آخر تحديث للموقع :

الخميس 11 رجب 1444هـ الموافق:2 فبراير 2023م 08:02:12 بتوقيت مكة

جديد الموقع

الشبهات التي يثيرها اعداء الإسلام حول أمير المؤمنين علي ابن ابي طالب رضي الله عنه ..

الشبهات التي يثيرها اعداء الإسلام حول أمير المؤمنين علي ابن ابي طالب رضي الله عنه

بسم الله الرحمن الرحيم

اخوتي الكرام نود جمع الشبهات التي يثيرها اعداء الإسلام حول أمير المؤمنين علي ابن ابي طالب رضي الله عنه، وسوف ابدأ بذكر بعض الاحاديث الضعيفة او الموضوعة التي يستدل بها الاخرون في شأنه رضي الله عنه

1 - أدعو لي سيد العرب قلت: من؟ قال علي سيد العرب

فيه الحسين بن علوان الكلبي هو الذي وضعه كما قال الذهبي (المستدرك 3/ 124).

قال الدارقطني «ضعيف» (العلل 2/ 151) وقال في (السنن 1/ 394) «كذاب» (وانظر الضعفاء والمتروكون 192).

2 - أرحم أمتي بأمتي أبو بكر وأرفق أمتي لأمتي عمر وأصدق أمتي حياء عثمان وأقضى أمتي علي بن أبي طالب

الحديث ضعيف (أنظر ضعيف الجامع الصغير رقم 775 للألباني).

3 - اسمي في القرآن والشمس وضحاها واسم علي والقمر إذا تلاها

واسم الحسن والحسين والنهار إذا جلاها واسم بني أمية والليل إذا يغشاها»

· قال الحافظ «قال ابن الجوزي هذا منكر جدا بل هو موضوع وفيه ثلاثة مجاهيل الحوضي وموسى وأبوه» (لسان الميزان 5/ 329).

4 - أعطيت في علي خمس خصال لم يعطها نبي يقضي ديني ويواري عورتي

وهو الذائد عن حوضي ولوائي معه يوم القيامة. وأما الخامسة فإني لا أخشى أن يكون زانيا بعد حصان ولا كافرا بعد إيمان». قال الحافظ «رواه العقيلي وإسناده لين» (لسان الميزان 2/ 404).

قلت: بل موضوع. فإن فيه حسين بن عبد الله أبو علي العجلي: متروك وضاع. قال الدارقطني «كان يضع الأحاديث على الثقات» وقال ابن عدي «يشبه أن يكون ممن يضع الحديث» وقال الخطيب كان غير ثقة» (تاريخ بغداد 8/ 56 ميزان الاعتدال 1/ 541 لسان الميزان 2/ 295).

ورواه أو نعيم في (الحلية 10/ 211) من طريق عطية العوفي عن أبي سعيد (زعموا) أنه الخدري. وهذا من خدع عطية الذي كان يروي عن أبي سعيد الكلبي الكوفي الكذاب وظن كثيرون أنه له صحبة بأبي سعيد الخدري. وعطية أحاديثه ليست نقية فكن منها على تقية. وهو ضعيف متشيع كما صرح به جمع من أهل العلم كالنووي وغيره.

5 - أعلم أمتي بعد علي

لا أصل له. وقد أورده الديلمي بلا إسناد (الفردوس بمأثور الخطاب 1/ 370).

6 - إقض بيني وبين هذا الكاذب الآثم الغادر الخائن

إذا كانت عقيدة علي بن أبي طالب قد رضي في عمر أنه كان غادرا كاذبا خائنا فكيف يرتضي المجيء إليه ليحكم بينه وبين العباس؟ هذه صورة أخرى من صور التناقض التي يصورها المذهب الشيعي.

مبايعة علي لغادر خائن كاذب تجعله غير جدير بأن يكون قدوة للناس.

الحديث رواه مسلم رقم 1757 «حدثني عبدالله بن محمد بن أسماء الضبعي. حدثنا جويرية عن مالك، عن الزهري؛ أن مالك بن أوس حدثه. قال: قال عباس: يا أمير المؤمنين! اقض بيني وبين هذا الكاذب الآثم الغادر الخائن. فقال القوم: أجل. يا أمير المؤمنين! فاقض بينهم وأرحهم. (فقال مالك بن أوس: يخيل إلي أنهم قد كانوا قدموهم لذلك) فقال عمر: اتئدا. أنشدكم بالله الذي بإذنه تقوم السماء والأرض! أتعلمون أن رسول الله  e  قال (لا نورث. ما تركنا صدقة) قالوا: نعم. ثم أقبل على العباس وعلي فقال: أنشدكما بالله الذي بإذنه تقوم السماء والأرض! أتعلمان أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا نورث. ما تركناه صدقة) قالا: نعم. فقال عمر: إن الله عز وجل كان خص رسوله صلى الله عليه وسلم بخاصة لم يخصص بها أحدا غيره. قال: ما أفاء الله على رسوله من أهل القرى فلله وللرسول [59 /الحشر /7] (ما أدري هل قرأ الآية التي قبلها أم لا) قال: فقسم رسول الله صلى الله عليه وسلم بينكم أموال بني النضير. فوالله! ما استأثر عليكم. ولا أخذها دونكم. حتى بقي هذا المال. فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأخذ منه نفقة سنة. ثم يجعل ما بقي أسوة المال. ثم قال: أنشدكم بالله الذي بإذنه تقوم السماء والأرض! أتعلمون ذلك؟ قالوا: نعم. ثم نشد عباسا وعليا بمثل ما نشد به القوم: أتعلمان ذلك؟ قالا: نعم. قال: فلما توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أبو بكر: أنا ولي رسول الله صلى الله عليه وسلم. فجتئما، تطلب ميراثك من ابن أخيك، ويطلب هذا ميراث امرأته من أبيها. فقال أبو بكر: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما نورث. ما تركنا صدقة) فرأيتماه كاذبا آثما غادرا خائنا، والله يعلم إنه لصادق بار راشد تابع للحق. ثم توفي أبو بكر. وأنا ولي رسول الله صلى الله عليه وسلم وولي أبا بكر. فرأيتماني كاذبا آثما غادرا خائنا. والله يعلم إني بار راشد تابع للحق. فوليتها. ثم جئتني أنت وهذا. وأنتما جميع وأمركما واحد. فقلتما: ادفعها إلينا. فقلت: إن شئتم دفعتها إليكما على أن عليكما عهد الله أن تعملا فيها بالذي كان يعمل رسول الله صلى الله عليه وسلم. فأخذتماها بذلك. قال: أكذلك؟ قالا: نعم. قال: ثم جئتماني لأقضي بينكما. ولا، والله! لا أقضي بينكما بغير ذلك حتى تقوم الساعة. فإن عجزتما عنها فرداها إلي.

التعليق على الحديث

عندنا شهادات وقرائن تبطل باطل من يحملون النصوص ما لا تحتمل:

· لئن كان هذا حقا بأن عليا كان يرى في أبي بكر أنه كاذاب غادر خائن فكيف يبايع علي من تكون فيه هذه الصفات؟

· لئن كان هذا حقا بأن عليا كان يرى في أبي بكر أنه كان كاذبا غادرا خائنا: فيكون علي مخطئا وهو بشر. لأن أبا بكر احتج على فاطمة بحديث صححه عامة الرافضة. وهو حديث (وإن الأنبياء لم يورثوا درهما ولا دينارا ولكن ورثوا العلم. فانقلب الرافضة يذلك غادرين كاذبين خائنين آثمين.

· هل تأخذون بعين الاعتبار في مواقفكم من الصحابة بثناء الله على المهاجرين وعمر منهم وثناء الله على أصحاب الشجرة وعمر منهم؟ ألستم تقولون كل ما خالف القرآن فاضربوا به عرض الحائظ؟ وشهادة الله مقدمة على شهادة علي على حد زعمكم.

· تزويج علي ابنته أم كلثوم لعمر بن الخطاب. والمبايعة والتيمن باسم عمر تبقى قرائن تكون حجة عليكم في الدنيا والآخرة.

· من اعتقد في عمر الغدر والكذب والخيانة لا يزوجه ابنته فهل ترضون لبناتكم من يحمل هذه الصفات. أين عقولكم؟ هل وجدتم أحد ملالكم يزوج ابنته نصرانيا أو يهوديا؟

· قول عمر للعباس عن أبي بكر «فرأيتماه كاذبا آثما غادرا خائنا» هو إلزام للعباس الذي رأى أن عليا كاذبا آثما غادرا خائنا. وكأنه يقول لقد رأيتم ذلك في أبي بكر وكان متمسكا بالنص.

· فإذا قلتم هذا يبين اعتقاد علي في أبي بكر. الحديث نص على اعتراف علي بصحة قول النبي  e «لا نورث» فقال «نعم» ولم يقل نعم في سؤاله عن أبي بكر.

· وليس في الحديث سوى إلزام العباس بما اتهم به عليا من الغدر والكذب والاثم والغدر. فإن يكن أبو بكر كذلك صار علي كذلك وإن لم يكن أبو بكر كذلك لم يكن علي كذلك.

7 - ألا ترضى يا علي إذا جمع الله الناس في صعيد واحد

أن أقوم عن يمين العرش وأنت عن يميني وتكسى ثوبين أبيضين؟ فلا داعي بخير إلا دعيت أيضا».

قال الحافظ «رواه الأزدي في سنده تالف والخبر منكر» (لسان الميزان 2/ 404).

8 - اللهم ائتني بأحب خلقك إليك يأكل هذا الطير فجاء علي

· رواه الحاكم 3/ 130 بسند موضوع تعقبه الذهبي وحكم عليه بالوضع.

· وتناقض الحاكم في الحكم عليه. قال أبو عبد الرحمن الشاذياخي» كنا في مجلس السيد أبي الحسن فسئل أبو عبد الله الحاكم عن حديث الطير فقال: لا يصح، ولو صح لما كان أحد أفضل من علي - رضي الله عنه- بعد النبي e.  قال الذهبي: ثم تغير رأي الحاكم وأخرج حديث الطير في مستدركه «(تذكرة الحفاظ 2/ 1042).

· وقال الذهبي» هو خبر منكر «(1/ 602).

· وقال الشيخ الألباني «ضعيف» (مشكاة المصابيح ح رقم 6085 ضعيف الترمذي ص 500 ح رقم 3987).

· ورواه الترمذي (3721) وقال حديث غريب. أي ضعيف.

· قال الحافظ ابن حجر» هو خبر منكر «(لسان الميزان 2/ 354) وفي أجوبته عن الأحاديث الموضوعة في مشكاة المصابيح ذكر للحديث شواهد: غير أن المعول عليه هو المتأخر من قوليه كما في اللسان.

· قال الزيلعي في نصب الراية» كم من حديث تعددت طرقه وكثرت رواياته وهو ضعيف كحديث الطير «(نصب الراية 1/ 361 وانظر تحفة الأحوذي 10/ 224).

· وقال ابن كثير في البداية والنهاية (7/ 351)» إن كل من أخرجوه بضعة وتسعون نفسا أقربها غرائب ضعيفة .. ووقفت على مجلد كبير في رده وتضعيفه سندا ومتنا للقاضي أبي بكر الباقلاني «(مختصر مستدرك الحاكم للحميد 3/ 1446).

· وقال ابن الجوزي في العلل المتناهية 1/ 225» ذكره ابن مردويه من نحو عشرين طريقا كلها مظلم «.

· إسناده ضعيف. فيه:

· مطير بن أبي خالد: متروك الحديث كما قاله ابن أبي حاتم:

· أحمد بن عياض: مجهول.

· ابراهيم القصار: ضعيف.

· اسماعيل بن عبد الرحمن السدي: رموه بالتشيع. وهو من غلاة الشيعة.

9 - اللهم إني أتقرب إليك بولاية علي

موضوع. فيه متروكان متهمان بالكذب والوضع:

الحسن بن علي بن زكريا بن صالح أبو سعيد العدوي والحكم بن ظهير الفزاري أبو محمد بن ليلى الكوفي (الجرح والتعديل 1: 2: 118 تهذيب التهذيب 2/ 428).

10 - اللهم لا تمتني حتى تريني عليا (الترمذي 5: 643)

ضعيف. فيه: أبو الجراح المهري وأم شراحيل مجهولان قال الألباني «سنده ضعيف» (هداية الرواة 5/ 431 وانظر ضعيف مشكاة المصابيح رقم 6045 وضعيف الترمذي 781).

11 - أمرني ربي بسد الأبواب كلها إلا باب علي

الحديث في الخصائص للنسائي 13 المستدرك 3/ 125 الترمذي 13/ 173 البيهقي 7/ 65.

12 - إن الله أمرني أن أزوج فاطمة من علي

موضوع. قال الحافظ «أخرجه العقيلي وقال موضوع» (لسام الميزان 4/ 77).

13 - إن الله أمرني أن لايؤدي عني إلا أنا وعلي

قال ابن كثير 2/ 333 والبداية والنهاية 5/ 34» في إسناده ضعف «.

وقد ورد من طريق سماك بن حرب وقد وثقه قوم كابن معين وأبي حاتم وضعفه آخرون. جوز العجلي روايته. وكان سفيان الثوري يضعفه قليلا. وقال أحمد بن حنبل» حديث سماك بن حرب مضطرب «(المعرفة 2/ 638) وقال النسائي» ليس بالقوي «(المجتبى 8/ 319) وقال الدارقطني في العلل» سيء الحفظ «. وقال الفسوي» روايته عن عكرمة مضطربة وعن غيره صالح وليس بالمتين «.

ورواه أحمد في فضائل الصحابة (2/ 875) وفي المسند (1/ 151) بسند ضعيف: لأجل محمد بن جابر بن سيار السحيمي

14 - إن جبريل يحبك (يعني يا علي) ومن هو خير من جبريل؟

قال الحافظ في الإصابة «إسناده ضعيف» (الإصابة 2/ 208).

15 - الصحابة يبايعون عليا على الخلافة في غدير خم

ادعى التيجاني (ثم اهتديت 118) أن الصحابة حجوا مع رسول الله  e  حجة الوداع وبايعوا الإمام علياً في غدير خم بعدما نصبه رسول الله للخلافة كما بايعه أبو بكر وهنأه. وهذا النص مجمع عليه من السنة والشيعة «.

قلت: وهذا كذب. فإنه لا يوجد بسند صحيح مثل هذا الكلام.

وإنما في سند الرواية علي بن زيد بن جدعان وقد تفرد في هذه الزيادة دون غيره من الرواة الذين رووا حديث الغدير. والحديث أخرجه أحمد في مسنده (4/ 281).

وهذه أقوال العلماء في ابن جدعان. قال حماد بن زيد: كان يقلب الأسانيد. قال ابن خزيمة: لا أحتج به لسوء حفظه. قال ابن عيينة: ضعيف. قال ابن معين: ليس بشيء. قال يحيى القطان: يتقى حديثه. قال أحمد بن حنبل: ضعيف

««توقيع سني»»

عدد مرات القراءة:
1762
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :