آخر تحديث للموقع :

الثلاثاء 15 جمادى الآخرة 1443هـ الموافق:18 يناير 2022م 11:01:52 بتوقيت مكة

جديد الموقع

إيران تمنع زعيماً سنياً من تسلم جائزة لحقوق الانسان ..

صالح حميد – العربية.نت

منعت السلطات الأمنية الإيرانية لجنة حقوق الانسان التابعة لاتحاد محامي محاكم محافظة كرمنشاه غرب إيران، من منح جائزة "تنديس مهر" الحقوقية الانسانية للزعيم السني الشهير وإمام أهل السنة في زاهدان مركز اقليم بلوشستان الشيخ عبدالحميد اسماعيل زهي.

ووفقا لوكالة " سحام نيوز" فقد كان من المقرر أن يتم تسليم هذه الجائزة السنوية للشيخ عبدالحميد بسبب "جهوده الكبيرة في سبيل تقارب المذاهب ونبذ العنف واشاعة ثقافة التسامح " خلال مراسم "نشطاء حقوق الانسان في إيران" بالعاصمة طهران، غير أن السلطات امتنعت عن السماح للجنة بعقد هذا الاجتماع.

ويتعرض الشيخ عبدالحميد اسماعيل زهي الذي يعتبر من أبرز علماء السنة في إيران لمضايقات كثيرة بسبب مواقفه المطالبة بإنصاف أهل السنة في ايران وكذلك مطالبته المكررة من السلطات بإنهاء "التمييز والتعامل الانتقائي" مع قضايا الأقليات القومية والدينية.

وفي خطب عديدة، انتقد إسماعيل زهي حملة الاعتقالات الواسعة التي تشنها السلطات الإيرانية ضد طلاب المراكز الدينية من أهل السنة خاصة في إقليم بلوشستان الذي تقطنه أغلبية سنية.

وكانت السلطات الإيرانية قد منعت الشيخ عبدالحميد الذي يعمل كرئيس للمدرسة الإسلامية في زاهدان بإقليم بلوشستان شرق إيران من السفر إلى المملكة العربية السعودية لحضور المؤتمر العالمي الذي عقدته رابطة العالم الإسلامي الشهر الماضي، تحت عنوان "الإسلام ومحاربة الإرهاب" في مكة المكرمة. 

عدد مرات القراءة:
1168
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :