آخر تحديث للموقع :

الثلاثاء 8 ربيع الأول 1444هـ الموافق:4 أكتوبر 2022م 03:10:49 بتوقيت مكة

جديد الموقع

العراق يعدم 7000 أكثرهم من أهل السنة بدون تصديق من رئيس الجمهورية ..

في الوقت الذي أعلنت فيه وزارة العدل العراقية أن أحكام الإعدام ضد أكثر من 700 سني سوف تنفذ بدون تصديق رئيس الجمهورية العراقي ، طالبت كتلة الدعوة النيابية الشيعية ، الثلاثاء، رئيس الجمهورية فؤاد معصوم بالمصادقة على أحكام الإعدام الصادرة من القضاء الحالي بحق 7000 شخص غالبيتهم من أهل السنة، ودعته إلى تخويل نائبه نوري المالكي بعملية المصادقة “إذا لم يستطع الوفاء بالقسم”.

وقال رئيس الكتلة خلف عبد الصمد، في بيان له، “نطالب رئيس الجمهورية الإسراع بالمصادقة على قرارات الاعدام الصادرة بحق الأشخاص الصادرة بحق 7000 شخص ، او تخويل نائبه الاول نوري المالكي بعملية المصادقة إذا كانت عملية المصادقة صعبة الى هذا الحد”، مبينا ان “عدم المصادقة على هذه الاحكام يعد مخالفة للدستور لا يمكن السكوت عنها ابدا”.

وأضاف عبد الصمد أن “اهمال القرارات التي تصدرها السلطة القضائية دون المصادقة عليها من قبل رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، هو بحد ذاته خيبة امل للشعب العراقي تجاه رئيسه الذي اقسم على صون وحدة البلد ودستوره”. مرسى الأخبار


خالد شواني ينفي وجود 7000 حكم إعدام برئاسة الجمهورية

رووداو - اربيل

أعلن الناطق الرسمي باسم رئاسة الجمهورية خالد شواني، اليوم الثلاثاء، عن عدم وجود اكثر من 7000 حكم اعدام برئاسة الجمهورية، مشيرا الى أن احكام الاعدام لا تتجاوز 600 حكم ومنها 160 بقضايا "الارهاب".

وذكر شواني في بيان صدر عن مكتبه الاعلامي وتلقت شبكة رووداو الاعلامية نسخة منه إن " تصريح بعض اعضاء مجلس النواب عن وجود اكثر من7000 ارهابي صدرت بحقهم قرارات الحكم بالاعدام، عار عن الصحة"، مبيناً أن "عدد احكام الاعدام التي صدرت منذ عام 2006 ولغاية الان لا تتجاوز 600 حكم، وان 160 حكماً منها تتعلق بقضايا الارهاب، وانها تشمل جميع مكونات البلاد والمحافظات العراقية".

كما لفت شواني الى ان "بقية الاحكام  فإنها تخص قضايا جنائيات اعتيادية ومشمولة بقرار العفو الخاص، الذي يأتي بشكل مستمر من رئاسة الوزراء، ولهذا السبب لا يتسرع رئيس الجمهورية بإصدار المراسيم بأحكام الاعدام الاعتيادية".
عدد مرات القراءة:
1625
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :