عجبا لأمر عائشة تزعم اني في غير ما أنا أهله
قال البلاذري : " 311- حَدَّثَنَا بَعْضُ أَصْحَابِنَا عَنْ عُمَرَ بْنِ بُكَيْرٍ عَنِ الْهَيْثَمِ بْنِ عَدِيٍّ قَالَ: دَخَلَ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ عَلَى مُعَاوِيَةَ، فَلَمَّا أَخَذَ مَجْلِسَهُ قَالَ مُعَاوِيَةُ: عَجَبًا لِعَائِشَةَ تَزْعُمُ أَنِّي فِي غَيْرِ مَا أَنَا أَهْلُهُ، وَأَنَّ الَّذِي أَصْبَحْتُ فِيهِ لَيْسَ لِي بِحَقٍّ، مَا لَهَا وَلِهَذَا يَغْفِرُ اللَّهُ لَهَا، إِنَّمَا كَانَ يُنَازِعُنِي فِي هَذَا الأَمْرِ أَبُوكَ، وَقَدِ اسْتَأْثَرَ اللَّهُ بِهِ....... " اهـ.[1] يستشهد بعض الرافضة بهذا الاثر , ويقولون ان ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها كانت معترضة على خلافة امير المؤمنين معاوية رضي الله عنه. والجواب : ان هذا الاثر لا يصح , وفيه عدة علل : 1 – قول البلاذري حدثنا بعض اصحابنا , ولا ندري هل هؤلاء ثقات ام لا. 2 – الهيثم بن عدي كذاب. 3 – الانقطاع. قال الامام ابن ابي حاتم : " 350 - الهيثم بن عدى وهو ابن عدى بن عبد الرحمن بن زيد أبو عبد الرحمن الطائى روى عن الاعمش وابن ابى ليلى ومجالد وهشام بن عروة ومسعر وصديق بن موسى روى عنه اسماعيل ابن توبة وحجاج بن حمزة الخشابى. نا عبد الرحمن قال قرئ على العباس ابن محمد الدوري قال سئل يحيى بن معين عن الهيثم بن عدى فقال: كوفى ليس بثقة، كذاب. سألت ابى عنه فقال: متروك الحديث، محله محل الواقدي " اهـ.[2] وقال الامام ابن الجوزي : " 3622 الهيثم بن عدي أبو عبد الرحمن الطائي أصله كوفي يروي عن شعبة قال يحيى كان يكذب ليس بثقة وقال علي لا أرضاه في شيء وقال السعدي ساقط قد كشف قناعه وقال أبو داود كذاب وقال النسائي والرازي والأزدي متروك الحديث وقال ابن حبان لا يجوز الاحتجاج به ولا الرواية عنه إلا على سبيل الاعتبار " اهـ.[3] وقال الامام الذهبي : " 6807 - الْهَيْثَم بن عدي الطَّائِي أَبُو عبد الرَّحْمَن الأخباري عَن هِشَام ابْن عُرْوَة وَنَحْوه تَرَكُوهُ وَقَالَ أَبُو دَاوُد السجسْتانِي كَذَّاب " اهـ. [4] ومع ان الهيثم بن عدي متروك فالاثر منقطع بينه وبي الحادثة , فولادته بعد موت معاوية والحسن رضي الله عنهما , قال العلامة الزركلي : " الهَيْثَم بن عَدِيّ 114 - 207 هـ " اهـ.[5] فولادته في سنة 114 هـ , واما موت الحسن رضي الله , فقد قال الامام الذهبي في ترجمة الحسن رضي الله عنه : " قال الواقدي، وسعيد بن عفير، وخليفة: مات سنة تسع وأربعين. وقال المدائني، والغلابي، والزبير، وابن الكلبي، وغيرهم: مات سنة خمسين، وزاد بعضهم: في ربيع الاول. وقال البخاري: سنة إحدى وخمسين. وغلط أبو نعيم الملائي، وقال: سنة ثمان وخمسين " اهـ. [6] واما موت معاوية رضي الله عنه , فقد قال الامام ابن سعد : " مُعَاوِيَةُ بْنُ أَبِي سُفْيَانَ بْنِ حَرْبِ بْنِ أُمَيَّةَ بْنِ عَبْدِ شَمْسِ..... فَكَانَتْ وِلَايَتُهُ عَلَى الشَّامِ عِشْرِينَ سَنَةً أَمِيرًا، ثُمَّ بُويِعَ لَهُ بِالْخِلَافَةِ، وَاجْتُمِعَ عَلَيْهِ بَعْدَ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ عَلَيْهِ السَّلَامُ، فَلَمْ يَزَلْ خَلِيفَةً عِشْرِينَ سَنَةً حَتَّى مَاتَ لَيْلَةَ الْخَمِيسِ لِلنِّصْفِ مِنْ رَجَبٍ سَنَةَ سِتِّينَ، وَهُوَ يَوْمَئِذٍ ابْنُ ثَمَانٍ وَسَبْعِينَ سَنَةً " اهـ. [7] فالانقطاع بين الهيثم بن عدي والحادثة واضح جدا , فالاثر باطل ولا يصح والله الموفق.
1 - انساب الاشراف – احمد بن يحيى البلاذري – ج 5 ص 101. 2 - الجرح والتعديل – عبد الرحمن بن ابي حاتم الرازي – ج 9 ص 85. 3 - الضعفاء والمتروكين – عبد الرحمن بن علي بن الجوزي – ج 3 ص 179. 4 - المغني في الضعفاء – محمد بن احمد الذهبي – ج 2 ص 717. 5 - الاعلام – خير الدين بن محمود بن محمد بن علي بن فارس الزركلي – ج 8 ص 104 . 6 - سير اعلام النبلاء محمد بن احمد الذهبي - ج 3 ص 277 . 7 - الطبقات الكبرى – محمد بن سعد بن منيع - ج 7 ص 406.
To view this video please enable JavaScript, and consider upgrading to a web browser that supports HTML5 video