آخر تحديث للموقع :

السبت 17 ربيع الأول 1443هـ الموافق:23 أكتوبر 2021م 03:10:55 بتوقيت مكة

جديد الموقع

كلتا يديه يمين ..

كلتا يديه يمين

قرب الإسناد للحميري القمي (300 هـ) صفحة61
www.yasoob.com/books/htm1/m012/09/no0975.html
 193 - وعنه عن صفوان الجمال عن أبي عبد الله ع قال : " قال رسول الله صلى الله عليه وآله : عن يمين الله - وكلتا يديه يمين - عن يمين العرش قوم على وجوههم نور لباسهم من نور على كراسي من نور فقال له علي : يا رسول الله من هؤلاء ؟ فقال له : شيعتنا وأنت إمامهم "


الكافي للكليني (329 هـ) الجزء2 صفحة126 باب الحب في الله والبغض في الله
www.al-shia.org/html/ara/books/lib-hadis/al-kafi-2/05.htm#02
 7 - عنه عن محمد بن علي عن عمر بن جبلة الأحمسي عن أبي الجارود عن أبي جعفر ع قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) : المتحابون في الله يوم القيامة على أرض زبرجدة خضراء في ظل عرشه عن يمينه - وكلتا يديه يمين - وجوههم أشد بياضا وأضوء من الشمس الطالعة يغبطهم بمنزلتهم كل ملك مقرب وكل نبي مرسل يقول الناس : من هؤلاء ؟ فيقال : هؤلاء المتحابون في الله .


وسائل الشيعة (آل البيت) للحر العاملي (1104 هـ) الجزء16 صفحة167
www.yasoob.com/books/htm1/m012/11/no1104.html
 (21253) 5 - وعن عدة من أصحابنا عن أحمد بن أبي عبد الله عن محمد بن علي عن عمر بن جبلة عن أبي الجارود عن أبي جعفر ع قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) : المتحابون في الله يوم القيامة على ارض زبرجدة خضرا في ظل عرشه عن يمينه - وكلتا يديه يمين - وجوههم أشد بياضا وأضوء من الشمس الطالعة يغبطهم بمنزلتهم كل ملك مقرب وكل نبي مرسل يقول الناس: من هؤلاء ؟ فيقال: هؤلاء المتحابون في الله


بحار الأنوار للمجلسي (1111 هـ) الجزء71 صفحة398
www.yasoob.com/books/htm1/m013/13/no1350.html
 34 - المحاسن : محمد بن علي عن محمد بن جبلة عن أبي الجارود عن أبي جعفر ع قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : المتحابون في الله يوم القيامة على أرض زبرجد خضراء في ظل عرشه عن يمينه وكلتا يديه يمين وجوههم أشد بياضا من الثلج وأضوء من الشمس الطالعة يغبطهم بمنزلتهم كل ملك مقرب ونبي مرسل يقول الناس : من هؤلاء ؟ فيقول : هؤلاء المتحابون في الله


الحدائق الناضرة للمحقق البحراني (1186 هـ) الجزء23 صفحة5
 
ومما يؤيد الخبر الأول ما رواه العياشي في تفسيره عن الباقر ع " أنه سئل من أي شيء خلق الله حوا ؟ فقال: أي شيء يقولون هذا الخلق؟ قلت: يقولون إن الله خلقها من ضلع من أضلاع آدم فقال: كذبوا أكان الله يعجزه أن يخلقها من غير ضلعه؟ فقلت: جعلت فداك يا بن رسول الله صلى الله عليه وآله من أي شيء خلقها؟ فقال: أخبرني أبي عن آبائه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: إن الله تبارك وتعالى قبض قبضة من طين فخلطها بيمينه - وكلتا يديه يمين - فخلق منها آدم وفضلت فضلة من الطين فخلق منها حوا "



ملاحظة هامة / هذا لا يعني اننا ننكر على الاثنى عشرية هذا الحديث، إنما نلزمهم بما الزموا به انفسهم، فالاثنى عشرية يعتقدون ان اثبات الصفات يستلزم التجسيم، فهذا هو وجه الاستدلال
مع العلم ان الاثنى عشرية في الأسماء و الصفات معطلة عياذا بالله.



روى الحميري القمي في كتابه قرب الاسناد
عن صفوان الجمال عن أبي عبد الله ع قال قال رسول الله ص عن يمين العرش و كلتا يديه يمنيان عن يمين العرش قوم على وجوههم نور لباسهم من نور على كراسي من نور فقال له علي يا رسول الله من هؤلاء فقال له شيعتنا و أنت إمامهم‏

وروى الكليني في كافيه

عَنْهُ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ عَنْ عُمَرَ بْنِ جَبَلَةَ الْأَحْمَسِيِّ عَنْ أَبِي الْجَارُودِ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ ع قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ص الْمُتَحَابُّونَ فِي اللَّهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى أَرْضِ زَبَرْجَدَةٍ خَضْرَاءَ فِي ظِلِّ عَرْشِهِ عَنْ يَمِينِهِ وَ كِلْتَا يَدَيْهِ يَمِينٌ وُجُوهُهُمْ أَشَدُّ بَيَاضاً وَ أَضْوَأُ مِنَ الشَّمْسِ الطَّالِعَةِ يَغْبِطُهُمْ بِمَنْزِلَتِهِمْ كُلُّ مَلَكٍ مُقَرَّبٍ وَ كُلُّ نَبِيٍّ مُرْسَلٍ يَقُولُ النَّاسُ مَنْ هَؤُلَاءِ فَيُقَالُ هَؤُلَاءِ الْمُتَحَابُّونَ فِي اللَّه‏

قال المجلسي الاول في روضة المتقين في شرح من لا يحضره الفقيه
ج13 صفحة 25

روى المصنف في الصحيح و علي بن إبراهيم في الحسن كالصحيح، عن جابر عن أبي جعفر عليه السلام قال: قال أمير المؤمنين عليه السلام إن الله تبارك و تعالى (لما أحب) أن يخلق خلقا بيده و ذلك بعد ما مضى الجن و النسناس في الأرض سبعة آلاف سنة (قال) و لما كان من شأنه أن يخلق آدم عليه السلام الذي أراد من التدبير و التقدير لما......................


الى ان قال

فقال: فاغترف ربنا عز و جل غرفة بيمينه من الماء العذب الفرات و كلتا يديه يمين فصلصلها في كفه فجمدت فقال لها منك أخلق النبيين و المرسلين و عبادي الصالحين و الأئمة المهتدين و الدعاة إلى الجنة و أتباعهم إلى يوم القيمة و لا أبالي و لا أسأل عما أفعل و هم يسألون.
ثمَّ اغترف غرفة أخرى من الماء المالح الأجاج فصلصلها في كفه فجمدت ثمَّ قال لها: منك أخلق الجبارين، و الفراعنة، و العتاة، و إخوان الشياطين، و الدعاة إلى النار إلى يوم القيمة و أشياعهم و لا أبالي و لا أسأل عما أفعل و هم يسألون قال:
و شرط في ذلك البداء و لم يشترط في أصحاب اليمين البداء.


قال الكاشاني في الوافي عند شرحه لحديث الكليني

و في تفسير العياشي عنه ص: إن اللَّه تبارك و تعالى قبض قبضة من طين فخلطها بيمينه و كلتا يديه يمين، و خلق منها آدم و فضل فضلة من الطين فخلق منها حواء
، فلا تنافي بين الأخبار بحمد اللَّه.

عدد مرات القراءة:
1801
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :