آخر تحديث للموقع :

الأربعاء 6 جمادى الأولى 1444هـ الموافق:30 نوفمبر 2022م 01:11:40 بتوقيت مكة

جديد الموقع

مسؤولة إيرانية: 5 أقاليم تعاني عدم الأمن الغذائي ..

كشفت المديرة العامة لمكتب تحسين التغذية التابع لوزارة الصحة الإيرانية، زهرا عبد اللهي، وجود 5 أقاليم إيرانية تعاني من سوء تغذية، وعدم أمن غذائي.

وقالت عبد اللهي، خلال تصريحاتها لوكالة "إيرنا" الإيرانية، اليوم الأربعاء، إن أقاليم كهجيلويه وبوير أحمد، سيستان وبلوتشستان، هرمزجان، كرمان، خوزستان تعاني من شبح سوء التغذية، وعدم الأمن الغذائي فيها، مضيفة أن هناك تزايد في حالات نقص الحديد وأنواع من الفيتامينات، وخاصة عند الصغار من سن عامين إلى خمس في تلك الأقاليم.

كما أوضحت مسؤولة تحسين التغذية أن هناك نقص في معدلات قصر القامة في تلك المناطق، ومنها كهجيلوية وبوير أحمد، أكثر من الضعف، بالمقارنة مع معدلات الدولة، لافتة إلى معاناة أهالي تلك المناطق من زيادة معدل النحافة، وظهور بعض أمراض القلب والأوردة، بسبب الاستهلاك المفرط للأطعمة الدهنية والحلويات والوجبات السريعة.

وأفادت عبد اللهي أن 47% من حالات الوفاة في إقليم كهجيلويه وبوير أحمد ناتجة عن أمراض القلب والأوردة وضغط الدم المرتفع، فيما يواجه الصغار والطلاب في الدولة خلال الـ 10 سنوات الماضية فقر الدم ونقص أنواع من الفيتامينات، بنسبة أكثر من 40%.

يذكر أن صحيفة "جام جم" نشرت في إبريل 2012، تقريرا حول الأطفال الأقل من 6 سنوات، قالت فيه إن هناك على الأقل 800 ألف صغير إيراني يعانون سوء التغذية، وذلك وفقا لإحصائية هيئة الصحة والمساعدات هناك. دوت مصر

عدد مرات القراءة:
1809
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :