آخر تحديث للموقع :

الخميس 11 رجب 1444هـ الموافق:2 فبراير 2023م 08:02:12 بتوقيت مكة

جديد الموقع

علي بمنزلة رأسي من بدني ..

قال الامام الالباني : " 3914 - ( علي بمنزلة رأسي من بدني ) .
ضعيف
رواه الخطيب (7/ 12) ، وعنه ابن عساكر (12/ 150/ 1) عن أبي القاسم أيوب بن يوسف بن أيوب : حدثنا عنبس بن إسماعيل : حدثنا أيوب بن مصعب الكوفي ، عن إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن البراء مرفوعاً . وقال الخطيب :
"لم أكتبه إلا من هذا الوجه" .
قلت : وهو مظلم ؛ فإن من دون إسرائيل ؛ لم أعرفهم ، وقد أورده الخطيب في ترجمة أيوب بن يوسف ؛ ولم يذكر فيه جرحاً ولا تعديلاً . وذكر المناوي عن ابن الجوزي أنه قال : "وفي إسناده مجاهيل" .
وأخرجه الديلمي في "مسند الفردوس" (2/ 298-مختصره) من طريق حسين الأشقر : حدثنا قيس بن الربيع ، عن أبي هاشم وليث ، عن مجاهد ، عن ابن عباس مرفوعاً .
وحسين - وهو ابن الحسن الأشقر - ، وقيس بن الربيع ؛ ضعيفان " اهـ .[1]


796 - سلسلة الاحاديث الضعيفة والموضوعة - محمد ناصر الدين الالباني - ج 8 ص 390 - 391 .


علي مني بمنزلة رأسي من بدني.

 
الـجواب:
 
النص في تاريخ بغداد :3/171 الشاملة
 
أخبرنا أبو الحسن محمد بن إسماعيل بن عمر البجلي أخبرنا جدي أبو القاسم أيوب بن يوسف بن أيوب حدثنا عنبس بن إسماعيل حدثنا أيوب بن مصعب الكوفي عن إسرائيل عن أبي إسحاق عن البراء قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يأكل توتاً في قصعة.
وعن البراء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " علي مني بمنزلة رأسي من بدني " . لم أكتبه من هذا الوجه.
 

رواه الخطيب وقال « لم أكتبه إلا من هذا الوجه» (تاريخ بغداد7/12)

وسنده مظلم كما قال الشيخ الألباني (سلسلة الضعيفة 3913) فإن مَن دون أسرائيل كلهم مجاهيل كما أشار إليه ابن الجوزي
 
النص في العلل المتناهية 1/212
335 - حديث آخر اخبرنا القزاز قال انا ابو بكر الخطيب قال اخبرنا ابو الحسن محمد بن اسماعيل بن عمر البجلي قال انا جدي قال انا ايوب بن يوسف بن ايوب قال انا عنبس بن اسماعيل قال انا ايوب بن مصعب الكوفي عن اسرائيل عن ابي اسحاق عن البراء عن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال علي مني بمنزلة رأسي من بدني
 قال الخطيب لم اكتبه إلا من هذا الوجه
 قال المؤلف قلت في اسناده مجاهيل وقد رواه ابو بكر بن مردويه من حديث حسين الأشقر عن قيس بن الربيع عن ليث عن مجاهد عن ابن عباس عن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال البخاري حسين عنده مناكير وفيه قيس بن الربيع قال يحيى ليس بشيء وقال احمد كان يتشيع
 
 
 في العلل المتناهية في الأحاديث الواهية وذكر أن أبو بكر بن مردويه قد رواه من طريق حسين الأشقر (1/212). قال البخاري «فيه نظر (التاريخ الكبير2/2862) وقال «عنده مناكير» (التاريخ الصغير2/319) قال أبو زرعة «منكر الحديث» وقال الجوزجاني « غال شتام للخيرة» (ميزان الاعتدال1/531). وقال النسائي «ليس بالقوي» (الضعفاء والمتروكون146) كذلك قالها الدارقطني (الضعفاء والمتروكون195) (وانظر سلسة الضعيفة للألباني 3913).

وفيه قيس بن الربيع وهو ضعيف أيضا. قال البخاري « كان وكيع يضعفه» (التاريخ الكبير7/704) بل قال البخاري «قيس بن الربيع لا أكتب حديثه ولا أروي عنه»    )التاريخ الصغير2/172). وقال أبود داود «سمعت يحيى بن معين يقول: ليس بشيء» (سؤالات أبي داود3/117).

عدد مرات القراءة:
1518
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :