آخر تحديث للموقع :

الجمعة 4 رمضان 1442هـ الموافق:16 أبريل 2021م 02:04:11 بتوقيت مكة

جديد الموقع

عقيدة القرطبي ..

تاريخ الإضافة 2020/07/11م

عقيدة القرطبي

 
اعلم اخي الكريم ان الاشاعرة يتفاوتون في القرب من عقيدة السنة و البعد عنها

فالأوائل من الاشاعرة ليسوا كالمتأخرين

فأبو الحسن الأشعري و جمع من اصحابه و تلامذتهم يُثبتون علو الله تعالى على عرشه

أما المتأخرين منهم فالأكثر على نفيه قولا واحدا و انه يلزم التحيز و الجهة ....الخ

و عليه :

لا نضع الاشاعرة كلهم في مركب واحد فليس من اثبت العلو و بعض الصفات كمن نفاه


اما الامام القرطبي فهو يتأول الإستواء و لا يُثبته

و قد اعترف ان مذهب السلف هو إثبات علو الله تعالى على عرشه و لكنه للأسف لم يتبنى هذه العقيدة بل عرضها على انها عقيدة السلف فقال :

)
أظهر الأقوال ـ وإن كنت لا أقول به ولا أختاره ـ ما تظاهرت عليه الآي والأخبار، والفضلاء والأخيار ، أن الله سبحانه على عرشه كما أخبر في كتابه بلا كيف ، بائن من جميع خلقه ، هذا جملة مذهب السلف الصالح )اهـ

و قد تعقبه غير واحد على كلمته هذه فقال الامام العلامة السفاريني - ت1188 هـ - في كتابه ( لوئح الانوار السنية..) تعليقا على كلام القرطبي رحمة الله عليه :

"
وفي قوله رحمه الله تعالى: (وإن كنت لا أقول به) غاية العجب لأنه اعترف بتظافر الآيات القرآنية عليه ودلالة الأخبار النبوية إليه وتعويل السلف الصالح الأخيار عليه فكيف يليق من مثله أن يقول : ) وإن كنت لا أقول به ولا أختاره ) مع الدلالات القرآنية والأحاديث النبوية، وكونه معتقد الرعيل الاول والحزب الذي عليه المعمول ، ولعله إنما خاف من دسائس الحساد ودسائس أهل الزيغ والفساد وإفتراء ذوي البدع والإلحاد والله تعالى الموفق "
 
المصدر منتدى اهل الحديث
ماهي عقيدة الامام القرطبي في الاسماء والصفات ؟
 
 
- الإمام المفسر القرطبي الأشعري:
(قال مالك رحمه الله : الاستواء معلوم -يعني في اللغة- والكيف مجهول والسؤال عنه بدعة)
وينقل إجماع السلف ويقول
- (ولم ينكر أحد من السلف الصالح أنه استوى على عرشه حقيقة، وخص العرش بذلك لأنه أعظم المخلوقات وإنما جهلوا كيفية الاستواء فإنه لا تعلم حقيقته  ( تفسير القرطبي 7/140-141
الشاملة 7/219
قال القرطبي ( وهو من أهل التأويل ) في تفسيره
( والذي عليه جمهور أئمة أهل السنة أنهم يقولون:
يجيء وينزل ويأتي. ولا يكيفون
لأنه "ليس كمثله شيء وهو السميع البصير" )
تفسير القرطبي الشاملة  7/145

عدد مرات القراءة:
177
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :