آخر تحديث للموقع :

الأحد 7 رجب 1444هـ الموافق:29 يناير 2023م 07:01:38 بتوقيت مكة

جديد الموقع

محمد بن عبد الوهاب كان رجلاً بليدا قليل العلم فكان يتسارع الى الحكم بالكفر ..

فيض الباري شرح صحيح البخاري، للكشمري، الجزءالاول ص 252،

واما محمد بن عبد الوهاب فانه كان رجلا بليدا قليل العلم فكان يتسارع الى الحكم بالكفرولاينبغي ان يقتحم في هذا الوادي الامن يكون متيقظا متيقنا عارفا بوجوده الكفر واسبابه

أقول:

القائل هو الشيخ أنور شاه كشميري وهو من جماعة الديوبندية متأثرة بالصوفية.

أنظر لتعرف من هم الديوبندية:

http://www.saaid.net/feraq/mthahb/26.htm

قد بالغت الديوبندية وأفرطت في نصب العداء لأهل التوحيد الذين يسمونهم (الوهابية) ولهم في شتمهم وسبهم عجائب يستحي منها من عنده حياء، ولا يرتكب مثل هذه الأفعال إلا من لا يخاف الله رب العالمين. وقد تقدم نماذج من ذلك.

وطعن الشيخ أنور شاه كشميري في الامام محمد بن عبدالوهاب رحمه الله تعالى، في كتابه (فيض الباري، 1/ 171) فقال: (أما محمد بن عبدالوهاب النجدي فإنه كان رجلاً بليداً قليل العلم، فكان يتسارع إلى الحكم بالكفر، ولا ينبغي أن يقتحم في هذا الوادي إلا من يكون متيقظاً متقناً عارفاً بوجوه الكفر وأسبابه).

لقد حاول بعض علماء ديوبند في العصر المتأخر أن يبرؤوا علماءهم عما كتبوه في الشيخ محمد بن عبد الوهاب وأتباعه وأن يثبتوا رجوعهم عن كل ذلك، ولكنه وللأسف الشديد أن جميع هذه المحاولات غير أمينة، فإنها دعايات لا تتجاوز القول بالأفواه، بل مجرد لبس يهدف إلى أغراض وغايات، فإنهم يتظاهرون بها في مكان دون آخر، وبين شخصيات دون أخرى، فالكتب التي أفردوها بالتأليف رداً على الشيخ محمد بن عبد الوهاب ودعوته، والتي تحتوي على الافتراءات والمطاعن والأقاويل المكذوبة على الدعوة وأتباعها، كلها مازالت مروجة عندهم طبعاً ونشراً وتصديراً، تحظى بالإعجاب والقبول لدى علمائهم وعامتها. ولمزيد من الاطلاع على هذا الموضوع يمكن الرجوع إلى كتاب (دعوة الإمام محمد بن عبد الوهاب في شبه القارة الهندية).المصدر:

الديوبندية لأبي أسامة سيد طالب الرحمن- ص 247 - 259

إن أنور شاه كشميري ممن صدق العادي الكاذبة التي ليست عليها دليلا على الشيخ محمد بن عبد الوهاب:

قال الشيخ عبدالعزيز العبداللطيف في كتاب دعاوى المناوئين لدعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب

وممن تأثر وصدّق هذه الدعاوى، الشيخ أنور شاه كشميري، فزعم - عفا الله عنه - أن الشيخ محمد بن عبد الوهاب - رحمه الله - يتسارع إلى الحكم بالتكفير (3).

(3) انظر: بحث (الشبهات التي أثيرت حول دعوة الشيخ الإمام) .. لمحمد يوسف ضمن بحوث أسبوع الشيخ 2/ 259، وكتاب (محمد بن عبد الوهاب مصلح مظلوم)، ص 182، وكتاب (دعايات مكثفة ضد الشيخ) ص 135 - 146

عدد مرات القراءة:
799
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :