آخر تحديث للموقع :

السبت 6 رجب 1444هـ الموافق:28 يناير 2023م 07:01:37 بتوقيت مكة

جديد الموقع

أنا عبد الله وأخو رسول الله وأنا الصديق الأكبر ..

قال الامام الالباني : " 4947 - ( أنا عبد الله ، وأخو رسول الله ، وأنا الصديق الأكبر ، لا يقولها بعدي إلا كاذب ، آمنت قبل الناس سبع سنين ) .
موضوع
أخرجه النسائي في "الخصائص" (ص 3) ، والحاكم (3/ 111-112) من طريق المنهال بن عمرو عن عباد بن عبد الله قال : قال علي ... فذكره.
قلت : وبيض له الحاكم ؛ فلم يذكر فيه شيئاً !
لكن الذهبي أفاد في "تلخيصه" أنه قال : "صحيح على شرط الشيخين" ! ثم تعقبه بقوله :"كذا قال ، و[ليس] هو على شرط واحد منهما ، بل ولا هو بصحيح ، بل حديث باطل ؛ فتدبره . وعباد ؛ قال ابن المديني : ضعيف" . وقال في ترجمته من "الميزان" :"وهذا كذب على علي رضي الله عنه" .
وصدق رحمه الله ، وآفته عباد هذا ؛ فقد قال البخاري :
"فيه نظر" .
الحديث ؛ أورده ابن الجوزي في "الموضوعات" .
ولم يتعقبه السيوطي في "اللآلىء" (1/ 166) بطائل !
ثم روى الحاكم ، وابن عساكر (12/ 63/ 1) من طريق شعيب بن صفوان عن الأجلح عن سلمة بن كهيل عن حبة بن جوين عن علي قال : عبدت الله مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - سبع سنين ؛ قبل أن يعبد ه أحد من هذه الأمة . سكت عنه الحاكم ! وقال الذهبي : "وهذا باطل ؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - من أول ما أوحي إليه ؛ آمن به خديجة وأبو بكر وبلال وزيد مع علي ؛ قبله بساعات أو بعده بساعات ، وعبد وا الله مع نبيه ؛ فأين السبع سنين ؟! ولعل السمع أخطأ ؛ فيكون أمير المؤمنين قال : عبد ت الله ولي سبع سنين ؛ ولم يضبط الراوي . ثم حبة شيعي جبل ، قد قال ما يعلم بطلانه من أن علياً شهد معه صفين ثمانون بدرياً ! وذكره أبو إسحاق الجوزجاني فقال : هو غير ثقة . وشعيب والأجلح متكلم فيهما" .
قلت : ومثله وأنكر منه : ما أخرجه النسائي في "الخصائص" (ص 3) قال : أخبرنا علي بن المنذر (الأصل : نذر) الكوفي قال : أخبرنا ابن فضيل قال : أخبرنا الأجلح عن عبد الله بن [أبي] الهذيل عن علي رضي الله عنه قال :
ما أعرف أحداً من هذه الأمة عبد الله - بعد نبينا - غيري ، عبد ت الله قبل أن يعبد ه أحد من هذه الأمة تسع سنين !
قلت : ورجال إسناده ثقات كلهم ؛ لكن من دون ابن أبي الهذيل كلهم من الشيعة .
والأجلح منهم متكلم فيه ؛ كما تقدم عن الذهبي ، فلعله هو العلة . والله أعلم . والطرف الأول من حديث الترجمة ؛ قد روي بإسناد صحيح مرسل ، وهو الآتي قريباً برقم (4950) " اهـ .[1]


378 - سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة – محمد ناصر الدين الالباني - ج 10 - ص 651 – 635 .


عدد مرات القراءة:
2999
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :