آخر تحديث للموقع :

الأحد 6 ربيع الأول 1444هـ الموافق:2 أكتوبر 2022م 09:10:36 بتوقيت مكة

جديد الموقع

إيران تطلب مساعدة سلطنة عمان لوقف عمليات «عاصفة الحزم» في اليمن ..

نقل مساعد وزیر الخارجیة «حسین أمیر عبداللهیان» الیوم؛ رسالة من الرئيس الإيراني «حسن روحاني» إلى السلطان «قابوس بن سعيد» سلطان عمان، يطلب فيها مساعدة السلطنة لوقف العمليات العسكرية في اليمن، بحسب ماذكرته وكالة الأنباء الإيرانية «إيرنا».

وذكرت الوكالة أنَّ «عبد اللهيان» التقى نظيره العُماني «يوسف بن علوي»، اليوم السبت في مسقط، وشدَّد الطرفان خلال اللقاء علی ضرورة اتخاذ آلیات سیاسیة لتجنب الحرب، ورکزا علی أهمیة دور اللجنة الدولیة للصلیب الأحمر، وسائر المنظمات الدولیة؛ لتقدیم المساعدات الطبیة والأدویة والخدمات الإنسانیة العاجلة إلی الشعب الیمني.

 يشار إلى أن طائرات تحالف عربي، تقوده السعودية، تواصل قصف مواقع عسكرية لميليشيات الحوثيين، وقوات موالية للرئيس اليمني المخلوع، «علي عبدالله صالح»، منذ 26 مارس/أذار المنصرم، ضمن عملية أطلق عليها اسم «عاصفة الحزم»، والتي تأتي استجابة لدعوة الرئيس «هادي»، بالتدخل عسكريا لـ«حماية اليمن وشعبه من عدوان جماعة الحوثي المسلحة».

وتشارك كل دول مجلس التعاون الخليجي في التحالف الذي تقوده السعودية لشن هجمات عسكرية في اليمن باستثناء سلطنة عمان، وتتمتع عمان بعلاقة متميزة مع إيران أهلتها لتصبح حاضنة لعدة جولات من المفاوضات النووية، كما سبق لمسقط أن استضافت لقاءات سرية جمعت بين مسؤولين إيرانيين ومسؤولين سعوديين.

وكان «بن علوي» قد أكد قبل أيام إن بلاده على استعداد لمساعدة الأمم المتحدة في الوساطة في حرب اليمن لكن الأطراف المتحاربة لا تبدي أي مؤشرات على استعدادها لإجراء محادثات لإنهاء الحرب المستمرة منذ أسبوع.

وأضاف في تصريح له، أول أمس الخميس، إن عمان سبق ونقلت رسائل بين جماعة الحوثي والسعودية لكن لم يسع أي منهما لهذا النوع من التواصل منذ بدأت السعودية ودول خليجية أخرى ضرباتها الجوية ضمن عمليات «عاصفة الحزم».

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول
عدد مرات القراءة:
1679
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :