آخر تحديث للموقع :

السبت 6 رجب 1444هـ الموافق:28 يناير 2023م 07:01:37 بتوقيت مكة

جديد الموقع

ياعلي لك سبع خصال ..

قال الامام الالباني : " 4913 - ( يا علي ! لك سبع خصال ، لا يحاجك فيهن أحد يوم القيامة : أنت أول المؤمنين بالله إيماناً ، وأوفاهم بعهد الله ، وأقومهم بأمر الله ، وأرأفهم بالرعية ، وأقسمهم بالسوية ، وأعلمهم بالقضية ، وأعظمهم مزيةً يوم القيامة ) .
موضوع
أخرجه أبو نعيم (1/ 66) من طريق عصمة بن محمد عن يحيى ابن سعيد الأنصاري عن سعيد بن المسيب عن أبي سعيد قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لعلي - وضرب بين كتفيه - ... فذكره .
قلت : وهذا موضوع ؛ آفته عصمة هذا ؛ قال ابن معين : "كذاب يضع الحديث" . وقال العقيلي :
"يحدث بالبواطيل عن الثقات" .
(تنبيه) : بهذا الحديث ؛ ختم عبد الحسين الشيعي أحاديثه الأربعين وزيادة ؛ التي ساقها في "مراجعاته" : المراجعة (47) تحت عنوان : (أربعون حديثاً من السنن المؤيدة للنصوص) ! ثم ختمها بقوله : "إلى ما لا يسع المقام استقصاؤه من أمثال هذه السنن المتضافرة المتناصرة باجتماعها كلها على الدلالة على معنى واحد ؛ هو أن علياً ثاني رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في هذه الامة ، وأن له عليها من الزعامة بعد النبي - صلى الله عليه وسلم - ما كان له - صلى الله عليه وسلم - ، فهي من السنن المتواترة في معناها ، وإن لم يتواتر لفظها" !!
وأقول - مستعيناً بالله تعالى وحده - :
ليس في الأربعين التي ساقها من الأحاديث الثابتة سوى أربعة أحاديث ، ليس فيها مما أخرجه الشيخان حديث واحد ؛ اللهم إلا حديث علي : إنه لعهد النبي - صلى الله عليه وسلم - : لا يحبني إلا مؤمن ، ولا يبغضني إلا منافق ... فإنه أخرجه مسلم .
وحديث آخر من الأربعة ؛ حسن فقط ! وكلها لا تدل مطلقاً على المعنى الذي ذكره الشيعي !
وما مثل حديث مسلم هذا إلا مثل حديثه الآخر ؛ حديث البراء ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال في الأنصار :
"لا يحبهم إلا مؤمن ، ولا يبغضهم إلا منافق" .
وبقية الأحاديث لا يصح منها شيء ، وأكثرها موضوع كما سبق بيانه بما لا تراه في كتاب آخر ، وهي ابتداءً من الحديث رقم (4882) ، وانتهاء إلى هذا الحديث ، ومجموعها (31) حديثاً ، ومجموعة أخرى من الأربعين كنت خرجتها قديماً برقم (353، 355 ،357، 2295، 2310، 2955 ) .
وبقي علي تخريج حديثين فقط من أربعينه الموضوعة ، لم يتيسر لي الآن الوقوف على إسناديهما : الأول : "علي باب علمي ، ومبين من بعدي لأمتي ما أرسلت به ..." .
والآخر : "علي مني ؛ منزلتي من ربي" .
وإن كان لوائح الوضع عليهما ؛ فعسى الله أن يوفقني للاطلاع على سنديهما .
ثم وقفت على إسناد الأول منهما ، فخرجته برقم (5798) " اهـ .[1]


954 - سلسلة الاحاديث الضعيفة والموضوعة – محمد ناصر الدين الالباني – ج 10 ص 571 – 573 .

عدد مرات القراءة:
1674
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :