آخر تحديث للموقع :

الأربعاء 19 رجب 1442هـ الموافق:3 مارس 2021م 04:03:22 بتوقيت مكة

جديد الموقع

ألست تزعم أنك رسول الله ..

تاريخ الإضافة 2015/09/20م

قال الامام الالباني : " 2985 - ( إن الغيرى لا تبصر أسفل الوادي من أعلاه . [ إنما التجني في القلب ] ) .
ضعيف
رواه أبو يعلى في " مسنده " ( 222/2 ) ، وأبو الشيخ في " الأمثال " ( 36/56 ) عن سلمة بن الفضل عن محمد بن إسحاق عن يحيى بن عباد بن عبد الله بن الزبير عن أبيه عن عائشة أنها قالت : " وكان متاعي فيه خفة ، وكان على جمل ناج ، وكان متاع صفية فيه ثقل ، وكان على جمل ثفال بطىء يتبطأ بالركب ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : حولوا متاع عائشة على جمل صفية ، وحولوا متاع صفية على جمل عائشة حتى يمضي الركب ، قالت عائشة : فلما رأيت ذلك قلت : يا عباد الله ! غلبتنا هذه اليهودية على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قالت : فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا أم عبد الله ! إن متاعك كان فيه خف ، وكان متاع صفية فيه ثقل ، فأبطأنا الركب ، فحولنا متاعها على بعيرك ، وحولنا متاعك على بعيرها ، قالت : فقلت : ألست تزعم أنك رسول الله ؟ قالت : فتبسم ، قال : أوفي شك أنت يا أم عبد الله ؟ قالت : قلت : ألست تزعم أنك رسول الله ؟ فهلا عدلت ؟ وسمعني أبو بكر وكان فيه غرب أو حدة ، فأقبل علي فلطم وجهي ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : مهلا يا أبا بكر ، فقال : يا رسول الله ! أما سمعت ما قالت ؟ ! فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فذكره .
قلت : وهذا سند ضعيف ؛ وفيه علتان :
الأولى : عنعنة ابن إسحاق ؛ فقد كان يدلس .
والأخرى : ضعف سلمة بن الفضل - وهو الأبرش - قال الحافظ في " التقريب " : " صدوق كثير الخطأ " . ....." اهـ .[1]
وقال البوصيري عن الرواية بعد ان ذكرها : " رواه أبو يعلى بسند ضعيف ، لتدليس ابن إسحاق " اهـ .[2]
قال الحافظ ابن حجر : " (125) خت م مقرونا 4 محمد بن إسحاق بن يسار المطلبي المدني صاحب المغازي صدوق مشهور بالتدليس عن الضعفاء والمجهولين وعن شر منهم وصفه بذلك أحمد والدارقطني وغيرهما " اهـ .[3]
ذكره الحافظ ابن حجر في المرتبة الرابعة , وهذه المرتبة لا يُقبل حدثيهم الا اذا صرحوا بالتحديث , قال الحافظ ابن حجر : " الرابعة  من اتفق على أنه لا يحتج بشئ من حديثهم الا بما صرحوا فيه بالسماع لكثرة تدليسهم على الضعفاء والمجاهيل " اهـ .[4]
وقال الامام البخاري في ترجمة سلمة بن الفضل : " 2044 - سلمة بن الفضل أبو عبد الله الابرش الرازي الانصاري، سمع محمد بن إسحاق، روى عنه عبد الله بن محمد الجعفي، عنده مناكير، يقال مولاهم، مات بعد التسعين، وهنه علي " اهـ .[5]
وقال في الضعفاء : " 152- سلمة بن الفضل الأبرش، قاضي الري، سمع محمد بن إسحاق، روى عنه عبد الله بن محمد، وابن حميد، ولكن عنده مناكير، وفيه نظر " اهـ .[6]
وقال الحافظ ابن الجوزي : " 1487 سلمة بن الفضل أبو عبد الله الأبرش الأنصاري قاضي الري يروي عن ابن إسحاق المغازي ضعفه ابن راهويه والنسائي وقال علي رمينا حديثه وقال البخاري عنده مناكير " اهـ .[7]
وقال الامام الذهبي : " 2544 د ت فق
سلمة بن الفضل الأبرش قاضي الري
عن ابن اسحاق وثقه ابو داود وغيره وضعفه ابن راهوية وغيره وقال خ عنده مناكير " اهـ .[8]
وقال الحافظ ابن حجر : " 2505 - سلمة بن الفضل الأبرش بالمعجمة مولى الأنصار قاضي الري صدوق كثير الخطأ من التاسعة مات بعد التسعين وقد جاز المائة د ت فق " اهـ .[9]
فانت ترى ان مثل هذه الرواية بتدليس محمد بن اسحاق , وكلام العلماء بسلمة بن الفضل , وان وثقه البعض فان الكلام عليه كثير ايضا , فمع هذه العلل لا نستطيع ان نقبل هذه الرواية , بل لو كان مثل هذا  السند في فضائل احد من الصحابة رضي الله عنهم لاستطاع اي احد ان يسقط الرواية والله اعلم .
واقول لمن يحاول الطعن بأم المؤمنين رضي الله عنها من خلال هذه الرواية بأن طعنه لا يستقيم , وذلك لاننا بينا ان الرواية ضعيفة , ولو سلمنا جدلا بصحة الرواية فلا مطعن فيها بأم المؤمنين رضي الله عنها , فانها قالت هذا الكلام بداعي الغيرة على رسول الله صلى الله عليه واله وسلم , ولهذا لم يطعن بها رسول الله صلى الله عليه واله وسلم , فهل يجوز لاحد ان يزايد في الامر بالمعروف والنهي عن المنكر على رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ؟ !!! , فاذا قال القائل ان مقتضى كلام ام المؤمنين رضي الله عنها الكفر فيجب انزال الحكم عليها , قلنا لهذا الجاهل انك قبل ان تطعن بأم المؤمنين رضي الله عنها , فقد طعنت برسول الله صلى الله عليه واله وسلم , وذلك لان الله تعالى يقول : { وَلَا تُمْسِكُوا بِعِصَمِ الْكَوَافِرِ (10) : الممتحنة } , فلو كانت كافرة وحاشاها من الكفر رضي الله عنها , فلا يمكن لرسول الله صلى الله عليه واله وسلم ان يبقيها في عصمته كزوجة له , والامر الثاني هل جهل رسول الله صلى الله عليه واله وسلم والعياذ بالله الحكم الالهي في هذه المسألة , فعرفتها انت ايها المعاند لله ولرسوله صلى الله عليه واله وسلم ؟ !!! .

وقد ورد في كتب الامامية ان ام المؤمنين زينب بنت جحش رضي الله عنها قالت لرسول الله صلى الله عليه واله وسلم لا تعدل وانت نبي فلم يترتب اي تكفير , او مطعن على قولها هذا لرسول الله صلى الله عليه واله وسلم , بل اخبرت الرواية انها اختارت الله ورسوله صلى الله عليه واله وسلم بعد نزول اية التخيير , قال الكليني : "  5 - عنه، عن الحسين بن سماعة، عن وهيب بن حفص، عن أبي بصير، عن أبي جعفر عليه السلام قال: إن زينب بنت جحش قالت لرسول الله صلى الله عليه وآله: لا تعدل وأنت نبي، فقال: تربت يداك إذا لم أعدل فمن يعدل؟! فقالت: دعوت الله يا رسول الله ليقطع يدي؟ فقال: لا، ولكن لتتربان، فقالت: إنك إن طلقتنا وجدنا في قومنا أكفاءنا فاحتبس الوحي عن رسول الله صلى الله عليه وآله تسعا وعشرين ليلة ثم قال أبو جعفر عليه السلام: فأنف الله عزوجل لرسوله فأنزل " يا أيها النبي قل لازواجك إن كنتن تردن الحيوة الدنيا وزينتها الآيتين " فاخترن الله ورسوله فلم يك شيئا ولو اخترن أنفسهن لبن. وعنه، عن عبد الله بن جبلة، عن علي بن أبي حمزة، عن أبي بصير مثله " اهـ .[10]


173 - سلسلة الاحاديث الضعيفة والموضوعة – محمد ناصر الدين الالباني – ج 6 ص 554 – 555 .

174 - إتحاف الخيرة المهرة - أحمد بن أبي بكر البوصيري - ج 3 ص 154 .

175 - طبقات المدلسين – احمد بن علي بن حجر - ج 1 ص 51 .

176 - طبقات المدلسين – احمد بن علي بن حجر - ص 13 .
177 - التاريخ الكبير – محمد بن اسماعيل البخاري - ج 4 ص 84 .
178 - الضعفاء - محمد بن اسماعيل البخاري - ص 71 .
179 - الضعفاء والمتروكون – عبد الرحمن بن علي بن الجوزي - ج 2 ص 11 .
 

180 - المغني في الضعفاء – محمد بن احمد بن عثمان الذهبي - ج 1 ص 275 .
181 - تقريب التهذيب – ابو الفضل احمد بن علي بن حجر - ج 1 ص401 .
 

182 - الكافي – الكليني – ج 6 ص 138 - 139 , وقال المجلسي عن الرواية في مرآة العقول – موثق – ج 21 ص 232 .


عدد مرات القراءة:
741
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :