آخر تحديث للموقع :

السبت 2 جمادى الأولى 1444هـ الموافق:26 نوفمبر 2022م 11:11:39 بتوقيت مكة

جديد الموقع

175 مليار دولار خسائر أمريكا بسبب العقوبات على إيران ..

س أكد المجلس الإيراني - الأمريكي الوطني أن هناك نسبة خسارة عائدات الصادرات بين البلدين قد تقدر ببلايين الدولارات، حسب مجلة ''تايم'' الأمريكية.

أوضحت المجلة أن العقوبات الاقتصادية التي فرضتها واشنطن على إيران لن تضر فقط بإيران فقط، بل ستؤثر سلبياً على اقتصاد أمريكا أيضاً بخسائر قد يصل حجمها إلى أكثر من 175 مليار دولار، وهي النسبة الأكبر منذ 1995.

أوضحت المجلة أيضاً أن الدول الغربية تفرض عدة عقوبات اقتصادية على طهران منذ بداية التسعينيات، ''لرعايتها للإرهاب'' سابقاً، و لإصرارها على تطوير برنامجها النووي حالياً، وهو ما تسبب ''بشلل الاقتصاد الإيراني بالكامل''، حسبما صرح وزير المالية الإيراني.

وأفاد تقرير المجلس الإيراني - الأمريكي الوطني أن واشنطن خسرت ما بين 134.7 إلى 175 مليار دولار كان من المحتمل أن تكسبهم إن استمرت حركة الصادرات بينها، وبين أكثر من 25 دولة أوروبية كانت إيران معروفة بتبادلها التجاري معهم، وبين نظيرتهم الإيرانية فعالة، إلا أنها توقفت بسبب العقوبات الاقتصادية التي فرضتها أمريكا على واشنطن بمساعدة من عدة قوى غربية عظمى أخرى.

ذكر تقرير المجلس الوطني أيضاً أن نسبة البطالة بأمريكا ارتفعت بعد قطعها للتبادلات التجارية بينها وبين إيران، حيث فقدت واشنطن ما يقارب 66 ألف فرصة عمل لمواطنيهم بعد فرضها لعقوبات اقتصادية على إيران خوفاً من برنامجها النووي، حسب المجلة.

ذكرت المجلة أيضاً أن هناك عدد من القوى الغربية يحاول التوصل مع إيران لاتفاق جديد خلال اجتماعهم القادم بفيينا، يمكنهم من تقليل العقوبات المفروضة عليها، في مقابل ضمان تقليص طهران لبرنامجها النووي والحد من خطره. 

عدد مرات القراءة:
1648
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :