آخر تحديث للموقع :

الجمعة 13 شعبان 1445هـ الموافق:23 فبراير 2024م 01:02:33 بتوقيت مكة

جديد الموقع

ما الدليل على جواز زيارة قبور الأنبياء والأولياء وبطلان دعوى ابن تيمية أن هذه الزيارة شركية؟ ..

ما الدليل على جواز زيارة قبور الأنبياء والأولياء وبطلان دعوى ابن تيمية أن هذه الزيارة شركية؟

هؤلاءِ الذينَ يُكَفّرونَ الشَّخْصَ لأَنَّهُ قَصدَ قَبْرَ الرّسُولِ أو غَيْرِه من الأوْلياءِ للتبرُّكِ فَهُم جَهِلُوا معنى العِبادةِ، وخَالَفُوا ما علَيهِ المُسلِمونَ، لأنَّ المُسْلمينَ سَلَفًا وخَلَفًا لَمْ يَزالُوا يَزُورُوْنَ قَبْرَ النّبيّ، وليسَ مَعْنى الزّيارةِ لِلتَّبرُّكِ أنَّ الرَّسُولَ يَخْلُقُ لَهُمُ البَركَةَ بل المَعْنَى أنَّهُم يَرْجُونَ أن يَخلُقَ الله لهمُ البَرَكَةَ بزِيارَتِهم لقَبْرِه. والدَّليلُ علَى ذلكَ مَا رَواهُ البَيهقيُّ بإسْنادٍ صَحِيح عن مَالكِ الدَّارِ وكانَ خَازِنَ عُمرَ قالَ: أصَابَ النّاسَ قَحْطٌ أي وَقَعت مَجاعَةٌ، تِسْعَةَ أشْهُرٍ انقَطعَ المطَرُ عَنْهُم في زَمانِ عُمَر أي في خِلافَتِه فَجاءَ رَجُلٌ أي مِنَ الصّحابةِ إلى قبرِ النَّبي صلى الله عليه وسلم فقالَ: يا رسُولَ الله اسْتَسْقِ لأُمّتِكَ فَإنَّهُم قَدْ هَلَكُوا فأُتِيَ الرجلُ في المََنامِ أي أُرِيَ في المنام أن رسول الله يكلّمه فقِيْلَ لَهُ: أقْرِىء عُمرَ السَّلامَ أي سلّم لي عليه وأخْبِرْهُ أنَّهُم يُسْقَوْنَ،وقُلْ لَهُ: عَليكَ الكَيْسَ الكَيْسَ .فأَتَى الرَّجلُ عُمَرَ فأَخْبرَهُ، فَبكَى عُمَرُ وقَالَ: يا رَبّ مَا ءَالُوا إلا مَا عَجَزْتُ.وقَد جاءَ في تَفْسِيرِ هذَا الرَّجُلِ أنّهُ بلالُ بنُ الحارِثِ المُزَنيُّ الصّحَابِيُّ. فهذَا الصَّحابِيُّ قَدْ قصَدَ قبرَ الرَّسُولِ للتبرُّكِ فَلَم يُنكِرْ علَيهِ عُمَرُ ولا غَيْرُهُ فَبطَل دَعْوى ابنِ تَيميةَ أنَّ هذهِ الزّيارَة شِركيَّةٌ.

الرد المفـصل:
هذه القصة ضعيفة لجهالة هذا المستسقي عند القبر. وهي تتعارض مع ما صح عن عمر في البخاري من إعلانه ترك التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم بعد موته أمام جموع الصحابة قائلا اللهم كنا إذا أجدبنا توسلنا إليك بنبينا فتسقينا مع أن هيئة التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم عندما كان حيا - كما في البخاري - هو المجيء إليه وهو حي ومناشدته أن يدعو الله لهم. فلم يذهب عمر بالناس عند الاستسقاء إلى قبر النبي صلى الله عليه وسلم وإنما أعلن ترك التوسل بالنبي وطلب من العباس أن يدعو.
وليس في الرواية أن القائل استسق لأمتك هو صحابي بل هو تحريف منكم وكذب. ولذلك جعلتم عبارة أي من الصحابة بين قوسين تمويها وتدليسا على الناس.
والقصة مقتصرة في صحتها على مالك الدار. ولكن الإشكال يأتي بعد مالك هذا: من هو هذا المجهول الذي يحكي مالك قصته؟ ومن هذا الذي ذكر بأنه الصحابي بلال بن الحارث؟ إنه سيف بن عمر الضبي الذي أجمعوا على أنه متروك مترفض.
زعم أن عمر قال أقتلوا سعد بن عبادة إنه منافق تاريخ الطبري 2 /244.
وأن أبا بكر كان يقول أقيلوني أقيلوني فإن لي شيطانا يعتريني ذكره الطبري في تاريخه 2 /245.
وأن عائشة كانت تقول عن عثمان أقتلوا نعثلا فإنه كفر تاريخ الطبري 3 /12.
نقل الحافظ ابن حجر عن ابن أبي حاتم سيف منكر ومتروك الحديث تهذيب التهذيب 793 الإصابة 5/451 الجرح والتعديل8 /479.
ووصفه الحافظ بأنه ضعيف في الحديث.
قال الهيثمي سيف بن عمر متروك مجمع الزوائد8 /98 و10 /21. ونقله عنه المناوي فيض القدير 1 /359.
قال الحافظ أبو نعيم سيف بن عمر الضبي متهم في دينه مرمي بالزندقة ساقط الحديث لا شيء المسند المستخرج على صحيح الإمام مسلم 1/68 والضعفاء 1 /91 له أيضا.
قال ابن أبي حاتم الرازي قال يحيى بن معين: سيف بن عمر الضبي الذي يحدث عنه المحاربي ضعيف الحديث حدثنا عبد الرحمن قال سئل أبى عن سيف بن عمر الضبي فقال متروك الحديث يشبه حديثه حديث الواقدي الجرح والتعديل 4 /278.
حكى العقيلي أن يحيى بن معين قال يحدث عنه البخاري ضعيف ثم قال العقيلي لا يتابع عليه ولا على كثير من أحاديثه الضعفاء للعقيلي 2 /175 .
قال الحاكم اتهم بالزندقة وهو في الرواية ساقط تهذيب التهذيب 4 /259.

عدد مرات القراءة:
927
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :