آخر تحديث للموقع :

الأحد 7 رجب 1444هـ الموافق:29 يناير 2023م 06:01:53 بتوقيت مكة

جديد الموقع

عدد ركعات الكسوف عند الشيعة ..

الحسين بن سعيد عن ابن ابي عمير عن عمر بن اذينة عن رهط عن كليهما عليهما السلام، ومنهم من رواه عن احدهما عليهما السلام ان صلاة كسوف الشمس والقمر والرجفة والزلزلة عشر ركعات وأربع سجدات صلاها رسول الله صلى الله عليه وآله والناس خلفه في كسوف الشمس ففرغ حين فرغ وقد انجلى كسوفها، ورووا ان الصلاة في هذه الايات كلها سواء وأشدها وأطولها كسوف الشمس تبدأ فتكبر بافتتاح الصلاة ثم تقرأ أم الكتاب وسورة ثم تركع ثم ترفع رأسك من الركوع
 تهذيب الاحكام 67/2 باب صلاة الكسوف
٢ ـ وبإسناده عن أحمد بن محمد ، عن علي بن الحكم ، عن علي بن أبي حمزة ، عن أبي بصير قال : سألته عن صلاة الكسوف؟ فقال : عشر ركعات وأربع سجدات ، يقرأ في كل ركعة مثل يس والنور ، ويكون ركوعك مثل قراءتك ، وسجودك مثل ركوعك ، قلت : فمن لم يحسن يس وأشباهها ، قال : فليقرأ ستين آية في كل ركعة ، فإذا رفع رأسه من الركوع فلا يقرأ بفاتحة الكتاب ، قال : فإذا أغفلها أو كان نائماً فليقضها.
ـ التهذيب ٣ : ٢٩٤ | ٨٩٠ ، والاستبصار ١ : ٤٥٢ | ١٧٥١ ، وأورد ذيله في الحديث ٦ من الباب ١٠ من هذه الأبواب.
٤ ـ وعنه ، عن أحمد بن محمد ، عن محمد بن خالد البرقي ، عن أبي البختري ، عن أبي عبدالله عليه‌السلام ، أن علياً عليه‌السلام صلى في كسوف الشمس ركعتين في أربع سجدات وأربع ركعات ، قام فقرأ ثم ركع ، ثم رفع رأسه ثم قرأ ثم ركع ، ثم قام فدعا مثل ركعتيه ، ثم سجد سجدتين ، ثم قام ففعل مثل ما فعل في الأولى في قراءته وقيامه وركوعه وسجوده سواء.
٤ ـ التهذيب ٣ : ٢٩١ | ٨٧٩ ، والاستبصار ١ : ٤٥٢ | ١٧٥٣.
٥ ـ وعنه ، عن بنان بن محمد ، عن المحسن بن أحمد ، عن يونس بن يعقوب قال : قال أبو عبدالله عليه‌السلام : انكسف القمر فخرج أبي وخرجت معه إلى المسجد الحرام ، فصلى ثماني ركعات كما يصلي ركعتين وسجدتين.
٥ ـ التهذيب ٣ : ٢٩٢ | ٨٨٠ ، والاستبصار ١ : ٤٥٣ | ١٧٥٤.
12 - محمد بن علي بن محبوب عن الحسن بن علي (الكرخي) عن جعفر بن محمد(الاشعري) عن عبدالله بن ميمون القداح عن جعفر عن ابيه عن آبائه عليهم السلام قال: إنكسفت الشمس في زمن رسول الله صلى الله عليه وآله فصلى بالناس ركعتين فطول حتى غشي على بعض القوم ممن كان وراء ه من طول القيام.(1)
تهذيب الاحكام 86/2 باب صلاة الكسوف

  1. إنّ لعبد اللّه بن ميمون بن الاَسود المخزومي روايات في مختلف الاَبواب قد نقلها أصحاب الكتب الاَربعة في جوامعهم وهي تناهز ٤٩ حديثاً ، وليس في رواياته أيّ شذوذ إلاّ في رواية واحدة. والتمعّن فيها يوقف الاِنسان على أنّه كان فقيهاً متقناً في النقل. وإليك ما وقفنا عليه

بحوث في الملل والنحل 8/55

عدد مرات القراءة:
622
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :