آخر تحديث للموقع :

الأثنين 29 صفر 1444هـ الموافق:26 سبتمبر 2022م 10:09:19 بتوقيت مكة

جديد الموقع

موجة اعتقالات جديدة لصحافيين في إيران ..

موجة اعتقالات جديدة لصحافيين في إيران

طهران ــ العربي الجديد

5 نوفمبر 2015


تتكرّر الاعتقالات التي تطاول الجسم الصحافي في إيران، فبعد ما يناهز الشهر على توارد أخبار عن إدانة الصحافي الأميركي من أصل إيراني جيسون رضايان، نقلت مواقع رسمية إيرانية أخباراً عن إلقاء القبض على عدد من الصحافيين والكتّاب بسبب شكوك تدور حول ارتباطهم بأجهزة أجنبية.

ونشر موقع "تسنيم" الإيراني، مساء الثلاثاء، بيانا صادرا عن الحرس الثوري الإيراني، جاء فيه "أن استخبارات الحرس استطاعت إلقاء القبض على عدد من الأفراد الفاعلين في عدد من وسائل الإعلام والصحف، فضلا عن مواقع التواصل الاجتماعي، وهذا بعد أن تأكدت الاستخبارات من ارتباطهم بالحكومتين في كل من أميركا وبريطانيا".

وقبيل صدور البيان، تداولت مواقع إيرانية أنباءً عن اعتقال الصحافي إحسان مازندراني، المقرّب من الطيف الإصلاحي في البلاد. ويشغل مازندراني منصب مدير التحرير الحالي لصحيفة "فرهيختغان" الإيرانية.

ولم تعلن السلطات الإيرانية بعد عن السبب المباشر لاعتقاله، فيما توقعت بعض المواقع الإيرانية، ومنها موقع "بهار نيوز"، أن يكون سبب الاعتقال ما نشره مازندراني على صفحته الشخصية على "إنستغرام" أخيرا، إذ تطرق إلى حادث السير الذي شغل البلاد والصحافة الإيرانية وأشعل الجدل بين المحافظين والإصلاحيين. 
وهو حادث سير وقع بين سيارتي زوجة ياسر هاشمي رفسنجاني، نجل رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام أكبر هاشمي رفسنجاني، وسيارة الشاب إحسان لاجوردي، وهو ابن أسد الله لاجوردي رئيس محكمة الثورة السابق، وهو أحد الشخصيات المحافظة التي تم اغتيالها على أيدي جماعة مجاهدي خلق الإيرانية المعارضة، وفي انتظار قدوم شرطة المرور حصل تلاسن بين الطرفين.

عدد مرات القراءة:
1739
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :