آخر تحديث للموقع :

السبت 15 رجب 1442هـ الموافق:27 فبراير 2021م 04:02:22 بتوقيت مكة

جديد الموقع

بَعَثَ أَبَا بَكْرٍ إِلَى خَيْبَرَ فَسَارَ بِالنَّاسِ وَانْهَزَمَ حَتَّى رَجَعَ ..

تاريخ الإضافة 2015/09/20م

قال الحاكم : " 4338 - أَخْبَرَنَا أَبُو قُتَيْبَةَ سَالِمُ بْنُ الْفَصْلِ الْآدَمِيُّ، بِمَكَّةَ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ، ثنا عَلِيُّ بْنُ هَاشِمٍ، عَنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى، عَنِ الْحَكَمِ، وَعِيسَى، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، عَنْ أَبِي لَيْلَى، عَنْ عَلِيٍّ أَنَّهُ قَالَ: يَا أَبَا لَيْلَى أَمَا كُنْتَ مَعَنَا بِخَيْبَرَ؟ قَالَ: بَلَى وَاللَّهِ كُنْتُ مَعَكُمْ، قَالَ: فَإِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ «بَعَثَ أَبَا بَكْرٍ إِلَى خَيْبَرَ فَسَارَ بِالنَّاسِ وَانْهَزَمَ حَتَّى رَجَعَ» هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحُ الْإِسْنَادِ، وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ "
[التعليق - من تلخيص الذهبي]
4338 – صحيح " اهـ .[1]
تصحيح الحاكم للرواية , وموافقة الذهبي له غير مقبول , ومخالف للدليل , واليك نقولات ائمة النقد في محمد بن عبد الرحمن بن ابي ليلى ,
قال الامام النسائي : " محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى قاضي الكوفة أحد الفقهاء ليس بالقوي في الحديث " اهـ .[2]
وقال الامام ابن الجوزي : " 3072 مُحَمَّد بن عبد الرَّحْمَن بن أبي ليلى بن بِلَال بن اميمة أَبُو عبد الرَّحْمَن الْأنْصَارِيّ القَاضِي يروي عَن عَطاء وَالشعْبِيّ قَالَ شُعْبَة مَا رَأَيْت أَسْوَأ حفظا مِنْهُ وَقَالَ أَحْمد ضَعِيف وَقَالَ مرّة سيء الْحِفْظ مُضْطَرب فِي الحَدِيث وَقَالَ يحيى بن سعيد سيء الْحِفْظ جدا وَقَالَ يحيى بن معِين ضَعِيف الحَدِيث وَقَالَ مرّة لَيْسَ بِذَاكَ وَقَالَ أَبُو حَاتِم الرَّازِيّ شغل بِالْقضَاءِ فسَاء حفظه وَلَا يتهم بِشَيْء من الْكَذِب إِنَّمَا يُنكر عَلَيْهِ كَثْرَة الْخَطَأ وَلَا يحْتَج بِهِ وَقَالَ النَّسَائِيّ لَيْسَ بِالْقَوِيّ فِي الحَدِيث وَقَالَ ابْن حبَان كَانَ فَاحش الْخَطَأ رَدِيء الْحِفْظ فكثرت الْمَنَاكِير فِي حَدِيثه فَاسْتحقَّ التّرْك تَركه احْمَد وَيحيى وَقَالَ الدراقطني هُوَ رَدِيء الْحِفْظ كثير الْوَهم " اهـ .[3]
ولقد جاءت رواية اخرى قبل هذه الرواية في المستدرك : " 4338 - حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ، ثنا يُونُسُ بْنُ بُكَيْرٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ، قَالَ: حَدَّثَنِي بُرَيْدَةُ بْنُ سُفْيَانَ بْنِ بُرَيْدَةَ الْأَسْلَمِيُّ، عَنْ سَلَمَةَ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْأَكْوَعِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: «بَعَثَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَبَا بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ إِلَى بَعْضِ حُصُونِ خَيْبَرَ فَقَاتَلَ وَجُهِدَ وَلَمْ يَكُنْ فَتْحٌ» هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحُ الْإِسْنَادِ، وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ "
[التعليق - من تلخيص الذهبي] 4338 – صحيح " اهـ .[4]
وهذه الرواية لا يوجد فيها الهزيمة بل يوجد فيها القتال , والجهد , ثم جاءت رواية بعدها , تبين القتال الشديد الذي قاتله ابو بكر رضي الله عنه , فقد قال الامام الحاكم : " 4339 - حَدَّثَنَا مَيْمُونُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ الْحَسَنِ الْهَاشِمِيُّ، بِبَغْدَادَ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ الْعُطَارِدِيُّ، ثنا يُونُسُ بْنُ بُكَيْرٍ، ثنا الْمُسَيِّبُ بْنُ مُسْلِمٍ الْأَزْدِيُّ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بُرَيْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ: «كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رُبَّمَا أَخَذَتْهُ الشَّقِيقَةُ، فَيَلْبَثُ الْيَوْمَ وَالْيَوْمَيْنِ لَا يَخْرُجُ، فَلَمَّا نَزَلَ بِخَيْبَرَ أَخَذَتْهُ الشَّقِيقَةُ، فَلَمْ يَخْرُجْ إِلَى النَّاسِ، وَأَنَّ أَبَا بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَخَذَ رَايَةَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ثُمَّ نَهَضَ فَقَاتَلَ قِتَالًا شَدِيدًا ثُمَّ رَجَعَ» هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحُ الْإِسْنَادِ وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ "
[التعليق - من تلخيص الذهبي] 4339 – صحيح " اهـ .[5]
وفي هذه الرواية انه قاتل قتالا شديدا ثم رجع , ولا يوجد فيها هزيمة , ولا شيء اخر , والله الموفق للصواب .


480 - مستدرك الحاكم على الصحيحين مع تعليقات الذهبي – ابو عبد الله محمد بن عبد الله الحاكم – ج 3 ص 39 .

481 - الضعفاء والمتروكون – احمد بن علي بن شعيب النسائي - ج 1  ص 232 .

482 - الضعفاء والمتروكون – عبد الرحمن بن علي بن الجوزي - ج 3  ص 76 . 

483 - مستدرك الحاكم على الصحيحين مع تعليقات الذهبي – ابو عبد الله محمد بن عبد الله الحاكم – ج 3 ص 39 .

484 - مستدرك الحاكم على الصحيحين مع تعليقات الذهبي – ابو عبد الله محمد بن عبد الله الحاكم – ج 3 ص 39 .


عدد مرات القراءة:
836
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :