آخر تحديث للموقع :

الأحد 28 صفر 1444هـ الموافق:25 سبتمبر 2022م 10:09:40 بتوقيت مكة

جديد الموقع

ما عواقب مشاركة مليشيات شيعية عراقية في محاربة "الدولة الإسلامية"؟ ..

عبر رئيس جهاز الاستخبارات في كردستان العراق عن مخاوفه بشأن الدور الذي تلعبه مليشيات شيعية مدعومة من إيران في القتال إلى جانب قوات الجيش العراقي لاستعادة السيطرة على مدينة تكريت مما يعرف بتنظيم "الدولة الإسلامية".

وفي مقابلة مع بي بي سي، قال مسرور بارزاني إن استعانة الحكومة العراقية بهذه المليشيات قد تؤدي إلى مشكلة أكبر من التنظيم ، وذلك من خلال زيادة التوتر بين المجتمعات السنية والشيعية في العراق.

وانتقد بارزاني بشدة حكومة بغداد لاستخدام مليشيا "الحشد الشعبي" التي غطت إلى حد بعيد على دور الجيش العراقي في المعركة لاستعادة تكريت ذات الغالبية السنية.

واتهم المسؤول الكردي الرفيع حكومة بغداد بحجب التمويل عن الأكراد بينما تدفع أموالا للمليشيات الشيعية.

من ناحية أخرى نشرت منظمة هيومن رايتس ووتش تقريرا اتهمت فيه مليشيات "الحشد الشعبي" بتدمير وإحراق عدة قرى يقطنها العرب السنة.

وأظهرت صور نشرتها المنظمة في موقعها على الانترنت، رصد الأقمار الصناعية لحجم الدمار الذي لحق ببعض القرى المحيطة بمدينة آمرلي في محافظة صلاح الدين من خلال المقارنة بين صور قديمة وأخرى حديثة للمنطقة ذاتها.

ويزيد التقرير من المخاوف بشأن الدور الرئيسي الذي اضطلعت به الميليشيات في الهجوم ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" في مختلف أنحاء مدينة تكريت الواقعة على بعد 180 كيلومترا شمال بغداد. بي بي سي

عدد مرات القراءة:
1540
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :