آخر تحديث للموقع :

الجمعة 9 ربيع الآخر 1446هـ الموافق:11 أكتوبر 2024م 10:10:01 بتوقيت مكة
   أنظر كيف يحث علماء الشيعة أتباعهم على هجر القرآن ..   عند الشيعة من لا يعتقد بتحريف القرآن لا يعتبر من شيعة أهل البيت ..   مصحف آل الصدر وسورة مقتدى الصدر ..   هل هناك فرق بين الله عزوجل والأئمة عنتد الشيعة؟ ..   يعتقد الشيعة أن القرآن من دون العترة كتاب ضلال ..    مشاهدات من زيارة الأربعين 2024م ..   تم بحمد الله إصلاح خاصية البحث في الموقع ..   ضريح أبو عربانة ..   شكوى نساء الشيعة من فرض ممارسة المتعة عليهن ..   باعتراف الشيعة أقذر خلق الله في شهوة البطن والفرج هم أصحاب العمائم ..   قصة الجاسوسة الإسرائيلية في إيران ..   طقوس جديدة تحت التجربة ..   تحريض مقتدى الصدر على أهل السنة ..   فنادق جديدة في بغداد وكربلاء لممارسة اللواط ..   يا وهابية: أسوار الصادق نلغيها ..   حتى بيت الله نحرقة، المهم نوصل للحكم ..   كيف تتم برمجة عقول الشيعة؟ ..   لماذا تم تغيير إسم صاحب الضريح؟ ..   عاشوريات 2024م ..   اكذوبة محاربة الشيعة لأميركا ..   عند الشيعة: القبلة غرفة فارغة، والقرآن كلام فارغ، وحبر على ورق وكتاب ظلال ..   الأطفال و الشعائر الحسينية .. جذور الإنحراف ..   من يُفتي لسرقات وصفقات القرن في العراق؟ ..   براءة الآل من هذه الأفعال ..   باعترف الشيعة أقذر خلق الله في شهوة البطن والفرج هم أصحاب العمائم ..   الشمر زعلان ..   معمم يبحث عن المهدي في الغابات ..   من كرامات مقتدى الصدر ..   من صور مقاطعة الشيعة للبضائع الأميركية - تكسير البيبسي الأميركي أثناء قيادة سيارة جيب الأميركية ..   من خان العراق ومن قاوم المحتل؟   ركضة طويريج النسخة النصرانية ..   هيهات منا الذلة في دولة العدل الإلهي ..   الشيعة والآيات الجديدة ..   من وسائل الشيعة في ترسيخ الأحقاد بين المسلمين ..   سجود الشيعة لمحمد الصدر ..   عراق ما بعد صدام ..   جهاز الاستخبارات الاسرائيلي يرفع السرية عن مقطع عقد فيه لقاء بين قاسم سليماني والموساد ..   محاكاة مقتل محمد الصدر ..   كرامات سيد ضروط ..   إتصال الشيعة بموتاهم عن طريق الموبايل ..   أهل السنة في العراق لا بواكي لهم ..   شهادات شيعية : المرجع الأفغاني إسحاق الفياض يغتصب أراضي العراقيين ..   محمد صادق الصدر يحيي الموتى ..   إفتتاح مقامات جديدة في العراق ..   كمال الحيدري: روايات لعن الصحابة مكذوبة ..   كثير من الأمور التي مارسها الحسين رضي الله عنه في كربلاء كانت من باب التمثيل المسرحي ..   موقف الخوئي من انتفاضة 1991م ..   ماذا يقول السيستاني في من لا يعتقد بإمامة الأئمة رحمهم الله؟ ..   موقف الشيعة من مقتدى الصدر ..   ماذا بعد حكومة أنفاس الزهراء ودولة العدل الإلهي في العراق - شهادات شيعية؟ ..

" جديد الموقع "

الحسن والحسين امامان قاما أو قعدا ..
الكاتب : أحمد بن عبدالله البغدادي ..

الحسن والحسين امامان قاما أو قعدا

قال الصدوق : " حدثنا علي بن أحمد بن محمد رحمه الله قال : حدثنا محمد بن موسى بن داود الدقاق قال حدثنا الحسن بن أحمد بن الليث قال : حدثنا محمد بن حميد قال حدثنا يحيى بن أبي بكير قال : حدثنا أبو العلا الخفاف ، عن أبي سعيد عقيصا قال قلت للحسن بن علي بن أبي طالب يا بن رسول الله لم داهنت معاوية وصالحته وقد علمت أن الحق لك دونه وان معاوية ضال باغ ؟ فقال : يا أبا سعيد ألست حجة الله تعالى ذكره على خلقه وإماما عليهم أبى " ع " ؟ قلت بلى قال : ألست الذي قال رسول الله صلى الله عليه وآله لي ولأخي الحسن والحسين إمامان قاما أو قعدا ؟ " اهـ.[1]

وهذا الرواية لا تصح , وقد ذكرها المجلسي في البحار في الباب الثامن عشر باب العلة التي من اجلها صالح الحسن صلوات الله عليه. في ج 44 ص 2.

وقد حكم محمد اصف محسني على روايات الباب الثامن عشر والباب التاسع عشر باكملهما بجهالة اسانيدها , حيث قال  : " الباب 18: العلة التي من أجلها صالح الحسن بن علي... (44: 1)

الباب 19: كيفية مصالحة الحسن عليه السلام ومعاوية (44: 23)
أقول: في البابين روايات وأقاويل لا سبيل لنا إلى تصديقها ولا إلى تكذيبها بأجمعها لجهالة أسانيدها " اهـ.[2]

لم اجد ترجمة لمحمد بن موسى بن داود الدقاق , ولا للحسن بن احمد بن الليث , ولا ليحيى بن ابي بكير.

اما ابو العلا الخفاف فهو خالد بن طهمان , قال الجواهري : "4196 – 4195 – 4204 - خالد بن طهمان : هو أبو العلاء الخفاف السلولي - عامي - من أصحاب الباقر ( ع ) - مجهول - له نسخة أحاديث عن أبي جعفر ( ع ) قاله النجاشي عن مسلم بن الحجاج - روى عن أبي جعفر ( ع ) في الكافي متحد مع أبي العلاء الخفاف 14556 " اهـ.[3]

 ولقد ذكره الحلي في القسم الثاني وهو قسم الضعفاء والمردود قوله او من يقف الحلي فيهم , حيث قال : " خالد بن طهمان بالطاء المهملة أبو العلى الخفاف ، كان من العامة " اهـ.[4]

وذكره ابن داود في الجزء الثاني وهو الجزء المختص بالمجروحين والمجهولين , حيث قال : "172 - خالد بن طهمان أبو العلاء السلولي ( جش ) عامي " اهـ.[5]

واما عقيصا , فقد قال الجواهري : "  4462 – 4461 – 4470 - دينار يكنى أبا سعيد : ولقبه عقيصا - مجهول - من أصحاب علي والحسين ( ع ) - روى في كامل الزيارات عن علي بن الحسين ( ع ) " اهـ.[6]

ونقل المجلسي رواية اخرى من كفاية الاثر للخزاز القمي , حيث قال : "  110 -  الكفاية : أبو الفرج المعافا بن زكريا ، عن محمد بن همام بن سهيل ، عن محمد بن معافى السلماني ، عن محمد بن عامر ، عن عبد الله بن زاهر ، عن عبد القدوس ، عن الأعمش عن جيش بن المعتمر قال : قال أبو ذر الغفاري رحمة الله عليه : دخلت على رسول الله صلى الله عليه وآله في مرضه الذي توفي فيه................فقال : يا أبا ذر إنها بضعة مني فمن آذاها فقد ‹ صفحة 289 › آذاني ، ألا إنها سيدة نساء العالمين ، وبعلها سيد الوصيين وابنيها الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة ، وإنهما إمامان قاما أو قعدا ، وأبوهما خير منهما.... " اهـ.[7]

وهذه الرواية لا تصح سندا لجهالة بعض رواتها :
فاما محمد بن معافى , فقد قال الشاهرودي : " 14516 - محمد بن معافى السلماني : لم يذكروه. روى عنه الثقة الجليل محمد بن همام ، كما تقدم في محمد بن عامر " اهـ.[8]

