آخر تحديث للموقع :

الجمعة 5 رجب 1444هـ الموافق:27 يناير 2023م 09:01:13 بتوقيت مكة

جديد الموقع

أين أصل هذه الأحاديث التي يرويه ابن تيمية رحمه الله ..

السلام عليكم
إليكم بعض إستفسارات المتصوفة عن بعض الأحاديث التي ذكرها شيخ الإسلام في كتبه :

1- 
يقول ابن تيمية "كما جاء فى الحديث أشهد أن كل معبود من لدن عرشك إلى قرار أرضك باطل إلا وجهك الكريم "
مجموع فتاوى ابن تيمية (ج2 ص423)
اين اصل هذا الحديث؟؟؟

2-  فى حديث مأثور ما وسعنى أرضى ولا سمائى ووسعنى قلب عبدى المؤمن النقى التقى الوداع اللين"مجموع فتاوى ابن تيمية (ج2 ص 384)
هل هذا الحديث له اصل؟؟؟

كما جاء فى الحديث أشهد أن كل معبود من لدن عرشك إلى قرار أرضك باطل إلا وجهك الكريم " مجموع فتاوى ابن تيمية (ج2 ص423)
هل هذا الحديث له اصل؟؟؟

3-  قال ابن تيمية رحمه الله كتاب مجموع الفتاوى، الجزء 3، صفحة 42
وقد ثبت فى الصحاح عن النبى أنه قال ( يقبض الله الأرض ويطوى السموات بيمينه ثم يقول أنا الملك أين ملوك الارض ) وفى حديث آخر (وإنه ليدحوها كما يدحو الصبيان بالكرة)
فاين هذا الحديث في الصحاح (وإنه ليدحوها كما يدحو الصبيان بالكرة)
واي وجد لفظ يدحو الصبيان بالكرة في اي الصحاح ؟

4- ( ويوصف صاحب الصفة بالعموم أيضا كما فى الحديث الذى فى سنن أبى داود أن النبى مر بعلى وهو يدعو فقال يا على عم فإن فضل العموم على الخصوص كفضل السماء على الارض " مجموع فتاوى ابن تيمية (ج2 ص 162)
اين رواه أبي داود ؟؟

5- ( كما في صحيح البخاري عن أبى هريرة عن النبى أنه قال يقول الله تعالى من عادى لى وليا فقد بارزنى بالمحاربة وما تقرب الى عبدى بمثل أداء ما افترضت عليه ولا يزال عبدى يتقرب الى بالنوافل حتى أحبه فاذا أحببته كنت سمعه الذى يسمع به وبصره الذى يبصر به ويده التى يبطش بها ورجله التى يمشى بها فبى يسمع وبى يبصر وبى يبطش وبى يسعى ولئن سألنى لأعطينه ولئن استعاذنى لأعيذنه وما ترددت عن شىء أنا فاعله ترددى عن قبض نفس عبدى المؤمن يكره الموت وأكره مساءته ولابد له منه فهذا أصح حديث روى فى الأولياء " مجموع فتاوى ابن تيمية (ج2 ص 371)
اين هذه الزيادة" فبى يسمع وبى يبصر وبى يبطش وبى يسعى" في صحيح البخاري؟؟؟؟
 
الـــــــــــــــجــــــــــــواب
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته , لفظ الحديث قد يقال على الأثر , ويقال الأثر على الحديث عند بعض أهل العلم , وهو ما يقصده الشيخ هنا ولذلك قال في الرد على الاخنائي ص: 216 عن هذا الأثر : (كما جاء في الأثر ) وذكره , وقال في مجموع الفتاوى (5/516) : (كالدعاء المأثور ) وذكره , وهذا الأثر رواه ابن أبي الدنيا في الفرج بعد الشدة : ص66 , وفي مجابوا الدعوة , وذكره ابن قدامة في التوابين : ص55 .
60 - حَدَّثَنِي إِسْحَاقُ بْنُ الْبُهْلُولِ بْنِ حَسَّانَ التَّنُوخِيُّ، حَدَّثَنِي إِسْحَاقُ بْنُ عِيسَى ابْنُ بِنْتِ دَاوُدَ بْنِ أَبِي هِنْدَ، عَنِ الْحَارِثِ الْبَصْرِيِّ، عَنْ عَمْرِو السَّرَايَا قَالَ: " كُنْتُ أَغْزُو فِي بِلَادِ الرُّومِ وَحْدِي فَبَيْنَا أَنَا ذَاتَ يَوْمٍ نَائِمٌ، إِذْ وَرَدَ عَلَيَّ عِلْجٌ، فَجَذَبَنِي، فَانْتَبَهْتُ، فَقَالَ: يَا عَرَبِيُّ، اخْتَرْ إِنْ شِئْتَ مُطَاعَنَةً، وَإِنْ شِئْتَ مُسَايَفَةً، وَإِنْ شِئْتَ مُصَارَعَةً، فَقُلْتُ: أَمَّا الْمُسَايَفَةُ وَالْمُطَاعَنَةُ فَلَا طَاقَةَ لِي بِقِتَالِهِمَا، وَلَكِنْ مُصَارَعَةٌ فَنَزَلَ فَلَمْ يُنُهْنِهُنِي أَنْ صَرَعَنِي، وَجَلَسَ عَلَى صَدْرِي، وَقَالَ: أَيُّ قِتْلَةٍ أَقْتُلُكَ؟ فَتَذَكَّرْتُ، فَرَفَعْتُ طَرْفِي إِلَى السَّمَاءِ، فَقُلْتُ: أَشْهَدُ أَنَّ كُلَّ مَعْبُودٍ مَا دُونَ عَرْشِكَ إِلَى قَرَارِ أَرْضِكَ، بَاطِلٌ غَيْرُ وَجْهِكَ الْكَرِيمِ، قَدْ تَرَى مَا أَنَا فِيهُ، فَفَرِّجْ عَنِّي، فَأُغْمِيَ عَلَيَّ، ثُمَّ أَفَقْتُ فَإِذَا الرُّومِيُّ قَتِيلٌ إِلَى جَانِبِي "
كتاب مجابوا الدعوة
وأما الأثر الثاني : (ما وسعني أرضي ولا سمائي .. ) فهو في قوت القلوب لأبي طالب المكي (1/207) قال : (وفي الخبر المأثور عن اللَّه تعالى ..وذكره ) , وذكره الغزالي في إحياء علوم الدين , وقال العراقي في المغني عن حمل الأسفار : لا أصل له , وسئل عنه شيخ الإسلام ابن تيمية فقال : (هذا مذكور في الإسرائيليات ليس له إسناد معروف عن النبي صلى الله عليه وسلم , ومعنى : ( وسعني قلبه ) الإيمان بي ومحبتي ومعرفتي , و[أما] من قال : إن ذات الله تحل في قلوب الناس فهذا من النصارى خصوا ذلك بالمسيح وحده) مجموع الفتاوى(18/376) .
وأما الأثر الثالث : فالسؤال عن زيادة (وإنه ليدحوها كما يدحو الصبيان بالكرة ) , وشيخ الإسلام لم يقل إن هذا في الصحاح بل قال : (وفي حديث آخر: وإنه ليدحوها كما يدحو الصبيان بالكرة) يعني أن هذا ليس في الصحاح بل في حديث آخر , وقال في درء التعارض(4/58) : ( وفى بعض الآثار : ويدحوها كما يدحو أحدكم الكرة ) يدل أنه أثر والشيخ كما سبق يعبر عن الأثر بالحديث وهو طريقة لبعض المحدثين , وهذا الأثر ذكره الشيخ شاهداً للحديث الصحيح , ولم أقف عليه , وليس فيه نكارة من حيث المعنى ففي القرآن أنه تعالى دحاها في الدنيا , كما قال تعالى : (وَالأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا) , فكونه يدحوها يوم القيامة ليس بممتنع لكن إثبات اللفظ يحتاج إلى حديث صحيح , والثابت أنه تعالى يقبضها كما في القرآن وفي الحديث الصحيح , فيُقتصر عليه إلى أن يثبت شيء , وصح في الحديث المتفق عليه أنه تعالى يتكفؤ الأرض , فعن أبي سعيد رضي الله عنه قال صلى الله عليه وسلم : ( تَكُونُ الْأَرْضُ يوم الْقِيَامَةِ خُبْزَةً وَاحِدَةً يَتَكَفَّؤُهَا الْجَبَّارُ بيده كما يَكْفَأُ أحدكم خُبْزَتَهُ في السَّفَرِ نُزُلًا لِأَهْلِ الْجَنَّةِ ) . قال النووي : ( ويكفأها بالهمزة , وروي في غير مسلم (يتكفأها) بالهمز أيضاً , وخبزة المسافر هي التي يجعلها في الملة , ويتكفأها بيديه: أي يميلها من يد إلى يد حتى تجتمع وتستوي ؛ لأنها ليست منبسطة كالرقاقة ونحوها) , وقال البغوي : (فإنها لا تدحى كالرقاقة ، وإنما تقلب على الأيدي حتى تستوي) شرح السنة (15/114) .
وأما الحديث الرابع : والذي فيه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعلي : ( يا علي عُمّ فإن فضل العموم على الخصوص كفضل السماء على الأرض) فهو في المراسيل لأبي داود (ص115) , وليس في السنن فالظاهر أن الشيخ وهم فيه رحمه الله , إلا أن يكون هناك خطأ من النساخ فممكن , وقد بينت أن الوهم اليسير يقع فيه كبار الحفاظ ولم يكن ذلك قادحاً فيهم مع سعة محفوظاتهم رحمهم الله , والله أعلم .
وأما الحديث الخامس : وزيادة : ( فبي يسمع وبي يبصر وبي يبطش وبي يسعى) فليست في الصحيح , ويعلم أدنى طالب علم بالحديث أن هذه الزيادة ليست في الصحيح , لكن الشيخ يقصد أصل الحديث في الصحيح , لذلك ذكره في موطن آخر بلفظه , وهذه الطريقة يتبعها بعض الحفاظ كالبغوي والبيهقي , إذا قال أحدهم عن حديث إنه في البخاري أو في مسلم فقد يريدان أصل الحديث . يقول النووي في التقريب ص1: ( وكذا ما رواه البيهقي ، والبغوي ، وشبههما قائلين : رواه البخاري أو مسلم ووقع في بعضه تفاوت في المعنى ، فمرادهم أنهما رويا أصله , فلا يجوز أن تنقل منهما حديثاً وتقول هو هكذا فيهما إلا أن تقابله بهما , أو يقول المصنف أخرجاه بلفظه ) وانظر: تدريب الراوي (1/112). والله أعلم
المصدر

