 297
([285]) أي، باب، تفضيلهم على الأنبياء إلخ، والذي نقلنا منه بعض الروايات كما مرَّ بك
([286]) البحار، 26/ 297
([287]) أوائل المقالات، 42، البحار، 26/ 298
([288]) الكافي، 1/ 59، نور الثقلين، 3/ 74، الصافي، 1/ 56،151، المحاسن، 267، البحار، 68/ 237 92/ 81
([289]) الكافي، 1/ 286، إثبات الهداة،1/ 441، البحار،35/ 211، نور الثقلين،1/ 502، العياشي، 1/ 276، الميزان، 4/ 411، البرهان، 1/ 385، تفسير فرات، 1/ 110، الصافي، 1/ 462، إثبات الهداة، 1/ 441
([290]) البصائر، 137، البحار، 92/ 48، 88، 89، الكافي، 1/ 228، مرآة الأنوار، 37، البرهان، 1/ 15 4/ 551، تفسير القمي، 2/ 455
([291]) الاحتجاج، 155، البحار، 92/ 42 93/ 42، مرآة الأنوار، 38
([292]) فصل الخطاب، 99، 239، محجة العلماء، 140، البحار، 53/ 9، حق اليقين، 2/ 36
([293]) غيبة النعماني، 218، البحار، 52/ 364 92/ 60، فصل الخطاب، 17، 238، مرآة الأنوار، 37
([294]) تفسير العياشي، 1/ 13، مشارق الشموس، 127، البحار، 92/ 55، 95، 97، مرآة الأنوار، 37، تفسير الصافي، 1/ 41، تفسير البرهان، 1/ 15، 20
([295]) تفسير العياشي، 1/ 13، فصل الخطاب، 237، مشارق الشموس، 126، البحار، 92/ 55، 74، 115، مرآة الأنوار، 37، الصافي، 1/ 41، البرهان، 1/ 22
([296]) كنز الفوائد،2، البحار،35/ 315، مرآة الأنوار،37، البرهان، 4/ 152، تأويل الآيات، 2/ 569
([297]) ثواب الأعمال، 106، البحار، 35/ 235 92/ 50، 288، فصل الخطاب، 320، الصافي، 4/ 209، البرهان، 3/ 289، مرآة الأنوار، 37
([298]) فصل الخطاب، 158، 247، 248، الكافي،2/ 627، 628 البيان،230، العياشي،1/ 20، البحار، 24/ 305 36/ 117 92/ 74، 114، تفسير فرات، 1/ 46، 47، 48، 138، البرهان، 1/ 21، تأويل الآيات، 1/ 18، الصافي، 1/ 24
([299]) الكافي، 2/ 634، فصل الخطاب، 132، 235، 236، 271، 353، محجة العلماء، 168، مرآة العقول، 12/ 525
([300]) الاحتجاج، 254، البحار، 92/ 47 93/ 121، فصل الخطاب،271، مرآة العقول،48، الصافي، 1/ 49، 420، البرهان، 4/ 539
([301]) البرهان، 4/ 151، فصل الخطاب، 328، تأويل الآيات، 2/ 569، البحار، 35/ 315
([302]) الاحتجاج، 253، البحار، 92/ 46، 93/ 120، البرهان، 4/ 34، الصافي، 4/ 282، فصل الخطاب، 322
([303]) القمي، 1/ 108، البرهان، 1/ 277، الصافي، 1/ 328-329، تأويل الآيات، 1/ 105، نور الثقلين،1/ 274، أمالي الشيخ،188، البحار،11/ 2423/ 222، 225، 227 92/ 56، العياشي، 1/ 193، تفسير فرات، 1/ 78، التبيان،2/ 441، فصل الخطاب،264، 265، محجة العلماء، 130، البيان، 233، مجمع البيان، 1/ 735، جوامع الجامع، 1/ 202
([304]) البحار، 93/ 27، فصل الخطاب، 270
([305]) البحار، 2/ 206 23/ 258، المناقب، 3/ 207، البرهان، 1/ 156
([306]) فصل الخطاب، 267، الصافي، 1/ 365، التبيان، 2/ 544، البرهان، 1/ 304، العياشي، 1/ 217، البحار، 2/ 206 23/ 358
([307]) البرهان، 1/ 308، فصل الخطاب، 268، مجمع البيان، 1/ 807، تأويل الآيات، 1/ 118
([308]) القمي، 1/ 22، 110، البرهان، 1/ 34، 308، الصافي، 1/ 370، فصل الخطاب، 268، العياشي، 1/ 195، البحار، 24/ 153، 154 92/ 60، 75، مرآة الأنوار، 48، مجمع البيان، 1/ 807، تأويل الآيات، 1/ 121، نور الثقلين، 1/ 317
([309]) الكافي، 1/ 412، وقال المولى محمد صالح في شرحه، أشار إلى أن هذا كان منزلًا وحذفه المحرفون المنافقون حسدًا وعنادًا، البرهان، 2/ 47، فصل الخطاب، 286، 287، 288، البحار، 37/ 311-332، تفسير فرات، 1/ 146، العياشي، 2/ 43، 44، الأنوار النعمانية، 1/ 277، تأويل الآيات، 1/ 180
([310]) الكافي، 1/ 424، فصل الخطاب، 291، البرهان، 2/ 157، الصافي، 2/ 373، نور الثقلين، 2/ 263
([311]) البرهان، 2/ 282، 283، البحار، 36/ 149 92/ 60 93/ 27، القمي، 1/ 391، الصافي، 3/ 154، فصل الخطاب، 302، العياشي، 1/ 290، الكافي، 1/ 292، تأويل الآيات، 1/ 262
([312]) فصل الخطاب، 316، البرهان، 1/ 34، 3/ 177، جوامع الجامع، 2/ 182، الصافي، 4/ 27، القمي، 1/ 22 2/ 117، البحار، 92/ 62، تأويل الآيات، 1/ 384
([313]) المناقب، 2/ 41، فصل الخطاب، 282، والمقصود بالعدوي، عمر بن الخطاب t، وانظر أيضًا، فصل الخطاب، 242، 280، 281، كشف الغمة، 1/ 326، البرهان، 1/ 34، 437، 491، محجة العلماء، 130، الصافي، 2/ 51، البحار، 35/ 58، القمي، 1/ 23
([314]) جوامع الجامع، 2/ 513، مجمع البيان، 9/ 75، البرهان، 4/ 144، فصل الخطاب، 328، البحار، 32/ 313، تأويل الآيات، 2/ 560
([315]) البرهان، 4/ 182، الصافي، 5/ 22، القمي، 2/ 278، جوامع الجامع، 556، مجمع البيان، 9/ 149، البحار، 23/ 38524/ 32136/ 87، فصل الخطاب،332، تأويل الآيات، 2/ 584، نور الثقلين، 5/ 31
([316]) القمي، 2/ 259، الصافي، 4/ 397، البحار،24/ 39989/ 277، نور الثقلين،4/ 609، البرهان، 4/ 151
([317]) الكافي، 1/ 432، البحار، 23/ 318 24/ 336، البرهان، 4/ 329، فصل الخطاب، 335، تأويل الآيات، 2/ 687، نور الثقلين، 5/ 317
([318]) الكافي، 1/ 422 8/ 57، البرهان، 4/ 381، الروضة، 49، الصافي، 5/ 524، البحار، 23/ 378 35/ 57، 324 37/ 176، فصل الخطاب، 339، المناقب، 2/ 301، نور الثقلين، 5/ 411، 412، تأويل الآيات، 2/ 723
([319]) فصل الخطاب، 341، البحار، 35/ 51، 60 92/ 62 93/ 27
([320]) البرهان، 4/ 375، فصل الخطاب، 346، الفضائل، 159، الروضة، 30، البحار، 36/ 116، محجة العلماء، 131، وانظر أيضًا، مولد النبي 217
([321]) الكشي، 195، معجم الخوئي، 18/ 276
([322]) الكشي، 257، البحار، 2/ 21725/ 262
([323]) رجال الكشي، 195، البحار، 2/ 249، معجم الخوئي، 18/ 27620/ 208
([324]) مقياس الهداية، 1/ 145 وما بعدها
([325]) معجم الخوئي، 1/ 39، كليات في علم الرجال، 151
([326]) مقياس الهداية، 1/ 417
([327]) حذفنا دراسة الأسانيد من هذا المختصر، فمن أرادها يطلبها في الأصل
([328]) كتاب سليم بن قيس، 199، البحار، 33/ 174، الغدير، 2/ 106
([329]) المناقب، 2/ 252، البرهان، 3/ 191، البحار، 18/ 45، 163، 181، 212، الغدير، 2/ 279، 281، 282، 283، 284، تفسير فرات، 1/ 302، 303، مجمع البيان، 7/ 323، جوامع الجامع، 2/ 204، تفسير القمي،2/ 100، الصافي، 4/ 53
([330]) علل الشرايع، 169، 170، البحار، 18/ 44، 178، 181، البرهان،3/ 190،1914/ 519، نور الثقلين، 4/ 66، الميزان، 15/ 336، تفسير فرات، 1/ 303، تأويل الآيات الظاهرة، 1/ 393، أمالي الطوسي، 592، تفسير القمي، 2/ 100، الصافي، 4/ 53
([331]) البحار، 18/ 163، 21238/ 249، مجمع البيان، 7/ 323، البرهان، 3/ 190، تفسير فرات، 1/ 303، تأويل الآيات الظاهرة، 1/ 393، إثبات الهداة، 2/ 161
([332]) علل الشرايع، 169، البحار، 18/ 178
([333]) البحار، 18/ 215، سعد السعود، 106
([334]) البحار، 18/ 44، 35/ 144، مجمع البيان، 7/ 322، البرهان، 3/ 190، 1914/ 519، تفسير فرات، 1/ 301، 303، تأويل الآيات الظاهرة، 1/ 393، إثبات الهداة، 2/ 161، علل الشرايع، 170، أمالي الطوسي، 2/ 278، القمي، 2/ 100، الصافي، 4/ 53، جوامع الجامع، 2/ 203، إعلام الورى، 167
([335]) البحار، 38/ 146، 252، العمدة، 42، الطرائف، 7
([336]) قادتنا كيف نعرفهم، 1/ 91
([337]) سبق تخريجه
([338]) سبق تخريجه
([339]) أمالي الطوسي،16، 203، 212، علل الشرايع، 63، إثبات الهداة، 2/ 73، 74، 81، 88، 159، الخصال، 2/ 43، 50
([340]) إثبات الهداة، 2/ 109، وعلق قائلًا، عدم إخباره لا يستلزم بطلان إخبار غيره أقول، إن كان ثاني اثنين إذ هما في الغار لم يخبره من كان صديقه في الجاهلية والإسلام بأعظم أركان الإسلام، فجهل صاحب الإثبات المتوفى سنة 1104هـ مستلزم من باب أولى
([341]) مجمع البيان، 7/ 323، الصافي، 4/ 53، البرهان، 3/ 189، 190، 191، 192، تفسير القمي، 2/ 100، البحار، 18/ 164، 178، 181، 212، تفسير فرات، 1/ 303
([342]) تفسير القمي، 2/ 101، البرهان، 3/ 191، 192، نور الثقلين، 4/ 69، تأويل الآيات الظاهرة، 1/ 395، البحار، 25/ 213، 215، الصافي، 4/ 53
([343]) مجمع البيان، 7/ 323، البحار، 18/ 164، 19318/ 19735/ 145، المناقب، 1/ 46، الميزان، 15/ 333، 33420/ 386، نور الثقلين، 4/ 685/ 698، الصافي، 5/ 389
([344]) أمالي الصدوق، 468، البرهان، 4/ 224، البحار، 35/ 273، المناقب، 3/ 10، إثبات الهداة، 2/ 70، 169، 178، تأويل الآيات الظاهرة، 2/ 621، نور الثقلين، 5/ 145
([345]) مجمع البيان، 9/ 260
([346]) تفسير الميزان، 19/ 26
([347]) التفسير الكاشف، 7/ 173
([348]) أمالي الصدوق، 107، البحار، 35/ 183، البرهان، 1/ 480، االوسائل،9/ 478، المناقب،2/ 209، الصافي،2/ 46، نور الثقلين،1/ 647، إثبات الهداة، 2/ 54
([349]) البحار، 37/ 128
([350]) تفسير الصافي، 2/ 46
([351]) البرهان، 1/ 484، البحار، 35/ 196، 187
([352]) البحار، 35/ 203، سعد السعود، 97
([353]) تفسير فرات، 1/ 128
([354]) انظر، البحار، 35/ 190
([355]) البرهان، 1/ 480، 483، 484، 489، البحار، 35/ 18837/ 156، العياشي، 1/ 360، الكافي، 1/ 289
([356]) انظر، تفسير فرات، 1/ 125، 126
([357]) الخصال،2/ 161، دعائم الإسلام،1/ 159، قرب الإسناد،125، البحار،10/ 277، 396 84/ 203، 325، المسائل المنتخبة للخوئي، 104، زبدة الأحكام للأراكي، 100، المسائل الإسلامية للشيرازي، 310
([358]) البحار، 84/ 261، 239، الخصال، 2/ 165
([359]) البحار، 84/ 256، المناقب، 2/ 124
([360]) البحار، 70/ 29984/ 261، الكافي، 2/ 16
([361]) البحار، 84/ 230، مصباح الشريعة، 10
([362]) المناقب، 4/ 135، البحار، 46/ 3484/ 245، إثبات الهداة، 3/ 24
([363]) البرهان، 1/ 485
([364]) قرب الإسناد، 123، البحار، 84/ 296
([365]) البحار، 10/ 27784/ 325
([366]) أمالي الطوسي، 626، البحار، 14/ 19743/ 31، 5996/ 147، تأويل الآيات، 1/ 108، كشف الغمة، 1/ 469، تفسير فرات، 1/ 83
([367]) الكافي، 5/ 528، البحار، 43/ 62، نور الثقلين، 3/ 587
([368]) الكافي، 1/ 2535/ 93، التهذيب، 6/ 184، البحار، 16/ 27543/ 32181/ 345 103/ 142، من لا يحضره الفقيه، 3/ 111، الوسائل، 18/ 317
([369]) علل الشرايع،528، البحار،81/ 344103/ 142، من لا يحضره الفقيه،3/ 111
([370]) علل الشرايع،590، المحاسن،2/ 318، البحار،103/ 143، الوسائل، 18/ 319
([371]) الخصال، 27، علل الشرايع، 527، البحار، 103/ 141
([372]) سيأتي تخريج هذه الروايات
([373]) نور الثقلين، 5/ 16، البحار، 40/ 34641/ 16066/ 32077/ 394
([374]) المناقب، 2/ 97، البحار، 40/ 32442/ 43، كشف المحجة، 124
([375]) أمالي الطوسي، 443، البحار، 95/ 301108/ 57
([376]) كشف المحجة،125،البحار،40/ 338103/ 142، 145،الوسائل،18/ 322، وانظر أيضًا، من لا يحضره الفقيه، 3/ 111، علل الشرايع، 590، المحاسن، 2/ 318، الوسائل، 18/ 317
([377]) تفسير العسكري، 30، البحار، 41/ 2096/ 193
([378]) البرهان، 1/ 484، البحار، 35/ 187، 196، المناقب، 3/ 3
([379]) فقه الرضا، 16، البحار، 66/ 538، الوسائل، 4/ 413
([380]) قرب الإسناد، 48، البحار، 66/ 538
([381]) قرب الإسناد، 66، البحار، 66/ 339، الوسائل، 4/ 416
([382]) معاني الأخبار، 301، البحار، 66/ 539، الوسائل، 4/ 4146/ 308
([383]) الانتصار، 80، المختصر النافع، 81، المسائل المنتخبة، 170، زبدة الأحكام، 116، 169، شرائع الإسلام، 1/ 150، المسائل الإسلامية، 447، البحار، 96/ 37، 38، 39، 41، 42، قرب الإسناد، 135، دعائم الإسلام، 464، الحدائق الناضرة، 12/ 97، 98، الوسائل، 9/ 156 وما بعدها
([384]) وأورد القوم عن الباقر قوله في نزول هذه الآية، أي، «إنما وليكم الله، فقال المسلمون، هذا بعضنا أولياء بعض»، البرهان، 1/ 490، شرح الأخبار، 104، مما يدل على عدم فهم المسلمين لغير هذه الموالاة التي يريدها القوم
([385]) سنأتي على ذكر دلائل أخرى عند حديثنا في روايات، من كنت مولاه
([386]) أمالي الطوسي، 562، البحار، 25/ 24035/ 215، 219، 23237/ 63، تفسير فرات، 1/ 333، 335
([387]) البرهان، 3/ 321، البحار، 35/ 217، الطرائف، 29، العمدة، 16، 21
([388]) البحار، 35/ 234، محجة العلماء، 163، فصل الخطاب،320، الحدائق الناضرة،2/ 290
([389]) الميزان، 16/ 312
([390]) الطرائف، 30، العمدة، 18، البحار، 35/ 22145/ 198، البرهان، 3/ 321
([391]) أمالي الطوسي، 85، البحار، 25/ 24037/ 39، 402، كشف الغمة، 1/ 47
([392]) البرهان، 3/ 321
([393]) نور الثقلين، 4/ 271
([394]) الخصال، 125، البحار، 22/ 154، 155، 168 38/ 30279/ 104، تفسير القمي، 2/ 76، الميزان، 15/ 104، نور الثقلين، 1/ 582 3/ 582، الصافي،3/ 424، البرهان، 3/ 127، الغرر والدرر، 1/ 77
([395]) البحار، 22/ 168، تأويل الآيات، 2/ 604
([396]) معاني الأخبار،138، البحار، 19/ 287 23/ 208 35/ 208 76/ 30 72/ 152، البرهان،3/ 321، وانظر أيضًا، نور الثقلين،4/ 273، 274، العياشي،1/ 406، البرهان،1/ 553
([397]) العياشي، 1/ 277، البحار، 10/ 139 23/ 203 35/ 212 57/ 141 72/ 152، أمالي الطوسي، 573، البرهان، 1/ 385 3/ 309، 310، 316، الكافي، 1/ 288، نور الثقلين، 2/ 171 4/ 277
([398]) تفسير العياشي،1/ 406، البحار،72/ 128، البرهان،1/ 553، الصافي، 1/ 550، وانظر أيضًا، نور الثقلين، 2/ 138، 286
([399]) أمالي الطوسي، 259، المناقب، 1/ 435، البحار، 38/ 350، 35243/ 38
([400]) الاحتجاج، 197، البحار، 32/ 27738/ 348
([401]) اليقين، 13، بشارة المصطفى، 203، البحار، 38/ 351
([402]) الاحتجاج، 104، البحار، 38/ 349
([403]) اليقين، 13، بشارة المصطفى، 203، البحار، 38/ 351
([404]) الاحتجاج، 104، البحار، 38/ 348
([405]) الطرائف، 18، البحار، 38/ 355
([406]) الطرائف، 18، البحار، 38/ 355
([407]) الخصال، 2/ 84، البحار، 21/ 38177/ 119
([408]) كمال الدين، 122، معاني الأخبار، 32، الخصال، 1/ 43، أمالي الصدوق،231، البصائر، 122، عيون الأخبار، 1/ 602/ 68، بشارة المصطفى، 204، البحار، 2/ 226 23/ 109، 131، 141، 145، 147، 15224/ 23433/ 248، 249
([409]) أمالي المفيد، 28، 79، كمال الدين، 70، 98، 225، 227، 228، 229، 230، 234، البصائر، 413، 414، تفسير العياشي، 1/ 15، 16، عيون الأخبار، 1/ 1992/ 31، صحيفة الرضا، 23، 24، أمالي الطوسي، 491، الكافي، 1/ 294، معاني الأخبار، 32، أمالي الصدوق، 338، 422 البحار، 2/ 226 22/ 475، 476
([410]) كمال الدين، 226، البحار، 23/ 132، وقد أورد القوم عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم والأئمة الأمر بالرجوع إلى القرآن والسنة في حال الاختلاف
([411]) انظر تفصيل ذلك في: البحار، 23/ 151، 15790/ 260، 261، كمال الدين، 100، 105، 118، 231
([412]) أمالي الصدوق، 78، البحار، 22/ 28844/ 287
([413]) كمال الدين، 234، معاني الأخبار، 32، البحار، 23/ 149، 15828/ 325
([414]) كفاية الأثر، 326-328، البحار، 46/ 198، 201، 202، إثبات الهداة، 1/ 604، 605، منتخب الأثر، 129، 245
([415]) أمالي الصدوق، 77، 78، 79، البحار، 45/ 101، 103
([416]) كشف الغمة، 1/ 44، البحار، 23/ 11525/ 23735/ 211، 229
([417]) العياشي، 1/ 277، البحار، 35/ 211، البرهان، 1/ 3853/ 309، الكافي، 1/ 286
([418]) البحار، 23/ 114-11535/ 229، العمدة، 35
([419]) الاحتجاج، 43، البحار، 28/ 177
([420]) البحار، 43/ 17
([421]) تفسير العسكري، 20، البحار، 33/ 18439/ 2586/ 260
([422]) البحار، 32/ 184
([423]) الخصال، 95، أمالي الصدوق، 172، البحار، 7/ 23111/ 38022/ 274، نور الثقلين، 2/ 47
([424]) أمالي الطوسي، 89، البحار، 22/ 27735/ 214، تفسير فرات، 1/ 340
([425]) كمال الدين، 251، سليم بن قيس، 70، البحار، 28/ 53
([426]) البحار، 19/ 225، 254، مجمع البيان، 4/ 526، نور الثقلين، 2/ 131، البرهان، 2/ 66، تفسير القمي، 1/ 264
([427]) أمالي الطوسي، 117، البحار، 27/ 173، أمالي المفيد، 148
([428]) أمالي الطوسي، 644، البحار، 27/ 105، كشف الغمة، 1/ 124
([429]) أمالي الطوسي، 129، 210، البحار، 22/ 455، 531، المناقب، 1/ 238، 240
([430]) الطرف، 45، البحار، 22/ 49481/ 379
([431]) البحار، 44/ 65، كشف الغمة، 2/ 193
([432]) البحار، 46/ 18047/ 273
([433]) معاني الأخبار،33، أمالي الصدوق،145،البحار،25/ 216،إثبات الهداة،1/ 490، 528
([434]) أمالي الصدوق، 312، عيون الأخبار، 126، تحف العقول، 415، البحار، 25/ 221
([435]) أمالي الصدوق، 209، عيون الأخبار، 2/ 70، الاحتجاج، 139، الكشي، 8، 10، 13، البصائر، 17، 18، الاختصاص، 341، الكافي، 1/ 401، اليقين، 183، الطرائف، 28، مجمع البيان، 2/ 427 5/ 167، البحار، 2/ 190 10/ 123 11/ 131، 148، 313 17/ 170 18/ 19، 135، تفسير العسكري، 121، البرهان، 1/ 2
([436]) أمالي الطوسي، 536، البحار، 77/ 76
([437]) إثبات الوصية، 33
([438]) البحار، 28/ 34732/ 10841/ 145، الخصال، 157
([439]) البحار، 32/ 42738/ 59
([440]) البحار، 47/ 345، 34983/ 155، الاختصاص، 68، 195، أمالي الطوسي، 44، نور الثقلين، 2/ 547
([441]) تفسير فرات، 2/ 399، البحار، 23/ 248
([442]) مستطرفات السرائر فيما استطرفه من رواية ابن قولويه، البحار، 46/ 192
([443]) تفسير العسكري،376، إرشاد القلوب،214، كنز جامع الفوائد،483، البحار، 17/ 262 26/ 343، 345، وانظر أيضًا، تأويل الآيات، 2/ 834، البحار، 26/ 344، إرشاد القلوب، 2/ 403
([444]) الاختصاص، 85، البحار، 46/ 337، البرهان، 2/ 319
([445]) الاحتجاج، 104، البحار، 32/ 27838/ 349
([446]) تأويل الآيات، 2/ 676، البحار، 23/ 366، 389، كنز الفوائد، 335
([447]) انظر، الذريعة إلى تصانيف الشيعة، ثم جمعها في كتاب مستقل أسماه، مصفى المقال في مصنفي علم الرجال
([448]) تفسير فرات، 1/ 131، البحار، 16/ 25722/ 249
([449]) جوامع الجامع، 1/ 355، مجمع البيان، 3/ 231، التفسير الكاشف، 3/ 5، تفسير الصافي، 2/ 5، البرهان، 1/ 340، تفسير الميزان، 5/ 156
([450]) الكافي، 1/ 199، 290، نور الثقلين، 1/ 588، 589، 651، البحار، 7/ 23636/ 133 37/ 138، 17358/ 368، فرات، 1/ 119، 120، العياشي، 1/ 322، البرهان، 1/ 435، 444، التفسير الكاشف، 3/ 5، 13، الميزان، 5/ 170، 195، 197، مجمع البيان، 2/ 231
([451]) الميزان، 5/ 196
([452]) الكافي، 1/ 290، نور الثقلين، 1/ 588، 651، البحار، 58/ 368، البرهان، 1/ 488، الصافي، 1/ 52، إثبات الهداة، 1/ 443
([453]) البحار، 58/ 371
([454]) الغدير، 1/ 9، إثبات الوصية، 19، إثبات الهداة، 2/ 139
([455]) تفسير العياشي، 1/ 358، 361، البحار، 37/ 139، 140، 158، 165، 193، جامع الأخبار، 10، البرهان، 1/ 485، 489، إثبات الهداة، 2/ 139، 1703/ 544، تفسير فرات، 2/ 516، المناقب، 3/ 26
