عند الشيعة: القبلة غرفة فارغة، والقرآن كلام فارغ، وحبر على ورق وكتاب ظلال ..   الأطفال و الشعائر الحسينية .. جذور الإنحراف ..   من يُفتي لسرقات وصفقات القرن في العراق؟ ..   براءة الآل من هذه الأفعال ..   باعترف الشيعة أقذر خلق الله في شهوة البطن والفرج هم أصحاب العمائم ..   شكوى نساء الشيعة من فرض ممارسة المتعة عليهم ..   ضريح أبو عريانه ..   الشمر زعلان ..   معمم يبحث عن المهدي في الغابات ..   من كرامات مقتدى الصدر ..   من صور مقاطعة الشيعة للبضائع الأميركية - تكسير البيبسي الأميركي أثناء قيادة سيارة جيب الأميركية ..   من خان العراق ومن قاوم المحتل؟   ركضة طويريج النسخة النصرانية ..   هيهات منا الذلة في دولة العدل الإلهي ..   آيات جديدة ..   من وسائل الشيعة في ترسيخ الأحقاد بين المسلمين ..   سجود الشيعة لمحمد الصدر ..   عراق ما بعد صدام ..   جهاز الاستخبارات الاسرائيلي يرفع السرية عن مقطع عقد فيه لقاء بين قاسم سليماني والموساد ..   محاكاة مقتل محمد الصدر ..   كرامات سيد ضروط ..   إتصال الشيعة بموتاهم عن طريق الموبايل ..   أهل السنة في العراق لا بواكي لهم ..   شهادات شيعية : المرجع الأفغاني إسحاق الفياض يغتصب أراضي العراقيين ..   محمد صادق الصدر يحيي الموتى ..   إفتتاح مقامات جديدة في العراق ..   افتتاح مرقد الرئيس الإيراني الراحل ابراهيم رئيسي ..   كمال الحيدري: روايات لعن الصحابة مكذوبة ..   كثير من الأمور التي مارسها الحسين رضي الله عنه في كربلاء كانت من باب التمثيل المسرحي ..   موقف الخوئي من انتفاضة 1991م ..   ماذا يقول السيستاني في من لا يعتقد بإمامة الأئمة رحمهم الله؟   موقف الشيعة من مقتدى الصدر ..   ماذا بعد حكومة أنفاس الزهراء ودولة العدل الإلهي في العراق - شهادات شيعية؟ ..   باعتراف الشيعة أقذر خلق الله في شهوة البطن والفرج هم أصحاب العمائم ..   تهديد أمير القريشي لله عزوجل والأنبياء عليهم السلام ..   أذان جديد - أشهد ان المهدى مقتدى الصدر حجة الله ..   مشاهدات من دولة العدل الإلهي ..   هل تعلم أن الديناصورات كانت من أهل السنة؟ ..

جديد الموقع

اعطيت في علي خمس خصال – اعطيت في علي خمسا ..

اعطيت في علي خمس خصال – اعطيت في علي خمساً

قال الامام العقيلي : " حَدَّثَنَاهُ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْفَارِسِيُّ قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ الضُّرَيْسِ الْفَيْدِيُّ قَالَ: حَدَّثَنَا خَلَفُ بْنُ الْمُبَارَكِ قَالَ: حَدَّثَنَا شَرِيكٌ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، عَنِ الْحَارِثِ، عَنْ عَلِيٍّ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «أُعْطِيتُ فِي عَلِيٍّ خَمْسُ خِصَالٍ لَمْ يُعْطَهَا نَبِيٌّ فِي أَحَدٍ قَبْلِي، أَمَّا خَصْلَةٌ مِنْهَا فَإِنَّهُ يَقْضِي دَيْنِي، وَيُوَارِي عَوْرَتِي، وَأَمَّا الثَّانِيَةُ فَإِنَّهُ الذَّائِدُ عَنْ حَوْضِي، وَأَمَّا الثَّالِثَةُ فَإِنَّهُ مِشْكَاةٌ لِي فِي طَرِيقِ الْحَشْرِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، وَأَمَّا الرَّابِعَةُ فَإِنَّ لِوَائِي مَعَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، وَتَحْتَهُ آدَمُ وَمَا وَلَدَ، وَأَمَّا الْخَامِسَةُ فَإِنِّي لَا أَخْشَى أَنْ يَكُونَ زَانِيًا بَعْدَ إِحْصَانٍ، وَلَا كَافِرًا بَعْدَ إِيمَانٍ» لَيْسَ لَهُ مِنْ حَدِيثِ أَبِي إِسْحَاقَ أَصْلٌ، وَلَا مِنْ حَدِيثِ شَرِيكٍ، وَقَدْ رُوِيَ بِإِسْنَادٍ لَيِّنٍ " اهـ. [1]

وهذا الحديث لا يصح , وعلته الحارث الاعور فانه كذاب , قال الامام ابن الجوزي في العلل المتناهية بعد ان ذكر الحديث وكلام الامام العقيلي عنه : " وَفِيهِ الْحَارِثُ الأَعْوَرُ قَالَ الشَّعْبِيُّ وَابْنُ الْمَدِينِيِّ كَذَّابٌ " اهـ. [2]

وذكر الامام ابو نعيم هذا الاثر في الحلية والامام احمد في فضائل الصحابة , قال الامام ابو نعيم  : " حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُظَفَّرِ إِمْلَاءً , ثنا أَبُو عَلِيٍّ مُحَمَّدُ بْنُ الضَّحَّاكِ بْنِ عَمْرٍو، ثنا سَهْلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الزَّاهِدُ، ثنا سُلَيْمَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْقُشَيْرِيُّ، ثنا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ أَبِي سُلَيْمَانَ، عَنْ عَطِيَّةَ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «أُعْطِيتُ فِي عَلِيٍّ خَمْسًا أَمَّا إِحْدَاهَا فَيُوَارِي عَوْرَتِي، وَالثَّانِيَةُ يَقْضِي دَيْنِي، وَالثَّالِثَةُ أَنَّهُ مُتَّكَئِي فِي طُولِ الْمَوْقِفِ، وَالرَّابِعَةُ فَإِنَّهُ عَوْنِي عَلَى حَوْضِي، وَالْخَامِسَةُ فَإِنِّي لَا أَخَافُ عَلَيْهِ أَنْ يَرْجِعَ كَافِرًا بَعْدَ إِيمَانٍ وَلَا زَانِيًا بَعْدَ إِحْصَانٍ» " اهـ. [3]

والعلة في سند الامام ابو نعيم في عطية العوفي.

قال الامام النسائي : " (481) عطية العوفي ضعيف " اهـ. [4]

وقال الامام الذهبي : " 4139 - د ت ق / عطية بن سعد العوفي الكوفي تابعي مشهور مجمع على ضعفه " اهـ. [5]

وقال الحافظ ابن حجر : " (122) خ د ت ق عطية بن سعد العوفي الكوفي تابعي معروف ضعيف الحفظ مشهور بالتدليس القبيح " اهـ. [6]

لقد ذكره الحافظ ابن حجر في المرتبة الرابعة , وقد قال الحافظ ابن حجر عن المرتبة الرابعة : " الرابعة - من اتفق على أنه لا يحتج بشئ من حديثهم الا بما صرحوا فيه بالسماع لكثرة تدليسهم على الضعفاء والمجاهيل كبقية بن الوليد " اهـ. [7]

وقال الامام العقيلي : " 1392 - عَطِيَّةُ بْنُ سَعْدٍ الْعَوْفِيُّ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ قَالَ: حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ قَالَ: حَدَّثَنَا سَالِمٌ الْمُرَادِيُّ قَالَ: كَانَ عَطِيَّةُ الْعَوْفِيُّ رَجُلًا مُتَشَيِّعًا حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ إِسْحَاقَ قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْبٍ قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ، عَنْ سَالِمٍ الْمُرَادِيِّ قَالَ: عَطِيَّةُ الْعَوْفِيُّ يَتَشَيَّعُ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ: سَمِعْتُ أَبِي ذَكَرَ عَطِيَّةَ الْعَوْفِيَّ فَقَالَ: هُوَ ضَعِيفُ الْحَدِيثِ، بَلَغَنِي أَنَّ عَطِيَّةَ كَانَ يَأْتِي الْكَلْبِيَّ فَيَأْخُذُ عَنْهُ التَّفْسِيرَ وَكَانَ يُكَنِّيهِ بِأَبِي سَعِيدٍ فَيَقُولُ: قَالَ أَبُو سَعِيدٍ، قَالَ ابْنُ سَعِيدٍ، قَالَ أَبِي، وَكَانَ هُشَيْمٌ يُضَعِّفُ حَدِيثَ عَطِيَّةَ وَحَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ، فِي مَوْضِعٍ آخَرَ قَالَ: حَدَّثَنِي أَبِي قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو أَحْمَدَ الزُّبَيْرِيُّ قَالَ: سَمِعْتُ الثَّوْرِيَّ قَالَ: سَمِعْتُ الْكَلْبِيَّ قَالَ: كَنَّانِي عَطِيَّةُ بِأَبِي سَعِيدٍ وَسَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ: كَانَ سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ يُضَعِّفُ حَدِيثَ عَطِيَّةَ الْعَوْفِيِّ حَدَّثَنِي الْخَضِرُ بْنُ دَاوُدَ قَالَ: حَدَّثَنَا أَحْمَدُ قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ يَقُولُ: كَانَ هُشَيْمٌ يَتَكَلَّمُ فِي عَطِيَّةَ الْعَوْفِيِّ حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِدْرِيسَ، عَنْ كِتَابِ أَبِي الْوَلِيدِ بْنِ أَبِي الْجَارُودِ، عَنْ يَحْيَى بْنِ مَعِينٍ قَالَ: كَانَ عَطِيَّةُ الْعَوْفِيُّ ضَعِيفًا " اهـ. [8]

واما سند الامام احمد في الفضائل : " حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ هِشَامِ بْنِ الْبَخْتَرِيِّ قثنا الْحُسَيْنُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ الْعِجْلِيُّ قثنا الْفُضَيْلُ بْنُ مَرْزُوقٍ، عَنْ عَطِيَّةَ الْعَوْفِيِّ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:... " اهـ. [9]

والعلة في سند الامام احمد : الحسين بن عبيد الله العجلي , فهو وضاع , و عطية العوفي ضعيف.

قال الامام ابن الجوزي : " 895 الحسين بن عبيد الله أبو علي العجلي  حدث عن مالك قال ابن عدي يشبه أن يكون ممن يضع الحديث وقال الدارقطني كان يضع الحديث " اهـ. [10]
وقال الامام الذهبي : " 1543 الحسين بن عبيد الله العجلي عن مالك كان ممن يضع الحديث " اهـ. [11]

واما عطية العوفي فقد نقلنا فيه قول ائمة الجرح والتعديل.


1 - الضعفاء الكبير - أبو جعفر محمد بن عمرو بن موسى بن حماد العقيلي – ج 2 ص 22.
2 - العلل المتناهية في الأحاديث الواهية – ابو الفرج عبد الرحمن بن علي بن الجوزي – ج 1 ص 244.
3 - حلية الاولياء - أبو نعيم أحمد بن عبد الله الأصبهاني – ج 10 ص 211.
4 - الضعفاء والمتروكين للنسائي – احمد بن علي بن شعيب - ج 1  ص 225.
5 - المغني في الضعفاء – محمد بن احمد الذهبي - ج 2  ص 436.
6 - طبقات المدلسين – احمد بن علي بن حجر - ج 1 ص 50.
7 - طبقات المدلسين – احمد بن علي بن حجر – ص 14.
8 - الضعفاء الكبير - أبو جعفر محمد بن عمرو العقيلي – ج 3 ص 359.
9 - فضائل الصحابة – احمد بن محمد بن حنبل – ج 2 ص 661.
10 - الضعفاء والمتروكين – عبد الرحمن بن علي بن الجوزي - 1  ص 215.
11 - المغني في الضعفاء – محمد بن احمد الذهبي - ج 1 ص 173.

عدد مرات القراءة:
1976
إرسال لصديق طباعة
الجمعة 24 ربيع الآخر 1444هـ الموافق:18 نوفمبر 2022م 10:11:21 بتوقيت مكة
حامد العلي 
بعض الناس على استعداد لحرق كتب التراث لذكرها فضائل أمير المؤمنين علي بن أبي طالب
:)
ياله من حب مزعوم ، لا أصل له .. وكيف يكون لحب علي بن أبي طالب أصل عندكم وأ،تم تضعفون كل أحاديث فضائله وتؤولونها .
 
اسمك :  
نص التعليق :