آخر تحديث للموقع :

الأثنين 29 صفر 1444هـ الموافق:26 سبتمبر 2022م 10:09:19 بتوقيت مكة

جديد الموقع

حوار خليجي ـ إيراني في سبتمبر ..

دبلوماسي إيراني كبير بأن طهران تخطط لإجراء محادثات مع دول الخليج العربية، من أجل تجاوز الخلافات حول النزاع في سوريا واليمن.

نصر المجالي: صرح مساعد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، السبت، بأن المفاوضات مع ممثلي الدول الست الأعضاء في مجلس التعاون لدول الخليج العربية بشأن الوضع في سوريا واليمن ستجرى "في أيلول (سبتمبر)، في واحدة من دول المنطقة أو في مكان محايد". 

ووفقا لما نقلته وكالة أنباء "إسنا" الإيرانية، فإن هناك إمكانية لمشاركة تركية في المفاوضات.

وأضاف عبد اللهيان أن وضع سياسة مشتركة بشأن سوريا واليمن، أمر ضروري من أجل مكافحة فعالة ضد تنظيم (داعش) الإرهابي، الذي استولى على أراض شاسعة في سوريا والعراق.

ويسود اعتقاد في طهران، بأنه وبفضل نجاح المفاوضات بشأن ملفها النووي، فقد خرجت إيران من العزلة الدولية، مما يوفر أسسا للتعاون مع دول الجوار الإقليمي.

يشار إلى أن إيران طرحت مبادرة جديدة لحل الأزمة السورية التي دخلت عامها الخامس، وكانت في السابق قدمت عدة مبادرات من خلال تجربتها الميدانية والسياسية في سوريا، مثلما قدمت روسيا الاتحادية مبادرات لحل الأزمة.

وجرت مشاورات حول المبادرة الإيرانية الجديدة بين بين مساعد وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف ووزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف ووزير الخارجية السوري وليد المعلم، الأسبوع الماضي في طهران. 

وقالت مصادر دبلوماسية إنه تم التشاور مع دول الخليج حول المبادرة الإيرانية، وذلك خلال اجتماع وزير الخارجية الروسي سيرغى لافروف مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري في الدوحة بمشاركة وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، حيث تمت مناقشة الأزمة السورية.  إيلاف

عدد مرات القراءة:
2052
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :