[1] - الأنفال : آية 74.
[2] - الفتح : آية 10.
[3] - التوبة : آية 100.
[4] - الروم آيه (32)
[5] - فصلت آيه (42)
[6] - الحجر آيه (9)
[7] - العنكبوت آيه (68)
[8] - الحجر : آية 9.
[9] - عياض بن موسى بن عمرون اليحصبي السبتي أبو الفضل عالم المغرب وإمام أهل الحديث في وقته من مصنفاته " الشفاء "، " مشارق الأنوار "، "الالماع" وغيرها، توفي بمراكش سنة 544هـ وكان مولده عام 476هـ أنظر في ترجمته : الضبي : "بغية الملتمس" : ص 437، النباهي : "تاريخ قضاة الأندلس " : ص 101.
[10]، 2 - الشفاء : (ص 1102 - 1103).
[12] - عبد الله بن أحمد بن محمد بن قدامة المقدسي ثم الدمشقي أبو محمد موفق الدين من كبار أئمة السنة وفقهاء الأمة له تصانيف منها : "المغني"، و " فضائل الصحابة " و " القدر" وغيرها. توفى بدمشق سنة 620هـ، وكان مولده في جماعيل ( من قرى نابلس بفلسطين ) سنة 541. أنظر : " مختصر طبقات الحنابلة " ص 45-47، وانظر : " الأعلام " (4/ 191-192).
[13] - ابن قدامة : " لمعة الاعتقاد " ص 19.
[14] - الفرق بين الفرق " ص 315 دار الآفاق الجديدة - بيروت.
[15] - محمد بن الحسين بن محمد بن خلف بن الفراء أبو يعلي عالم عصره في الأصول والفروع من تصانيفه " الأحكام السلطانية " ولد عام 380هـ وتوفي عام 458هـ " طبقات الحنابلة " : (2/ 193 -230)، " الاعلام " : (6/ 331).
[16] - المعتمد في أصول الدين ص 258.
[17] - " الفصل في الملل والنحل " : 40.
[18] - " مفاتيح الغيب " : (19/ 160-161).
[19] - " الفصل " 2/ 80.
[20] - " الصارم المسلول " دار الكتب العلمية - بيروت : ص 586.
* الموجود بالقرآن (( عليكم )) بدل (( على الله )) ولكني نقلتها كما هي موجودة بتفسير القمي
[21] - البقرة : 150
[22] - النمل : 10
[23] - النساء: 91
[24] - التوبة: 110
[25] - آل عمران : 110
[26] - الفرقان : 74
[27] - الرعـد : 10
[28] - النساء : 166
[29] - المائدة : 67
[30] - النساء : 168
[31] - الشعراء 227
[32] - الأنعام : 93
* ملاحظة : قامت دار الأعلمي - بيروت في طباعة تفسير القمي لكنها حذفت مقدمة الكتاب للسيد طيب الموسوي لأنه صرح بالعلماء الذين طعنوا في القرآن من الشيعة.
* أخي المسلم أنت تعلم أن كلمة (( في علي )) (( آل محمد )) ليستا في القرآن.
[33] - يقصد صحة وتصديق الروايات التي تذكر بأن القرآن محرف.
[34] - أي إنكار التحريف.
[35] - وهذا الكلام من الجزائرى يعني أن قولهم ( أي المنكرين للتحريف ) ليس عن عقيدة بل لاجل مصالح أخرى.
[36] - يقصد الاحاديث التي تروى مناقب وفضائل الصحابة رضوان الله عليهم.
[37] - عزيزي القارئ إن المقصود في نور القرآن هو فصل في كتاب الانوار النعمانية لكن هذا الفصل حذف من الكتاب في طبعات متأخرة لخطورته.
[38] - يقصد القرآن الذي عند المهدي.
[39] - هذا الكلام من العالم الجزائري الشيعي هو جواب لكل شيعي يسأل نفسه لماذا لم يظهر علي رضى الله عنه القرآن الأصلي وقت الخلافة.
[40] - هذا جواب العالم الجزائري لكل سني اوشيعي يسأل لماذا يقرأ الشيعه القرآن مع انه محرف.
[41] - تفسير الصافي - منشورات مكتبة الصدر - طهران - ايران ج1 ص13.
[42] - المصدر السابق ص 40.
[43] - تفسير الصافي 1/ 49 منشورات الاعلمي ـ بيروت، ومنشورات الصدر - طهران.
[44] - تفسير الصافي 1/ 52 منشورات الاعلمي ـ بيروت، ومنشورات الصدر - طهران.
[45] - الاحتجاج للطبرسي منشورات الأعلمي - بيروت - ص 155 ج1.
[46] - المصدر السابق 1/ 249.
[47] - المصدر السابق 1/ 253.
[48] - المصدر السابق 1/ 254.
[49] - المصدر السابق 1/ 249.
[50] - مرآة العقول للمجلسي ص 525 ح 12 دار الكتب الإسلامية ـ ايران.
[51] - المصدر السابق .
[52] - بحار الانوار ج 89 ص 66 - كتاب القرآن..
[53] - يقصد الصحابه.
[54] - اوائل المقالات ص 48 ـ 49 دار الكتاب الإسلامي ـ بيروت.
[55] - المصدر السابق ص 91.
[55] - المصدر السابق ص 525 ح 12 دار الكتب الاسلامية ـ ايران
[56] - ذكرها آية الله العظمي على الفاني الأصفهاني في كتابه آراء حول القرآن ص 133، دار الهادي - بيروت
[57] - المسائل السرورية ص 78-81 منشورات المؤتمر العالمي لألفية الشيخ المفيد.
[58] - الشيعة لا يستطيعون أن يثبتوا التواتر إلا بنقل أهل السنة فيكون القرأن كله عندهم آحاد.
[59] - وهذا التفسير مقدمه لتفسير " البرهان " للبحراني ط دار الكتب العلمية - قم - ايران.
* ملاحظة : قامت دار الهادي - بيروت - في طباعة تفسير البرهان لكنها حذفت مقدمة أبو الحسن العاملي لأنه صرح بالتحريف.
[60] - يقصد الصحابه رضوان الله عليهم.
[61] - سورة آل عمران أية : 110.
[62] - سورة نساء آية : 166.
[63] - سورة هود آية : 17.
[64] - سورة البقرة آية : 61.
[65] - سورة المائدة آية : 22.
[66] - هذا اعتراف من العالم الشيعي الكبير عندهم ان القول بالتحريف من ضروريات مذهب التشيع.
[67] - يقصد أباجعفر محمد بن بابويه القمي الملقب بالصدوق ويرميه بالوهم حين انكر التحريف.
[68] - هنا ينقل كلام الصدوق الذي أنكر فيه التحريف.
[69] - يقصد أهل السنه الذين هم برءاء من الطعن في القرآن.
[70] - هنا بدأ العالم الشيعي أبو الحسن العاملي يرد على الصدوق ويبطل الأعذار التي اعتمدها الصدوق لاثبات أن القرآن ليس محرف.
[71] - يقصد إدعاء من أنكر التحريف.
[72] - يقصد ( الطوسي ) الملقب عند الشيعة بشيخ الطائفة.
[73] - هنا يرد أبو الحسن العاملي على استدلالات المرتضى التي جاء بها لكي ينكر التحريف.
[74] - يقصد اختلاف الصحابه رضى الله عنهم.
[75] - يقصد الصحابه رضوان الله عليهم.
[76] - يقصد الائمة الاثنى عشر.
[77] - يقصد السيد المرتضى.
[78] - أي الدلائل على حفظ القرآن.
[79] - هنا يرد أبو الحسن العاملي على السيد المرتضى الذي أنكر التحريف.
[80] - أي الصحابة.
[81] - سورة فصلت آية 41.
[82] - سورة الحجر آية 9.
[83] - هنا يرد ابو الحسن العاملي على كل واحد أنكر التحريف ويقصد أن هاتين الآيتين لا تدلان على حفظ القرآن من التحريف.
[84] - تفسير مرآة الأنوار ومشكاة الاسرار - أبو الحسن العاملي ص 49، 50، 51.
[85] - هنا يرد الخرساني على من أنكر التحريف ورده يشبه رد العالم الشيعي أبو الحسن العاملي.
[86] - يقصد الصحابة.
[87] - تفسير " بيان السعادة في مقامات العبادة " المجلد الأول ص19،20 - مؤسسة الاعلمي - بيروت.
[88] - يقصد أن أهل السنه يقولون بالتحريف ايضاً وهذا كذب وراجع آراء علماء أهل السنه بالقرآن في هذا الكتاب.
[89] - هنا يذكرالبحراني ان الشيعة وفي نظره هم الفرقة المحقة قد أجمعوا على القول بأن القرآن محرف.
[90] - هنا يذكر البحراني ان القول بان القرآن محرف هو من ضروريات مذهب الشيعة.
[91] - مشارق الشموس الدريه منشورات المكتبه العدنانيه - البحرين ص 126.
[92] - أي الأخبار التي تطعن بالقرآن الكريم.
[93] - أي شريعة مذهب الشيعة.
[94] - يقصد الصحابة رضوان الله عليهم.
[95] - يقصد القرآن الكريم.
[96] - يقصد امامه على رضي الله عنه.
[97] - الدرر النجفيه للعلامه المحدث يوسف البحراني مؤسسة آل البيت لاحياء التراث ص 298.
[98] - فصل الخطاب : ص 1.
[99] - فصل الخطاب : ص 25-26.
[100] - فصل الخطاب : ص 35.
[101] - فصل الخطاب : ص 357 أو انظر كتاب الشيعة وتحريف القرآن للمؤلف محمد مال الله.
[102] - منهاج البراعة في شرح نهج البلاغه مؤسسة الوفاء - بيروت ج 2 المختار الاول ص214.
[103] - المصدر السابق ص 217.
[104] - المصدر السابق ص 217.
[105] - المصدر السابق ص 219.
[106] - المصدر السابق ص 220.
[107] - " شرح نهج البلاغه لميثم البحراني : ص 1 جـ11 ط ايران.
[108]، 2 - وهذا الكلام طعن في القرآن الكريم والمقصودون في الدعاء هم ابو بكر وعمر وعائشة وحفصة رضي الله عنهم.
3 - وقد ورد توثيق هؤلاء العلماء لهذا الدعاء في كتاب (تحفة العوام مقبول جديد) باللغه الاوردية لمؤلفه منظور حسين (ص442).
[111] - أصول الكافي كتاب الحجه جـ 1 ص 284.
[112] - المصدر السابق : ص 285.
[113] - سورة التوبة : آية 105.
[114] - أصول الكافي : كتاب الحجه جـ1 ص 492.
[115] - أصول الكافي : كتاب الحجه جـ1 ص 295.
[116] - أصول الكافي : جـ2 كتاب فضل القرآن ص 597.
[117] - أي مذكور أسماء الائمة بالقرآن.
[118] - تفسير العياشي ج 1 ص 25 منشورات الاعلمي - بيروت ط 91.
[119] - المصدر السابق .
[120] - الصفار ( بصائر الدرجات ) ص 213 - منشورات الاعلمي - طهران.
[121] - المصدر السابق.
[122] - حديقة الشيعة : للأردبيلي ص 118 - 119 ط ايران فارسي نقلا عن كتاب " الشيعه والسنه" للشيخ احسان الهى ظهير. ص 114.
[123] - " ارشاد العوام" ص 221 جـ3 فارسي ط ايران نقلا عن كتاب الشيعة والسنه للشيخ احسان الهى ظهير صـ115.
[124] - " استقصاء الأفحام " ص 11 جـ1. ط ايران نقلا عن كتاب الشيعه والسنه : ص 115.
[125] - " هداية الطالبين " ص 368 ط ايران 1282 فارسي نقلا عن كتاب الشيعة والسنه للشيخ احسان ص 94.
[126] - اوائل المقالات : ص 91.
[127] - المقدمه الثانية لتفسير مرآة الأنوار ومشكاة الاسرار ص 36 وطبعت هذه كمقدمه لتفسير البرهان للبحراني.
[128] - الأنوار النعمانية ج 2 ص 357.
[129] - مرآة العقول الجزء الثاني عشر ص 525.
[130] - تفسير (( بيان السعادة في مقامات العبادة )) مؤسسة الأعلمي ص 19.
[131] - ( مشارق الشموس الدرية) منشورات المكتبه العدنانية - البحرين ص 126.
[132] - المقدمه الثانية الفصل الرابع لتفسير مرآة الأنوار ومشكاة الأسرار وطبعت كمقدمه لتفسير (البرهان للبحراني).
[133] - مشارق الشموس الدرية ص 126 منشورات المكتبة العدنانية - البحرين .
[134] - أي الشيعة .
[135] - مشارق الشموس الدريه منشورات المكتبة العدنانية " البحرين " ص 126.
[136] - أي الشيعة.
[137] - أهل السنه وهذا كذب وافتراء على علماء أهل السنة.
[138] - نقلا عن فصل الخطاب في اثبات تحريف كتاب رب الأرباب للنوري الطبرسي ص 23 وينقل النوري الطبرسي هذا الكلام من كتاب الأمامه يحيى تلميذ الكركي.
[139] - أوائل المقالات ص 48، 49 - دار الكتاب الأسلامي - بيروت .
[140] - محمد حسين آل كاشف الغطاء " أصل الشيعة وأصولها " ص 58 مؤسسة الاعلمي - بيروت.
[141] - الكليني : " الكافي "، كتاب الحجة، باب الفرق بين الرسول والنبي والمحدث: 1/ 230 دار التعارف- بيروت .
[142] - " البحار " ( 26/ 351) دار احياء التراث العربي - بيروت : "الكافي" (ج1/ 458) دار التعارف - بيروت.
[143] - " البحار " : (26/ 356).
[144] - " البحار " : (26/ 358).
[145] - "البحار" : ج 26/ 82.
[146] - "البحار" : ج 26/ 82.
[147] - نقلا عن مسألة التقريب ( ناصر القفاري ) بعد التأكد من مصادر الشيعه.
[148] - الكليني : " الكافي "، كتاب الإيمان والكفر، باب دعائم الإسلام : (2/ 22).
[149] - "الكافي"، كتاب الإيمان والكفر، باب دعائم الإسلام : (2/ 22).
[150] - المصدر السابق : (2/ 22).
[151] - قال المجلسي: (قوله فرخص لهم في أشياء أي كقصر الصلاة في السفر وترك الصيام في السفر والمرض والحج والزكاة مع عدم الاستطاعة) "مرآة العقول" : (7/ 116) دار الكتب الاسلامية - طهران.
[152] - " الكافي " على هامش " مرآة العقول " : (7/ 116)، وانظر : " الكافي " طبعة التعارف : (2/ 26).
[153] - "الكافي" كتاب الحجة، باب من ادعى الإمامة وليس لها بأهل : (1/ 434).
[154] - يعنون بهما اللذين أقاما دولة الإسلام بعد النبي e ونشرا دينه، الخليفتين الراشدين أبا بكر وعمر.
[155] - " الكافي " كتاب الحجة، باب من ادعى الإمامة وليس لها بأهل الخ: (1/ 434).
[156] - " البحار " (27/ 196).
[157] - المصدر السابق : (27/ 181).
[158] - " البحار " : (27/ 166) وما بعدها.
[159] - " البحار " : (27/ 157 - 165).
[160] - " البحار " : جـ27، ص 311-317.
[161] - "البحار" المجلسي :جـ27، ص 62.
2- المصدر السابق.
[163] - ابن المطهر الحلي : " الألفين " : ص 13 - مؤسسة الأعلمي.
[164] - " الانوار النعمانية " : (2/ 278) - منشورات الاعلمي - بيروت.
[165] - "المسائل " عن "البحار" : (23/ 391).
[166] - " أوائل المقالات " : ص 51 دار الكتاب الاسلامي - بيروت، وانظر : "البحار" : (23/ 390).
[167] - انظر : المجلسي : "البحار" : (8/ 368).
[168] - "البحار" : (8/ 369).
[169] - ومن أراد المزيد لتكفير الشيعه لمنكر الائمة الاثنى عشر يراجع كتاب حقيقة الشيعة (عبدالله الموصلى ) ط القاهرة.
[170] - اصول الكافي كتاب الحجة : جـ 1 ص 479.
[171] - "كتاب الحجة من الكافي " باب فيه نكت ونتف من التنزيل، ص 484 جـ1.
[172] - "كتاب الحجة من الكافي " باب فيه نكت.. ص 490 جـ 1.
[173] - "كتاب الحجة من الكافي" أيضا ص 493 جـ1.
[174] - "كتاب الحجة من الكافي" أيضا ص 492 جـ1.
[175] - "كتاب الحجة من الكافي" ص 485 جـ 1.
[176] - "كتاب الحجة من الكافي" ص 484 جـ1.
[177] - "تفسير القمي" مقدمة المؤلف ص 36 جـ 1.
[178] - كتاب الحجة من اصول الكافي جـ1 ص 492.
[179] - " سورة التوبة " الآية : 100.
[180] - "سورة الأنفال" الآية : 74.
[181] - " سورة الحديد" الآية : 10.
[182] - " سورة الأعراف " الآية 157.
[183] - " سورة الفتح " الآية 10.
[184] - " سورة الفتح " الآية 18.
[185] - " سورة الفتح " الآية 29.
[186] - " سورة الحشر" الآية 8، 9.
[187] - " سورة الحجرات " الآية 7، 8.
[188] - " سورة النور " الآية 55.
[189] - " سورة التوبة " الآية 40.
[190] - " سورة الفتح " الآية 28، 29.
[191] - سورة السجدة آية 16.
[192] - نقلا عن كتاب ( ما يجب ان يعرفه المسلم عن الامامية) أحمد الحمدان. بتصرف.
[193] - " رجال الكشي " ص12 تحت عنوان سلمان الفارسي ط كربلاء عراق.
[194] - "رجال الكشي" ص 13 أيضا والكافي جـ2 ص 243.
[195] - الطبرسي في الاحتجاج جـ 1 ص 156.
[196] - السيد مرتضى السيد محمد الحسيني الفيروز آبادي النجفي "كتاب السبعه من السلف المكتبة الثقافية " ص 7.
[197] - نقلا عن ناصر القفاري ( مسألة التقريب ).
[198] - فصلت : آية 29.
[199] - روضة الكافي ص 261 رواية رقم 523.
[200] - "مرآة العقول " : (26/ 488) منشورات دار الكتب الاسلامية - طهران.
[201] - البقرة : الآيتان 168، 208 - الأنعام : آية 142.
[202] - "تفسير العياشي" : (1/ 121)، "البرهان" : (1/ 208)، "الصافي" : (1/ 242).
[203] - الكهف : آية 51.
[204] - "تفسير العياشي" : (2/ 355)، "البرهان" :(2/ 471)، "البحار" : (8/ 22)، "الصافي" : (3/ 246).
[205] - النساء : آية 137.
[206] - " تفسير العياشي" : (1/ 307)، "الصافي" (1/ 511)، " البرهان" : (1/ 422)، "البحار" : (8/ 218).
[207] - إبراهيم : آية 22.
[208] - "تفسير العياشي" : (2/ 240)، "البرهان" (2/ 309).
[209] - الأنشقاق : آية 19.
[210] - (5) "الوافي"، كتاب الحجة، باب مانزل فيهم عليهم السلام وفي أعدائهم - مجلد 3 ج 1 ص 920.
[211] - التوبة : آية 12.
[212] - "تفسير العياشي" : (2/ 83)، "تفسير البراهان" : (2/ 107)، "تفسير الصافي" : (2/ 324).
[213] - النساء : آية 51.
[214] - أنظر : "تفسير العياشي" : (1/ 273)، و "الصافي" (1/ 459)، "البرهان" : (1/ 377).
[215] - الحجر : آية 44.
[216] - "تفسير العياشي" : (2/ 263)، "البرهان" : (2/ 345).
[217] - "البحار" : (8/ 301).
[218] - النساء : آية 108.
[219] - " تفسير العياشي" : (1/ 301)، "البرهان" : (1/ 414).
[220] - " تفسير العياشي" : (1/ 301)، "البرهان" : (1/ 414).
[221] - " تفسير العياشي" : (1/ 301)، "البرهان" : (1/ 414)، مرآة العقول (26/ 489).
[222] - النحل : الآية 90.
[223] - " تفسير العياشي": (2/ 289)، "البرهان" : (2/ 381)، "البحار" :(7/ 130) الصافي 3/ 151.
[224] - "بحار الأنوار " :: 27/ 58.
[225] - "بحار الأنوار " : 27/ 58.
[226] - النور : آية 40.
[227] - تفسير القمي : 2/ 106، بحار الأنوار : 23/ 304-305.
[228] - بحار الأنوار : 23/ 306.
[229] - كنز الفوائد : ص 389 - 390، بحار الأنوار : 24/ 72 - 73 تفسير القمي: ص 2/ 457 فسر (الليل إذا يغشها ) فلان.
[230] - بحار الأنوار : 24/ 73.
* يعني أمهات المؤمنين عائشة وحفصة زوجات e.
[231] - مفتاح الجنان في الأدعية والزيارات والأذكار ص 113، 114.
[232] - ص 214، 215.
[233] - ص 732 ط بيروت " مكتبة الأعلمي" سنة 1994.
[234] - كشف الأسرار ص 126.
[235] - كشف الأسرار ص 127.
[236] - المصدر السابق ص 137.
[237] - النباطي : الصراط المستقيم إلى مستحقي التقديم : 3/ 161، 168 ط المكتبة الرضوية لاحياء الآثار الجعفرية .
[238] - الأنوار النعمانية جـ1 ب 1 ص 63 ط (شركت جاب ايران ).
[239] النساء 17/ 302.
[240] "تفسير العياشي" : (1/ 302)، "البرهان" (1/ 416).
[241] الأنوار النعمانية ج1ب1ص65 ط (شوكت جاب إيران).
[242] - نقلا عن مسألة التقريب ( ناصر القفاري ) .
[243] - المجلسي : " البحار " : (26/ 193 - 200).
[244] - المصدر السابق : (26/ 267 - 319).
[245] - المصدر السابق : (26/ 319 - 334).
[246] - المصدر السابق : (26/ 29 -- 31).
[247] - المصدر السابق : (26/ 109 - 117).
[248] - الكليني : "الكافي" : (1/ 316).
[249] - " البحار " : (26/ 117-132).
[250] - " الكافي " : (1/ 320).
[251] - المصدر السابق : (1/ 313).
[252] - المصدر السابق : (1/ 313).
[253] - " البحار " : (26/ 137-154).
[254] - " البحار " : (27/ 25-28).
[255] - " البحار " : (27/ 302-308).
[256] - " البحار " : (27/ 308-310).
[257] - " البحار " : (27/ 132-136).
[258] - " البحار " : (27/ 190-193).
[259] - " البحار " : (27/ 261-279).
[260] - " البحار " : (27/ 13-24).
[261] - الصدوق : علل الشرائع ص 16 مؤسسة الاعلمي ج 1.
[262] - الصفار : بصائر الدرجات ص 81 منشورات الأعلمي - طهران.
[263] - المصدر السابق ص 84.
[264] - الصدوق ص 196.
[265] - الاختصاص : ص 322 - مكتبة بصيرتي - قم - ايران.
[266] - الحكومة الإسلامية (منشورات المكتبة الإسلامية الكبرى ) ص : 52.
[267] - الأنوار النعمانية : 1/ 20-21 منشورات الأعلمي - بيروت.
[268] - إبراهيم الموسوي الزنجاني : عقائد الإثني عشرية : 2/ 157 منشورات الاعلمي - بيروت.
[269] - المظفر : عقائد الامامية : ص 91 ط دار الصفوة - بيروت .
[270] - المرجع السابق ص 93.
[271] - الحكومة الإسلامية (منشورات المكتبة الإسلامية الكبرى) ص 91.
[272] - أصل الشيعة وأصولها انظرها ص 59 منشورات الأعلمي - بيروت.
[273] - مجلدات رقم : 97، 98، 99.
[274] - أنظرها في جـ10 ص 251 وما بعدها.
[275] - أنظرها في المجلد 14 جـ8 ص 1369 وما بعدها منشورات مكتبة الامام علي العامة - أصفهان - ايران .
[276] - ابن بابويه القمي : "من لايحضره الفقيه" : (2/ 429) وما بعدها ط الأضواء - بيروت.
[277] - الطوسي : "تهذيب الأحكام" : (6/ 3-116).
[278] - ذكره الحر العاملي في "وسائل الشيعة " : (20/ 49)، ونقل عنه.
[279] - مثل كتاب "المزار" لمحمد بن علي الفضل، و "المزار" لمحمد بن المشهدي و "المزار" لمحمد بن همام، و "المزار" لمحمد بن أحمد بن داود وغيرها. انظر : "وسائل الشيعة" : (20/ 48-49).
[280] - "الوافي"، باب فضل الكوفة ومساجدها المجلد 14 جـ 8 ص 1439.
[281] - "البحار" : جـ 99 ص 267 ط احياء التراث العربي - بيروت.
[282] - "البحار" : جـ 98 ص 107.
[283] - الفيض الكاشاني : "الوافي" : المجلد 14 جـ8 ص 1461.
[284] - الفيض الكاشاني : "الوافي" : المجلد 14 جـ8 ص 1476.
[285] - نفس المصدر ص 1477.
[286] - المصدر السابق : ص 1478.
[287] - المجلسي : "البحار" : (97/ 137-138).
[288] - المجلسي : "البحار" : (97/ 258).
[289] - منشورات دار الحياة.
[290] - المجلسي : "البحار" : كتاب المزار : جـ 97ص134-135.
[291] - الفيض الكاشاني : "الوافي" : باب فضل الكوفة ومساجدها المجلد 14 جـ 8 ص 1447.
[292] - نقلا عن مسألة التقريب ( ناصر القفاري ) بعد التأكد من مصادر الشيعة.
[293] - مثل : مدينة المعاجز - بحار الأنوار وغيرها .
[294] - الأنوار النعمانية 2/ 360.
[295] - أي علي بن ابي طالب.
[296] - أي إظهار القرآن الذي عنده أي الصحيح.
[297] - أي الخلفاء الثلاثة .
[298] - أي تصحيح القرآن المحرف الموجود بين المسلمين.
[299] - أي أبو بكر وعمر رضي الله عنهما.
[300] - البراعة في شرح نهج البلاغة جـ2 ص 220 دار الوفاء - بيروت
[301] - الأنوار النعمانية ج2 ص 360.
[302] - المقدمة الثانية لتفسير مرآة الانوار ومشكاه الاسرار ص36 وطبعت كمقدمه لتفسير (البرهان) للبحراني.
[303] - ارشاد العوام ص 121 ج3 فارسي نقلا عن كتاب الشيعة والسنه ص 115 ( احسان الهى)
[304] - (عقائد الشيعه) على البرجردي ص 27 فارسي نقلا عن كتاب الشيعه والسنه لاحسان ظهير ص 115.
[305] - المسائل السروية منشورات المؤتمر العالمي لألفية الشيخ المفيد. ص 8 7- 81 وانظر ايضا آراء حول القرآن لآية الله علي الفاني الأصفهاني ص 135.
[306] - الأنوار النعمانية ج 2 ص 360.
[307] - نقلا عن آراء حول القرآن لآية الله الفاني الاصفهاني ص 135، وانظر المسائل السروية للمفيد ص 78- 81.
[308] - مرآة العقول في شرح أخبار آل الرسول جـ12 ص 525 دار الكتب الاسلامية - طهران.
[309] - شرح جامع الكافي جـ11 ص 76 نقلاً عن أصول مذهب الشيعة د. ناصر القفارى ص246 ج1 .
[310] - تذكرة الائمة ص 18 - 19 فارسي منشورات مولانا.
[311] - البراعة في شرح نهج البلاغه الجزء الثاني المختار الأول ص 216-217 مؤسسة الوفاء - بيروت.
[312] - فصل الخطاب في اثبات تحريف كتاب رب الأرباب ص 110.
[313] - مرآة العقول في شرح أخبار آل الرسول جـ12 ص 525 دار الكتب الاسلامية - طهران.
[314] - البراعة في شرح نهج البلاغه الجزء الثاني المختار الأول ص 216-217 مؤسسة الوفاء - بيروت.
[315] - ذكر هذه السورة : أ ) العلامة النوري الطبرسي في كتابه فصل الخطاب في اثبات تحريف كتاب رب الارباب ص 180.
ب) العلامة محمد باقر المجلسي في كتابه تذكرة الائمة ص 18، 19 باللغة الفارسية منشورات مولانا.
جـ) كتاب (دبستان مذاهب ) باللغة الفارسية.
د ) العلامة المحقق ميرزا حبيب الله الهاشمي الخوئي في كتابه (منهاج البراعة في شرح نهج البلاغه ) جـ2 ص 217.
[316] - ذكر هذه السورة : أ ) العلامة المحقق ميرزا حبيب الله الهاشمي الخوئي في كتابه (منهاج البراعة في شرح نهج البلاغه ) جـ2 ص 217..
ب) العلامة محمد باقر المجلسي في كتابه تذكرة الائمة ص 19، 20 باللغة الفارسية منشورات مولانا ، ايران.
[317] - فصل الخطاب في إثبات تحريف كتاب رب الأرباب ص 34.
[318] - الانوار النعمانية ص 357 جـ2.
[319] - مشارق الشموس الدرية ص 132.
[320] - البيان للخوئي ص 228.
[321] - ثواب الأعمال ص 139 .
[322] - رجال الكشي ص 247 .
[323] - المصدر السابق ص 10.
[324] - تهذيب الاحكام ج1 ص 57.
[325] - أصول الكافي ج2 ص 222.
[326] - المصدر السابق ص 220.
[327] - المصدر السابق ص 225.
[328] - أي انكار التحريف.
[329] - راجع نعمة الله الجزائري والقول بالتحريف.
[330] - " فصل الخطاب " ص 38 النوري الطبرسي.
[331] - " مشارق الشموس الدريه " ص 129.
[332] - " تصحيف الكاتبين " ص 18 نقلا عن كتاب الشيعة والقرآن للشيخ احسان الهي.
[333] - راجع أبو الحسن العاملي وتحريف القرآن.
[334] - البيان : ص 226.
[335] - أصول الكافي : ج1/ 285.
[336] - المصدر السابق : ج1/ 284.
[337] - العياشي : ج1 - ص 25.
[338] - أصول الكافي : ج1 - ص 484.
[339] - البيان : ص 223 وما بعدها.
[340] - تفسير الصافي 1/ 52 منشورات الاعلمي - بيروت.
[341] - المقدمة الثانية الفصل الرابع تفسير مرآة الانوار ومشكاة الاسرار وطبعت كمقدمه لتفسير البرهان للبحراني.
[342] - فصل الخطاب في اثبات تحريف كتاب رب الارباب ص 23.
[343] - آراء حول القرآن - دار الهادي - بيروت ص 188.
[344] - مباحث في علوم القرآن - د. مناع القطان ص 236.
[345] - الاتقان في علوم القرآن للسيوطي - النوع السابع والأربعون في ناسخه ومنسوخه
ص 700.
[346] - البيان في تفسير القرآن ص205.
* ملاحظة مهمة : أخي المسلم ان علماء الشيعة ينقسمون إلى قسمين قسماً انكر التحريف وآمن بنسخ التلاوة وقسماً أقر بالتحريف وانكر نسخ التلاوة، فإذا كان الامر كذلك والنسخ عند الخوئي وأمثاله تحريف فجميع علماء الشيعة يقولون بالتحريف.
[347] ملاحظة مهمة : أخي المسلم بالرغم من أن السيوطي رحمه الله في كتابه الاتقان يضع الروايات تحت عنوان ما نسخ تلاوته دون حكمه فإن الخوئي يأخذ هذه الروايات ويقول إن السيوطي كان يطعن بالقرآن.
[348] - البيان ص 203.
[349] - الاتقان جـ2 ص 718.
[350] - مجمع البيان في تفسير القرآن جـ 1 ص 406 شرح آية 106 من سورة البقرة .
[351] - التبيان في تفسير القرآن جـ 1 ص 13 مقدمة المؤلف وايضاً ص 394 شرح آية 106 سورة البقرة .
[352] - الناسخ والمنسوخ ص 35 مؤسسة أهل البيت (ع) بيروت .
[353] - لمحات من تاريخ القرآن ص 222 منشورات الاعلمي .
[354] - الكافي جـ 7 ص 176 بالهامش دار الأضواء بيروت .
[355] - مرآة العقول ج 23 ص 267 .
[356] - الإتقان جـ2 ص 720 .
[357] - مجمع البيان في تفسير القرآن شرح آية 106 من سورة البقرة .
[358] - التبيان جـ 1 ص 394 شرح آية 106 من سورة البقرة .
[359] - البيان ص 204 .
[360] - الإتقان جـ1 ص 715 .
[361] - التبيان جـ 1 ص 13 مقدمة المؤلف .
[362] - البيان ص 204 .
[363] - الإتقان جـ2 ص 719 .
[364] - مجمع البيان شرح آية 106 من سورة البقرة .
[365] - الناسخ والمنسوخ ص 34 .
[366] - التبيان جـ 1 ص 394 شرح آية 106 من سورة البقرة .
[367] - البيان ص 204 .
[368] - الإتقان جـ2 ص 720 .
[369] - البيان ص 205 .
[370] - الإتقان جـ2 ص 721 .
[371] - البيان ص 204 .
[372] - الإتقان جـ2 ص 718 .
[373] - مجمع البيان جـ 1 ص 409 شرح آية 106 من سورة البقرة .
[374] - التبيان جـ 1 ص 394 شرح آية 106 من سورة البقرة .
[375] - اكذوبة التحريف ص 47 .
[376] - الإتقان جـ2 ص 720 .
[377] - مجمع البيان جـ 1 ص 406 شرح آية 106 من سورة البقرة .
[378] - انظر التبيان جـ1 ص 394 شرح اية 106 سورة البقرة.
[379] - البيان ص 203 .
[380] - الإتقان جـ2 ص 718 .
[381] - البيان ص 205 .
[382] - الإتقان جـ2 ص 721 .
[383] - البيان ص 203 .
[384] - الإتقان جـ2 ص 718 .
[385] - البيان ص 203 .
[386] - الإتقان جـ2 ص 718.
[387] - البيان ص 202.
[388] - ضعيف الجامع لألبانى رقم الرواية 4133 .
[389] - اكذوبة التحريف ص 49.
[390] - تفسير الصافي جـ4 ص 164 تفسير آية " النبي أولى...." سورة الأحزاب .
[391] - بيان السعادة في مقامات العباده جـ3 ص 230 .
[392] - تفسير القمي جـ2 ص 176 .
[393] - اكذوبة التحريف ص 43.
[394] - تفسير القمي جـ1 ص 106 تفسير آية 238 البقرة .
[395] - تفسير البرهان جـ1 ص 230 ايه 238 البقرة .
[396] - تفسير الصافي جـ1 ص 269 ايه 238 البقرة .
[397] - تفسير العياشي جـ1 آية 238 البقرة .
[398] - اكذوبة التحريف ص 46.
[399] - انظر كتاب صفحات في علوم القراءات لابي طاهر عبد القيوم السندي ص 90 المكتبة الامدادية.
[400] - انظر الاتقان للسيوطي جـ1 ص 240.
[401] - اكذوبة التحريف ص 38.
[402] - تفسير العياشي جـ1 ص 38 .
[403] - تفسير القمي جـ1 ص 58 .
[404] - اكذوبة التحريف ص 48.
[405] - المراجعات مراجعة 110.
[406] - الشيعة ص 127 - 128.
[407] - جامع الرواة : 2/ 78-79، وتنقيح المقال للمامقاني: 2/ 85.
[408] - أمل الآمل : 2/ 248.
[409] - لؤلؤة البحرين : ص 55-56.
[410] - أمل الآمل : 2 / 336.
[411] - لؤلؤة البحرين: ص 111.
[412] - روضات الجنات 8/ 138 منشورات الدار الاسلامية - بيروت .
[413] - الكني والألقاب (3/ 298).
[414] - الفوائد الرضوية (2/ 294).
[415] - الفهرست ص 174، وجامع الرواة : 2/ 93.
[416] - مقدمة البحار : ص 89.
[417] - مقدمة بصائر الدرجات بقلم العلامة كوجه باغي: ص 6.
[418] - المرجع السابق.
[419] - مقدمة بحار الأنوار : ص 140.
[420] - أمل الآمل : 2/ 17، وتنقيح المقال للمامقاني: 1/ 69.
[421] - روضات الجنات (1/ 72) منشورات الدار الاسلامية - بيروت .
[422] - الذريعة (1/ 281) دار الأضواء - بيروت.
[423] - الفهرست ص 190-191، وأمل الآمل للحر العاملي : 2/ 304.
[424] - لؤلؤة البحرين : ص 356 - 357.
[425] - بحار الأنوار : 1/ 27.
[426] - الكني والالقاب 3/ 164.
[427] - الفهرست ص 188-189، ولؤلؤة البحرين ليوسف البحراني ص375 وجامع الرواة لأردبيلي : 2/ 154.
[428] - مقدمة بحار الأنوار ص 68.
[429] - بحار الأنوار : 1/ 26.
[430] - نقباء البشر في القرن الرابع عشر : 1/ 71 - 72.
[431] - المرجع السابق : 2/ 869.
[432] - أمل الآمل : 1/ 135، ومقدمة بحار الأنوار ص 139.
[433] - مقدمة الصراط المستقيم بقلم شهاب الدين الحسيني المرعشي ص 7.
[434] - المرجع السابق ص 9.
[435] - الفهرست ص 171-172، وجامع الرواة للأردبيلي : 2/ 164.
[436] - مقدمة بحار الأنوار : ص 205.
[437] - المصدر السابق.
[438] - لؤلؤة البحرين : ص 76 - 78.
[439] - جامع الرواة : 2/ 90.
[440] - أمل الآمل : 2/ 341.
[441] - لؤلؤة البحرين : ص 63-64.
[442] - أعيان الشيعة : 10/ 317.
[443] - مقدمة البحار : ص 128.
[444] - طبقات أعلام الشيعة (القرن الرابع) : ص 167.
[445] - مقدمة تفسير القمي بقلم طيب الموسوي الجزائري : ص14 - 16.
[446] - الذريعة (4/ 302).
[447] - "نقباء البشر في القرن الرابع عشر " : 2/ 789.
[448] - مقدمة مصباح الهداية إلى الخلافة بقلم أحمد الفهري.
[449] - الذريعة : 18/ 13.
[450] - أمل الآمل : 2/ 305.
[451] - جامع الرواة : 2/ 42.
[452] - صاحب روضات الجنات - 6/ 73 الدار الاسلامية - بيروت .
[453] - روضات الجنات ترجمة ابو الحسن العاملي.
[454] - الذريعة ج 20 ص 264 دار الاضوار - بيروت.
[455] - أعيان الشيعة المجلد السابع ص 342، 343 دار التعارف - بيروت.
[456] - لؤلؤة البحرين ص 107 دار الاضواء - بيروت.
[457] - نقباء البشر في القرن الرابع عشر : 2/ 772، 773.
[458] - سورة إبراهيم : 24 - 25.
[459] - مقدمة نقباء البشر في القرن الرابع عشر بقلم محمد الحسين آل كاشف الغطاء ص (ج - د).
[460] - نقباء البشر : 2/ 612، 616.
[461] - نقباء البشر في القرن الرابع عشر : 3/ 1080 - 1086.
[462] - أعيان الشيعة : 7/ 457.
[463] - نقباء البشر : 2/ 543، 545، 549، 550.
[464] - أعيان الشيعة جـ6 ص 143.
[465] - رجال الطوسي : ص 497.
[466] - مقدمة بحار الأنوار ص 130 وانظر رجال العلامة الحلي ص 145.
[467] - مقدمة تفسير العياشي بقلم محمد حسين الطباطبائي : 1/ 4.
[468] - رجال النجاشي 2/ 247 - دار الاضواء - بيروت .
[469] - جامع الرواه : 2/ 155.
[470] - لؤلؤة البحرين : ص 340-341.
[471] - رجال العلامة الحلي : ص 148.
[472] - مقدمة بحار الأنوار : ص 91.
[473] بحار الأنوار : 1/ 40.
[474] - رجال الطوسى : ص 495.
[475] - جامع الرواه 2/ 218، الحلى ص 145.
[476] - الذريعة : 17/ 245.
[477] - روضات الجنات 7/ 204.
[478] - لؤلؤة البحرين ص 253 - دار الأضواء - بيروت.
[479] - الذريعة ج3 ص 1265.
[480] - الكنى والالقاب - 3/ 95 ترجمة الكفعمي.