آخر تحديث للموقع :

الأربعاء 19 رجب 1442هـ الموافق:3 مارس 2021م 04:03:22 بتوقيت مكة

جديد الموقع

تعالي حتى اسابقك ..

تاريخ الإضافة 2015/09/20م

قال الامام احمد : " 26277 - حَدَّثَنَا عُمَرُ أَبُو حَفْصٍ الْمُعَيْطِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا هِشَامٌ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَائِشَةَ، قَالَتْ: خَرَجْتُ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي بَعْضِ أَسْفَارِهِ وَأَنَا جَارِيَةٌ لَمْ أَحْمِلِ اللَّحْمَ وَلَمْ أَبْدُنْ، فَقَالَ لِلنَّاسِ: " تَقَدَّمُوا " فَتَقَدَّمُوا، ثُمَّ قَالَ لِي: " تَعَالَيْ حَتَّى أُسَابِقَكِ " فَسَابَقْتُهُ فَسَبَقْتُهُ، فَسَكَتَ عَنِّي، حَتَّى إِذَا حَمَلْتُ اللَّحْمَ وَبَدُنْتُ وَنَسِيتُ، خَرَجْتُ مَعَهُ فِي بَعْضِ أَسْفَارِهِ، فَقَالَ لِلنَّاسِ: " تَقَدَّمُوا " فَتَقَدَّمُوا، ثُمَّ قَالَ: " تَعَالَيْ حَتَّى أُسَابِقَكِ " فَسَابَقْتُهُ، فَسَبَقَنِي، فَجَعَلَ يَضْحَكُ، وَهُوَ يَقُولُ: " هَذِهِ بِتِلْكَ " (2) .
__________
 (2) إسناده جيد، رجاله ثقات رجال الشيخين، غير عمر بن أبي حفص المُعيطي - وهو ابن حفص- فقد ذكره الحافظ في "التعجيل"، ونقل عن ابن= =أبي حاتم قوله: سألت أبي عنه، فقال: لا بأس به، وذكره ابن حبان في "الثقات".
قلنا: لم نقع عليه في مطبوع "الثقات"، والله أعلم.
وقد سلف مختصراً بَرقم (24118) " اهـ .[1]
في هذه الرواية يتبين لنا معاملة رسول الله صلى الله عليه واله وسلم مع ام المؤمنين , ولا يوجد في الرواية اي محذور شرعي فقد كان المكان خاليا من الناس اذ امرهم النبي صلى الله عليه واله وسلم ان يتقدموا , وفي هذا حث لنا بالترفق مع نساءنا , والتعامل معهن بشكل طيب , وعدم التضييق عليهن فيما اباحه الله تعالى .
ولقد ورد في كتب الامامية اباحة اشياء تتم بين الرجل والمرأة ومنها , ما ذكره البحراني في الحدائق حيث قال : " في الصحيح " عن أبي عبد الله عليه السلام عن الرجل ينكح الجارية من جواريه ومعه في البيت من يرى ذلك ويسمع ؟ قال: لا باس " اهـ . [2]
وقال محمد تقي المجلسي : " و في الموثق، عن غياث بن إبراهيم، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: لا بأس أن ينام الرجل بين أمتين و الحرتين، إنما نساؤكم بمنزلة اللعب " اهـ .[3]
وقال الخوانساري : " وأما جواز أن ينام بين أمتين فلمرسل ابن أبي نجران " ان أبا الحسن عليه السلام كان ينام بين جاريتين  ". والمشهور كراهته بين الحرتين ولم يظهر وجهها سوى الشهرة بين الأصحاب مع أن في الخبر " لا بأس أن ينام الرجل بين أمتين والحرتين إنما نساؤكم بمنزلة اللعب " اهـ .[4]
فايهما اعظم ان يسابق الرجل زوجته في مكان خال من الناس , ام من يجامع ويراه الناس ؟ !!! .
ام من ينام بين امرأتين ويلعب معهما ؟ !!! .


198 - مسند الامام احمد – تحقيق شعيب الارناؤوط – ج 43 ص 313 .

199 - الحدائق الناضرة – يوسف البحراني – ج 23 ص 137 – 138 , وتهذيب الاحكام – الطوسي – ج 8 ص 208 .
200 - روضة المتقين – محمد تقي المجلسي - ج 8 ص 449 .
 

201 - جامع المدارك - الخوانساري - ج 4 ص 357 .


عدد مرات القراءة:
995
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :