آخر تحديث للموقع :

السبت 27 صفر 1444هـ الموافق:24 سبتمبر 2022م 10:09:08 بتوقيت مكة

جديد الموقع

تداعيات إعدام النمر.. نشطاء يطالبون الاعتراف بالأحواز كدولة عربية ..

الإسلام اليوم ـ أسماء حماد

استهدفت حركة النضال العربي لتحرير مدينة الأحواز، منشأة النفط الحساسة في المدينة الواقعة جنوب غرب إيران مساء السبت، ردا على الحملة الإيرانية ضد السعودية بعد إعلانها إعدام عشرات الإرهابيين ومن بينهم رمز التطرف الشيعي نمر النمر.

حدث ذلك، بعد أن أضرم محتجون إيرانيون النار، في مبنى السفارة السعودية، في العاصمة الإيرانية طهران، واقتحموا مبنى القنصلية السعودية في مدينة مشهد، احتجاجًا على إعدام النمر .

وفور العملية الأحوازية، دشن نشطاء التواصل الاجتماعي على "تويتر"، حملة للمطالبة بالاعتراف بمنطقة الأحواز كدولة عربية، وإدخالها في النظام العربي المتمثل بجامعة الدول العربية.

وأيد النشطاء ضم الأحواز كدولة عربية إسلامية عبر هاشتاغ " #أنا_أعترف_بالأحواز_دولة_عربية"، الذي تصدر قائمة "تويتر" .
 
وطالب الأكاديمي والمتخصص في المذاهب إبراهيم الفارس بتفعيل نداءات استرجاع الأحواز مغرداً: "أنا_أعترف_بالأحواز_دولة_عربية إسلامية، احتلها الفرس في غفلة منا، أحبتي أعيدوا التغريد إن كنتم تؤيدون الاعتراف بالأحواز دولة عربية إسلامية".

بدوره نادى الإعلامي اللبناني جيري ماهر بدعم الهاشتاغ، معلقاً: "أعيدوا التغريد #انا_اعترف_بالاحواز_دوله_عربية".

وغرد رئيس مجلس إدارة الجمعية العلمية السعودية أحمد الحليبي: "شعب اقليم الأحواز العربي يجاهد منذ احتلال إيران له عام ١٩٢٦م لنيل استقلاله".

الكاتب والمحلل السياسي ياسر الزعاترة، أكّد أن استهداف الأحواز للمنشأة النفطية له بعد سياسي، قائلاً: "حركة أحوازية تستهدف منشأة نفطية إيرانية تضامنا مع السعودية، ذات دلالة سياسية لا تخفى".

وعبر النشطاء عن تضامن الأحواز مع السعودية، من خلال هاشتاغ آخر حمل عنوان "#الأحواز_تثأر_للسفارة_السعودية".

حيث قال الصحفي عطا الله الشمري: "نعم لأن أبناء الأحواز العرب الأقحاح لا يرضون أن يذل عربي حرقوا منشأة نفطية إيرانية فزعة ونخوة للسعودية".

وتابع: "العرب على الطريق الصحيح، لأن إيران هي البادئ، والبادئ أظلم، تحية للأحواز العربية وتحية للأحوازيين".

وعلق رئيس حركة النضال العربي أحمد المولى مغرداً: "وضع الأمة العربية يتطلب من الجميع اليوم وكل من موقعه ان يقف بوجه العدوان الإيراني الذي تجاوز كل الحدود، لهذا #الأحواز_تثأر_للسفارة_السعودية".

وأكد مسؤول العلاقات الإقليمية في الحركة الأمير يونس سليمان، ضرورة مواجهة إيران قائلاً: "لديكم رجال أقوياء أشداء في الأحواز، سنقاتل ايران برغم طاقاتنا الذاتية نحتاج وقفة منكم وستزيد الضربات القاسية ضد إيران".

وتابع من الأحواز الكاتب الصحفي محمد مجيد الأحوازي: "لا للحياد، كلنا المملكة العربية السعودية".

وأضاف الناشط السياسي والمتخصص في الشأن الإيراني: "أصبح دعم المقاومة الأحوازية ضرورياً بعد التطاول على القنصلية وسفارة المملكة في إيران".

وأردف: "إن الحاضنة الشعبية الأحوازية توسعت للحركة بعد العملية الإصلاحية التي قام بها رئيس الحركة السيد أحمد مولى".

يشار إلى أن مدينة الأحواز تشهد بحسب حقوق الإنسان العالمية، معاناة وإهمال حكومي كبير في محاولة السعي لفرض سياسة التطهير العرقي.

عدد مرات القراءة:
1565
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :