جديد الموقع

الإعلان في الأوراق عن وفاة إنسان من البدع الممنوعة شرعًا وتشبّه بغير المسلمين ..

قال زينو بأن الإعلان في الأوراق عن وفاة إنسان من البدع الممنوعة شرعًا وتشبّه بغير المسلمين
كتابهم المسمى "توجيهات إسلامية" ص136، طبع وزارة الشئون الإسلامية، الرياض
 

الجواب:

النص كامل
- الإعلان في المآذن والأوراق، أو تقديم الأكاليل، لأنها من البدع، وفيها ضياع للمال وتشبه بغير المسلمين.
 
نعي الميت عبر مكبرات الصوت
إن الإعلام بموت أي إنسان عبر مكبرات الصوت، ودعوة الناس للصلاة عليه، ووضع شريط مسجل على مكبرات الصوت في المسجد، يتلى فيه سورة يس  أو غيرها من السور مما لا يجوز فعله؛ لأن فيه مخالفة لهدي النبي - صلى الله عليه وسلم -، فعن بلال ابن يحيى قال كان حذيفة بن اليمان- رضي الله عنه - إذا مات له الميت قال: (لا تؤذنوا به أحداً -أي لا تخبروا به- إني أخاف أن يكون نعياً، إني سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم- بأذني هاتين ينهى عن النعي) 1.
وقال ابن رشد في "البيان والتحصيل": وأما النداء بالجنائز في داخل المسجد، فلا يجوز باتفاق، لكراهة رفع الصوت في المسجد.. وأما النداء بها على أبواب المساجد، فكرهه مالك، ورآه من النعي المنهي عنه، وروي أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "إياكم والنعي! فإن النعي من عمل الجاهلية" قال عبد الله بن مسعود: والنعي أذان بالميت)2
والنعي عندهم أن ينادي في الناس: ألا إن فلاناً قد مات فاشهدوا جنازته.
 وأما الإخبار بها والإعلام من غير نداء فذلك جائز بإجماع، وقد قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في المرأة التي توفيت ليلاً.. وكانت تقم المسجد: "أفلا آذنتموني بها"رواه البخاري.3
ومما يدخل في نعي الميت: رثاء الميت في المسجد بالقصائد الشعرية، والمدائح الصوفية، وتعديد محاسنه ومزاياه، وإظهار الجزع والحزن عليه، فقد جاء في كتاب الفصول من كتب الحنابلة: يحرم النحيب وتعدد المحاسن والمزايا وإظهار الجزع؛ لأن ذلك يشبه التظلم من الظالم، وهو عدل من الله - تعالى-.
وقال الشيخ تقي الدين: وما هيج المصيبة من وعظ أو إنشاد شعر فمن النياحة.
وفي فتاوى ابن حجر: أن المراثي التي تبعث على النوح وتجديد الحزن- كما يصنعه الشعراء في عظماء الدنيا، وينشد في المحافل عقب الموت – فهي نياحة محرمة بلا شك. وقد حرم النبي - صلى الله عليه وسلم- النياحة على الميت فعن أبي مالك الأشعري - رضي الله عنه- أن النبي - صلى الله عليه وسلم- قال: (( أربع في أمتي من أمر الجاهلية لا يتركونهن: الفخر في الأحساب، والطعن في الأنساب، والاستسقاء بالنجوم، والنياحة)) وقال: ((النائحة إذا لم تتب قبل موتها تقام يوم القيامة وعليها سِرْبالٌ من قَطِران ودِرْعٌ من جَرَب)) رواه مسلم وأحمد.
والله أعلم، وهو الموفق والهادي إلى الحق بإذنه، والحمد لله رب العالمين..


1- رواه ابن ماجه وصححه الألباني في صحيح ابن ماجه برقم (1203).
2- رواه الترمذي.
3 - انظر إصلاح المساجد للقاسمي ص160-161.
http://www.alimam.ws/ref/2931
   
الرئاسة العامة للبحوث العلمية والافتاء

تصفح موضوعي  >  عبادات  >  الجنائز  >  حكم نعي الميت  > س: ما حكم التعزية في الجرائد ، هل تعتبر من النعي المحرم؟

س: ما حكم التعزية في الجرائد ، هل تعتبر من النعي المحرم؟

ج: ليس ذلك من النعي المحرم، وتركه أولى؛ لأنه يكلف المال الكثير.


نعي الميت

يجوز الإعلان عن وفاة الشخص المسلم
نص على ذلك العلماء كالنووي في المنهاج وهذا يختلف عن نعي الجاهلية
قال زينو بأن الإعلان في الأوراق عن وفاة إنسان من البدع الممنوعة شرعًا وتشبّه بغير المسلمين.
كتابهم المسمى "توجيهات إسلامية" ص136، طبع وزارة الشئون الإسلامية، الرياض.

52

قراءة القرءان على الميّت
يجوز قراءة ءايات من القرءان على قبر الميت المسلم
كان الصحابيّ الجليل عبد الله بن عمر يقرأ بعد دفن الميت أول سورة البقرة وخاتمتها. رواه البيهقي.
الوهابية يقولون: إن ذلك حرام يعذّب فاعله في الآخرة.
كتابهم المسمى "توجيهات إسلامية" ص137، طبع وزارة الشئون الإسلامية، الرياض.


- الإعلان في المآذن والأوراق، أو تقديم الأكاليل، لأنها من البدع، وفيها ضياع للمال وتشبه بغير المسلمين
وفي الحديث الصحيح: { من تشبه بقوم فهو منهم } ([1]). 
" صحيح رواه أبو داود ". 
4 - حضور المشايخ لقراءة القرآن في البيت، لقوله r { اقرؤوا القرآن، واعملوا به، ولا تأكلوا به، ولا تستكثروا به } ([2]) صحيح رواه أحمد " (تستكثروا به من متاع الدنيا). 
ويحرم على المعطي والآخذ، ولو أعطينا المبلغ للفقراء لوصل ثوابه للميت وانتفع به
5 - يكره الطعام والاجتماع للتعزية في البيت والمسجد وغيره، لقول جرير t " كما نرى الاجتماع إلى أهل الميت وصنيعة الطعام بعد دفنه لغيرهم من النياحة " (أي المحرمة) " صحيح رواه أحمد ". 
نص على كراهة الاجتماع الإمام الشافعي والنووي في كتابه الأذكار (باب التعزية) ونص ابن عابدين الحنفي على كراهة الضيافة من أهل الميت، لأنها شرعت في السرور لا في الشرور، وفي البزازية (حنفي) ويكره اتخاذ الطعام في اليوم الأول والثالث، وبعد الأسبوع، ونقل الطعام إلى القبر في الموسم، واتخاذ الدعوة لقراءة القرآن، وجمع الصلحاء والقراء للختم
6 - لا تجوز قراءة القرآن والمولد والذكر على القبر، لعدم فعل الرسول وصحابته ذلك
7 - يحرم وضع الأحجار العالية وفرشة الحجر وغيرها على القبر، وكذلك تدهينه والكتابة عليه
{ نهى r أن يجصص القبر، وأن يبنى عليه } ([3]) رواه مسلم ". 
وفي رواية: { نهي أن يكتب على القبر شيء } ([4]). 
" رواه الترمذي وصححه الحاكم ووافقه الذهبي ". 
ويستحب وضع حجر على القبر ليعرف، أسوة بالرسول r الذي وضع حجراً عند رأس عثمان بن مظعون. وقال: { أتعلّم بها على قبر أخي، وأدفن إليه من مات من أهلي } ([5]). " رواه أبو داود بسند حسن ". 
--------------------------------------------------------------------------------
([1])
أبو داود اللباس (4031). 
([2])
أحمد (3/428). 
([3])
مسلم الجنائز (970) ، الترمذي الجنائز (1052) ، النسائي الجنائز (2027) ، أبو داود الجنائز (3225) ، أحمد (3/339). 
([4])
الترمذي الجنائز (1052) ، النسائي الجنائز (2027) ، ابن ماجه ما جاء في الجنائز (1563). 
([5])
أبو داود الجنائز (3206). 

هذه طبعا ليست من فقط ابن تيمية وابن باز و الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمهم الله بل الشافعي وابن حنبل وابوحنيفة وكل علماء اهل السنة والجماعة.

عدد مرات القراءة:
922
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :