آخر تحديث للموقع :

الثلاثاء 9 رجب 1444هـ الموافق:31 يناير 2023م 09:01:37 بتوقيت مكة

جديد الموقع

بات علي ليلة خرج رسول الله – وفيه نزلت ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضات الله ..

قال الامام الالباني : " 4939 - ( بات علي ليلة خرج رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلى المشركين ، على فراشه ؛ ليعمي على قريش . وفيه نزلت الآية : (ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضات الله)) .
موضوع
أخرجه ابن عساكر (12/ 73/ 1) من طريق عبد النور بن عبد الله عن محمد بن المغيرة القرشي عن إبراهيم بن عبد الله بن معبد عن ابن عباس قال ... فذكره .
قلت : وهذا موضوع ؛ آفته عبد النور هذا ؛ قال العقيلي (ص 267) :
"كان ممن يغلو في الرفض ، لا يقيم الحديث ، وليس من أهله" .
ثم ساق له حديثاً في زواج فاطمة من علي ؛ وقال : "الحديث بطوله لا أصل له ، وضعه عبد النور" . وقال الذهبي فيه : "كذاب" . ثم ساق الحديث وكلام العقيلي فيه وفي راويه هذا الكذاب .
ومن طريقه : أخرجه ابن عساكر (12/ 90/ 1) بطوله .
ثم روى ابن عساكر من طريق عباد بن ثابت : حدثني سليمان بن قرم : حدثني عبد الرحمن بن ميمون أبو عبد الله : حدثني أبي عن عبد الله بن عباس به نحوه .
قلت : وهذا إسناد ضعيف ؛ ميمون هذا هو أبو عبد الله البصري الكندي ؛  ويقال : القرشي ، مولى سمرة ؛ ضعيف ؛ كما في "التقريب" . وقد قال فيه أحمد : "أحاديثه مناكير" .
وابنه عبد الرحمن ؛ لم يوثقه غير ابن حبان . وقال الحافظ : "مقبول" .
وسليمان بن قرم سيىء الحفظ يتشيع .
والمعروف عن ابن عباس : ما رواه أبو بلج عن عمرو بن ميمون عنه قال : شرى علي نفسه ، ولبس ثوب النبي - صلى الله عليه وسلم - ، ثم نام مكانه ... الحديث .
أخرجه الحاكم (3/ 4) وغيره ، وسبق الكلام عليه تحت الحديث (4932) .
وهذا إخبار من ابن عباس أن علياً رضي الله عنه شرى نفسه ، وليس فيه الآية نزلت في شأنه ؛ فالفرق بينهما واضح .
فاستدلال الشيعي في "مراجعاته" (ص 45) بحديث الحاكم هذا على أن الآية نزلت فيه ؛ لا يخفى ما فيه ؛ لا سيما والمعروف في كتب التفسير أنها نزلت في صهيب رضي الله عنه !
راجع الآية في "تفسير ابن كثير" وغيره " اهـ .[1]


979 - سلسلة الاحاديث الضعيفة والموضوعة – محمد ناصر الدين الالباني – ج 10 ص 635 – 636 .

عدد مرات القراءة:
1476
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :