آخر تحديث للموقع :

الأربعاء 19 رجب 1442هـ الموافق:3 مارس 2021م 04:03:22 بتوقيت مكة

جديد الموقع

جمع ابي خمسمائة حديث ..

تاريخ الإضافة 2015/09/20م

قال الامام الذهبي : " وقد نقل الحاكم فقال حدثني بكر بن محمد الصيرفي بمرو أنا محمد بن موسى البربري أنا المفضل بن غسان أنا علي بن صالح أنا موسى بن عبد الله بن حسن بن حسن عن إبراهيم بن عمر بن عبيد الله التيمي حدثني القاسم بن محمد قالت عائشة جمع أبي الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وكانت خمسمائة حديث فبات ليلته يتقلب كثيرا قالت فغمني فقلت أتتقلب لشكوى أو لشيء بلغك فلما أصبح قال أي بنية هلمي الأحاديث التي عندك فجئته بها فدعا بنا فحرقها فقلت لم أحرقتها قال خشيب أن أموت وهي عندي فيكون فيها أحاديث عن رجل قد ائتمنته ووثقت ولم يكن كما حدثني فأكون قد نقلت ذاك فهذا لا يصح والله أعلم " اهـ .[1]
قال العلامة المعلمي : " قال أبو رية (ص23): وروى الحاكم بسنده عن عائشة قالت: جمع أبي الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فكانت خمسمائة حديث، فبات يتقلب.. . فلما أصبح قال: أي بنية هلمي الأحاديث التي عندك، فجئته بها فأحرقها، وقال: خشيت أن أموت وهي عندك فيكون فيها أحاديث عن رجل ائتمنته ووثقت به ولم يكن كما حدثني فأكون قد تقلدت ذلك.
زاد الأحوص بن المفضل في روايته: أو يكون قد بقى حديث لم أجده فيقال: لو كان قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم ما خفي على أبي بكر )).
أقول: لو صح هذا لكان حجة على ما قلناه، فلو كان النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن كتابة الأحاديث مطلقاً لما كتب أبو بكر. فأما الإحراق فلسبب أو سببين آخرين كما رأيت. لكن الخبر ليس بصحيح، أحال به أبو رية على تذكرة الحفاظ للذهبي وجمع الجوامع للسيوطي ولم يذكر طعنهما فيه، ففي التذكرة عقبه (( فهذا لا يصح )).
وفي كنز العمال (237:5) - وهو ترتيب جمع الجوامع ومنه أخذ أبو رية-: (( قال ابن كثير هذا غريب من هذا الوجه جداً،. وعلي بن صالح أحد رجال سنده لا يعرف )
أقول: وفي السند غيره ممن فيه نظر. ثم وجهه ابن كثير على فرض صحته " اهـ .[2]
قال الامام الذهبي : "  6016 - محمد بن موسى بن حماد البربري معروف قال الدارقطني ليس بالقوي " اهـ .[3]
وقال عن موسى بن عبد الله : " 6505 - موسى بن عبد الله بن حسن عن أبيه رآه ابن معين ووثقه له في تحريم أدبار النساء قال البخاري فيه نظر " اهـ .[4]
وقال الامام الذهبي : " أما قولُ البخاري : ( سكتوا عنه ) ، فظاهِرُها أنهم ما تعرَّضوا له بجَرْح ولا تعديل ، وعَلِمنا مقصدَه بها بالا ستقراء : أنها بمعنى تركوه . وكذا عادَتُه إذا قال : ( فيه نظر ) ، بمعنى أنه متَّهم ، أو ليس بثقة . فهو عنده أسْوَأُ حالاً من ( الضعيف ) " اهـ .[5]
وقال الامام ابن حجر : " قَالَ الْبُخَارِيُّ فِيهِ نَظَرٌ وَهَذِهِ الْعِبَارَةُ يَقُولُهَا الْبُخَارِيُّ فِي مَنْ هُوَ مَتْرُوكٌ  " اهـ .[6]


557 - تذكرة الحفاظ – محمد بن احمد الذهبي – ج 1 ص 5 . 

558 - الأنوار الكاشفة - عبد الرحمن بن يحيى المعلمي اليماني - ج 1 ص 37 .
559 - المغني في الضعفاء – محمد بن احمد الذهبي - ج 2 ص 637 .
560 - المغني في الضعفاء – محمد بن احمد الذهبي - ج 2 ص 684 .
 

561 - الموقظة - محمد بن احمد الذهبي - ص 19 – 20 .
562 - القول المسدد – احمد بن علي بن حجر - ص 10 .
563 - صحيح البخاري - بَابُ البَوْلِ عِنْدَ صَاحِبِهِ، وَالتَّسَتُّرِ بِالحَائِطِ – ج 1 ص 55 , وصحيح مسلم - بَابُ الْمَسْحِ عَلَى الْخُفَّيْنِ – ج 1 ص 228 .

564 -  لسان العرب - محمد بن مكرم بن منظور – ج 7 ص 308 .


عدد مرات القراءة:
1537
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :