آخر تحديث للموقع :

الجمعة 5 رجب 1444هـ الموافق:27 يناير 2023م 10:01:46 بتوقيت مكة

جديد الموقع

علي (ع) يدخل الجنة قبل الرسول ..

علي (ع) يدخل الجنة قبل الرسول

جاء في كتاب " علل الشرائع " لابن بابويه القمي " (ص 173 حديث 1 - باب 137 - العلة التي من أجلها صار علي بن أبي طالب أول من يدخل الجنة).

1 - حدثنا الحسين بن علي الصوفي قال: حدثنا أبو العباس عبد الله بن جعفر الحميري قال: حدثنا محمد بن عبد الله القرشي قال: حدثنا علي بن أحمد التميمي قال: حدثنا محمد بن مروان قال: حدثنا عبد الله بن يحيى قال حدثنا محمد بن الحسين بن علي بن الحسين، عن أبيه عند جده عن الحسين بن علي عن أبيه علي (ع) قال: قال رسول الله (ص) أنت أول من يدخل الجنة، فقلت يا رسول الله أدخلها قبلك؟ قال: نعم أنك صاحب لوائي في الاخرة كما أنك صاحب لوائي في الدنيا وحامل اللواء هو المتقدم، قم قال (ص): يا علي كأني بك وقد دخلت الجنة وبيدك لوائي وهو لوائي وهو لواء الحمد تحته آدم فمن دونه.

أهذا ادعاء محبة آل البيت ومحبة الرسول عليه الصلاة والسلام؟

أم إهانات وطعن في الرسول والغلو في آل البيت رضي الله عنهم؟

((- نظم درر السمطين- الزرندي الحنفي ص 180:

وروى أبو هريرة (رض) أن رسول الله (ص) قال: أول شخص يدخل (عليّ) الجنة فاطمة بنت محمد (ص) ومثلها في هذه الامة مثل مريم في بني اسرائيل.))

((- سبل الهدى والرشاد - الصالحي الشامي ج 01 ص 386:

روى أبو نعيم عن أبي هريرة - رضي الله تعالى عنه - قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أنا أول من يدخل الجنة، وأول من يدخل علي الجنة فاطمة، ومثلها في هذه الامة مثل مريم من بني اسرائيل).))

وقد ورد عند الفريقيين روايات كثيرة في أول من يدخل الجنة نعرض عنها لعدم الإطالة

يبقى أن من طريف ماجاؤ في الكتب الحديثية لإخواننا السنة ((عن علي رضي الله عنه قال: أول من يدخل من الأمة الجنة أبو بكر وعمر وأني لموقوف مع معاوية للحساب.))

رغم أنهم قد رووا كثيرا أن عليا عليه السلام هو أول من يدخل الجنة

منها ما جاء في المستدرك - للحاكم النيسابوري ج 3 ص 151:

((عن علي رضى الله عنه قال اخبرني رسول الله صلى الله عليه وآله ان اول من يدخل الجنة انا وفاطمة والحسن والحسين قلت يا رسول الله فمحبونا قال من ورائكم))

((- كنز العمال - المتقي الهندي ج 21 ص 98:

34166 إن اول من يدخل الجنة انا وانت وفاطمة والحسن والحسين، قال علي: فمحبونا؟ قال: من ورائكم))

((تفسير القرطبي - القرطبي ج 61 ص 22:

. ... روي عن علي رضي الله عنه قال: شكوت إلى النبي صلى الله عليه وسلم حسد الناس لي. فقال: (أما ترضى أن تكون رابع أربعة أول من يدخل الجنة أنا وأنت والحسن والحسين وأزواجنا عن أيماننا وشمائلنا وذريتنا خلف أزواجنا).))

((- تاريخ مدينة دمشق - ابن عساكر ج 41 ص 169:

قال علي أخبرني رسول الله (صلى الله عليه وسلم) أنه أول من يدخل الجنة أنا وفاطمة والحسن والحسين قال قلت يا رسول الله فذرارينا قال ذرارينا من ورائنا))

نقول بعد الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى آله الأطهار وأصحابة الابرار الذين أغاظ بهم المنافقين والمجوس والكفار وبسطه بهم رحمته في جميع الأقطار أما بعد:

صح عندنا نحن أهل الأسلام أهل السنة والجماعة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أول من يدخل الجنة .... روي عن أنس مرفوعا بلفظ إني لأول الناس تنشق الأرض عن جمجمتي يوم القيامة ولا فخر وأعطى لواء الحمد ولا فخر وأنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر وأنا أول من يدخل الجنة يوم القيامة ولا فخر وإني آتي باب الجنة فأخذ بحلقها. . . . الحديث

منها ما جاء في المستدرك - للحاكم النيسابوري ج 3 ص 151:

((عن علي رضى الله عنه قال اخبرني رسول الله صلى الله عليه وآله ان اول من يدخل الجنة انا وفاطمة والحسن والحسين قلت يا رسول الله فمحبونا قال من ورائكم))

((- كنز العمال - المتقي الهندي ج 21 ص 98:

34166 إن اول من يدخل الجنة انا وانت وفاطمة والحسن والحسين، قال علي: فمحبونا؟ قال: من ورائكم))

قال الذهبي فيه في التلخيص هذا الحديث منكر ولا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

نقول سبحان الله نحن نضع لهم الأحاديث الصحيحة من كتبهم المعتبرة وهم ياتوا لنا بالضعيف والموضوع والمنكر ... فشتان بين الحق والباطل والجنة والنار والحي والميت.

((تفسير القرطبي - القرطبي ج 61 ص 22:

. ... روي عن علي رضي الله عنه قال: شكوت إلى النبي صلى الله عليه وسلم حسد الناس لي. فقال: (أما ترضى أن تكون رابع أربعة أول من يدخل الجنة أنا وأنت والحسن والحسين وأزواجنا عن أيماننا وشمائلنا وذريتنا خلف أزواجنا).))

نقول وبالله التوفيق هذا الحديث اسناده ضعيف جداً فيه محمد بن يونس بن موسى هو الشامي الكديمي وهو متهم بالوضع.

((- تاريخ مدينة دمشق - ابن عساكر ج 41 ص 169:

قال علي أخبرني رسول الله (صلى الله عليه وسلم) أنه أول من يدخل الجنة أنا وفاطمة والحسن والحسين قال قلت يا رسول الله فذرارينا قال ذرارينا من ورائنا))

وهذا الحديث معطوف عليه أي من نفس طريق الكديمي وإلا فهو معلق والمعلق نوع من أنواع الضعيف لجهالة الرواة من عند المصنف إلى من علقه عنه.

بكتاب فرائد السمطين فهذا الكتاب لا يستحق الرد عليه

وكذلك كتاب المتقدي الهندي (كنز العمال) الذي لا يهتم بالأسناد وفيه الصحيح والضعيف والموضوع.

((- تاريخ مدينة دمشق - ابن عساكر ج 41 ص 169:

قال علي أخبرني رسول الله (صلى الله عليه وسلم) أنه أول من يدخل الجنة أنا وفاطمة والحسن والحسين قال قلت يا رسول الله فذرارينا قال ذرارينا من ورائنا))

وهذا الحديث معطوف عليه أي من نفس طريق الكديمي وإلا فهو معلق والمعلق نوع من أنواع الضعيف لجهالة الرواة من عند المصنف إلى من علقه عنه.

سبحان الله نحن نضع لهم الأحاديث الصحيحة من كتبهم المعتبرة وهم ياتوا لنا بالضعيف والموضوع والمنكر ... فشتان بين الحق والباطل والجنة والنار والحي والميت.

لكي نبين كذب وتدليس الرافضة ...

التعديل الأخير تم بواسطة ابو غسان ; 08 - 20 - 2015 الساعة 02:45  PM

««توقيع ابو غسان»»

عدد مرات القراءة:
1277
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :