آخر تحديث للموقع :

الجمعة 5 رجب 1444هـ الموافق:27 يناير 2023م 07:01:07 بتوقيت مكة

جديد الموقع

بهائم تدخل الجنة ..

جاء في كتاب كتب الشيعة المعتبرة هذه الرواية عن الصادق ( ع ) قال : إن أصحاب الكهف مروا براع في طريقهم فدلوه إلى أمرهم فلم يجبهم وكان مع الراعي كلب فأجابهم الكلب وخرج معهم فقال الصادق ( ع ) فلا يدخل الجنة من البهائم إلا ثلاثة : حمار بلعم بن باعورا ، وذئب يوسف ، وكلب أصحاب الكهف .

صاحب قديم

بسم الله الرحمن الرحيم

إقرأ ماورد في تفسير قوله تعالى ( وإذا الوحوش حشرت ) .. فالحشر يعني الحساب ، والحساب يعني الثواب والعقاب ، في جنة الناس ونارهم ، أو في غيرهما .

العاملي

الرد على العاملي


أما قولك إقرأ ماورد في تفسير قوله تعالى ( وإذا الوحوش حشرت ) .. فالحشر يعني الحساب ، والحساب يعني الثواب والعقاب ، في جنة الناس ونارهم ، أو في غيرهما .

فأقول لك والله قد راجعنا تفاسيركم أنتم لتكون الحجة عليكم أقوى لأننا وجدنا في مقتنيات الدرر للحائري الطهراني في تفسير الآية( بعثت للقصاص وإظهار للعدل قال قتادة: يحشر كل شيء حتى الذباب للقصاص فإذا قضي بينها ردت ترابا. وكذلك قال بالحديث الذي فية القصاص من القرناء للجماء في الجوهر الثمين للسيد شير

فأقول لك أنت الذي لا تقرأ التفاسير أصلا وإنما تتسرع بالكلام كعادتك. أنا والله أقول لك لماذا لا تراجع تفسير قوله تعالى ( يوم ينظر المرء ما قدمت يداه ويقول الكافر ياليتني كنت ترابا) راجع ما قال علمائكم ومفسروكم في هذه الآية

ذكر الطوسى في التبيان في تفسير القرآن ( إن الله يحشر البهائم ويقتص للجماء من القرناء فإذا أنصف بينها جعلها ترابا)
وكذلك الطبرسي الطوسي في مجمع البيان و الحسن الطبرسي في جوامع الجامع و الحلى في منتخب التبيان وغيرهم كلهم ذكروا نفس الشيء فأين تريد أنت أن تدخل الوحوش والبهائم جنة أو نارا والله عزوجل بإعتراف علمائكم سيجعلها ترابا بعد القصاص؟!؟!؟!؟

------------------
أقيموا دولة الإسلام في صدوركم تقم لكم في أرضكم

الإماراتي راشد


من يحمل العرش ؟

السلام على من اتبع الهدى
ايها الوهابية
انتم تقولون ان الحيوانات والبهائم تتبدل ترابا ولاتدخل الجنة!! فمن يحمل العرش اذن ؟ هل الاوعال تتبدل ترابا ايضا ، اليست هي من الحيوانات الوحشية ؟ فلماذا دخلت الجنة ؟ اليس العرش وكما تقولون في الجنة ؟!!
ويحكم ماهذا التناقض وكثرت الشطحات عندكم هل تعلمتم من الصحاح ؟!!

طالب العلم

طالب العلم :

أنأ اتعمد تجاهل انتقادك على الصحيحين وغيرها ، والسبب في ذلك :

1- تسمي نفسك طالب علم ، وإنت بذلك لا زلت تطلب العلم فكيف أصبحت ترد على الصحاح وتنتقدها. ولا يخفى عليك أن طالب العلم بحاجة إلى طلب الأدب قبل طلب العلم .

2- قلت لك أن تذكر شرح أهل السنة للحديث قبل أن تفسر الحديث على مزاجك ، فأجبت أن أولئك الشراح اجتهدوا ، وأنت لك الحق في الإجتهاد .

ولا يحفى على طالب العلم أن الإجتهاد له شروط فليس كل إنسان يحق له الإجتهاد ، فالإجتهاد خاص بالعلماء الذين جمعواأصنافاً من العلوم ، كالحفظ لكتاب الله ، ومعرفة تفسيره وأحكامه، ولديه دراية بالحديث وأحوال الرجال وعلومها ، وعنده إلمام باللغة وعلومها وهكذا . ولو كان الإجتهاد لكل الناس لضاعت الشريعة ولاتلاعب بها الحمقى والجهال .

فهل وصلت يا طالب الحلم لتلك المرحلة حتى تدعي الإجتهاد ...

لا أعتقد ذلك لأن من قراء مواضيعك عرف مستوى علمك وتفكيرك وكل إناء بما فيه ينضح .

هذه الأسباب وغيرها جعلتني أرى إنه من السخافة الرد عليك ، ولذلك أتيت لك بتلك السخافات التي قرأتها لعلها تناسب مستواك .


يروى أن رجل من قبيلة عنزة كان يفتخر ويقول : نحن قوم ذو شرف صلى إلينا رسول الله ، مستدلاً بالحديث الذي رواه البخاري ومسلم وغيرهما :

أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى إلى عنزة

ملاحظة : العنزة التي في الحديث = عصا كالعكازة حادة الطرف . جعلها أمامه ستره .

فإنظر وتأمل وماأنت من هذا ببعيد

صاحب قديم

فائدة : العرش محمول . تحمله ملائكة ومما جاء في ذلك قوله تعالى في سورة الحاقة (( والملك على أرجاءها ويحمل عرش ربك فوقهم يوميئذ ثمانية )) أي ثمانية من الملائكة .( والرواية التي ذكرتها ضعيفة الإسناد لا نحتج بها) .

وبغض النظر عن الحكم على الرواية المقصود بالأوعال ملائكة على صور حيوانات وليست الحيوانات المعروفة . راجع شرح الرواية لا تتسرع وتفسر الروايات على مزاجك .

قبل ما تذكر شيء تأكد منه الله يخليك أنت طالب علم أين ذهب سؤال العلماء الذين تطلب العلم على أيدهم اسال لا تتسرع . أتمنى لك علماً نافعا.

يبدوا أنك تريد أن تكون عالماً مشهوراً في أيام معدوة الطريق طووووووووويل لا تتسرع

صاحب قديم

ومما يؤيد تلك الرواية الضيفة أن المقصود ملائكة على صورة حيوانات ، هذه الرواية التي لا أعلم صحتها عندكم في كتبكم وأترك لك تحقيق الرواية :

عن الصفار مرسلاً قال قال الصادق ( ع ) أن حملة العرش : أحدهم على صورة ابن آدم يسترزق الله الولد ، والثاني على صورة الديك يسترزق الله الطير ، والثالث على صورة الأسد يسترزق الله للسباع ، والرابع على صورة الثور يسترزق الله للبهائم ، ونكس الثور رأسه منذ عبد بنو إسرائيل العجل فإذا كان يوم القيامة صاروا ثمانية .

- فما رأيك في هذه الرواية يا من تنقد البخاري ومسلم

صاحب قديم

جزاك الله خيراً لقد كفيتني ووفرت علي وقتي لأنني كنت سأرد عليه الآن..وإذا لم يكفه ما تفضلت به فقل له ما زال عندنا الكثير..وليعلم طالب العلم الذي لا يعرف كيف يطلب العلم أن حديث الأوعال ضعيف فالرواية تدور على عبد الله بن عميرة وهو مجهول كما قال الذهبي ولا يغرنه دفاع من دافع عن الحديث..و‘ذا احتاج التفصيل فنحن حاضرين وفي الخدمة..جزاك الله خيراً يا أخي مرةً أخرى

------------------
نصر من الله وفتح قريب

العاشر من رمضان


ذوات الارواح أمم أمثالنا ، لها أنظمة وتكاليف ، وحتى الجمادات لها أنواع من الروح

بسم الله الرحمن الرحيم

وردت بعض أحاديث في تفسير قوله تعالى ( وإذا الوحوش حشرت ) بأن الله تعالى يحشرها ويحاسبها ثم يجعلها ترابا .
وهو عند المفسرين قول معروف عن عكرمة ..
ولكن لا يمكن قبول هذه الاحاديث والتفسيرات لمخالفتها لآيات القرآن !
قال الله تعالى :
وما من دابة في الارض ولا طائر يطير بجناحيه إلا امم أمثالكم ، ما فرطنا فى الكتاب من شئ ، ثم إلى ربهم يحشرون . الانعام - 38

ـ وفي مسند الامام أحمد : 4 - 189 :
عن ابني بسر السلميين ، قال دخلت عليهما فقلت : يرحمكما الله ، الرجل منا يركب دابته فيضربها بالسوط ويكفحها باللجام ، هل سمعتما من رسول الله صلى الله عليه وسلم فى ذلك شيئا ؟
قال : لا ، ما سمعنا منه فى ذلك شيئا .
فإذا امرأة قد نادت من جوف البيت :
أيها السائل ، إن الله عز وجل يقول وما من دابة فى الارض ولا طائر يطير بجناحه الا أمم أمثالكم ما فرطنا فى الكتاب من شئ .
فقالا : هذه أختنا وهى أكبر منا ، وقدأدركت رسول الله صلى الله عليه وسلم !

ـ وقال عنه الهيثمي في مجمع الزوائد : 8 - 106 :
رواه أحمد ورجاله ثقات .

وقد ذهب أكثر المفسرين الى أن الحيوانات تحاسب ثم تفنى ..
وفي اعتقادي أن جميع المخلوقات حية ، كل منها له روح بحسبه وتكليف بحسبه ، ويجري عليها الحساب والثواب والعقاب بحسبها ..
فهذه هي النظرية الوحيدة التي تفسر قوله تعالى ( وإن من شئ إلا يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم ) فقد استعمل سبحانه ضمير العاقل المكلف في أمم الحيوانات والطيور والحشرات ، وفي الجمادات أيضا ..
وهو بحث شيق وطويل ، أحببت أن ألفت الى أصله فقط .

العاملي


نعم الحيوانات تحشر يوم القيامة وذلك من تمام عدل الله تعالى فهو يقتص للمظلوم من الظالم ولا يظلم ربك أحد .

فكما ان الله يقتص يوم القيامة للبشر بعضهم من بعض ثم يحاسب العبد على عمله ثم إلى جنة وإما إلى نار نسأل الله تعالى أن يجعلنامن أهل الجنة .

ومن عيقدة أهل السنة أنه لا يدخل الجنة أو النار أحداً من العباد وباقي له عند فلان مظلمة ولو كانت مثقال حبة من خردل .

وأما الحيوانات فإن الله تعالى يحشرها يوم القيامة لا من أجل أن يحاسبها على أعمالها في الدنيا... لا وألف لا ، لأنها غير مكلفة بالعبادات كالثقلين .

وإنما يحشرها ليقتص كلاً منها من الآخر ، وَلَيْسَ هُوَ مِنْ قِصَاص التَّكْلِيف ; إِذْ لَا تَكْلِيف عَلَيْهَا , بَلْ هُوَ قِصَاص مُقَابَلَة كما جاء الأحاديث الشريفة ، ثم تصير ترابا ، وحينئذ يتمنى الكافر عندما يرى ذلك الموقف لو كان حيوانا ويقول ( ياليتني كنت ترابا) يتمنى أنه لو كان بهيمة في الدنيا.ولكن هيهات ( اليوم تجزون بما كنتم تعملون ) .

عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(( لتؤدن الحقوق إلى أهلها يوم القيامة حتى يقتص للشاة الجماء من الشاة القرناء تنطحها))

الجماء : هي التي لا قرن لها.

أما دخولها الجنة بعد ذلك فلا أعلم أنه ورد شيء من ذلك عن النبي عليه الصلاة والسلام .

صاحب قديم


الأخ العاملي :

تقول : لا يمكن قبول هذه الاحاديث والتفسيرات لمخالفتها لآيات القرآن .

والله لا أرى هناك مخالفة ولا تعارض


فائدة : جاء في بحار الأنوار ج 7 ص 92 :

(( وإذا الوحوش حشرت )) أي جمعت حتى يقتص بعضها من بعض فيقتص للجماء من القرناء ويحشر الله سبحانه وتعالى الوحوش ليوصل إليها ما تستحقه من الاعواض على لألام التي نالتها في الدنيا . وينتصف لبعضها من بعض فإذا وصل إليها ما استحقته من الاعواض ، فمن قال أن العوض دائم قال تبقى منعمه إلى الآبد ومن قال باستحقاقها العوض منقطعاً، فقال بعضهم يديمه الله لها تفضلاً لئلا يدخل على المعوض غم بانقطاعه وقال بعضهم إذا فعل الله بها ما استحقته من الاعواض جعلها ترابا ...

وقال في موضع آخر في رده على قول المعتزلة في ذلك : وأما أصحابنا فعندهم أنه لا يجب على الله شيء بحكم الإستحقاق ولكن الله تعالى يحشر الوحوش كلها فيقتص للجماء من القرناء ثم يقال لها موتي فتموت . انتهى

( فهل افترى أهل السنة شيء ) .
 

صاحب قديم

الرد على العاملي

يا أخي صاحب قديم هذا العاملي قال لنا في بداية الأمر أننا لا نراجع كتب التفسير ونصحنا بالمراجعة فسقت له كلام علمائهم من أهم تفاسيرهم وأثبت له أن علمائهم لا يقولون أن الحيوانات تدخل جنة أو نارا كما يريد العاملي أن يصرح بهذا الكلام على جهل والملاحظ أنه إستحي عندما وجدنا من كتبهم ما يعارض كلامه ولكن هذا العاملي لا يتبع إلا الهوى الذي يسميه عقلا فهو يظن نفسه يوحي إليه لأنه يزعم أنه من الشيعة وهو يخالفهم و هو ليس منا لأنه يخالفنا والزيدية لا يقولون بذلك و لم نجد المعتزلة ولا الأشعرية ولا ولا ولا كلهم لم يهذي فريق منهم بهذا الهذيان الذي يسميه العاملي بحثا مشوقا وأنا والله أسميه وحيا شيطانيا لأن الله يقول ( إن الشياطين ليوحون لأوليائهم ليجادلوكم) فهل ممكن أن تقول لي يا عاملي من سبقك بهذا الكلام من قبل ؟!؟!؟!؟! لأنه إن لم يكن أحد قبلك فأنت ستحمل خطايا من يتبعك في هذا الباطل الذي تسميه بحثا مشوقا. ولكني أنا أقول لك من سبقك بهذا هم ((( التناسخية))) كما يصنفك الطوسى أن كنت تقول بقولهم فأنت منهم فهل ترضي أن تكون من التناسخية؟!؟!؟ أنا لم أتهمك ولكن الطسي صاحب التبيان يقول ذلك.

وأما نقلك الله تعالى :
وما من دابة في الارض ولا طائر يطير بجناحيه إلا امم أمثالكم ، ما فرطنا فى الكتاب من شئ ، ثم إلى ربهم يحشرون . الانعام - 38
......أيها السائل ، إن الله عز وجل يقول وما من دابة فى الارض ولا طائر يطير بجناحه الا أمم أمثالكم ما فرطنا فى الكتاب من شئ .

فأقول لك وهل تجد في هذا دخول الحيوانات جنة أو نارا؟!؟!؟ وهل تزعم أن كونهم أمم أمثالنا تفسيره لهم جنة ونارا؟!؟!؟ هل هذا يعني أنه كما أرسل الله لنا رسولا فهو أرسل رسولا لكل جنس من الحيوان والطير رسولا؟!؟!؟! إن كان قولك في تفسير أمم أمثالكم فهذا يلزمك أن تطبق نفس المعني في قوله تعالى ( وما من أمة إلا خلا فيها نذير) فبما أن لنا رسول منا فالحيوانات والطيور لها رسلا منها من جنسها. هل عقلك يعمل أم توقف يا عاملي؟!؟!!؟ هذا التفسير والتخرص بالغيب يلزمك أن تقول أن الله كما أرسل لنا بشرا منا رسولا فهو أرسل حمارا رسولا للحمير يعلمهم أمر الله وأرسل ذبابة رسولا لقومها من الذباب وأنزل عليها كتابا كما أنزل علينا قرآنا وأرسل ثورا رسولا للثيران والبقر وأنزل الله عليه كتابا وأرسل حوتا للحيتان من جنسهم كما أرسل للبشر رسولا من البشر وغرابا و خنزيرا و بومة وأسدا وووو

وبما أنك تقول أنهم أمم مثلنا أي لهم ما لنا و مصيرهم مصيرنا أما جنة أو نارا وبما أن للرسول صلى الله عليه وسلم منا منزلة وله أهل بيت ووصي فلا بد أن يكون للحمار الرسول للحمير من الحيوانات أهل بيت و وصي و مهدي و كذلك للأسد والحوت و الزرافة وووو

هل تعلم يا عاملي أنك تفتح باب سخرية علينا أمام الأمم؟!؟!؟!؟ هل حقا أنتم عرفتم الله بالعقل السليم؟!؟!؟! وهل هناك عقل سليم يقول بمثل ما تقول؟!؟!؟!

أسمع ما يقول شيخك الطوسى الذي تبرأ منك ومن قولك في تفسير الانعام - 38:

( وإستدل قوم من (((التناسخية))) بهذه الآية على أن البهائم والطيور مكلفة لأنه قال أمم أمثالكم ((وهذا باطل)) لأنا قد بينا من أي وجه قال أنها أمم أمثالكم ولو وجب حملها على العموم لوجب أن تكون أمثالنا في كونها ناسا وفي مثل صورنا وأخلاقنا فمتى قالوا لم يقل أمثالنا في كل شيء قلنا: وكذلك الإمتحان والتكليف علىأنهم مقرون بأن الأطفال غير مكلفين ولا ممتحنين فما يحملون به إمتحانالصبيان بعينه نحمل بمثله امتحان البهائم وكيف يصح تكليف البهائم والطيوروهي غير عاقلة والتكليف لا يصح إلا لعاقل على أن الصبيان أعقل من البهائم ومع هذا فليسوا مكلفين فكيف يصح تكليف البهائم؟ وأما قوله ( وإن من أمة إلا خلا فيها نذير) فإنه مخصوص بالمكلفين العقلاء من البشر والجن والملائكة بدلالة أن الأطفال أمم وليس فيها نذيرة.) إنتهي

يا عاملي إن كان الشيعة من علمائكم يرفضونك ويرفضون قولك فهل تظننا نحن السنة سنقبل كلام التناسخية؟!!!!؟

أما قولك وفي اعتقادي أن جميع المخلوقات حية ، كل منها له روح بحسبه وتكليف بحسبه ، ويجري عليها الحساب والثواب والعقاب بحسبها.....وفي الجمادات أيضا


فأقول لك هل أنت تقصد أن الجمادات لها أرواح حقا؟؟!؟! كلامك فيه جرأة على الله لأنه يقول( قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلا) فكيف تتكلم بشيء إختص الله بعلمه؟!؟!؟ والأسخف أنك لا تقول أن لها أرواح وتسكت بل تتكلم وكأنك شهدت بعينك كيف خلق الله الخلق!!! بل وتحدد وتقول في عنوانك ((لها أنواع من الروح) والله عزوجل يرد عليك ويقول( ‏مَا أَشْهَدْتُهُمْ خَلْقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلَا خَلْقَ أَنفُسِهِمْ
‏وَمَا كُنتُ مُتَّخِذَ الْمُضِلِّينَ عَضُدًا ) ما أجرأك علي التخرص بالغيب!!!!
ثم هناك ملاحظة هامة ألا وهو أن الله عزوجل حرم علينا رسم كل ذات روح وطبق المسلمون هذا عمليا وتوقفوا عن التماثيل والرسومات التي تمثل ذات أرواح ولكنهم مازالوا يرسمون الشمس والبحر والأنهار والأشجار ووو إلا الإنسان والحيوانات
أليس في هذا دليل على أن الجمادات كالشمس والبحار و الأشجار ليس لها أرواحا وإلا لنهانا الله عن رسوماتها؟!؟!؟ ثم إن الله عزوجل يعذب المصورين ويقول لهم مستنكرا لفعلهم أحيوا ما خلقتم ( أي أنفخوا فيها الروح) والله لا يعذب الذين صوروا الجبال والأنهار ويقول لهم أحيوا ما خلقتم فتنبه

------------------
أقيموا دولة الإسلام في صدوركم تقم لكم في أرضكم

الإماراتي راشد

بسم الله الرحمن الرحيم

الآيات الكريمة قطعية وهي صريحة بأن ذوات الارواح أمم أمثالنا ، أي في الخطوط العامة لحياتنا ووجودنا ، وأنهم الى ( ربهم يحشرون ) مثلنا !
وأن الجمادات تسبح الله ( ولكن لا تفقهون تسبيحهم ) ..
والمفسرون السنة أخذوا بقول عكرمة والروايات المشابهة .
والمفسرون الشيعة لم ينفوا بل ترددوا .. وحتى لو جزم المفسر فهو رأي ، وليس حديثا .
وتبقى الآيات بقطعيتها وصراحتها أقوى من الظنون !!
وما ذكرتم من قول عكرمة ورواية أبي هريرة وغيرها ، لا تكفي لرفع اليد عن قطعي الآيات وصريح
دلالتها .
فصريح القرآن وظهوره ليس أمرا سهلا حتى ترفع عنه اليد بظن أو خبر ظني أو استحسان عقل ، وإن استسهله بعض المفسرين ذلك غفر الله لهم ..
وتكثير الكلام لا يغير من الامر شيئا !

العاملي

الرد على العاملي

هل تظن أن كلامك العام هو جواب شافي لأسئلتي؟!؟!؟ أنت لا تحسن صورتك للقراء فكلامك هباء لا دليل له وهذا لأنك لا تعرف اللغة إلا منكوسة فإن فهمك المنكوس يلزمك بالمتناقضات

أن ألزمتك بما أنت ألزمت به نفسك. هل تعتقد أن للحيوانات والطيور رسل من جنسها؟!؟! لأن الله عزوجل أرسل محمدا صلى الله عليه وسلم رسولا للإنس والجن فقط يعلمهم القرآن والسنة فماذا عن الحيوانات؟!؟!؟ هل أرسل الله بكتيريا رسولا لكل البكتيريا وماذا عن الخنازير و الكلاب و الحمير وووو لا بد أن يكون لها رسولا من جنسها فقط (((( السؤال # 1 فما هو جوابك؟!؟!؟))))

((( السؤال # 2 لماذا لم يحرم الله علينا رسم صور البحار و الأنهار إن كان لها أرواح كما تقول رغم أن الله حرم رسم صور البشر والحيوانات و الطيور فقط)))

((( السؤال # 3 من أين عرفت أن للجمادات أرواحا بل وأنت حددت أن لها نوعا من الأرواح وليس فقط أرواح وما معنى قوله تعالى ( قال الروح من أمر ربي)؟!؟!؟! )

((( السؤال # 4 بما أنك تستشهد

الإماراتي راشد


عدد مرات القراءة:
11109
إرسال لصديق طباعة
الجمعة 25 صفر 1441هـ الموافق:25 أكتوبر 2019م 07:10:08 بتوقيت مكة
اتيرنتي 
يعني معقول ربتا بدو يحاسب الحيوانات ويرجعها تراب اذا لنا يحاسبها...مافي ولا حديث بيقول اذا الحيوانات رح تدخل الجنة معنا او النار ..
والعلم عند رب العالمين... ولكني حزينة جدا لو دخلت الحنة ولم اجد قططي 😭😭😭😭
السبت 11 جمادى الآخرة 1435هـ الموافق:12 أبريل 2014م 05:04:35 بتوقيت مكة
قدوتي الرسول :قال تعالى( لقد كان... 
عن أبو هريرة رضي الله عنه عن الرسول صلى الله عليه وسلم: يحشر الله الخلق كلهم يوم القيامة : البهائم ، والطير والدواب وكل شيء ، فيبلغ من عدل الله أن يأخذ للجماء من القرناء ثم يقول : كوني ترابا ، فذلك قوله تعالى حكاية عن الكفار ( ويقول الكافر يا ليتني كنت ترابا )
من اين اتيتم بهذ الفسير بانهم سيدخلون الجنة وانهم سيعاقبون ويجزون مثلنا
يحشرون معنا في يوم القيامة ليختصون من بعضهم لبعض ونكون نحن معم نختص ولكن هم سيكونون ترابا بعد الانتهاء من القضاء بينهم يكونون ترابا
 
اسمك :  
نص التعليق :