آخر تحديث للموقع :

الأحد 28 صفر 1444هـ الموافق:25 سبتمبر 2022م 10:09:40 بتوقيت مكة

جديد الموقع

قبيلة الدليم العراقية لن تحارب "داعش" قبل تنحي المالكي ..

أعلن علي حاتم سليماني زعيم قبيلة الدليم السنية، وهي من أكبر قبائل العراق، في مقابلة خاصة مع صحيفة "دايلي تلغراف"  البريطانية اليوم الاثنين، انه لن يفك التحالف العسكري مع تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" (داعش) ما لم يتنح رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي.

وأضاف "نستطيع أن نحارب داعش في أي وقت، لكننا الآن نقاتل من اجل ارضنا وقبيلتنا. نحن لسنا مسؤولين عن أفعال داعش".

وأصر سليماني على التقليل من الدور الذي يلعبه "داعش" في العراق، معتبراً ان "دور التنظيم في العراق ثانوي، ونستطيع انهاءه حالما تتحقق مطالبنا ويتم وقف الظلم الواقع على الطائفة السنية".

واشار الى أنه ما زال ممكنا قيام عراق موحد، شرط "اعادة صياغة الدستور وتنحي المالكي عن الحكم". مضيفاً انه "عبرنا عن مطالبنا بصورة سلمية، الا أن المالكي اعتبرنا ارهابيين".

ووقال سليماني الذي وصفته الصحيفة بأنه يتمتع بنفوذ سياسي ومسلح كبير في العراق، إنهم "قد يدفعون بمئات آلاف الرجال الى بغداد في حال لم يتنح المالكي".

 من جهته، اعتبر أحد زعماء القبائل السنية المقاتلة في العراق من دون التصريح عن اسمه، أنه "من غير الممكن القضاء على داعش من دون مساعدة، خصوصا بعدما استولى مقاتلوه على مجموعة كبيرة من الأسلحة الأميركية كانت بحوزة الجيش العراقي".

ويأتي هذا التصريح بعد يوم من إعلان التنظيم قيام الـ "الخلافة الإسلامية"، وتغيير اسمه من "الدولة الإسلامية في العراق والشام" الى "الدولة الإسلامية" حصراً، ومبايعته ابو بكر البغدادي "خليفة للمسلمين" في أنحاء العالم. - الحياة.

عدد مرات القراءة:
1943
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :