آخر تحديث للموقع :

الخميس 3 ربيع الأول 1444هـ الموافق:29 سبتمبر 2022م 01:09:18 بتوقيت مكة

جديد الموقع

توزيع رواتب الحوزات العلمية ..

لقد أولت المرجعية الدينية لآية الله العظمى السيد السيستاني (دام ظله) جل اهتمامها بالحوزات العلمية والمدارس الدينية، لما تضطلع به من دور كبير ومسؤولية خطيرة في حفظ ونشر مفاهيم وقيم مدرسة آل بيت العصمة والطهارة (عليهم السلام) فهي بحد ذاتها جامعات كبرى ومعاهد عظيمة خرجت ولا زالت تخرج الألوف من الفقهاء والمجتهدين والمحققين والمبلغين والأخصائيين في مختلف مجالات الثقافة والعلوم الدينية.

ان مرجعية سماحة آية الله العظمى السيد السيستاني (دام ظله) لم تأل جهدا في هذا المضمار، فأولته بالغ الأهمية ورفيع المنزلة، بحيث تنفق سنوياً على رواتب الحوزات العلمية مبالغ كثيرة في داخل ايران وخارجها.
فيجري تأمين الرواتب الشهرية لأكثر من 300 حوزة علمية كبيرة وصغيرة في شتى أنحاء ايران ، لاسيما في مدينة قم المقدسة التي يقطنها أكثر من 35000 طالب علوم دينية، ومشهد التي يسكنها أكثر من 10000 طالب واصفهان التي تضم أكثر من 4000 طالب بالاضافة الى سائر الحوزات العلمية والمدارس والمراكز الدينية المنتشرة في شتى مناطق ايران.
كما يجري دعم هذه الحوزات بمختلف ما تحتاجه من الوسائل العلمية كانشاء المكتبات والشبكات الكومبيوترية، ووسائل الراحة من أجهزة التدفئة والتبريد وبرادات الماء والأفرشة وغيرها، وسائر ما تفتقر اليه من مواد ولوازم يتم توفيرها عبر التنسيق مع مكاتب سماحته (دام ظله).
ولعل من أكبر المشاريع التي تضطلع بها هذه المرجعية المباركة ـ مع مساعدة بعض الخيرين ـ توفير الدور السكنية لطلبة العلوم الدينية، حيث يجري حاليا تنفيذ أربعة مشاريع في هذا المجال.
ويتم أيضا دعم المبلغين المرسلين الى المناطق المحرومة مع تزويدهم بمساعدات للمراكز الدينية وللمحتاجين والفقراء من هذه المناطق.
كما يجري دعم الدورات التربوية والثقافية والمسابقات العلمية والقرآنية والرياضية التي تنعقد بشكل مكثف ومستمر طوال أيام السنة في مختلف المدن الايرانية.
هذا، ويقوم بين الفترة والأخرى وفد من مكتب سماحته (دام ظله) بزيارة الحوزات العلمية والمراكز الدينية المنتشرة في شتى مناطق ايران، لأجل الاطلاع على برامجها ونشاطاتها والاستماع لمشاكلها واحتياجاتها والسعي لدعمها وتطويرها مع ايجاد حالة من التواصل والمتابعة لغرض تنفيذ ما يمكن من خلاله تنمية هذه الحوزات وتوسعتها هذا على صعيد الجمهورية الاسلامية في ايران.
اما على صعيد الخارج فتتوزع على الدول الآتية:
1 ـ 
سوريا: ويجري فيها صرف أكثر من 000/700 دولار سنويا على رواتب طلبة العلوم الدينية. 
2 ـ 
لبنان: ويجري فيها بين الفترة والأخرى توزيع هدية سماحة السيد( دام ظله) على كافة طلبة العلوم الدينية هناك والتي تبلغ في كل مرة حوالي 000/130 دولار. 
3 ـ 
باكستان: ويصرف فيها أكثر من 000/500 دولار سنويا على رواتب طلبة العلوم الدينية. 
4 ـ 
الهند: ويصرف فيها أكثر من 000/500 دولار سنويا لتغطية رواتب طلبة العلوم الدينية. 
5 ـ 
آذربايجان: ويصرف فيها أكثر من 000/300 دولار سنويا لتغطية رواتب طلبة العلوم الدينية واحتياجات الحوزات العلمية والمراكز الدينية والمبلغين وتأسيس المكتبات ودور الترجمة. 
هذا مضافا الى ما يتم تقديمه من الدعم والتواصل مع مختلف الحوزات العلمية والمراكز الدينية والثقافية الشيعية المنتشرة في مختلف بقاع العالم من آسيا وأفريقيا وأوروبا وأمريكا بشتى الطرق والقنوات.

_______________________________

شبكة البصرة

الخميس 19 جماد الثاني 1425 / 5 آب 2004

عدد مرات القراءة:
6350
إرسال لصديق طباعة
الأربعاء 30 جمادى الأولى 1440هـ الموافق:6 فبراير 2019م 07:02:20 بتوقيت مكة
عبدالله البصري 
السلام عليكم
مبارك عليكم هذه الجهود ووفقتم لكل خير
عندي سؤال ما هو المبلغ الذي يتقاضاه طالب العلم شهرياً
جزاكم الله خيراً
الثلاثاء 12 صفر 1440هـ الموافق:23 أكتوبر 2018م 07:10:19 بتوقيت مكة
امير 
ادرس
 
اسمك :  
نص التعليق :