([456]) العياشي، 2/ 342، البرهان، 2/ 454، البحار، 36/ 106، 171، نور الثقلين، 3/ 235
([457]) بشارة المصطفى، 182، البحار، 39/ 152، 276، 284
([458]) أمالي الطوسي، 20، تفسير فرات، 1/ 301، البحار، 18/ 19138/ 223
([459]) العياشي، 1/ 220، البرهان، 1/ 314، البحار، 17/ 11، 1225/ 337، إثبات الهداة، 3/ 531، الصافي، 1/ 296
([460]) تفسير العياشي، 2/ 103، البرهان، 2/ 135، إثبات الهداة، 3/ 546
([461]) البحار، 35/ 28237/ 127، 140، 151، 170، فرات، 1/ 1312/ 450، العياشي، 1/ 3612/ 103، البرهان، 1/ 4892/ 145، إثبات الهداة، 2/ 164 3/ 544، 546
([462]) البحار، 98/ 304، الإقبال، 476
([463]) البحار، 38/ 5463/ 100، الروضة، 41، البصائر، 28
([464]) تفسير القمي، 1/ 23، البرهان، 1/ 34
([465]) كشف الغمة، 1/ 326، البرهان، 1/ 491، البحار، 37/ 178
([466]) البحار، 35/ 58
([467]) للمزيد انظر، الصافي، 2/ 51، نور الثقلين، 1/ 653، الاحتجاج، 57، البحار، 37/ 137، 201، فصل الخطاب، 281، محجة العلماء، 130
([468]) الإرشاد، 89، إعلام الورى، 137، الكافي، 2/ 233، أمالي الطوسي، 252، البحار، 21/ 373، 383، 384، 389، 391، 396
([469]) إعلام الورى، 137، البحار، 21/ 360
([470]) البحار، 21/ 36238/ 101 40/ 316 104/ 389، 400، أمالي الصدوق، 348، الكافي، 7/ 372
([471]) الإرشاد، 89، إعلام الورى، 138، البحار، 21/ 383، المناقب، 2/ 110
([472]) البحار، 37/ 32038/ 149
([473]) البحار، 37/ 187، الطرائف، 35، العمدة، 45
([474]) الروضة، 11، البحار، 37/ 18638/ 344
([475]) العياشي، 1/ 356، البرهان، 1/ 482، البحار، 35/ 187
([476]) بشارة المصطفى، 202، البحار، 38/ 354
([477]) ولعل ما يؤيد ذلك رواية القوم عن الباقر أنه قال: «حج رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من المدينة وقد بلّغ جميع الشرايع قومه ما خلا الحج والولاية»، البرهان، 1/ 436، البحار، 37/ 201، الاحتجاج، 33
([478]) معاني الأخبار، 67، البحار، 37/ 225
([479]) الغدير، 1/ 362، البحار، 37/ 225، 237، معاني الأخبار، 67
([480]) كشف الغمة، 3/ 303، البحار، 37/ 22350/ 290، إثبات الهداة، 2/ 139
([481]) أمالي الصدوق، 135، البحار، 44/ 318
([482]) أمالي الصدوق، 107، معاني الأخبار، 65، البحار، 37/ 223، إثبات الهداة، 2/ 34
([483]) معاني الأخبار، 66، البحار، 37/ 223
([484]) الخصال، 465، البحار، 28/ 213
([485]) الكافي، 1/ 407، البحار، 27/ 248، نور الثقلين، 4/ 240، 237
([486]) فرات، 2/ 452، البحار، 35/ 283
([487]) البحار، 40/ 124
([488]) أمالي الطوسي، 211، البحار، 37/ 14
([489]) صفات الشيعة، 4، البحار، 21/ 111
([490]) البحار، 23/ 282، تفسير فرات، 1/ 342
([491]) الخصال، 2/ 50، 15، أمالي الشيخ، 310، سليم بن قيس، 153، البحار، 39/ 337، 339، 352
([492]) الروضة، 27، الفضائل، 155، المحتضر، 101، البحار، 27/ 12940/ 4754/ 387
([493]) أمالي الصدوق، 283، البحار، 35/ 210
([494]) العمدة، 46، البحار، 37/ 148، 177
([495]) البحار، 20/ 37337/ 307
([496]) فرج المهموم، 107، البحار، 48/ 147
([497]) الاحتجاج، 84، البحار، 40/ 2
([498])فصل الخطاب، للنوري الطبرسي، 91
([499]) أمالي الصدوق، 347، البحار، 38/ 107
([500]) معاني الأخبار، 66، البحار، 38/ 121
([501]) البحار، 38/ 146
([502]) منتخب الأثر، 92
([503]) كمال الدين، 150، البحار، 36/ 253
([504]) البحار، 32/ 456، وانظر أيضًا، البحار، 33/ 568-569
([505]) البحار، 33/ 535
([506]) البحار، 33/ 568
([507]) البحار، 32/ 31 نقلًا عن الكافية لإبطال توبة الخاطئة، للمفيد
([508]) البحار، 32/ 32 نقلًا عن الكافية لإبطال توبة الخاطئة
([509]) البحار، 32/ 63
([510]) نهج البلاغة، 178، من كلام له لما أراده الناس على البيعة بعد قتل عثمان ا، البحار، 32/ 8، 23، 3541/ 116، المناقب، 2/ 110
([511]) البحار، 32/ 76، 113، الإرشاد، 132
([512]) البحار، 36/ 167، الطرائف، 24
([513]) عيون الأخبار، 2/ 67
([514]) البحار، 32/ 450
([515]) البحار، 32/ 36833/ 76، وانظر أيضًا، نهج البلاغة، 446، نور الثقلين، 1/ 551
([516]) البحار، 32/ 23
([517]) البحار، 32/ 38033/ 78، شرح النهج للبحراني، 4/ 356، نهج السعادة، 4/ 94
([518]) البحار، 33/ 81، 82
([519]) كشف الغمة، 2/ 145، البحار، 44/ 65
([520]) سبق تخريجه
([521]) البحار، 33/ 373
([522]) الاحتجاج، 450، إرشاد القلوب، 2/ 225، البحار، 2/ 225 5/ 20، 68 16/ 350، 399 44/ 36
([523]) نهج البلاغة ص،190 شرح محمد عبده
([524]) نهج البلاغة ص،430 شرح محمد عبده
([525]) ميثم بن علي البحراني كمال الدين من شيوخ الإمامية، من أهل البحرين، من كتبه، شرح نهج البلاغة، توفي في البحرين سنة، 679هـ، معجم المؤلفين، 13/ 55
([526]) الفصول المختارة،31 في الدلالة على أن أمير المؤمنين لم يبايع أبا بكر، البحار، 10/ 427
([527]) انظر الرواية بتمامها في: أمالي الطوسي، 518، البحار، 32/ 262
([528]) أصل الشيعة وأصولها، 124
([529]) البحار، 32/ 32، نقلاً عن الكافية لإبطال توبة الخاطئة
([530]) العياشي، 1/ 60، البرهان، 1/ 87، البحار، 11/ 187
([531]) عيون الأخبار، 170، البحار، 26/ 273
([532])البصائر، 22، البحار، 14/ 391، تفسير فرات، 1/ 264، البحار، 26/ 333
([533]) المناقب، 4/ 138، البرهان، 4/ 37، دلائل الإمامة، 92، البحار، 14/ 401 65/ 218
([534]) البصائر، 22، البحار، 23/ 281
([535]) المناقب،2/ 141، البحار،3/ 28141/ 245، وانظر أيضاً، الإقبال،464، البحار،27/ 262
([536]) الكافي، 6/ 389، البحار، 43/ 320
([537]) البصائر، 20، البحار، 26/ 341
([538]) تفسير العسكري، 36، البحار، 17/ 306، إثبات الهداة، 2/ 150
([539]) علل الشرايع، 64، البحار، 27/ 280، 283، وانظر أيضاً، عيون الأخبار، العمدة، 197
([540]) علل الشرايع، 159، البحار، 27/ 280
([541]) بشارة المصطفى، 205، البحار، 27/ 282
([542]) الاختصاص، 249، البحار، 27/ 283
([543]) الروضة، 37، البحار، 41/ 247
([544]) للمزيد، راجع كتابنا "هداية المرتاب"