واما محمد بن عامر , فقد قال الشاهرودي : " 13581 -  محمد بن عامر : لم يذكروه.... " اهـ.[9]

واما عبد الله بن زاهر , فقد قال الشاهرودي : " 8306 - عبد الله بن زاهر : لم يذكروه... " اهـ.[10]

واما جيش بن المعتمر , وقد جاء لفظه في كفاية الاثر بحبش , وحنش , فقد قال الجواهري : " 2548 – 2547 – 2555 -  حبش " حبيش " " حنش " بن المغيرة " المعتمر " : - من أصحاب علي ( ع ) – مجهول - " اهـ.[11]

وفي رواية اخرى قد اوردها الخزاز القمي , حيث قال : " أخبرنا محمد بن عبد الله والمعافا بن زكريا والحسن بن علي ابن الحسن الرازي ، قالوا حدثنا أحمد بن محمد بن سعيد ، قال حدثني محمد بن أحمد بن عيسى بن ورطا الكوفي ، قال حدثنا أحمد بن منيع ، عن يزيد بن هارون ، قال حدثنا مشيختنا وعلماؤنا عن عبد القيس ، قالوا : لما كان يوم الجمل خرج علي بن أبي طالب عليه السلام حتى وقف بين الصفين.......................... قال : سمعته يقول : علي مع الحق والحق معه ، وهو الإمام والخليفة بعدي ، يقاتل على التأويل كما قاتلت على التنزيل ، وابناه الحسن والحسين سبطاي من هذه الأمة ، إمامان إن قاما أو قعدا ، وأبوهما خير منهما........ " اهـ.[12]

وهذه الرواية ضعيفة سندا ايضا :
فاما محمد بن احمد بن عيسى بن ورطا , فقد قال الشاهرودي : " 12558 -  محمد بن أحمد بن عيسى بن ورطا الكوفي : لم يذكروه. روى ابن عقدة ، عنه ، عن أحمد بن منيع رواية كريمة مهمة في الفضائل وغيره. كفاية الأثر باب 16 " اهـ.[13]

واما احمد منيع , فقد قال الشاهرودي : " 1785 -  أحمد بن منيع : لم يذكروه......" اهـ.[14]

واما يزيد بن هارون , فقد قال الجواهري : "  13688 – 13683 – 13712 -  يزيد بن هارون الواسطي : مجهول - روى عن جعفر بن محمد ( ع ) في الكافي والتهذيب " اهـ.[15]


1 - علل الشرائع - الصدوق - ج 1 ص 211.
2 - مشرعة بحار الانوار – محمد اصف محسني – ج 2 ص 144 – 145.
3 - المفيد من معجم رجال الحديث - محمد الجواهري - ص 206.
4 - خلاصة الأقوال - الحلي - ص 344.
5 - رجال ابن داود - ابن داوود الحلي - ص 244.
6 - المفيد من معجم رجال الحديث - محمد الجواهري - ص 219.
7 - بحار الأنوار - المجلسي - ج 36 - ص 288 – 289.
8 - مستدركات علم رجال الحديث - علي النمازي الشاهرودي - ج 7 - ص 148.
8 - مستدركات علم رجال الحديث - علي النمازي الشاهرودي - ج 5 - ص 17.
9 - المفيد من معجم رجال الحديث - محمد الجواهري - ص 126.
10 - كفاية الأثر - الخزاز القمي - ص 114 – 117.
11 - مستدركات علم رجال الحديث - علي النمازي الشاهرودي - ج 6 - ص 434.
12 - مستدركات علم رجال الحديث - علي النمازي الشاهرودي - ج 1 - ص 492.
13 - المفيد من معجم رجال الحديث - محمد الجواهري - ص 671.

عدد مرات القراءة:
18441
إرسال لصديق طباعة
الثلاثاء 17 محرم 1443هـ الموافق:24 أغسطس 2021م 01:08:19 بتوقيت مكة
محمد  
ممكن الرد على روية الحسن و الحسين سيد شباب اهل الجنه
 
اسمك :  
نص التعليق :