..:: منتديات شبكة صوفية حضرموت ::.. > ..:: بـــــوابة استـــــضافة المشــــايخ ::.. > استضافة الشيخ الدكتور عبدالقادر بن محمد الغامدي -حفظه الله

 

الصوفية يقولون / أين أصل هذه الأحاديث التي يرويها أبن تيمية رحمه

عدد مرات القراءة:
645
إرسال لصديق طباعة
السبت 6 ذو القعدة 1441هـ الموافق:27 يونيو 2020م 05:06:11 بتوقيت مكة
عمر المناصير..الأُردن 
كتابي البُخاري ومُسلم الله سيتحول يوم القيامة إلى خباز ويُقدم لأهل الجنة الكُرة الأرضية فيأكلونها ووصف الله بأنه يضحك
....................
هل للحوت كبد يؤكل ولهُ طرف لهذا الكبد؟؟!! صحتين وعافية لمن سيأكلون الأرض بحجارتها وتُرابها ورمالها وحفرها الإمتصاصية؟؟!!
..............
عندما يتم طرح هذا وما ماثله ، هو ليس طعن في كتاب البُخاري وكتاب مُسلم ، أو إنتقاص منهما أو ممن الفهما وجمعهما ، أو طعن في السُنة النبوية الشريفة ، بل هو تطرق ونقد لما يتم طرحه ، وهو غيضٌ من فيض ، من أجل التنبيه بأن هذه الكُتب بحاجة لإعادة تنقيحها ، وإزالة ما تم لصقه بدين الله وهو ليس من دين الله وليس من رسول الله.....هل هذا صحيح؟؟..لأن ما أعترف به الكاتب اليهودي " ماركوس إللي رافاج " عن المسيحيين لا يمكن لليهود من كانوا يتوقعون بأن آخر الأنبياء والمُرسلين وخاتم النبيين سيكون منهم...وعندما لم يأتي منهم ناصبوه العداء وحدث مما هو مُسطر في الكُتب...وبعد رحيل رسول الله لا يمكن لهم ترك ما جاء به من دين ، من أن يكون لهم ثأرهم وأثرهم فيه ، لتشويه ما جاء به رسول الله ، كما هو تبديلهم لدين المسيح فأبدلوا نصرانيته النقية....بالمسيحية..مسيحية الثالوث الوثني للكُفر والشرك بالله عن طريق شاول الطرطوسي (بولص).
.......................
قال الله سُبحانه وتعالى
.....................
{مَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ .....}الحج74
..............
}سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ }الصافات180
................
{سُبْحَانَ رَبِّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَ }الزخرف82
.....................
لا ندري كيف تم قبول بأن تحتوي السُنة الشريفة كلمة عبرية وهي " بَالاَمٌ "...(כּוֹאֵב) والتي لا تعني الثور بل معناها (مؤلم) ؟؟!!
.................
الحق سُبحانه وتعالى وصف الجنة وطعامها وشرابها وما فيها خير وصف في قرءآنه الكريم ، ووصفها رسول الله أيضاً ، ويكفيه وصفاً لها عندما قال عن الله قولهُ " أعددتُ لعبادي الصالحينَ ما لا عينٌ رأت ولا أذنٌ سمعت ولا خطرَ على قلبِ بشرٍ ..." ثُم إن يوم القيامة يوم للحساب ووزن الأعمال ولا هو يوم للضيافة وللولائم والطعام وأكل الأرض أو الكُرة الأرضية وتغميسها بثور أو حوت ......وإذا عبنا وأخذنا على أهل الكتاب بأن الله في كتابهم يتم وصفه بأنهُ..(يتعب) وبأنه أستراح بعد خلقه لما خلق.. ولنأخذ هذه فقط......كيف نصف الله في ديننا بأنه يضحك...وبأنه يجعل الأرض خُبزة يُقدمها ضيافة لأهل الجنة....وعن الضحك قد يكون رسول الله في تلك الأحاديث وصف الله بأنه " يفرح " أو يتعجب...أما أن يصفه بأنه يضحك؟؟!! .
.................
الكُرة الأرضية والتي وزنها 5972 مليار طُن...أي... 5,972,000,000,000,000,000,000,000 كغم...هل يجعل الله هذا الوزن خُبزة أو رغيف خُبز....أو وليمة لأهل الجنة....يحتوي قطع حديد وألمنيوم وقطع زُجاج ومجاري ...فالأرض عليها ناقلات نفط عملاقة وبوارج وحاملات طائرات عملاقة ، وفيها مجاري ومحطات صرف صحي ، ومفاعلات نووية....إلخ ما ستحويه خبزة الوضاعين...وثورهم كيف يؤكل مشوياً أم مطبوخاً ، ومن يذبحه ويسلخه ويُقطعه ويطبخه؟؟؟ هذا عدا عن حوتهم..يقول الله سُبحانه وتعالى عن الأرض التي ذكرها في قرءانه الكريم 425 مرة .
..........................
{وَأَشْرَقَتِ الْأَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَا وَوُضِعَ الْكِتَابُ وَجِيءَ بِالنَّبِيِّينَ وَالشُّهَدَاء وَقُضِيَ بَيْنَهُم بِالْحَقِّ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ }الزمر69
..............
{يَوْمَ تُبَدَّلُ الأَرْضُ غَيْرَ الأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ وَبَرَزُواْ للّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ }إبراهيم48
.................
وفي كتابي البُخاري ومُسلم...5127... " يُحْشَرُ النَّاسُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى أَرْضٍ بَيْضَاءَ....." فكيف من تُشرق بنور ربها ، ويُبدلها الله أرضاً غير هذه الأرض وأرضٍ بيضاء...تتحول إلى خُبزة يتم أكلها؟؟!!
.....................
المفروض أنهُ لا تعليق على ما سيأتي ، ولكُل ذي عقل وألقى السمع وهو شهيد أن يتدبر هذا ..هل هذا من دين الله ..هل قال رسول الله هذا وهذه الهلوسة وهذا الهُراء ، وهذا الكلام الذي ربما لا يقول به شاربوا الخمور ومُتعاطي المُخدرات؟؟؟؟؟ حيث يتم وصف الله وتجسيده وتشبيهه بالخباز الذي يخبز الخبز ، ويرًق العجين بيديه ويُسويه ، أو هل رأيتم بعض النساء من تخبز خبزها على" الصاج " للخبز الذي يُسمى الشراك البلدي ، كيف تلوح قطعة العجين بيديها حتى تترقرق وتضعها على الصاج الذي تحته نار الحطب ...إلخ عنايتها بكُل رغيف من خبزها...تشبيه وتجسيد .
...............
وبأن الله تكون ضيافته ووليمته لأهل الجنة يوم القيامة ، هي الكُرة الأرضية بترابها وحجارتها وجبالها ومُحيطاتها...إلخ ما لا يُعد ولا يُحصى فيها...فتكون هذه الكُرة الأرضية على شكل خُبزة ، أو رغيف خُبز يأتي به الله بين يديه يُقلبه...ويأتي الله بهذه الخبزة ، ليُقدمها كضيافةٍ لأهل الجنة ليأكلونها....وليس هذا فقط بل لا بُد لليهود من ألفوا هذا ودسوه على دين الله ، وهو من خُرافاتهم وأساطيرهم وليس من دينهم ، أن تكون لهم مُساهمة وعلم... فجاء اليهودي فوصف الله بما لا يليق به كما جعلوا رسول الله يصفه ، علماً بأنه لا وجود لهذا الهُراء عند اليهود لا في توراتهم ، ولا في تلمودهم ولا في تُراثهم ولا عند النصارى في إنجيلهم...وحتى تصح الأمور ويركب القاف الشعري..جعل الوضاعون رسول الله يضحك حتى بدت نواجذه .
...................
وليس هذا فقط ، فبما أن الكُرة الأرضية هي الخُبز أو الخُبزة ..فلا بُد من أدام وغموس مع هذه الخبزة العجيبة....وأدامهم... إِدَامُهُمْ بَالاَمٌ وَنُونٌ؟؟؟!!!....ما هو البالام والنون...هو ثور ونون.. ويا ريت أن معنى (َبالاَمٌ) هو ثور؟؟ .يأكل من زائدة كبدهما 70 ألف ملك....وتذكروا كم تم تكرار الرقم 70 ألف في الروايات والأحاديث المكذوبة..كما هو التكرار للرقم 3 للثالوث الأقدس للمسيحيين( بسم الآب والإبن والروح القُدس )...ولاحظوا هُنا الثالوث 3 بالإضافة ل 70 ألف....1) الكرة الأرضية هي الخُبزة.....2) الثور أو الألم أو مؤلم...3) النون وهو الحوت
السبت 6 ذو القعدة 1441هـ الموافق:27 يونيو 2020م 05:06:06 بتوقيت مكة
عمر المناصير..الأُردن 
.....................
رسول الله جاء بالخبزة واليهودي جاء بالغموس وهو ولنقل...ثور..وحوت....وعودوا لحديث ثوبان هذا المولى وهو في... كتاب مُسلم.....كتاب الحيض...رقم الحديث...507...315..باب بيان صفة ماء الرجُل والمرأة وأن الولد مخلوقٌ من......لتروا مدى الوضع والدس في سُنة رسول الله...حيث أن الثور هُناك يُنحر وهل الثور يُنحر ؟؟؟ على كل حال عند ثوبان يتم نحره لفقراء المُهاجرين لا لأهل الجنة..فهل هو يُذبح لفقراء المُهاجرين أم لأهل الجنة.....يا تُرى إذا كان وزن الكُرة الأرضية كما ورد سابقاً ، فما هو وزن ذلك الثور وما هو وزن ذلك الحوت..وإذا كان الحوت يؤكل فلماذا لا يأكله البشر حالياً...والجنة هل في الجنة ثور؟؟؟وثور واحد؟؟!!..ومن يبحث حول هذا وغيره سيجد العجب العُجاب..ولم نتطرق لهُ حتى لا نُطيل الطرح ....يقول الرحمن عن وصفه للأرض يوم القيامة ..حيث لا وجود بأنها ستكون خُبزة.
........................
{وَيَوْمَ نُسَيِّرُ الْجِبَالَ وَتَرَى الْأَرْضَ بَارِزَةً وَحَشَرْنَاهُمْ فَلَمْ نُغَادِرْ مِنْهُمْ أَحَداً }الكهف47
...................
{يَوْمَئِذٍ يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُواْ وَعَصَوُاْ الرَّسُولَ لَوْ تُسَوَّى بِهِمُ الأَرْضُ وَلاَ يَكْتُمُونَ اللّهَ حَدِيثاً }النساء42
..............
{وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعاً قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّماوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ }الزمر67
................
{وَمِنْ آيَاتِهِ أَن تَقُومَ السَّمَاء وَالْأَرْضُ بِأَمْرِهِ ثُمَّ إِذَا دَعَاكُمْ دَعْوَةً مِّنَ الْأَرْضِ إِذَا أَنتُمْ تَخْرُجُونَ }الروم25
................
{وَحُمِلَتِ الْأَرْضُ وَالْجِبَالُ فَدُكَّتَا دَكَّةً وَاحِدَةً }الحاقة14..... {يَوْمَ تَرْجُفُ الْأَرْضُ وَالْجِبَالُ وَكَانَتِ الْجِبَالُ كَثِيباً مَّهِيلاً }المزمل14
....................
هذا هو حال الأرض يوم القيامة ...ولا تكون الأرض خُبزةً واحدةً يوم القيامة!!! وهل من يكون في الجنة بحاجة لخبزة أصلها الكُرة الأرضية
.........................................................
الحديث رقم (1)
...........
حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ ، حَدَّثَنَا اللَّيْثُ ، عَنْ خَالِدٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي هِلاَلٍ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الخُدْرِيِّ قَالَ قال النَّبِيُّ :-
..................
" تَكُونُ الأَرْضُ يَوْمَ القِيَامَةِ خُبْزَةً وَاحِدَةً ، يَتَكَفَّؤُهَا الجَبَّارُ بِيَدِهِ كَمَا يَكْفَأُ أَحَدُكُمْ خُبْزَتَهُ فِي السَّفَرِ ، نُزُلًا لِأَهْلِ الجَنَّةِ ، فَأَتَى رَجُلٌ مِنَ اليَهُودِ فَقَالَ : بَارَكَ الرَّحْمَنُ عَلَيْكَ يَا أَبَا القَاسِمِ ، أَلاَ أُخْبِرُكَ بِنُزُلِ أَهْلِ الجَنَّةِ يَوْمَ القِيَامَةِ ؟ قَالَ : بَلَى قَالَ : تَكُونُ الأَرْضُ خُبْزَةً وَاحِدَةً ، كَمَا قَالَ النَّبِيُّ ، فَنَظَرَ النَّبِيُّ إِلَيْنَا ثُمَّ ضَحِكَ حَتَّى بَدَتْ نَوَاجِذُهُ ، ثُمَّ قَالَ : أَلاَ أُخْبِرُكَ بِإِدَامِهِمْ ؟ قَالَ : إِدَامُهُمْ) بَالاَمٌ (وَنُونٌ ، قَالُوا : وَمَا هَذَا ؟ قَالَ : ثَوْرٌ وَنُونٌ ، يَأْكُلُ مِنْ زَائِدَةِ كَبِدِهِمَا سَبْعُونَ أَلْفًا "
.....................
كتاب البُخاري....كتاب الرقاق.....رقم الحيث.....6182....باب يقبض الله الأرض يوم القيامة.
....................................................................
الحديث رقم (2)
........................
حَدَّثَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ شُعَيْبِ بْنِ اللَّيْثِ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ جَدِّي ، حَدَّثَنِي خَالِدُ بْنُ يَزِيدَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي هِلَالٍ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ عن عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ النبي
.......................
"تَكُونُ الْأَرْضُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ خُبْزَةً وَاحِدَةً ، يَكْفَؤُهَا الْجَبَّارُ بِيَدِهِ ، كَمَا يَكْفَأُ أَحَدُكُمْ خُبْزَتَهُ فِي السَّفَرِ ، نُزُلًا لِأَهْلِ الْجَنَّةِ قَالَ : فَأَتَى رَجُلٌ مِنَ الْيَهُودِ ، فَقَالَ : بَارَكَ الرَّحْمَنُ عَلَيْكَ ، أَبَا الْقَاسِمِ أَلَا أُخْبِرُكَ بِنُزُلِ أَهْلِ الْجَنَّةِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ؟ قَالَ : بَلَى قَالَ : تَكُونُ الْأَرْضُ خُبْزَةً وَاحِدَةً - كَمَا قَالَ رَسُولُ اللَّهِ قَالَ : فَنَظَرَ إِلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ ، ثُمَّ ضَحِكَ حَتَّى بَدَتْ نَوَاجِذُهُ ، قَالَ : أَلَا أُخْبِرُكَ بِإِدَامِهِمْ ؟ قَالَ : بَلَى قَالَ : إِدَامُهُمْ بَالَامُ وَنُونٌ ، قَالُوا : وَمَا هَذَا ؟ قَالَ : ثَوْرٌ وَنُونٌ ، يَأْكُلُ مِنْ زَائِدَةِ كَبِدِهِمَا سَبْعُونَ أَلْفًا "
.....................................................
كتاب مُسلم....كتاب صفة القيامة والجنة والنار....رقم الحديث.... 5129...باب نُزل أهل الجنة .
..........................
ونجد التطابق بين الحديثين كما هو حديث الإفك المكذوب وغيره من أحاديث مكذوبة...دلالةً على أن من يقف وراء هذا وإيجاده هي نفس الجهة...مع بعض التغييرات البسيطة لئلا يُفتضح أمرهم.....وقد كرر الوضاعون معنى هذا الحديث في أكثر من رواية .
..................................................................
والأحاديث التي تنسب لله الضحك كثيرة ومنها في كتاب مُسلم نختار هذا الحديث وهو طويل نأخذ منه مدار البحث ولمن أراد الرجوع إليه ... فرقمه موجود.
........................
الحديث رقم (3)
........................
حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، حَدَّثَنَا عَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ ، حَدَّثَنَا) حَمَّادُ بْنُ سَلَمَة) ، حَدَّثَنَا ثَابِتٌ ، عَنْ أَنَسٍ ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ قَالَ :
...............
" آخِرُ مَنْ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ رَجُلٌ ، فَهْوَ يَمْشِي مَرَّةً ، وَيَكْبُو مَرَّةً ، وَتَسْفَعُهُ النَّارُ مَرَّةً .........قَالَ : يَا رَبِّ ، أَتَسْتَهْزِئُ مِنِّي وَأَنْتَ رَبُّ الْعَالَمِينَ ؟ ، فَضَحِكَ ابْنُ مَسْعُودٍ ، فَقَالَ : أَلَا تَسْأَلُونِي مِمَّ أَضْحَكُ فَقَالُوا : مِمَّ تَضْحَكُ ، قَالَ : هَكَذَا ضَحِكَ رَسُولُ اللَّهِ ، فَقَالُوا : مِمَّ تَضْحَكُ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قَالَ : مِنْ ضَحِكِ رَبِّ الْعَالَمِينَ حِينَ قَالَ : أَتَسْتَهْزِئُ مِنِّي وَأَنْتَ رَبُّ الْعَالَمِينَ ؟ فَيَقُولُ : إِنِّي لَا أَسْتَهْزِئُ مِنْكَ ، وَلَكِنِّي عَلَى مَا أَشَاءُ قَادِرٌ"
......................
كتاب مُسلم........كتاب الإيمان....حديث رقم 306....باب آخر أهل النار خروجاً
...................
قَالَ : يَا رَبِّ ، أَتَسْتَهْزِئُ مِنِّي وَأَنْتَ رَبُّ الْعَالَمِينَ..... مِنْ ضَحِكِ رَبِّ الْعَالَمِينَ
.................
الشيخ الفوزان يقول... تتحول الأرض إلى خبزة...المُهم عنده الشاهد وهو التشبيه والتجسيد...إثبات اليد لله تعالى...أما هذا الإستهزاء والسُخرية من رسول الله ومن دين الله ...عادي عندهم فهو صحيح ما دام ورد في كتابي البُخاري ومُسلم...وما لهم ولكعب الأحبار وما تم أخذه عنه وعن اليهود... والوضاعون دائماً يجعلون رواياتهم عى نسق آيةٍ من كتاب الله .
...............
https://www.youtube.com/watch?v=coMRCpUmIgo
...............
https://www.youtube.com/watch?v=ZiOzCrt4Hug
................
ما نُقدمه من ملفات هي مُلك لكُل من يطلع عليها...ولهُ حُرية نشرها لمن إقتنع بها وأجره على الله
..............
عمر المناصير..الأُردن.........27 / 6 / 2020
 
اسمك :  
نص التعليق :