([1]) حرف (گ) هو الحرف السابع والعشرون من الألفباء الفارسية، ويلفظ كالجيم المصرية، ولا يوجد هذا الحرف في اللغة العربية. (المعجم الذهبي490)
([2]) مناضل سياسي مشهور في تاريخ إيران الحديث، دخل معركة المطالبة بالدستور أو ما يسمى وقتها ب-(الحكومة المشروعة) بدل الحكومة المشروطة التي كان ينادي البعض، وانتهى الأمر بإعدامه. للمزيد: انظر تذكرة الغافل وارشاد الجاهل تأليف فضل اللّه نوري
([3]) انظر كتاب (جريان ها وسازمان هاي مذهبي سياسي إيران/أي: الحركات المذهبية والسياسية في إيران). تأليف: رسول جعفريان. من منشورات (مركز اسنا انقلاب إسلامي) صفحة 625-628
([4])انظر كتاب جريان ها وسازمان هاي مذهبي سياسي إيران 628
([5])انظر كتاب (جريان ها وسازمان هاي مذهبي سياسي إيران/أي: الحركات المذهبية والسياسية في إيران). صفحة 625-628
([6]) انظر: ص 24-25
([7])انظر كتاب (جريان ها وسازمان هاي مذهبي سياسي إيران/أي: الحركات المذهبية والسياسية في إيران). صفحة 625-628
([8])انظر كتاب (جريان ها وسازمان هاي مذهبي سياسي إيران/أي: الحركات المذهبية والسياسية في إيران). صفحة 625-628
([9]) كتب المؤلف هذه السطور في مقدمة الطبعة الأولى أي سنة 1361ه- مما يعني أنه بدأ دعوته عام 1345ه-.
([10]) ورد في الكافي للكليني (1/54)، عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم): (إذا ظهرت البدع في أمتي فليظهر العالم علمه، فمن لم يفعل لعنه الله). وانظر الوسائل (16/ 269 , 271).
([11]) مصادر الترجمة:
زندگي نامه، رجال ومشاهير إيران (ج 4 / 69 - 70).
تفسير وتفاسير جديدة (ص 36).
مفسران شيعة (ص 189 - 190).
مؤلفين كتب چاپي (ج 2 - 560).
دانشنامه قرآن وقرآن پژوهي به كوشش بهاء الدين خرمشاهي (چاب 1377 ص 1300 - 1301).
(جريان ها وسازمان هاي مذهبي سياسي إيران 1320ه- ش- 1357ه- ش/أي: الحركات المذهبية والسياسية في إيران). تأليف: رسول جعفريان. من منشورات (مركز اسنا انقلاب إسلامي).)
([12]) نهج البلاغة / الحكمة 374
([13]) هو مشرف بن مصلح المشهور ب-(سعدي) ولد في أوائل القرن السابع الهجري (الثالث عشر ميلادي) في مدينة شيراز، وهو ينتمي لعائلة اشتهرت بالعلم والفضل.
وفي شبابه الباكر سافر إلى بغداد لتلقي العلم حيث التحق بالمدرسة النظامية الشهيرة، التي بناها الوزير السلجوقي المعروف خواجة نظام الملك، وأهم كتابين بقيا لسعدي هما معلمتاه الشهيرتان (كتاب الكلستان)-أي حديقة الورود وهو نصوص نثرية، و(كتاب البوستان)- يعني الحديقة نصوص شعرية-. توفي عام 694ه الموافق (1294م)
([14]) عن أبي بصير عن الصادق عليه السلام قال: ((الإسلام بدأ غريباً وسيعود غريباً كما بدأ فطوبى للغرباء) (أنظر: بحار الانوار ج13ص194). ورواه الترمذي عن عمرو بن عوف أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: (إن الدين بدأ غريباً ويرجع غريباً فطوبى للغرباء الذين يصلحون ما أفسد الناس من بعدي من سنتي) (جامع الترمذي/كتاب الإيمان ح2630)
([15]) وقيل لكل متباعد غريب، ولكل شيء فيما بين جنسه عديم النظير غريب، وعلى هذا قوله (بدأ الإسلام غريباً) وقيل: العلماء غرباء لقلّتهم فيما بين الجهال. انظر: المفردات للراغب الأصفاني ص361 (شريعت)
([16]) الصدوقيون: فرقة يهودبة قديمة سميت بهذا الاسم نسبة إلى رجل يقال له صدوق وهو كاهن كبير على عهد سليمان عليه السلام وكانت في ذريته رئاسة الكهنوت حتى سنة 160ه- وهذه الفرقة حلوليّة أقرب ما تكون إلى الوثنية انتهى أمرهم إلى إنكار الآخرة وإنكار ووجود الملائكة والشياطين وإنكار القضاء والقدر المسبق.(راجع موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية للمسيري وكتاب دراسات في اليهودية والمسيحية للأعظمي وكتاب الفرق والمذاهب اليهودية منذ البدايات لعبد المجيد همو)
([17]) نهج البلاغة2/181
([18]) ورد في الكافي للكليني (1/54)، عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم): إذا ظهرت البدع في أمتي فليظهر العالم علمه، فمن لم يفعل لعنه الله. وانظر الوسائل (16/ 269 , 271).
([19]) الحديث رواه الصادق عليه السلام. (انظر: بحار الانوار ج 3 ص 22، ج 100 ص 65 , والعاملي في وسائل الشيعة ج 11 ص 96. من لا يحضره الفقيه ج 2 هامش ص 50). ورواه البخاري في صحيحه ج 2 ص 97 ونحوه م-سلم في ج 8 ص 52
([20]) يقول الراغب في مفرداته: الطاغوت عبارة عن كل متعد وكل معبود من دون الله، ولهذا سُمِّي الساحر والكاهن والصارف عن طريق الخير طاغوتاً. ويقول السيوطي في الإتقان: الطاغوت الكاهن بلغة الحبشة.(انظر: المفرادت308)(الاتقان1/294)(شريعت)
([21]) المؤلف رحمه الله جرى على طريقة تنزيه الله بنفي التركيب، ونهاية هذه الطريقة تؤول إلى نفي أي صفة تجعل لله وجودا خارج الذهن وخارج التصور العقلي، والقائلين بهذا تصوروا أن إثبات صفات حقيقية يؤدي إلى وصف الله بالأعراض وهو يخالف البساطة عندهم، ولهذا عمدوا إلى جميع الصفات وأرجعوها إلى معنى العلم والإدراك وجعلوا صفاته هي عين ذاته، ويكفي لبيان مخالفة هذا القول للصواب ما يلي:
أ. اعتبار تعدد الصفات الحقيقية للموصوف تركيباً اصطلاح محدث يخالف الشرع والعرف، لأن الشرع أثبت صفات كثيرة للرب الواحد والنظر إنما هو في المعاني العقلية، والعرف يثبت للموجود صفات متعددة.
ب. أن المركب لا يعقل إلا فيما ركبه مُرَكِّبٌ وهذا ممتنع في حق الموجود بنفسه (الله) الغني عن كل ما سواه بل هو الفاعل لكل ما سواه، فإذا قُدّر انه متصف بصفات متعددة، لم يكن أحد ركبه ولا ركبها فيه.
ج. هذا التركيب أمر اعتباري ذهني، ليس له وجود في الخارج، كما أن ذات النوع من حيث هي عامة، ليس لها ثبوت في الخارج.
([22]) قال أبو مسلم بحر اصفهاني في تفسير (جامع التأويل لمحكم التنزيل) عند هذه الآية: المقصود من الجملتين الأوليتين هو المعبود، وكلمة (ما) في الآية بمعنى (الذي) مثلاً يقول: نحن لا نعبد الأوثان وأنتم لا تعبدون الله، وكلمة (ما) في الجملتين الأخيرتين بمعنى الفعل بتأويل المصدر معناه (عبادتنا) ليست مثل (عبادتكم) على الشرك وعبادتكم ليست مثل عبادتنا. (شريعت)
([23]) ما بين القوسين ترجمة لبيت شعر ذكره المؤلف رحمه الله.
([24]) ما بين القوسين ترجمة لبيت شعر فارسية ذكره المؤلف.
([25]) خلاصة عبقات الأنوار: ج3 ص311.
([26]) مستدرك الوسائل: ج16 ص228 ح19674
([27]) يقول الراغب الأصفهاني: النعم لفظ يختص بالجمل، وجمعه أنعام، وسمِّي الجمل بالنعم، لأن أكبر نعم العرب هو الجمل، ويُطلق النعم على الجمل والبقر والخروف، ولا يطلق عليها الأنعام إلا أن يكون فيها الجمل. (شريعت)
([28]) انظر: بحار الأنوار للمجلسي ج 1 ص184
([29]) انظر: كتاب سليم بن قيس ص430
([30]) بحار الأنوار للمجلسي 59/121، 60/18, مستدرك الوسائل 4/317، 13/106، دعائم الإسلام 2/142
([31]) الصُفْر: النحاس الأصفر. المعجم الوسيط ص516. (م)
([32]) مسند أحمد 4/154
([33]) قال المجلسي: التمائم جمع تميمة، وهي خرزات كانت العرب تعلقها على أولادهم يتقون بها العين في زعمهم فأبطله الإسلام، وإنما جعلها شرك لأنهم أرادوا بها دفع المقادير المكتوبة عليهم، فطلبوا دفع الأذى من غير الله الذي هو دافعه.(بحار الأنوار65/18)
([34]) وهو أحد حروف اللغة الفارسية وينطق كما ينطق حرف G في كلمة goبالانجليزية.
([35]) نقل النوري الطبرسي في مستدرك الوسائل عن علي بن ابي طالب عليه السلام أنه قال: كثير من الرقى وتعليق التمائم شعبة من الشرك. (مستدرك الوسائل4/318، 13/110)-م-
([36]) قال المجلسي: التولة-بكسر التاء وفتح الواو- ما يجبب المرأة إلى زوجها من السحر وغيره (بحار الأنوار65/18)-م-
([37]) انظر وسائل الشيعة ج76 ص 77 , بحار الأنوار 16/123
([38]) انظر: وسائل الشيعة 5/78
([39]) انظر: بحار الأنوار: 43/242
([40]) وقيل كان الإمام الباقر يتختم بخاتم جده الإمام الحسين الذي كان نقشه (إن الله بالغ أمره) وقيل (العزة لله جميعاً) انظر: أعيان الشيعة ج4 ص169, حلية الأولياء ج3 ص186, التهذيب ج1 ص32 والاستبصار ج1ص48
([41]) انظر: أمالي الصدوق ص 458
([42]) وعنه عليه السلام قال: صلاة ركعتين بفص عقيق تعدل الف ركعة بغيره (عدة الداعي ص 119)
عن الحسين بن علي عليهما السلام قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم(يا بني تختم باليواقيت والعقيق فإنه ميمون مبارك وكلما نظر الرجل فيه الى وجهه يزيد نورا ً والصلاة فيه سبعون صلاة) (دعائم الاسلام ج 2 ص 164)
([43]) عن الرضا عليه السلام عن آبائه عليهم السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: تختموا بالعقيق فإنه لا يصيب احدكم غم ما دام ذلك عليه(عيون اخبار الرضا ج2 ص 47)
عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم انه قال: تختموا بالعقيق فإنه ينفي الفقر واليمنى احق بالزين (جامع الاخبار ص 156)
شكا رجل الى النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قطع عليه الطريق، فقال هلا تختمت بالعقيق فإنه يحرس من كل سوء (الكافي ج6 ص 471)
([44]) يقصد المؤلف أنه إذا ثبت بالتجربة أن الفيروز يطفو على الماء فهذه خاصية طبيعية ليست شرعية.
([45]) انظر وسائل الشيعة 3/396 , معالي السبطين للحائري 2/ 194
([46]) التبرك يكون مشروعاً فيما ثبت بالدليل الصحيح كونه مباركاً مثل جسد النبي صلى الله عليه وآله وسلم وماء زمزم ونحوها فيجوز التبرك به مع اعتقاد أن البركة من الله تعالى وليس من ذات المخلوق.
وقد يكون التبرك غير مشروع مثل التبرك بكل ما لم يثبت بركته سواء كان شخصاً من الصالحين أو شجرة أو حجر أو غيره، فالتبرك بها دون عبادتها منهي عنه ويعتبر شركاً أصغر لعدم ثبوت بركتها ولأن ذلك وسيلة إلى الشرك الأكبر، وأما من زاد مع التبرك اعتقاد استقلالها بالنفع أو دعاه من دون الله أو طاف حولها فهذا شرك أكبر. ولمزيد من التفصيل راجع كتاب التبرك أنواعه وأحكامه تأليف د. ناصر الجديع.
([47]) قال ابن عباس هو رجل كان يلت السويق للحجاج فمات فعكفوا على قبره. وقال هشام بن الكلبي: اللات ليست صنما على هيئة إنسان أو حيوان بل صخرة مربعة ذات لون أبيض... بنت ثقيفٌ عليها بيتاً وله كسوة وحَجَبَة ويضاهون به الكعبة.(كتاب الأصنام ص16)
ويوضح سبب تقديسهم لهذه الصخرة الرواية التي نقلت عن ابن عباس: أن اللات (رجل) لما مات قال لهم عمرو بن لحي: إنه لم يمت ولكنه دخل صخرة فعبدوها وبنوا عليها بيتاً. (فتح الباري8/478).
([48]) انظر: تفسير ابن كثير 6/453 (م)
([49]) يقول ابن هشام: يقع إلى شمال مكة, بوادٍ من نخلة الشآمية. انظر: السيرة النبوية 1/83
([50]) اختلف المتقدمون في وصف هذه الصنم, فبعضهم قال هو صنم منحوت على شكل امرأة, وقال آخرون ثلاث شجرات من سمر وقال آخرون هي شيطانه. انظر: معجم الأوثان والأصنام عند العرب 66-67.
([51]) قال ابن جرير: سميت بذلك لأن دم الذبائح يمنى عندها. انظر: جامع البيان27/35.
([52]) انظر التبيان للطوسي 1/402، التبيان للطبرسي1/345، بحار الأنوار9/ 67
([53]) ما بين القوسين في الأصل بيت شعر مترجم من الفارسية.
([54]) قيل البحيرة: هي التي يشقون أذنها ويحمون درها (لبنها) على سائر الناس ما عدا الطواغيت. وقيل: البحيرة هي الناقة إذا ولدت خمسة إناث شقت أذنها.وقيل من غير تقييد بالإناث. وقيل: هي التي تلد خمسة فإن كان الخامس ذكراً ذبح وأكله الرجال والنساء, وإن كان الخامس أنثى حرمت على النساء, وقيل غير ذلك. انظر: فتح القدير للشوكاني 2/103.
([55]) وقيل السائبة هي التي تابعت بين عشر إناث ليس بينهن ذكر. المرجع السابق2/103
([56]) انظر مكاتيب الرسول للأحمدي الميانيجي2/199
([57]) انظر الانتصار للشريف المرتضى403
([58]) الكافي 7/454
([59]) الكافي 7/455
([60]) الكافي 7/458
([61]) انظر: كتاب الأصنام للكلبي 43. ومعجم الأوثان والأصنام عند العرب لموفق الجبر69. (خ)
([62]) انظر السيرة النبوي لابن هشام 1/53، معجم البلدان للحموي 4/158
([63]) رواه الطبراني في المعجم الكبير كما في مجمع الزوائد 10/159.
([64]) هذا المعنى لبيت شعر فارسي ذكره المؤلف.
([65]) هذا المعنى لبيت شعر فارسي ذكره المؤلف.
([66]) رُوحاني بالضم من الرُوح أو رَوحاني بالفتح من الرَوْح وهما متقاربان فكأن الروح-بالضم- جوهر والرَوح-بالفتح- حالته الخاصة به. (الملل والنحل للشهرستاني2/308)
([67]) الطِّلَسْم والطِّلَّسِم: (في علم السحر) خطوط وأعداد يزعم كاتبها أنه يربط بها روحانيات الكواكب العلوية بالطبائع السفلية لجلب محبوب أو دفع أذى، وهو لفظ يوناني لكل ما هو غامض مبهم كالألغاز زالأحاجي. (المعجم الوسيط ص 562)
([68]) هذا معنى بعض الأبيات التي ذكرها المؤلف بالفارسية.
([69]) هذه ترجمة لمعاني أبيات فارسية ساقها المؤلف في الأصل.
([70]) هذا ترجمة وشرح لما ساقه المؤلف في بعض الأبيات بالفارسية.
([71]) انظر: مسند أحمد 2/429، البيهقي في السنن 8/135، وانظر: المكاسب للانصاري1/205 والمعتبر 2/688
([72]) منهاج الفقهاهة لمحمد صادق الروحاني 1/315
([73]) نهج البلاغة 202 (ط: مؤسسة المعارف)
([74]) وسائل الشيعة 11/373، شرح نهج البلاغة 2/270
([75]) وسائل الشيعة 11/370
([76]) قرية قريبة هيت من توابع الكوفة.
([77]) انظر نهج السعادة للشيخ سعدي 3/17 وقد نسب المظاهري هذا البيت لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه (انظر الفضائل والرذائل 71)
([78]) انظر بحار الأنوار 77/153
([79]) قال المجلسي: وكان عليه السلام يأمر من رأى شيئا يكرهه ويتطير منه أن يقول: اللهم لا يؤتي الخير إلا أنت، ولا يدفع السيئات إلا أنت، ولا حول ولا قوة إلا بك. (انظر:بحار الأنوار ج92ص3)
([80]) قال بعضهم في (وكل إنسان ألزمنا طائره في عنقه) أن الطائر بمعنى العمل، وخُصّ العنق بإطلاق العمل عليه لأن العنق محل الطوق الذي يعلقونه في العنق فيكون ملازماً له، كما يقولون ذنب فلان في عنق فلان.
([81]) جاء عن أبي عبد الله الصادق: (لا طيرة) [روضة الكافي: 196، وسائل الشيعة: 8/262]، وقال: (كفارة الطيرة التوكل) [روضة الكافي: 198، وسائل الشيعة: 8/262]
([82]) كنز العمال رقم 68556
([83]) مسند أحمد 2/220، ميزان الحكمة للريشهري2/1760
([84]) ذكر ابن منظور أنهم كانوا يقولون للشاب إذا سعل عمرا وشباباً، وللشيخ إذا سعل وريا وقحابا، وفي التهذيب يقال للبغيض إذا سعل وريا وقحابا وللحبيب إذا سعل عمراً وشباباً. (لسان العرب1/662)
([85]) انظر سنن أبي داود 2/482, صحيح ابن خزيمة 2/62، وانظر: مستدرك الوسائل للميرزا النوري الطبرسي 8/384
([86]) مسلم 7/33, مسند أحمد 507
([87]) انظر البخاري7/27, مسلم7/33، وانظر: ميزان الحكمة للريشهري 3/2348
([88]) هذه ترجمة لما تضمنته أبيات بالفارسية ساقها المؤلف في الأصل.
([89]) البخاري 4/142، مسند أحمد 1/23، وانظر: موسوعة الإمام علي للريشهري3/76
([90]) جاء عن أبي عبد الله الصادق رحمه الله أنه قال: إن قوماً أتوا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فقالوا يا رسول الله إنا رأينا أناساً يسجد بعضهم لبعض فقال رسول الله صلى الله عليه وآله سلم (لو أمرت أحداً أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها). انظر: الكافي 5/507-508. من لا يحضره الفقيه3/439. وانظر بحار الأنوار 17/377.(م)
([91]) حكى النوويُ والشوكاني الإجماع على كفر من سجد لغير الله بنية العبادة. انظر: (نيل الأوطار 7/168. البحر الزخار5/205. ونقل سعدي حبيب قول النووي في المجموع2/73 (موسوعة الاجماع2/548),
ولهذا لو سجد أحدهم لأب أو عالم ونحوهما وقصد التحية والإكرام فقد وقع في محرّم خطير وإن قلنا بأنه لم يشرك, وأما إن قصد الخضوع والذل والتقرب فهذا من الشرك, لكن لو سجد لشمس أو قمر, فمثل هذا السجود لا يأتي إلا عن عبادة وخضوع وتقرب فهو سجود شركي لعدم تصور وقوع التحية لمثل هذه الأجناس من المسلم.(انظر نواقض الإيمان القولية والعملية لعبد العزيز آل عبد اللطيف278-279)
([92]) مسند أحمد 1/347، سنن ابن ماجة 2/1008 وانظر: تذكرة الفقهاء للحلي 8/210,
([93]) مسلم 8/58، مسند أحمد1/386
([94]) عيون الاخبار للصدوق 1/217، بحار الأنوار 25/135
وقد جاء في المستدرك للحاكم عن يحيى بن سعيد أنه قال كّنا عند علي بن الحسين فجاء قوم من الكوفيين فقال علي: يا أهل العراق أحبونا حب الإسلام سمعت أبي يقول قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لا ترفعوني فوق قدري فإن الله اتخذني عبداً قبل أن يتخذني نبياً. وقال الحكم حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه. (المستدرك 3/179)
([95]) انظر: عيون الأخبار للصدوق1/217، بحار الأنوار للمجلسي 25/135
وقد روى احمد في مسنده أن علي بن ابي طالب قال: دعاني رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: (إن فيك من عيسى مثلا أبغضته يهود حتى بهتوا أمه وأحبته النصارى حتى أنزلوه بالمنزل الذي ليس به، ألا وأنه يهلك فيّ اثنان محب يقرظني بما ليس في ومبغض يحمله شنآني على أن يبهتني, ألا أني لست بنبي ولا يوحى إليّ ولكني أعمل بكتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم ما استطعت فما أمرتكم من طاعة الله فحق عليكم طاعتي فيما أحببتم وكرهتم. (مسند أحمد1/160).
([96]) ترجمة لمعنى بيت شعر ساقه المؤلف.
([97]) طلب الدعاء يجب ان يكون من الحي وليس من الميت، لأن الميت قد انقطع عمله كما فقال صلى الله عليه وسلم: (إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له) فتبيّن من الحديث أن الميت هو المحتاج لمن يدعو له ويستغفره له، وليس الحي هو الذي بحاجة إلى دعاء الميت، وإذا كان الحديث يقرر انقطاع عمل ابن آدم بعد موته، فكيف نعتقد أن الميت حي في قبره حياة تمكنه من الدعاء لغيره.
ويدل أيضا على بدعية هذا النوع من التوسل: أن الصحابة وهم الأكثر علما والأشد اقتداء بسيد الخلق لم يفعلوا ذلك ولو كان خيراً لسبقونا إليه، حتى إن عمر رضي الله عنه عندما حصل قحط بالمدينة قدَّم العباس عمّ النبي صلى الله عليه وسلم ليدعو الله بالسقيا، ولم يطلب الدعاء من النبي صلى الله عليه وسلم في قبره، لِمَا يعلم من عدم جواز ذلك. وقد أمر تعالى بالتوجه إليه مباشرة فقال: (وإذا سالك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداعي إذا دعاني فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون).
علماً بأن هذا العمل إي طلب الدعاء من الميت ليس شركاً، وإنما هو بدعة دون ذلك.
([98]) الصحيفة السجادية 288
([99]) رجال الكشي 71، بحار الأنوار25/287
([100]) بحار الأنوار 25/250
([101]) اختيار معرفة الرجال للطوسي 2/419
([102]) بحار الأنوار 25/293
([103]) اختيار معرفة الرجال للطوسي 2/588
([104]) ترجمة بيت شعر فارسي ساقه المؤلف.
([105]) يقصد المؤلف أن المسلم إذا سئل عن الذنوب التي يعمل جنسها لا يقول أنا أعملها، خوفاً من الرياء، بل يسكت ولا يظهرها ولو صار في الشكل الظاهر مرائياً بأنه لا يعمل المعاصي الفلانية
([106]) ترجمة لمعنى بيت شعر ساقه المؤلف
([107]) ترجمة لمعنى بيت شعر ساقه المؤلف
([108]) ترجمة لمعنى أبيات من الشعر الفارسي ذكرها ا المؤلف
([109]) الكافي 8/182
([110]) ومن ذلك ما رووه عن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم: أنه قال لعلي: يا علي إن شيعتك مغفور لهم على ما كان فيهم من ذنوب وعيوب (الأمالي للصدوق 66،بحار الأنوار65/7)
([111]) ترجمة لمعنى بيتين ساقهما المؤلف
([112]) العلة التامة: ما يجب وجود المعلول عندها، وقيل العلة التامة جملة ما يتوقف عليه الشيء، وقيل هي تمام ما يتوقف عليه وجود الشيء بمعنى أنه لا يكون وراءه شيء يتوقف عليه.(انظر التعريفات للجرجاني ص154) (خلاصة علم الكلام ص36)
([113]) المعد: هو ما يتوقف عليه الشيء ولا يجامعه في الوجود كالخطوات الموصلة إلى المقصود فإنها لا تجامع المقصود.(انظر: التعريفات/الجرجاني ص 219)
([114]) ترجمة لبيت شعر ذكره المؤلف
([115]) ترجمة لبيت شعر ذكره المؤلف
([116]) انظر: مسلم 3/61، وانظر كتاب مستند الشيعة للنراقي 3/273، جواهر الكلام للجواهري 4/316، وسائل الشيعة، كشف اللثام للهندي2/395
([117]) انظر تذكرة الفقهاء للحلي 1/55.
([118]) سنن أبي داود 3/215، وانظر تذكرة الفقهاء للحلي2/97 وقد نقل النراقي في مستند الشيعة عن صاحب المنتهى برواية القاسم: رأيت قبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم والقبرين عنده مسطحة لا مشرفة. مستند الشيعة 3/273 نقلا عن المنتهى1/462.
([119]) مسلم2/667 وانظر: وسائل الشيعة 2/869
([120]) من لا يحضره الفقيه للصدوق 1/115, ذكرى الشيعة2/37، وسائل الشيعة2/885
([121]) ذكرى الشيعة للشهيد الأول2/36, التهذيب 1/461
([122]) من لا يحضره الفقيه للصدوق 1/189، المحاسن 612، المعتبر للحلي 1/304، وسائل الشيعة2/ 868، رياض الجنان للشهيد الثاني 319، مسند الشيعة3/282
([123]) مختلف الشيعة للحلي2/315 تهذيب الأحكام 1/461, وسائل الشيعة 1/870
([124]) منتهى المطلب للحلي1/468، من لا يحضره الفقيه1/178، علل الشرائع 2/358، مسند الشيعة 4/435 مناهج الأحكام لميرزا القمي102
([125]) ذكرى الشيعة2/36, منتهى المطلب 1/468، ذخيرة المعاد للسبزواري 1/343، وانظر مسلم 3/63، أحمد 4/135
([126]) من لا يحضره الفقيه 1/114 الكافي 3/288 ذكرى الشيعة 2/37، بحار الأنوار 79/20
([127]) انظر روايات دعاء زيارة قبور المؤمنين بصيغ متعددة في الكافي 3/229 وسائل الشيعة 3/25 من لا يحضره الفقيه 1/114 كامل الزيارات ابن قولويه 531
([128]) رواه ابن عبد البر عن ابن عباس بسند صححه ابن كثير في التفسير3/447
([129]) مسلم 2/672 , وانظر: علل الشرائع 2/439 , بحار الأنوار 10/442 , المعتبر للحلي1/339 , الحدائق الناضرة للبحراني10/21
([130]) مسلم 2/671، وانظر: ذكرى الشيعة 2/62
([131]) سبق تخريجه
([132]) عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (ما من أحد يسلم عليّ، إلا ردّ الله عليآ روحي حتى أرد عليه السلام) رواه أبو داود (1/319) وأحمد (2/227) وقال النووي إسناده صحيح (رياض الصاحين ح 1409)
([133]) الأصل أن لا نثبت خاصية استجابة الدعاء لأي موضع إلا بدليل شرعي صحيح، لأن هذا من الأمور التوقيفية التي لا تثبت بالعقل وقد ثبت الدليل في تعيين بعض الأماكن وبعض الأزمان بأنها مظانّ استجابة، كوقت الثلث الأخير من الليل، والملتزم -بين الحجر الأسود وباب الكعبة- وغيرها، ولم يثبت الدليل على تعيين أي قبر بأنه موضع لاستجابة الدعاء.
ولتوضيح هذا الأمر نقول: الدعاء عند قبور الصالحين قد يحصل اتفاقاً كمن يزور قبر مسلم فيسلم عليه ويدعوا لنفسه وللميت فهذا مشروع، وقد يقع بقصد وتحري بحيث يقصد الإنسان الذهاب إلى قبر معين ليدعوا عنده ويطلب حاجاته اعتقادا ببركة الموضع وأن الدعاء مستجاب هناك فهذا منهي عنه لأنه وسيلة إلى عبادة صاحب القبر، كما أنه نوع من اتخاذ القبور مساجد (المحقق)
([134]) سبق تخريجه
([135]) معاني الأخبار للصدوق 181، وسائل الشيعة 16/430،بحرا الأنوار 69/220
([136]) أي قطع الطريق الموصل إلى الشرك.
([137]) الفقار: هو المُفْتَقَر من السيوف الذي فيه حزوز مطمئنة عن متنه، يقال: سيف مُفَقَّر، وكل شيء حُزَّ أو أُثِّر فيه فقد فُقِّر وفي الحديث كان سيف النبي صلى الله عليه وسلم ذا الفقار.. شبهوا تلك الحزوز بالفقار, قال أبو العباس: سمي سيف رسول الله صلى الله عليه وسلم ذو الفقار لأنه كانت فيه حفر صغار حسان.(لسان العرب5/63).
([138]) الحديث مروي عن علي عليه السلام عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال سمعت جبريل عليه السلام يقول سمعت الله يقول (لا إله إلا الله حصني..)الحديث (انظر: عيون أخبار للصدوق2/134، روضة الواعظين42، بشارة المصطفى 269)
([139]) يقصد المؤلف رخمه الله أن لا إله إلا الله تكون دافعاً له إلى هذه الصفات الحميدة, خلافاً لبعض الاعتقادات التي تحمل صاحبها على مساوئ الأخلاق.
([140]) هو كعب بن ماتع الحميري اليماني، كان يهودياً فأسلم بعد وفاة النبي صلى الله عليه وآله وسلم-قيل في خلافة أبي بكر وقيل في خلافة عمر-، يرى طائفة من العلماء لاسيما من الشيعة أنه لم يخلو من كذاب، وفي المقابل يزكّيه آخرون من علماء أهل السنة ويرون أن الكذابين من بعده نسبوا إليه أشياء كثيراً لم يقلها أو يرويها. انظر: (منتهى المقال 5/255) (سير أعلام النبلاء 3/489).
([141]) انظر على سبيل المثال: كتاب الجامع في الطب الروحاني/ تأليف: محمود الشامي العاملي.
([142]) انظر الكافي 1/448
([143]) كعصا موسى ونحوها.
([144]) وهو دعاء مروي عن زين العابدين علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب.