آخر تحديث للموقع :

الأثنين 7 ربيع الأول 1446هـ الموافق:9 سبتمبر 2024م 10:09:23 بتوقيت مكة
   مشاهدات من زيارة الأربعين 2024م ..   تم بحمد الله إصلاح خاصية البحث في الموقع ..   افتتاح مرقد الرئيس الإيراني الراحل ابراهيم رئيسي ..   ضريح أبو عريانة ..   شكوى نساء الشيعة من فرض ممارسة المتعة عليهن ..   باعتراف الشيعة أقذر خلق الله في شهوة البطن والفرج هم أصحاب العمائم ..   قصة الجاسوسة الإسرائيلية في إيران ..   طقوس جديدة تحت التجربة ..   تحريض مقتدى الصدر على أهل السنة ..   فنادق جديدة في بغداد وكربلاء لممارسة اللواط ..   يا وهابية: أسوار الصادق نلغيها ..   حتى بيت الله نحرقة، المهم نوصل للحكم ..   كيف تتم برمجة عقول الشيعة؟ ..   لماذا تم تغيير إسم صاحب الضريح؟ ..   عاشوريات 2024م ..   اكذوبة محاربة الشيعة لأميركا ..   عند الشيعة: القبلة غرفة فارغة، والقرآن كلام فارغ، وحبر على ورق وكتاب ظلال ..   الأطفال و الشعائر الحسينية .. جذور الإنحراف ..   من يُفتي لسرقات وصفقات القرن في العراق؟ ..   براءة الآل من هذه الأفعال ..   باعترف الشيعة أقذر خلق الله في شهوة البطن والفرج هم أصحاب العمائم ..   الشمر زعلان ..   معمم يبحث عن المهدي في الغابات ..   من كرامات مقتدى الصدر ..   من صور مقاطعة الشيعة للبضائع الأميركية - تكسير البيبسي الأميركي أثناء قيادة سيارة جيب الأميركية ..   من خان العراق ومن قاوم المحتل؟   ركضة طويريج النسخة النصرانية ..   هيهات منا الذلة في دولة العدل الإلهي ..   آيات جديدة ..   من وسائل الشيعة في ترسيخ الأحقاد بين المسلمين ..   سجود الشيعة لمحمد الصدر ..   عراق ما بعد صدام ..   جهاز الاستخبارات الاسرائيلي يرفع السرية عن مقطع عقد فيه لقاء بين قاسم سليماني والموساد ..   محاكاة مقتل محمد الصدر ..   كرامات سيد ضروط ..   إتصال الشيعة بموتاهم عن طريق الموبايل ..   أهل السنة في العراق لا بواكي لهم ..   شهادات شيعية : المرجع الأفغاني إسحاق الفياض يغتصب أراضي العراقيين ..   محمد صادق الصدر يحيي الموتى ..   إفتتاح مقامات جديدة في العراق ..   كمال الحيدري: روايات لعن الصحابة مكذوبة ..   كثير من الأمور التي مارسها الحسين رضي الله عنه في كربلاء كانت من باب التمثيل المسرحي ..   موقف الخوئي من انتفاضة 1991م ..   ماذا يقول السيستاني في من لا يعتقد بإمامة الأئمة رحمهم الله؟ ..   موقف الشيعة من مقتدى الصدر ..   ماذا بعد حكومة أنفاس الزهراء ودولة العدل الإلهي في العراق - شهادات شيعية؟ ..

" جديد الموقع "

من اين ترى اخذها الحمار ..

من اين ترى اخذها الحمار؟

قال الامام الطحاوي : " أَبَا غَسَّانَ مَالِكَ بْنَ يَحْيَى الْهَمْدَانِيَّ حَدَّثَنَا قَالَ: ثنا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عَطَاءٍ , قَالَ: أنا عِمْرَانُ بْنُ حُدَيْرٍ , عَنْ عِكْرِمَةَ أَنَّهُ قَالَ: كُنْتُ مَعَ ابْنِ عَبَّاسٍ عِنْدَ مُعَاوِيَةَ نَتَحَدَّثُ حَتَّى ذَهَبَ هَزِيعٌ مِنَ اللَّيْلِ , فَقَامَ مُعَاوِيَةُ , فَرَكَعَ رَكْعَةً وَاحِدَةً , فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ: «مِنْ أَيْنَ تُرَى أَخَذَهَا الْحِمَارُ» " اهـ .[1]
 
ان هذا الاثر لا يصح عن حبر الامة رضي الله عنه , وعلته ابو غسان مالك بن يحيى الهمداني , قال الامام العقيلي : " 1749 - مَالِكُ بْنُ يَحْيَى بْنِ عَمْرِو بْنِ مَالِكٍ النُّكْرِيُّ حَدَّثَنِي آدَمُ قَالَ: سَمِعْتُ الْبُخَارِيَّ قَالَ: مَالِكُ بْنُ يَحْيَى بْنِ عَمْرِو بْنِ مَالِكٍ النُّكْرِيُّ فِي حَدِيثِهِ نَظَرٌ " اهـ .[2]

وقال الامام ابن عدي : " 1867- مالك بْن يَحْيى بْن مَالِك النكري بصري.

عن أَبِيهِ فيه نظر. سمعتُ ابنَ حماد يذكره عن الْبُخَارِيّ " اهـ .[3]

وقال الامام ابن حبان : " 1084 - مَالك بن يحيى بن عَمْرو بن مَالك الْبكْرِيّ كنيته أَبُو غَسَّان من أهل الْبَصْرَة يَرْوِي عَن أَبِيهِ رَوَى عَنْهُ يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ والعراقيون مُنكر الحَدِيث جدا لَا يَجُوز الِاحْتِجَاج بِهِ إِذَا انْفَرد عَن الثِّقَات بالمفاريد الَّتِي لَا أصُول لَهَا " اهـ .[4]

بل ان الثابت عن حبر الامة ابن عباس رضي الله عنه الشهادة لمعاوية رضي الله عنه بانه فقيه  , قال الامام البخاري : " 3765 - حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ، حَدَّثَنَا نَافِعُ بْنُ عُمَرَ، حَدَّثَنِي ابْنُ أَبِي مُلَيْكَةَ، قِيلَ لِابْنِ عَبَّاسٍ: " هَلْ لَكَ فِي أَمِيرِ المُؤْمِنِينَ مُعَاوِيَةَ، فَإِنَّهُ مَا أَوْتَرَ إِلَّا بِوَاحِدَةٍ؟ قَالَ: «أَصَابَ، إِنَّهُ فَقِيهٌ» " اهـ .[5]


1 - شرح معاني الآثار – احمد بن محمد بن سلامة الطحاوي – ج 1 289 .
2 - الضعفاء الكبير - أبو جعفر محمد بن عمرو بن موسى بن حماد العقيلي – ج 4 ص 174 .
3 - الكامل في الضعفاء – عبد الله بن عدي – ج 8 ص 117 .
4 - المجروحين – محمد بن حبان البستي – ج 3 ص 73 .
5 - صحيح البخاري - بَابُ ذِكْرِ مُعَاوِيَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ- ج 5 ص 28 - 29 .

عدد مرات القراءة:
2992
إرسال لصديق طباعة
الخميس 29 ذو الحجة 1445هـ الموافق:4 يوليو 2024م 05:07:32 بتوقيت مكة
أبو فيصل الدراجي  


#الرواة

#أولاً عن حياة الراوي
الأسم : مالك بن يحيى بن مالك بن كثير بن راشد
الشهرة : مالك بن يحيى الهمداني , الكنيه: أبو غسان
النسب : السوسي, الهمداني
#الرتبة : #مقبول
عاش في : سوسة, بغداد
توفي عام : 274

الجرح والتعديل
أبو حاتم بن حبان البستي : مستقيم الحديث


#ثانياً عن حياة الراوي
الأسم : عبد الوهاب بن عطاء
الشهرة : عبد الوهاب بن عطاء الخفاف , الكنيه: أبو نصر
النسب : البصري, العجلي
#الرتبة : #صدوق #حسن #الحديث
عاش في : بغداد
مات في : بغداد
الوظيفة : الخفاف
مولي : مولى بني عجل
توفي عام : 204
#الجرح_والتعديل
أبو بكر المروزي : ثقة
أبو حاتم الرازي : يكتب حديثه، محله الصدق
أبو حفص عمر بن شاهين : ثقة
أبو زرعة الرازي : أصلح من علي بن عاصم
أحمد بن حنبل : من أعلم الناس بحديث سعيد بن أبي عروبة،
ابن حجر العسقلاني : صدوق
الدارقطني : ثقة
الذهبي : حسن الحديث في غيره
زكريا بن يحيى الساجي : صدوق
صالح بن محمد جزرة : ثقة، ومرة: أنكروا حديثه في فضل العباس
محمد بن سعد كاتب الواقدي : كان كثير الحديث معروفا
مصنفوا تحرير تقريب التهذيب : صدوق، قوله ربما أخطأ لو لم يذكره لكان أحسن
يحيى بن سعيد القطان : حسن الرأي فيه
يحيى بن معين : ثقة، وقال مرة: لا بأس به يكتب حديثه

#ثالثاً عن حياة الراوي
الأسم : عمران بن حدير
الشهرة : عمران بن حدير السدوسي , الكنيه: أبو عبيدة
النسب : البصري, السدوسي
#الرتبة : #ثقة #ثقة
عاش في : البصرة
توفي عام : 147

#الجر_والتعديل
أحمد بن حنبل : ثقة، ومرة: صدوق صدوق
أحمد بن شعيب النسائي : ثقة
أحمد بن صالح المصري : وثقه
ابن حجر العسقلاني : ثقة ثقة
الذهبي : متعبد
شعبة بن الحجاج : كان شيئا عجبا كأنه يثبته
عثمان بن الهيثم العصري : أصدق الناس
علي بن المديني : ثقة، من أوثق شيوخ البصرة
محمد بن سعد كاتب الواقدي : ثقة كثير الحديث
محمد بن عبد الله بن نمير : وثقه
يحيى بن معين : ثقة
يزيد بن هارون الأيلي : أصدق الناس

#رابعاً عن حياة الراوي
الأسم : عكرمة
الشهرة : عكرمة مولى ابن عباس , الكنيه: أبو مجالد, أبو عبد الله
النسب : المدني, البربري, القرشي, الهاشمي
#الرتبة : #ثقة
عاش في : إفريقية, اليمن, المدينة, الشام, مصر, خراسان, مكة
مات في : المدينة
مولي : مولى عبد الله بن عباس
ولد عام : 20
توفي عام : 104

#الجرح_والتعديل
أبو أحمد بن عدي الجرجاني : لا بأس به
أبو إسماعيل الأنصاري : الرجل صدوق
أبو حاتم الرازي : ثقة يحتج به إذا روى عنه الثقات
أبو حاتم بن حبان البستي : ثقة، ومرة: كان من علماء الناس في زمانه بالقرآن والفقه
أحمد بن حنبل : يحتج به، ومرة، ومرة: ثقة
أحمد بن شعيب النسائي : ثقة
أحمد بن صالح الجيلي : ثقة
أيوب بن أبي تميمة السختياني : ثقة، ومرة: أما أنا فلم أكن أتهمه
إسحاق بن راهويه : يحتج به
ابن حجر العسقلاني : ثقة ثبت عالم بالتفسير، لم يثبت تكذيبه عن ابن عمر، ولا تثبت عنه بدعة
الذهبي : ثبت لكنه أباضي
جابر بن زيد أبو الشعثاء : أعلم الناس
عبد الرحمن بن محمد بن منده الأصبهاني : عدله أمة من التابعين يزيدون على سبعين رجلاً من خيارهم
محمد بن إسماعيل البخاري : ليس أحد من أصحابنا إلا وهو يحتج به، وسمع أبا هريرة، روى عنه: عوام بن حوشب
محمد بن سعد كاتب الواقدي : كثير الحديث والعلم، بحر من البحور
محمد بن عبد الرحمن بن أبي ذئب: ثقة
يحيى بن معين : ثقة
الأثنين 18 شعبان 1445هـ الموافق:26 فبراير 2024م 11:02:02 بتوقيت مكة
أبو فيصل الدراجي  
كالعادة تقدح من دماغك يا فيصل نور ابو غسان ثقة وإليك الدليل 79149. مالك بن ابي عامر
مالك بن إسماعيل بن زياد بن درهم أبو غسان النهدي الكوفي
»
ابن خلفون - المعلم بشيوخ البخاري ومسلم

مالك بن إسماعيل بن زياد بن درهم أبو غسان النهدي مولاهم الكوفي، وأمه ابنة إسماعيل بن حماد بن أبي سليمان، وكان من أصحاب الحسن ابن صالح بن حي الهمداني الفقيه.
مات في غرة شهر ربيع الآخر سنة تسع عشرة ومائتين.
روى عن: أبي يوسف إسرائيل بن يونس بن أبي إسحاق الهمداني الكوفي، وأبي خيثمة زهير بن معاوية بن حديج بن الرحيل الجعفي الكوفي، وأبي عبد الله عبد العزيز بن عبد الله بن أبي سلمة الماجشون المدني، وأبي محمد سفيان بن عيينة بن أبي عمران الهلالي.
تفرد به البخاري، روى عنه في الوضوء وبدء الخلق والنكاح وغير ذلك.
وروى مسلم وأبو داود والترمذي في كتبهم عن رجل عنه.
وروى أيضًا هو عن: أبي عبد الله الحسن بن صالح بن صالح بن مسلم بن حي الهمداني الثوري الكوفي الفقيه، وأبي عبد الله شريك بن عبد الله النخعي الكوفي القاضي، وأبي سليمان عبد الرحمن بن سليمان بن الغسيل الأنصاري، وإبي إسماعيل حماد بن زيد بن درهم الأزدي، وأبي سعد مسعود بن سعد الجعفي الكوفي، وغيرهم.
روى عنه: أبو كريب محمد بن العلاء الهمداني وأبو القاسم هارون بن إسحاق الهمداني، وأبو عبد الله أحمد بن عثمان بن حكيم الأودي، وابو عبد الله محمد بن يحيى الذهلي، وأبو عمرو أحمد بن حازم بن محمد بن أبي غرزة الغفاري الكوفي، وأبو حاتم حمد بن إدريس بن المنذر الرازي، وابو زرعة عبيد الله ابن عبد الكريم الرازي وغيرهم.
وذكر أبو أحمد الحاكم فقال: قال يحيى بن معين: أبو غسان أجود كتابة وأثبت من أبي نعيم، وذكر ابن الأعرابي وغيره عن عباس الدوري، عن ابن معين قال: وأبو غسان أثبت من أبي نعيم.
قلت له: أثبت منه في زهير؟
قال: أثبت منه في زهير وفي غيره، فراجعته في أبي غسان وأبي نعيم، فثبت على أن أبا غسان أثبت من أبي نعيم، قال: هو أجود كتابًا واثبت.
وذكره أحمد بن عبد الله بن صالح الكوفي فقال: سنة سن سويد بن عمرو أو نحوه وكان صديقه وأخاه وليس هو قديم الموت إلا أنه بلي بالمحنة في العراق فأجاب، ولم يكن رأيه يتشيع، وكان كثير الحديث عن زهير بن معاوية، وكان راوية لعبد السلام بن حرب الملائي، وكان ثبتًا في الحديث، وكان صحيح الكتاب.
قال محمد: أبو غسان مالك بن إسماعيل هذا إمام من أئمة المحدثين بالكوفة.
قال ابن أبي حاتم الرازي: ثنا علي بن الحسين بن الجنيد قال: سمعت ابن نمير يقول: أبو غسان النهدي أحب إلى من محمد بن الصلت، أبو غسان محدث من أئمة المحدثين.
ثم قال ابن أبي حاتم: سمعت أبي يقول: كان أبو غسان يملي علينا من أصله ولا يملي حديثًا حتى يقرأه، وكان يتحرى، ولم أر بالكوفة أتقن من أبي غسان لا أبو نعيم ولا غيره، وأبو غسان أوثق من إسحاق بن منصور السلولي، وهو متقن ثقة، وكان عليه سجادتان كنت إذا نظرت إليه كأنه خرج من قبر.
وقال أبو القاسم هبة الله بن الحسن الطبري، أخبرنا عبد الرحمن بن عمر: أن
 
اسمك :  
نص التعليق :