آخر تحديث للموقع :

الجمعة 4 رمضان 1442هـ الموافق:16 أبريل 2021م 02:04:11 بتوقيت مكة

جديد الموقع

التوسل - مناظرة أبو المنذر والماجد ..

تاريخ الإضافة 2020/06/02م

التوسل - مناظرة أبو المنذر والماجد


الــمـكان: الـسـرداب
الــزمــان: 09.04.08
الموضوع: الــتــوسل
الـسـني: أبو المنذر
الشيعي: الــمـاجــد


كامل الزيارات لجعفر بن محمد بن قولويه (367 هـ) صفحة48
www.yasoob.com/books/htm1/m012/09/no0990.html
 
[27] 1 حدثني أبي ومحمد بن الحسن عن الحسين بن الحسن بن أبان عن الحسين بن سعيد عن فضالة بن أيوب والحسين عن صفوان وابن أبي عمير جميعا عن معاوية بن عمار عن أبي عبد الله (ع) قال: إذا دخلت المدينة فاغتسل قبل أن تدخلها أو حين تريد أن تدخلها ثم تأتي قبر النبي (صلى الله عليه وآله) فتسلم على رسول الله (صلى الله عليه وآله) ثم تقوم عند الأسطوانة المقدمة من جانب القبر الأيمن عند رأس القبر وأنت مستقبل القبلة ومنكبك الأيسر إلى جانب القبر ومنكبك الأيمن مما يلي المنبر فإنه موضع رأس النبي (صلى الله عليه وآله) وتقول: اشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله واشهد انك رسول الله وانك محمد بن عبد الله . واشهد انك قد بلغت رسالات ربك ونصحت لامتك وجاهدت في سبيل الله وعبدت الله حتى أتاك اليقين بالحكمة والموعظة الحسنة وأديت الذي عليك من الحق وانك قد رأفت بالمؤمنين وغلظت على الكافرين فبلغ الله بك أفضل شرف محل المكرمين الحمد لله الذي استنقذنا بك من الشرك والضلالة . اللهم اجعل صلواتك وصلوات ملائكتك المقربين وعبادك الصالحين وأنبيائك المرسلين وأهل السماوات والأرضيين ومن سبح لك يا رب العالمين من الأولين والآخرين على محمد عبدك ورسولك ونبيك وأمينك ونجيك وحبيبك وصفيك وخاصتك وصفوتك وخيرتك من خلقك . اللهم و أعطه الدرجة والوسيلة من الجنة وابعثه مقاما محمودا يغبطه به الأولون والآخرون . اللهم انك قلت : (ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاءوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله توابا رحيما) واني أتيت نبيك مستغفرا تائبا من ذنوبي واني أتوجه إليك بنبيك نبي الرحمة محمد (صلى الله عليه وآله) يا محمد أني أتوجه بك إلى الله ربي وربك ليغفر لي ذنوبي . وان كانت لك حاجة فاجعل قبر النبي (صلى الله عليه وآله) خلف كتفيك واستقبل القبلة وارفع يديك وسل حاجتك فإنه أحرى أن تقضى إن شاء الله


الحسين بن الحسن بن أبان
المفيد من معجم رجال الحديث : محمد الجواهري : صفحة165 :3342: الحسين بن الحسن بن أبان : من أصحاب العسكري (ع) مجهول روى في كامل الزيارات روى 226 رواية كلها عن الحسين بن سعيد وروى عنه محمد ومحمد بن الحسن ومحمد بن الحسن بن الوليد وكلهم شخص واحد
مكتبة أهل البيت (ع) - الإصدار الأول
 
منتقى الجمان لحسن صاحب المعالم (1011 هـ) الجزء1 صفحة42
 
فاعلم أن من هذا الباب رواية الشيخ عن الحسين بن سعيد بالطريق المشتمل على الحسين بن الحسن بن أبان فإن حال الحسين هذا ليس بذلك المتضح لان الشيخ ذكره في كتاب الرجال مرتين :
إحديهما في أصحاب أبي محمد العسكري ع
والثانية في باب من لم يرو عن واحد من الأئمة ع
ولم يتعرض له في الموضعين بمدح ولا غيره كما هو الغالب من طريقته وصورة كلامه في الموضع الأول هكذا : " الحسين بن الحسن بن أبان أدركه ع ولم أعلم أنه روى عنه وذكر ابن قولويه أنه قرابة الصفار وسعد بن عبد الله ، وهو أقدم منهما لأنه روى عن الحسين بن سعيد ، وهما لم يرويا عنه " وقال في الموضع الاخر : " الحسين بن الحسن بن أبان ، روى عن الحسين بن سعيد كتبه كلها ، وروى عنه ابن الوليد " ولم يتعرض له النجاشي في كتابه إلا عند حكايته لرواية كتب الحسين بن سعيد ، ولم يذكر من حاله شيئا .
 
رجال الخاقاني لعلي الخاقاني (1334 هـ) صفحة195
 
إذا عرفت هذا فاعلم أن من هذا الباب رواية الشيخ عن الحسين بن سعيد بالطريق المشتمل على الحسين بن الحسن بن أبان فان حال الحسين هذا ليس بذلك المتضح لان الشيخ ذكره في كتاب الرجال مرتين أحدهما في أصحاب أبي محمد العسكري عليه السلام والثانية في باب


الحسين بن سعيد
المفيد من معجم رجال الحديث : محمد الجواهري : صفحة169 :3416 : الحسين بن سعيد بن حماد : بن سعيد بن مهران الأهوازي ثقة قال النجاشي روى عن الرضا وأبي جعفر الثاني و أبي الحسن الثالث (ع) روى في تفسير القمي وكامل الزيارات طريق كل من الشيخ والصدوق إليه صحيح متحد مع الحسين بن دندان " 3388 " روى بعنوان الحسين بن سعيد 5026 رواية منها عن أبي الحسن و أبي الحسن الرضا وأبي جعفر الثاني (ع) .


فضالة بن أيوب
المفيد من معجم رجال الحديث : محمد الجواهري : صفحة454 :9329: فضالة بن أيوب : الأزدي عربي صميم من أصحاب الكاظم والرضا (ع) ثقة روى عن موسى بن جعفر (ع) قاله النجاشي لكن لم نظفر بروايته عنه (ع) له كتاب الصلاة وكتاب النوادر روى في كامل الزيارات وتفسير القمي للصدوق إليه طريق صحيح طريق الشيخ اليه ضعيف لم يرو عن الكاظم ولا الرضا (ع) فعده من أصحابهما (ع) لعله لأجل انه روى عمن روى عنهما روى 417 رواية .


المفيد من معجم رجال الحديث:محمد الجواهري: ص774 :10020: محمد بن أبي عمير زياد: وثقه الشيخ صريحا وقال فيه النجاشي "إنه جليل القدر عظيم المنزلة فينا وعند المخالفين فلهذا كان أصحبنا يسكنون إلى مراسيله" وهذا الكلام وإن كان غير دال على حجية


معاوية بن عمار
المفيد من معجم رجال الحديث : محمد الجواهري : صفحة610 :1246: معاوية بن عمار بن أبي معاوية : خباب  بن عبد الله الدهني ثقة من أصحاب الصادق (ع) كان له من الولد القاسم و حكيم ومحمد روى معاوية عن أبي عبد الله وعن أبي الحسن موسى (ع) قاله النجاشي له كتب طريق كل من الشيخ والصدوق إليه صحيح روى في كامل الزيارات وتفسير القمي متحد مع سابقه ولاحقه .


أبي عبد الله (ع)
- هو الإمام السادس في عقيدة الإثنى عشرية (جعفر الصادق)
- ولد سنة 80 أو 83 هـ و لم يلقي النبي صلى الله عليه وسلم حيث أن النبي صلى الله عليه و سلم توفى سنة 11 هـ
- هل حديث جعفر الصادق هو حديث النبي ؟
لا ، فأحاديث الصادق مرسلات، إن لم يأتي بسند إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فالصادق لا يوحى إليه
- هل حديث الصادق هو حديث أبيه إلى رسول الله ؟
لا ، هناك رواية في كتاب الكافي للكليني و ضعفها المجلسي في مرأة العقول، و الرواية في سندها سهل بن زياد و هو ضعيف عند الإثنى عشرية
- مع العلم أن جعفر الصادق ثقة لكن نحن نطالب بمن روى عنهم الصادق رحمه الله بما انه لم يلقي رسول الله صلى الله عليه وسلم


عدد مرات القراءة:
195
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :