جديد الموقع

هل التزم المعصومين بوصية والدهم رضى الله عنه؟ ..
من دفن على بن ابى طالب رضى الله عنه ؟

20 ـ وأخبرني والدي (قدس الله روحه) ، عن الفقيه محمد بن نما ، عن الفقيه محمد ابن أدريس ، عن عربي ابن مسافر ، عن الياس بن هشام الحايري ، عن أبي علي ، عن الطوسي ، عن المفيد ، عن محمد بن أحمد بن داود .قال : أخبرنا محمد بن الحسن ، عن سعد([2]) بن عبدالله ، عن أحمد بن محمد([3]) ، عن الحسن بن علي بن([4]) ابي حمزة ، عن أبي بصير ، قال :سألت أبا جعفر(عليه السلام) عن قبر أمير المؤمنين(عليه السلام) فإن الناس قد اختلفوا فيه ، قال : ان أمير المؤمنين(عليه السلام) دفن مع ابيه نوح في قبره .قلت : جلعت فداك من تولى دفنه . فقال : رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) مع اكرم([5])الكاتبين بالروح والريحان
مدينة المعاجز : 46 : وفي بحار الانوار 42 : 218 / 22
فرحةالغري في تعيين قبرأميرالمؤمنين علي(ع)
السيد عبدالكريم بن طاووس الحسني
647 ـ 693 هـ
تحقيق السيد تحسين آل شبيب الموسوي
الباب الخامس
فيما ورد عن محمد بن علي الباقر (عليهما السلام)
من 1 - الى 40



22 - حة : والدي ، عن محمد بن نما ، عن محمد بن إدريس ، عن عربي بن مسافر عن إلياس بن هشام ، عن أبي علي ، عن الطوسي ، عن المفيد ، عن محمد بن أحمد بن داود ، عن ابن الوليد ، عن سعد ، عن البرقي ، عن البطائني ، عن أبي بصير قال : سألت أباجعفر عليه السلام عن قبر أميرالمؤمنين عليه السلام فإن الناس قد اختلفوا فيه ، قال : إن أميرالمؤمنين دفن مع أبيه نوح في قبره ، قلت : جعلت فداك من تولى دفنه ؟ فقال : رسول الله صلى الله عليه واله مع الكرام الكاتبين بالروح والريحان ( 1 ) فرحة الغرى : 37 و 38 .
بحار الانوار : 42
 


ماهى وصيته رضى الله عنه ؟



20 - حة : خاتم العلماء نصيرالدين ، عن والده ، عن السيد فضل الله الحسني الراوندي ، عن ذي الفقار بن معبد ، عن الطوسي - ومن خطه نقلت - عن المفيد عن محمد بن أحمد بن داود ( 2 ) عن محمد بن بكار ، عن الحسن بن محمد الفزاري ، عن الحسن ابن علي النحاس ، عن جعفر الرماني ، عن يحيى الحماني ، عن محمد بن عبيد الطيالسي ، عن مختار التمار ، عن أبي مطر قال : لما ضرب ابن ملجم الفاسق لعنه الله أميرالمؤمنين عليه السلام قال له الحسن عليه السلام : أقتله ؟ قال : لا ولكن احبسه فإذا مت فاقتلوه فإذا مت فادفنوني في هذا الظهر في قبر أخوي هود وصالح ( 3 ) .
( 2 ) في المصدر : عن احمد بن محمد بن داود .
( 3 ) 
فرحة الغرى : 27 و 28
بحار الانوار : 42
باب127 : كيفية شهادته عليه السلام ووصيته وغسله والصلاة عليه ودفنه
[211][221]



21 - حة : بهذا الاسناد عن محمد بن أحمد بن داود ، عن محمد بن بكران ، عن علي بن يعقوب ، عن علي بن الحسن ، عن أخيه ، عن أحمد بن محمد ، عن عمر الجرجاني عن الحسن بن علي بن أبي طالب قال ( 4 ) : سألت الحسن بن علي عليهما السلام أين دفنتم أميرالمؤمنين عليه السلام ؟ قال : على شفير الجرف ، ومررنا به ليلا على مسجد الاشعث وقال : ادفنوني في قبر أخي هود ( 5 ) .

( 3 ) فرحة الغرى : 27 و 28 .
( 4 ) 
أى قال الجرجانى .
وفى المصدر و ( م ) و ( خ ) : عن الحسن بن على بن ابى طالب عن جده ابى طالب قال اه .
وفيه تصحيف واضح .
( 5 ) 
فرحة الغرى : 28 .
بحار الانوار : 42
باب127 : كيفية شهادته عليه السلام ووصيته وغسله والصلاة عليه ودفنه
[211][221]


السؤال هل التزم المعصومين بوصية والدهم رضى الله عنه ؟
عدد مرات القراءة:
316
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :