آخر تحديث للموقع :

الأحد 6 ربيع الأول 1444هـ الموافق:2 أكتوبر 2022م 09:10:36 بتوقيت مكة

جديد الموقع

شيعة اليمن يحتفلون علنا بعيد "الغدير" في صنعاء ..

أطلق أنصار جماعة الحوثي في صنعاء، مساء يوم السبت، الأعيرة والألعاب النارية، في سماء العاصمة عشية الاحتفالً بمناسبة عيد "الغدير"، المقدس عند الشيعة، عقب إحكام قبضتهم الأمنية على العاصمة، منذ نحو ثلاثة أسابيع.

ويأتي هذا الاحتفال في صنعاء بهذه الصورة المكثفة للمرة للأولى، حيث كانت جماعة أنصار الله "الحوثي"، خلال السنوات الماضية تقتصر على إقامة احتفالية كبيرة بذكرى عيد الغدير في معقلهم الرئيسي بمحافظة صعدة شمالي البلاد بشكل علني، في حين كانت تقيم احتفالات بسيطة في المحافظات الأخرى بشكل غير علني.

وبحسب مراسل الأناضول، أثار الاحتفال الذعر بين مواطني العاصمة الذين لم يعهدوا الاحتفال بهذه المناسبة، كما أن إطلاق الأعيرة النارية يحد من الحركة في الشوارع، تخوفاً من ارتدادات طلقات الرصاص.

الاحتفال بدا عليه طابع استعراض القوة بعد سيطرة جماعة الحوثي في 21 سبتمبر/أيلول الماضي على صنعاء العاصمة في ختام موجة من الاحتجاجات للمطالبة بإسقاط الحكومة وخفض أسعار الوقود، وبعد يومين من مقتل 47 شخصا في تفجير انتحاري، استهدف متظاهرين حوثيين، وسط صنعاء، حسب ما نقلته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية عن مسؤول بوزارة الصحة، فيما أعلنت جماعة الحوثي في بيان لها ارتفاع عدد القتلى إلى 51 شخصا.

ويوم الغدير أو "غدير خم"، أحد أكبر الأعياد التي تحتفل بها جماعة الحوثي الشيعية، ويصادف يوم الثامن عشر من ذي الحجة، وفي هذا اليوم من العام العاشر للهجرة خطب النبي (ص) خطبة في منطقة "غدير خم" عند عودته من مكة من حجة الوداع، وذكر فضائل علي بن أبي طالب، واستدل الشيعة بهذه الخطبة على أحقية علي في الولاية، وفق معتقداتهم. المصريون.

عدد مرات القراءة:
1829
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :