آخر تحديث للموقع :

الأربعاء 19 رجب 1442هـ الموافق:3 مارس 2021م 04:03:22 بتوقيت مكة

جديد الموقع

لولا انكم تجعلون لله ندا قال سبحان الله وما ذاك قال تقولون ما شاء الله وشئت ..

تاريخ الإضافة 2015/09/27م

قال الامام احمد : " 27093 - حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا الْمَسْعُودِيُّ ، قَالَ: حَدَّثَنِي مَعْبَدُ بْنُ خَالِدٍ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ يَسَارٍ، عَنْ قُتَيْلَةَ بِنْتِ صَيْفِيٍّ الْجُهَنِيَّةِ قَالَتْ: أَتَى حَبْرٌ مِنَ الْأَحْبَارِ إِلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: يَا مُحَمَّدُ، نِعْمَ الْقَوْمُ أَنْتُمْ، لَوْلَا أَنَّكُمْ تُشْرِكُونَ، قَالَ: " سُبْحَانَ اللهِ، وَمَا ذَاكَ؟ "، قَالَ: تَقُولُونَ إِذَا حَلَفْتُمْ وَالْكَعْبَةِ، قَالَتْ: فَأَمْهَلَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَيْئًا ثُمَّ قَالَ: " إِنَّهُ قَدْ قَالَ: فَمَنْ حَلَفَ فَلْيَحْلِفْ بِرَبِّ الْكَعْبَةِ "، ثُمَّ قَالَ: يَا مُحَمَّدُ، نِعْمَ الْقَوْمُ أَنْتُمْ، لَوْلَا أَنَّكُمْ تَجْعَلُونَ لِلَّهِ نِدًّا، قَالَ: " سُبْحَانَ اللهِ، وَمَا ذَاكَ؟ "، قَالَ: تَقُولُونَ مَا شَاءَ اللهُ وَشِئْتَ، قَالَ: فَأَمْهَلَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَيْئًا ثُمَّ قَالَ: " إِنَّهُ قَدْ قَالَ، فَمَنْ قَالَ مَا شَاءَ اللهُ فَلْيَفْصِلْ بَيْنَهُمَا ثُمَّ شِئْتَ " (4)
__________
 (4) إسناده صحيح " اهـ .[1]
قال العلامة شعيب الارناؤوط في حاشية مسند الامام احمد : " قال السندي: قوله: "لولا أنكم تشركون "، أي: لولا أن فيكم من يشرك.
"إنه قد قال "، أي: قد قال ما سمعتم، وهو صحيح بناءً على أن حقَّ الحَلِف أن لا يكون إلا بالله، فالحَلِفُ بغيره بمنزلة الشرك " اهـ .[2]
يقول الرافضة ان هذا الحديث فيه تعليم اليهودي للنبي صلى الله عليه واله وسلم للتوحيد , وللرد عليهم اقول :
لا يوجد في الاثر ان اليهودي يعلم النبي صلى الله عليه واله وسلم التوحيد , بل كل ما في الامر ان اليهودي ذكر اعتراضا على من يقول ما شاء الله , وشئت , فأقره النبي صلى الله عليه واله وسلم على اعتراضه , ثم امر الناس ان لا يفعلوا هذا الفعل , فقول الحبر للنبي صلى الله عليه واله وسلم (( لولا انكم تجعلون لله ندا )) لا يلزم منه وقوع ذلك من رسول الله صلى الله عليه واله وسلم , وكذلك الاقرار على الفعل الصحيح لا يلزم منه الجهل بصحة الفعل ثم تعلمه , فلو لم يكن النبي صلى الله عليه واله وسلم عالما بالحكم وصحته لما اقر الحبر على قوله , وفي المثال يتضح المقال : فلو قال شخص لمسلم ملتزم يعلم حرمة الصلاة في المساجد التي بُنيت على القبور : انكم تصلون في مساجد فيها قبور , وفي هذا الفعل مخالفة شرعية في دينكم , فلا يلزم من هذا ان المسلم المخاطب يفعل هذا الشيء , او انه قد تعلم من المعترض حكما شرعيا , اقصى ما في الامر ان هذا الشخص قد اعترض على خطأ قد صدر من بعض المسلمين , فأقره هذا المسلم على اعتراضه , وذلك لانه يعلم الحكم , فالجاهل بالحكم لا يمكن ان يكون اقراره معتبرا , وذلك لان الاقرار المعتبر يجب ان يكون عن معرفة وعلم .
ولقد ورد عن النبي صلى الله عليه واله وسلم النهي عن هذه الافعال , ففي صحيح الادب المفرد : " 302- بَابُ قَوْلِ الرَّجُلِ: مَا شَاءَ الله وشئتَ - 339
605/783- (صحيح) عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ رجلٌ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَا شَاءَ اللَّهُ وَشِئْتَ! قَالَ: " جعلتَ لِلَّهِ نِدًّا؟! مَا شَاءَ اللَّهُ وَحْدَهُ" اهـ .[3]
فالنبي صلى الله عليه واله وسلم قد نهى الرجل ان يقول ما شاء الله وشئت .
ولقد ورد كراهة النبي صلى الله عليه واله وسلم لهذا الفعل , قال الامام احمد : " 23339 - حَدَّثَنَا حُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ يَعْنِي ابْنَ عُيَيْنَةَ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ، عَنْ رِبْعِيٍّ، عَنْ حُذَيْفَةَ قَالَ: أَتَى رَجُلٌ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: إِنِّي رَأَيْتُ فِي الْمَنَامِ أَنِّي لَقِيتُ بَعْضَ أَهْلِ الْكِتَابِ، فَقَالَ: نِعْمَ الْقَوْمُ أَنْتُمْ، لَوْلَا أَنَّكُمْ تَقُولُونَ مَا شَاءَ اللهُ وَشَاءَ مُحَمَّدٌ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " قَدْ كُنْتُ أَكْرَهُهَا مِنْكُمْ، فَقُولُوا: مَا شَاءَ اللهُ ثُمَّ شَاءَ مُحَمَّدٌ " (1)
__________
حديث صحيح " اهـ .[4]


975 - مسند الامام احمد – تحقيق شعيب الارناؤوط – ج 45 ص 43 .

976 - مسند الامام احمد – تحقيق شعيب الارناؤوط – ج 45 ص 44 .

977 - صحيح الادب المفرد – محمد ناصر الدين الالباني – ص 292 .

978 - مسند الامام احمد – تحقيق شعيب الارناؤوط – ج 45 ص 44 .


عدد مرات القراءة:
1328
إرسال لصديق طباعة
الجمعة 21 جمادى الآخرة 1439هـ الموافق:9 مارس 2018م 04:03:18 بتوقيت مكة
محمد 
تقول انت

يقول الرافضة ان هذا الحديث فيه تعليم اليهودي للنبي صلى الله عليه واله وسلم للتوحيد

اقول من له بصيص عقل وعلم ومعرفة باللغة العربية يفهم ذلك والا ما معنى اتباع رسول الله صلى الله عليه واله وسلم "حاشاه " لقول اليهودي ؟؟

اقرأ جيدا.. جاء في الرواية

قَالَ: فَأَمْهَلَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَيْئًا

اي انه فكر "امهل " وفكر ثم قرر بصحة كلام اليهودي واتباعه

حاشاه

كبرت كلمة تخرج من افواههم ان يقولون الا كذبا
 
اسمك :  
نص التعليق :