آخر تحديث للموقع :

الأثنين 7 ربيع الأول 1444هـ الموافق:3 أكتوبر 2022م 11:10:27 بتوقيت مكة

جديد الموقع

خبير قانون دولى: تحرير الأحواز يقضى على تهديد المجوس للخليج العربى ..

أكد الدكتور خليل الدليمي، أستاذ القانون الدولي، أن مساحة الأحواز العربية لها بعد جيو إستراتيجي وسياسي وعسكري واقتصادي، مشيرًا إلى أن الأحواز تعتبر حماية لحدود العراق من جهة الجنوب الشرقي ضد الأطماع الفارسية التوسعية.
وطالب الدليمى، في تصريحات صحفية، اليوم الثلاثاء، جامعة الدول العربية بالاعتراف بإقليم الأحواز، دولة عربية مستقلة وعاصمتها المحمرة، مشددًا على ضرورة أن تتقدم الجامعة بشكوى لمحكمة العدل الدولية تطلب فيها بحكم قضائي، مضيفًا أن يتبع ذلك استفتاء لشعب الأحواز لتخييرهم بين البقاء تحت احتلال الفرس، أو حق تقرير المصير والاستقلال ليصدر بعد ذلك قرار اممى بالاستقلال التام والكامل.
وأشار استاذ القانون الدولي، إلى أن الأحواز العربية لها أهمية لقطع الطريق على محاولة دولة المجوس من بسط نفوذها على الخليج العربي حتى ميناء بندر عباس، لافتًا إلى أن الإقليم العربى يمثل حوالي 86٪ من كامل الناتج القومي الحالي لإيران .
ولفت الدليمى، إلى أن الأحواز وعاصمتها المحمرة كانت تابعة لولاية البصرة وفى وعام 1925 قام الفرس باحتلالها، وتم أسر أميرها الشيخ خزعل الكعبي ومن ثم تم إعدامه في طهران، مؤكدًا أن استعادة هذا البلد العربي سينهى تهديد المجوس بنسبة 80٪ على دول الخليج العرب. بواية العرب.

عدد مرات القراءة:
2167
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :