آخر تحديث للموقع :

الأربعاء 19 رجب 1442هـ الموافق:3 مارس 2021م 04:03:22 بتوقيت مكة

جديد الموقع

اتاني جابر بن عبد الله وانا في الكتاب فقال اكشف عن بطنك ..

تاريخ الإضافة 2015/09/20م

قال الطبراني : " 5655 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَضْرَمِيُّ قَالَ: نا سُوَيْدُ بْنُ سَعِيدٍ قَالَ: ثَنَا مُفَضَّلُ بْنُ صَالِحٍ، عَنْ أَبَانَ بْنِ تَغْلِبَ، عَنْ أَبِي جَعْفَرَ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ حُسَيْنٍ قَالَ: أَتَانِي جَابِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ، وَأَنَا فِي الْكُتَّابِ، فَقَالَ: اكْشِفْ عَنْ بَطْنِكَ، فَكَشَفْتُ عَنْ بَطْنِي، فَقَبَّلَهُ، ثُمَّ قَالَ: «إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمَرَنِي أَنْ أَقْرَأَ عَلَيْكَ السَّلَامَ»
لَمْ يَرْوِ هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ أَبَانَ بْنِ تَغْلِبَ إِلَّا مُفَضَّلُ بْنُ صَالِحٍ، تَفَرَّدَ بِهِ سُوَيْدُ بْنُ سَعِيدٍ، وَلَا يُرْوَى عَنْ جَابِرٍ إِلَّا بِهَذَا الْإِسْنَادِ " اهـ .[1]
قال الحافظ الهيثمي : " 16439 - عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ: مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ قَالَ: أَتَانِي جَابِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ وَأَنَا فِي الْكُتَّابِ، فَقَالَ: اكْشِفْ عَنْ بَطْنِكَ، فَكَشَفْتُ عَنْ بَطْنِي فَقَبَّلَهُ، ثُمَّ قَالَ: إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - أَمَرَنِي أَنْ أَقْرَأَ عَلَيْكَ السَّلَامَ.
رَوَاهُ الطَّبَرَانِيُّ فِي الْأَوْسَطِ، وَفِيهِ الْمُفَضَّلُ بْنُ صَالِحٍ، وَهُوَ ضَعِيفٌ " اهـ .[2]
قال الامام البخاري : " مفضل بن صالح عن الاعمش منكر الحديث " اهـ .[3]
وقال الامام ابن ابي حاتم : " سألت ابى عن مفضل بن صالح فقال: هو منكر الحديث " اهـ .[4]
وقال الامام ابن الجوزي : "  3397 مفضل بن صالح أبو حميد النحاس الأسدي يروي عن الأعمش قال البخاري والرازي منكر الحديث وقال ابن حبان يروي المقلوبات عن الثقات فوجب ترك الاحتجاج به " اهـ .[5]
وقال الامام ابن حجر : " 6854 المفضل بن صالح الأسدي النخاس بالخاء المعجمة الكوفي ضعيف من الثامنة ت " اهـ .[6]


6 - المعجم الأوسط – سليمان بن احمد الطبراني – ج 6 ص 14 .

7 - مجمع الزوائد – الهيثمي – ج 9 ص 750
8 - التاريخ الصغير – محمد بن اسماعيل البخاري – ج 2 ص 241 . 

9 - الجرح والتعديل - عبد الرحمن بن ابى حاتم محمد الرازي  - ج 8  ص  317 .

10 - الضعفاء والمتروكون –عبد الرحمن بن علي بن الجوزي - ج 3  ص 135 .
11 - تقريب التهذيب – ابو الفضل احمد بن علي بن حجر – ج 1 ص 544 . 


عدد مرات القراءة:
439
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :