آخر تحديث للموقع :

الأحد 16 رجب 1442هـ الموافق:28 فبراير 2021م 03:02:41 بتوقيت مكة

جديد الموقع

حوزة الشيعة بإيران تحذر من تزايد السُنّة بـ”مشهد” ..

تاريخ الإضافة 2014/08/22م

قال موقع تابع للحوزة الشيعية في إيران إنه ومن خلال رصد ومتابعة تحرك التيار الوهابي (أهل السنة) في مدينة مشهد عاصمة محافظة خراسان الإيرانية في السنوات الأخيرة؛ رأينا انتشاراً واضحاً لأهل السنة هناك، ويزداد هذا الانتشار بكثافة في هذه المدينة بحسب تعبيره.

وأظهر الموقع الإيراني مخاوفه بوضوح من وجود أهل السنة وازدياد نسبتهم في مدينة مشهد الإيرانية؛ حيث قال الموقع: إن الانتشار السريع لأهل السنة في مدينة مشهد من شأنه أن يجعل من شيعة المدينة أقلية مقارنة بالسنة هناك، وعلينا اتخاذ الإجراءات اللازمة ضد احتلال مدينة مشهد ذات الأغلبية الشيعية من قبل أهل السنة هناك، وفقا للموقع.

وقال مراسل الموقع الشيعي الذي قام بهذا التحقيق الصحفي بمدينة مشهد الإيرانية: إن السنة في هذه المدينة يمكن أن نصنفهم إلى تيارين؛ مضيفا أن التيار الأول لأهل السنة في هذه المدينة يعتقدون بأن إيران قبل أن أن تكون دولة شيعة كانت مركزاَ مهماً لأهل السنة  والجماعة في المنطقة؛ وخرج  منها علماء كثر وعلى هذا الإساس يجب أن ترجع مدينة مشهد مركزاً لأهل السنة والجماعة كما كانت في السابق .

وأضاف المراسل إن القسم الأخر من أهل السنة في مدينة مشهد يعتقدون أن  خراسان كانت مدينة تابعة لهارون الرشيد، وتعتبر من المدن التاريخية التي تطورت وعرفت بفضل الحضارة الإسلامية، وترى هذه الفئة بأنه يجب عودة الدور التاريخي لأهل السنة والجماعة في هذه المدينة وأن لا يكونوا مهمشين باعتبارهم أقلية سنية وفق تصورهم.

يذكر إن أهل السنة في عموم إيران يقدر عددهم أكثر من 15 مليون نسمة وينتشرون على امتداد المناطق والمحافظات الحدودية في إيران ويعتقد التيار المحافظ الإيراني والحوزة الشيعية بأن ازدياد نسبة السنة في عموم إيران يشكل تهديداً أمنياً على الأمن القومي الإيراني في المستقبل.

ووفقاً للإحصائيات التي نشرت على المواقع الإيرانية بأنه لأول مرة في تاريخ إيران الحديث يتساوى عدد الطلاب السنة مع الطلاب الشيعة في مقطع الصف الأول ابتدائي بإيران. سبيل.

عدد مرات القراءة:
1223
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :