يا وهابية: أسوار الصادق نلغيها ..   حتى بيت الله نحرقة، المهم نوصل للحكم ..   كيف تتم برمجة عقول الشيعة؟ ..   لماذا تم تغيير إسم صاحب الضريح؟ ..   عاشوريات 2024م ..   اكذوبة محاربة الشيعة لأميركا ..   عند الشيعة: القبلة غرفة فارغة، والقرآن كلام فارغ، وحبر على ورق وكتاب ظلال ..   الأطفال و الشعائر الحسينية .. جذور الإنحراف ..   من يُفتي لسرقات وصفقات القرن في العراق؟ ..   براءة الآل من هذه الأفعال ..   باعترف الشيعة أقذر خلق الله في شهوة البطن والفرج هم أصحاب العمائم ..   شكوى نساء الشيعة من فرض ممارسة المتعة عليهم ..   ضريح أبو عريانه ..   الشمر زعلان ..   معمم يبحث عن المهدي في الغابات ..   من كرامات مقتدى الصدر ..   من صور مقاطعة الشيعة للبضائع الأميركية - تكسير البيبسي الأميركي أثناء قيادة سيارة جيب الأميركية ..   من خان العراق ومن قاوم المحتل؟   ركضة طويريج النسخة النصرانية ..   هيهات منا الذلة في دولة العدل الإلهي ..   آيات جديدة ..   من وسائل الشيعة في ترسيخ الأحقاد بين المسلمين ..   سجود الشيعة لمحمد الصدر ..   عراق ما بعد صدام ..   جهاز الاستخبارات الاسرائيلي يرفع السرية عن مقطع عقد فيه لقاء بين قاسم سليماني والموساد ..   محاكاة مقتل محمد الصدر ..   كرامات سيد ضروط ..   إتصال الشيعة بموتاهم عن طريق الموبايل ..   أهل السنة في العراق لا بواكي لهم ..   شهادات شيعية : المرجع الأفغاني إسحاق الفياض يغتصب أراضي العراقيين ..   محمد صادق الصدر يحيي الموتى ..   إفتتاح مقامات جديدة في العراق ..   افتتاح مرقد الرئيس الإيراني الراحل ابراهيم رئيسي ..   كمال الحيدري: روايات لعن الصحابة مكذوبة ..   كثير من الأمور التي مارسها الحسين رضي الله عنه في كربلاء كانت من باب التمثيل المسرحي ..   موقف الخوئي من انتفاضة 1991م ..   ماذا يقول السيستاني في من لا يعتقد بإمامة الأئمة رحمهم الله؟   موقف الشيعة من مقتدى الصدر ..   ماذا بعد حكومة أنفاس الزهراء ودولة العدل الإلهي في العراق - شهادات شيعية؟ ..   باعتراف الشيعة أقذر خلق الله في شهوة البطن والفرج هم أصحاب العمائم ..   تهديد أمير القريشي لله عزوجل والأنبياء عليهم السلام ..   أذان جديد - أشهد ان المهدى مقتدى الصدر حجة الله ..   مشاهدات من دولة العدل الإلهي ..   هل تعلم أن الديناصورات كانت من أهل السنة؟ ..

جديد الموقع

رواية الأئمة الإثني عشر - مناظرة بين أبي المنذر وأسد الحق ..

رواية الأئمة الإثني عشر


الــمـكان: غرفة السرداب
الــزمــان: 09.02.06
الموضوع: إمامة الإثني عشر
الـسـني: أبو المنذر
الشيعي: أسد الحق


الامالي للصدوق(381 هـ) صفحة172 المجلس 23

175 / 11 - حدثنا أحمد بن محمد (رحمه الله) قال : حدثنا أبي عن محمد بن عبد الجبار عن أبي أحمد محمد بن زياد الأزدي عن أبان بن عثمان عن ثابت بن دينار عن علي بن الحسين عن الحسين بن علي عن علي بن أبي طالب (ع) قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) : الأئمة من بعدي اثنا عشر أولهم أنت يا علي وآخرهم القائم الذي يفتح الله تعالى ذكره على يديه مشارق الأرض ومغاربها


عيون أخبار الرضا (ع) للصدوق (381 هـ) الجزء2 صفحة66
 34 - حدثنا أحمد بن محمد بن يحيى العطار قال : حدثنا أبي عن محمد بن عبد الجبار عن أبي أحمد محمد بن زياد الأزدي عن أبان بن عثمان عن ثابت بن دينار عن علي بن الحسين عن الحسين بن علي عن علي بن أبي طالب ع قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وآله الأئمة من بعدي اثنا عشر ولهم أنت يا علي وآخرهم القائم الذي يفتح الله تبارك وتعالى ذكره على يديه مشارق الأرض ومغاربها


تراجم :
المفيد من معجم رجال الحديث:محمد الجواهري:ص765 :930 :أحمد بن محمد بن يحيى العطار القمي : لم يثبت توثيقه لأن كونه من شيوخ الإجازة لا دلالة فيه على التوثيق وتصحيح العلامة طريقا إليه لعله مبني على أصالة العدالة أو على كونه من شيوخ الإجازة
المفيد من معجم رجال الحديث:محمد الجواهري: ص46 :923: أحمد بن محمد بن يحيى العطار : مجهول
المفيد من معجم رجال الحديث : محمد الجواهري : صفحة38 :790: أحمد بن محمد البرقي : روى في 47 موردا وهو أحمد بن محمد بن خالد البرقي الثقة الآتي 859 متحد مع احمد البرقي
المفيد من معجم رجال الحديث: محمد الجواهري :ص589 :12008: محمد بن يحيى العطار: من مشايخ الكليني يروى عنه كثيرا ثقة
المفيد من معجم رجال الحديث : محمد الجواهري: ص540 :11027: محمد بن عبد الجبار الشيباني : روى رواية في الكافي متحد مع سابقه الثقة .
المفيد من معجم رجال الحديث : محمد الجواهري: ص681 :13874: أبو أحمد بن محمد بن زياد الأزدي: فإنه محمد بن أبي عمير : ثقة
المفيد من معجم رجال الحديث : محمد الجواهري : ص2 :18: أبان الأحمري : روى رواية عن يحيى بن أبي القاسم الأسدي أبي بصير وروى عنه علي بن الحكم  الفقيه - وهو أبان بن عثمان الأحمر الثقة الآتي 37 .
المفيد من معجم رجال الحديث : محمد الجواهري: ص96 :1954: ثابت بن دينار : ثقة / أبو حمزة الثمالي.
المفيد من معجم رجال الحديث : محمد الجواهري: ص540 :11026: محمد بن عبد الجبار : روى في تفسير القمي روى 900 رواية منها عن أبي محمد والعسكري ( ع ) متحد مع لاحقه ومحمد ابن أبي الصهبان "الثقة المتقدم 9999 "


إشكالات:
1- ممكن يحاول أن يوهم أن ترحم الصدوق على (أحمد بن محمد بن يحيى العطار) يعني التوثيق
الإجابة: لا ترحم الصدوق لا يعني التوثيق
2- لتصحيح الرواية و السند ممكن يحاول البعض الكذب و تغير الرجال السند فيجعل (أحمد بن محمد بن خالد البرقي) بدل (أحمد بن محمد بن يحيى العطار) يجب التنبه لهذا الأمر، الآن سنترجم للاثنين :
* المفيد من معجم رجال الحديث:محمد الجواهري:ص765 :930 :أحمد بن محمد بن يحيى العطار القمي : لم يثبت توثيقه لأن كونه من شيوخ الإجازة لا دلالة فيه على التوثيق وتصحيح العلامة طريقا إليه لعله مبني على أصالة العدالة أو على كونه من شيوخ الإجازة
المفيد من معجم رجال الحديث:محمد الجواهري: ص46 :923: أحمد بن محمد بن يحيى العطار : مجهول
* المفيد من معجم رجال الحديث : محمد الجواهري : صفحة38 : 789: أحمد بن محمد البارقي : روى رواية في التهذيب وعين الرواية في الكافي وفيها أحمد بن محمد البرقي والله العالم بالصواب و في الوافي أحمد بن محمد البرقي
3- المعلوم أن محمد بن يعقوب الكليني متقدم عن الصدوق فالكليني متوفي سنة 329 هـ و الصدوق ولد سنة 305 هـ رغم هذا فالكليني لا يروي مباشرة عن (البرقي) و كل رواياته عنه بواسطة هذا الكليني فما بالك بالصدوق المتأخر عنه و هذه الإحصائيات روايات الكافي التي وقع في إسنادها (البرقى):
له في الجزء الأول 21 رواية، و في الجزء الثالث 5 روايات، و في الجزء الخامس 4 روايات.
4- دليل أخر أن الرواية في سندها العطار و ليس البرقي أن نفس رواية الامالي ذكرها الصدوق في كتابه أخبار عيون الرضا و بين أنه روى عن أحمد بن محمد بن يحيى العطار
5- أبان بن عثمان كان من الناووسية، و هذا ما ذكره الكشي في رجاله، و المعلوم أن الناووسية لا يؤمون بإمامة موسى الكاظم فما بالك بالإثني عشر، فالإشكال الذي يطرح ليس في (وثاقة) أبان بن عثمان، بل كيف يروي رجل رواية لا يؤمن بها ؟؟ فالرجل روى رواية الإثنى عشر و هو لا يؤمن بالإثنى عشر ؟؟


رجال الكشي الجزء4 صفحة 352 ما روي في أبان بن عثمان الأحمر :
660- محمد بن مسعود قال حدثني علي بن الحسن قال : كان أبان من أهل البصرة و كان مولى بجيلة و كان يسكن الكوفة و كان من الناووسية.


اختيار معرفة الرجال للطوسي (460 هـ) الجزء2 صفحة640 في أبان بن عثمان الأحمر
 660 - محمد بن مسعود قال : حدثني علي بن الحسن قال: كان أبان من أهل البصرة وكان مولى بجيلة وكان يسكن الكوفة وكان من الناووسية .


معجم رجال الحديث للخوئي الجزء2 صفحة213
أقول: أحمد بن محمد هذا مردد بين جماعة والتمييز إنما يكون بالراوي والمروي عنه.


و هذا ما يثبت صحة كلامنا السابق في أن أحمد بن محمد عدة رجال


عيون أخبار الرضا (ع) للصدوق (381 هـ) الجزء2 صفحة60
25 - حدثنا أحمد بن زياد بن جعفر الهمداني قال : حدثنا علي بن إبراهيم بن هاشم عن أبيه عن محمد بن أبي عمير عن غياث بن إبراهيم عن الصادق جعفر بن محمد عن أبيه محمد بن علي عن أبيه علي بن الحسين عن أبيه الحسين بن علي ع قال : سئل أمير المؤمنين ع عن معنى قول رسول الله صلى الله عليه وآله إني مخلف فيكم الثقلين كتاب الله و عترتي من العترة ؟ فقال : أنا والحسن والحسين والأئمة التسعة من ولد الحسين تاسعهم مهديهم وقائمهم لا يفارقون كتاب الله ولا يفارقهم حتى يردوا على رسول الله صلى الله عليه وآله حوضه .
 
المفيد من معجم رجال الحديث : محمد الجواهري : ص29 :581: أحمد بن زياد بن جعفر الهمداني : من مشايخ الصدوق : ثقة
المفيد من معجم رجال الحديث : محمد الجواهري : ص452 :9280: غياث بن إبراهيم : روى 181 رواية كلها عن أبي عبد الله (ع) متحد مع لاحقه الثقة.

عدد مرات القراءة:
1440
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :