[1] والعجيب منه أنه ذكر بعض هذه الأحاديث في كتابه: ( الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة ) ، ولعل مؤلَفه هذا كان من أوائل مصنفاته ، والله أعلم .
ثم طبع كتاب : ( الفتح الرباني من فتاوي الشوكاني ) ، فبحثت عن هذه الرسالة فوجدتها باسم: ( الدراية في مسألة الوصاية ) ، حققها الشيخ محمد صبحي بن حسن حلاَّق ، وقد تكلم عن هذه الرسالة فقال: ( الخلاصة: من الملاحظ أخي القارئ أن الشوكاني عندما ألف هذه الرسالة سنة 1205 هـ لم تنضج بعد ثقافته في علوم الحديث ، ثم لما نضجت وأخذ خبرة ودراية بطرق الحديث وأسانيد والتمييز بينها ومواطن الضعف والقوة فيها ألَّف كتابه: « الفوائد المجموعة » في آخر حياته سنة 1248 هـ أي: بعد ثلاثٍ وأربعين سنة من تأليفه لهذه الرسالة .
وأورد فيه الكثير من الأحاديث الضعيفة والموضوعة ، وانتقد بما يدل على علمه بالحديث ومن ضمنها أحاديث في فضائل علي ت التي أوردها في هذه الرسالة فقال في: « الفوائد المجموعة » « ص: 424 » ومنها: وصايا علي ت كلها موضوعة سوى الحديث الأول وهو: أنت مني بمنزلة هارون من موسى … ، ويظهر من كلام الشوكاني ـ : ـ في هذه الرسالة أنَّه لم يثبت الوصية بالخلافة في الحكم ، وإنَّما يثبت الوصايا العامة التي أوصاها الرسول ت لعلي … ) الفتح الرباني من فتاوي الشوكاني : ( 2 / 978 ) .
[2] ( 1 / 63 ).
[3] ( رقم: 75 ) .
[4] ( 42 / 386 ).
[5] ( 2 / 151 ).
[6] التقريب: ( 4791 ).
[7] الجرح والتعديل: ( 2 / 128 ).
[8] ميزان الاعتدال: ( 1 / 63 ).
[9] لسان الميزان: ( 1 / 107 ).
[10] التقريب: ( رقم: 886 ) .
[11] ( رقم: 313 ).
[12] ( 1 / 137 ـ 138 )
[13] ( 2 / 146 ).
[14] ميزان الاعتدال: ( 3 / 428 ) .
[15] اللسان: ( 5 / 6 ) ، الكامل لابن عدي: ( 6 / 382 ).
[16] ( 2 / 539 ).
[17] تاريخ بغداد: ( 8 / 393 ) ، اللسان: ( 2 / 437 ).
[18] سير أعلام النبلاء: ( 11 / 533 ).
[19] ميزان الاعتدال: ( 2 / 45 ).
[20] تاريخ دمشق ـ المخطوط ـ: ( 7 / 537 ) ، تكملة الإكمال ، لابن نقطة: ( 3 / 600 ) ، وتوضيح المشتبه ، لابن ناصر الدين الدمشقي: ( 5 / 443 ).
[21] المتفق والمفترق: ( 2 م 876 ).، وانظر: اللسان: ( 3 / 73 ).
[22] سؤالات حمزة السهمي للدارقطني: ( رقم: 299 ).
[23] ميزان الاعتدال: ( 2 /195 ).
[24] ديوان الضعفاء: ( رقم: 1724 ).
[25] ( 1 / 277 ).
[26] هو الراوي عن سليمان بن أحمد الملطي ، في سند الجورقاني ، وقد توبع فمدار الإسناد عند من خرج هذا الحديث على سليمان بن أحمد .
[27] الأباطيل والمناكير: ( 1 / 138 ـ 139 ).
[28] أي: حديث ابن عباس ، وسيأتي في مسنده.
[29] الموضوعات: ( 2 / 146 ).
[30] ( 4 / 363 ).
[31] المختصر: ( رقم: 5047 ).
[32] ( 2 / 150 ).
[33] ( رقم: 74 ).
[34] ( 42 / 392 ) ، ومن طريق أخرى عن محمد بن حميد الرازي به ( 42 / 391 ـ 392 ).
[35] ( 2 / 149 ـ 150 ).
[36] ( ص: 260 ).
[37] التقريب: ( رقم: 4824 ).
[38] انظر ما كتبته عنه في: ( حكاياتٌ لا تصح عن سلفنا الصالح ).
[39] المجروحين، لابن حبان: ( 2 / 303 ـ 304 ).
[40] الجرح والتعديل: ( 7 / 232 ).
[41] الجرح والتعديل: ( 7 / 232 ).
[42] الجرح والتعديل: ( 7 / 232 ).
[43] تلخيص الموضوعات: ( ص: 125 ).
[44] ( 4 / 14 ).
[45] ( رقم: 238 ) ، وقد سقط عنده ذكر بريدة ، وهذا السقط إمَّا من الناسخ ، وإمَّا من الطباعة .
[46] التقريب: ( رقم: 2518 ) .
[47] ( 2 / 150 ).
[48] حلية الأولياء: ( 8 / 53 ) ، و اللسان: ( 1 / 194 ـ 195 ).
[49] ( 6 / 221 ).
[50] وضبطه بعضهم بالتغلبي ، قال ابن أبي حاتم سألت أبي عنه فقال: ( شيـخ ) ، وذكره ابن حبان في ( الثقات ) ، الجرح والتعديل: ( 2 / 92 ) ، الثقات: ( 8 / 80 ).
[51] تهذيب الكمال: ( 29 / 261 ).
[52] التاريخ الأوسط: ( 2 / 183 ).
[53] الجرح والتعديل: ( 9 / 196 ).
[54] ( 1 / 637 ـ 638 ).
[55] ( 2 / 148 ، 149 ).
[56] ( 2 / 147 ).
[57] ( 2 / 149 ـ 150 ).
[58] التقريب: ( 450 ).
[59] اللسان: ( 2 / 102 ـ 103 ).
[60] ( 4 / 307 ).
[61] ( رقم: 268 ).
[62] ( 1 / 130 )
[63] ( 2 / 144 ).
[64] وأنظر: الكامل لابن عدي: ( 1 / 408 ) ، ولسان الميزان: ( 1 / 459 ) ( 2 / 211 )
[65] ميزان الاعتدال: ( 1 / 584 ).
[66] ( 2 / 615 ) ، ( رقم: 1052 ).
[67] كما في اللآلـئ المصنوعة: ( 1 / 358 ).
[68] ( 2 / 147 ).
[69] لـه ترجمة في الجرح والتعديل: ( 7 / 236 ) ، وتاريخ بغداد: ( 2 / 285 ).
[70] هو: أسود بن عامر بن شاذان جاء مصرحاً عند الأزدي وابن الجوزي.
[71] هو: الأحمر.
[72] التقريب: ( رقم: 6748 ).
[73] ( 6 / 397 ).
[74] ( 3 / 5 ).
[75] الميزان: ( 4 / 128 ).
[76] ( 4 / 252 ).
[77] ( 42 / 43 ).
[78] ( 1 / 279 ).
[79] ( 2 / 148 ).
[80] التقريب: ( رقم: 1664 ).
[81] ( 3 / 469 ).
[82] الموضوعات: ( 2 / 148 ).
[83] الضعفاء: ( 2 / 469 ).
[84] الموضوعات: ( 2 / 149 ).
[85] الجرح والتعديل: ( 2 / 504 ) ، وقيل: ( حريز بن شراحبيل ) ، الجرح والتعديل: ( 3 / 289 ) ، ولسان الميزان: ( 2 / 102 ).
[86] الموضوعات: ( 2 / 149 ).
[87] انظر مسند سلمان الفارسي t ، الطريق الثاني .
[88] ( 2 / 398 ).
[89] ( 42 / 50 ).
[90] المهروف بالقائد ابن الكُرَيْدِي ، ذكر أبو محمد بن صابر أنه ثقة ، مختصر تاريخ دمشق لابن المنظور: ( 3 / 159 ) ، وتوضيح المشتبه: ( 7 / 323 ).
[91] ( 8 / 456 ).
[92] التقريب: ( رقم: 4809 ).
[93] ( 3 / 353 ).
[94] نزهة الألباب في الألقاب: ( 1 / 319 ) ( رقم: 319 ).
[95] ( 2 / 117 ).
[96] ( 1 / 299 ).
[97] الوافي بالوفيات: ( 7 / 187 )
[98] سير أعلام النبلاء: ( 17 / 328 ).
[99] ( رقم: 353 ).
[100] ( 42 / 392 ).
[101] التقريب: ( رقم: 7362 ).
[102] ( 2 / 234 ) .
[103] ( 8 / 71 ).
[104] ( 1 / 135 ).
[105] ( 2 / 144 ـ 145 ).
[106] التقريب: ( رقم: 639 ).
[107] المجروحين: ( 1 / 185 ).
[108] التقريب: ( رقم: 5938 ).
[109] التقريب: ( رقم: 6324 ).
[110] لسان الميزان: ( 6 / 40 ).
[111] لسان الميزان: ( 5 / 105 )
[112] الموضوعات: ( 2 / 145 ـ 146 ).
[113] ( ص: 124 ).
[114] الفوائد المجموعة: ( ص: 369 ).
[115] أغلب هذه الوجوه أخذتها من كلام شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى في نقده لهذا الحديث في كتابه القيم:
( منهاج السنة ) ( 7 / 60 ـ 68 ) ، مع شيء قليل من كلامـي .
[116] ( 11 / 112 ).
[117] ( 42 / 326 ـ 327 ).
[118] ( 2 / 178 ).
[119] تلخيص الموضوعات: ( ص: 132 ).
[120] اللسان: ( 3 / 387 )
[121] تلخيص الموضوعات: ( ص: 132 ).
[122] ( ص: 359 ) ( رقم: 372 ).
[123] ( 42 / 326 ).
[124] ميزان الاعتدال: ( 1 / 652 ) ، التوضيح المشتبه ، لابن ناصر الدين الدمشقي: ( 7 / 235 ).
[125] ( رقم: 322 ).
[126] التقريب: ( 7108 ).
[127] ( 8 / 31 ).
[128] منهاج السنة: ( 7 / 133 ـ 135 ).
[129] ( 1 / 542 ).
[130] في مسند علي t : ( ص: 62 ـ 63 ).
[131] ( 42 / 48 ).
[132] ( 3 / 284 ) ، ( 4 / 387 ).
[133] ( 6 / 170 ) ، تحت الآية: ( وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ ) ( الشعراء:214 ) .
[134] كما في كشف الأستار: ( 3 / 137 ـ 138 ).
[135] انظر مسند بريدة .
[136] ( 42 / 47 ـ 48 ).
[137] التاريخ الكبير: ( 6 / 32 ).
[138] سؤالات حمزة السهمي: ( رقم: 38 ).
[139] سؤالات حمزة السهمي: ( رقم: 69 ).
[140] الميزان: _( 4 / 14 ).
[141] ( 1 / 279 ـ 280 ).
[142] ( 2 / 151 ).
[143] الظاهر أنه محمد بن إسحاق بن عبد الله بن إبراهيم بن منصور أبو أحمد النيسابوري ، من شيوخ ابي بكر الإسماعيلي ، المعجم: ( 1 / 501 ).
[144] اللسان: ( 1 / 73 ).
[145] الأباطيل والمناكير: ( 1 / 280 ).
[146] ( رقم: 271 ).
[147] الميزان: ( 1 / 521 ).
[148] ( 42 / 49 ـ 50 ).
[149] هو: محمد بن يوسف بن أحمد أبو الحسن الأخباري البغدادي ، له ترجمة في تاريخ دمشق: ( 56 / 301 ).
[150] ( 1 / 133 ).
[151] ( 4 / 297 ـ 313 )
[152] ( ص: 146 ) ( رقم: 171 ).
[153] ( 2 / 266 ).
[154] ( 4 / 181 ـ 182 ).
[155] اللسان الميزان: ( 6 / 90 ).
[156] رجال النجاشي: ( 2 / 367 ).
[157] اللسان الميزان: ( 6 / 90 ) ، وسؤالات الحاكم للدارقطني: ( رقم: 234 ).
[158] ميزان الاعتدال: ( 1 / 139 ).
[159] ميزان الاعتدال: ( 1 / 139 ).
[160] ( 2 / 152 ـ 153 ).
[161] التقريب: ( رقم: 4649 ).
[162] ( 6 / 377 ).
[163] ( 7 / 273 ).
[164] ميزان الاعتدال: ( 4 / 253 ).