آخر تحديث للموقع :

الأربعاء 6 جمادى الأولى 1444هـ الموافق:30 نوفمبر 2022م 01:11:40 بتوقيت مكة

جديد الموقع

جون كيري يهدد المالكي : لا نريد تدخل ايران في الصراع ..

تم اليوم نشر تسريب من ” صحيفة الحياة ” وهو محظر الاجتماع الذي اجري بين المالكي وجون كيري في بغداد

وكان حسب ما ورد في المحضر ان جون كيري قد تخلى عن الدبلوماسية في حواره مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي جون كيري يهدد المالكي : لا نريد تدخل ايران في الصراع

 وكان جون كيري قد أكد للمالكي ان من يقاتلون الدولة العراقية ليسوا من داعش فقط ولا جماعات مسلحة بعينها وانما يوجد في صفوفهم عدد من أبناء العشائر وافراد الشعب الساخطين من الحكومة العراقية و كما حذر جون كيري المالكي من تدخل ايران في الصراع وأشار الى ان واشنطن ممكن ان تتخذ خيارات أخرى تجاه الحكومة العراقية.

 اهم ما نص في الوثيقة عن لسان حون كيري “بصراحة، وبعيداً عن الكلمات الديبلوماسية، أود أن أشير إلى أن بعض السياسات التي مورست تحت ضغط الأحداث منذ نهاية عام 2011 أججت مشاعر شريحة مهمة من شرائح المجتمع العراقي. فرد المالكي: أؤكد لكم أنني عملت شخصياً وما زلت لكي أجمع السياسيين العراقيين، لكن هناك بعض القوى السياسية، ولأغراض خاصة، تختلق الأزمات لأغراض بعيدة عن مصلحة العراق.فعاود كيري الحديث قائلاً: دعني أكون صريحاً معك. لا نريد التدخل في شؤون العراق الداخلية، لكن إصدار فتاوى تحريضية وتحشيد المدنيين للقتال، لن يكون في مصلحة الشعب العراقي. إلا أن المالكي أجابه: الإرهابيون لم يتركوا لنا مجالا لتوحيد العراقيين. وعلى الولايات المتحدة أن تساعدنا في هذه الأوقات الحرجة لمحاربة الخطر المشترك، وأعني إرهاب داعش.

جون كيري يهدد المالكي  لا نريد تدخل ايران في الصراع

جون كيري يهدد المالكي لا نريد تدخل ايران في الصراع

في المقابل، أكد كيري للمالكي أن داعش تنظيم إرهابي لكنه أضاف: “صحيح أن داعش منظمة إرهابية بل ومتطرفة، لكن المعلومات الدقيقة تفيد بأن المسلحين والمتمردين ليسوا كلهم من داعش ولا من المنظمات التكفيرية وبعضهم قاتل معنا ضد القاعدة.. كما أننا قلقون جدا من التدخل المباشر لإيران“.

عدد مرات القراءة:
1727
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :