آخر تحديث للموقع :

الأحد 23 رجب 1442هـ الموافق:7 مارس 2021م 06:03:07 بتوقيت مكة

جديد الموقع

الرسول: إنما أنا بشر أغضب وأرضى ..

تاريخ الإضافة 2014/06/11م

عن علا، عن محمد، عن أبي جعفر عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: اللهم إنما أنا بشر أغضب وأرضى، وأيما مؤمن حرمته وأقصيته أودعوت عليه فاجعله كفارة وطهورا، وأيما كافر قربته أوحبوته أوأعطيته أودعوت له ولا يكون لها أهلا فاجعل ذلك عليه عذابا ووبالا. كتاب بحار الانوارج1.1 ص29.

http://www.yasoob.com/books/htm1/m.13/ 13/no138..html

تصحيح الحديث

العلاء بن رزين القلاء ثقفي، مولى، قاله ابن فضال. وقال ابن عبدة الناسب: مولى يشكر. كان يقلي السويق، روى عن أبي عبد الله عليه السلام، وصحب محمد بن مسلم وفقه عليه وكان ثقة وجها. كتاب رجال النجاشي ص298

http://www.yasoob.com/books/htm1/m.2./ 23/no232..html

العلاء بن رزين القلاء كان يقلى السويق مولى يشكر ق (جش) ثقة تفقه على محمد بن مسلم معظم. كتاب رجال ابن داود للحلي ص134

http://www.yasoob.com/books/htm1/m.2./ 23/no2329.html

محمد بن مسلم بن رباح أبوجعفر الاوقص الطحان مولى ثقيف الاعور، وجه أصحابنا بالكوفة، فقيه، ورفع صحب أبا جعفر وأبا عبد الله عليهما السلام، وروى عنهما وكان من أوثق الناس. كتاب رجال النجاشي 323 - 324

http://www.yasoob.com/books/htm1/m.2./ 23/no232..html

وبقية السند هم المعصومين عند الشيعة

والحديث في كتاب النوارد

وعن العلاء، عن أبي جعفر عليه السلام، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله اللهم إنما أنا بشر أغضب وأرضى، فأيما مؤمن حرمته، وأقضيته ودعوت عليه فاجعله كفارة وطهورا وأيما كان (قويته)، أوحبوته، أوأعطيته، أودعوت له ولا يكون لها أهلا، فاجعل ذلك عليه عذابا ووبالا. كتاب النوادر ص17.

http://www.yasoob.org/books/htm1/m.12/ .9/no.977.html

وكتاب النوارد لصاحبه أحمد بن محمد بن عيسى الذي قيل فيه

أحمد بن محمد بن عيسى بن عبدالله بن سعد بن مالك بن الاحوص بن السائب بن مالك بن عامر الاشعري، من بني ذخران - بالذال المضمومة والخاء الساكنة المعجمتين - (بن) عوف بن الجماهر - بالضم - ابن الاشعث، أبوجعفر القمي ضا (ست، جخ) شيخ قم ووجهها وفقيهها غير مدافع، له كتب (كش): عن نصربن الصباح: ماكان أحمد بن محمد يروي عن ابن محبوب من أجل أن أصحابنا يتهمون ابن محبوب في أبي حمزة الثمالى ثم تاب ورجع عن هذا القول كان شيخ القميين ورئيسهم وفقيههم، لقي أبا جعفر الثاني عليه السلام وأبا الحسن الثالث عليه السلام. كتاب رجال ابن داود للحلي ص44

http://www.yasoob.com/books/htm1/m.2./ 23/no2329.html

والعلاء هوالعلاء بن رزين وقد ذكرنا توثيقه

ويحتج الرافضه بإن كتاب النوادر لا يعمل به وهذا من الكذب والتدليس فقد تكلم علمائهم عن باب النوادر وليس كتاب النوادر ويحتجون بقول المفيد وقول المفيد هذا في باب النوادر وليس في كتاب النوادر!!

فسر باب (النوادر) الذي يعقد في كتب الحديث في آخر الكتب الفقهية، فقال: (النوادر: التي لاعمل عليها، فدل على أن الأحاديث التي تورد في (النوادر) لاحجية لها. كتاب جوابات اهل الموصل في العدد والرؤية ص5

وأما ما تعلق به أصحاب العدد في أن شهر رمضان لا يكون أقل من ثلاثين يومأ، فهي أحاديث شاذة قد طعن نقاد الاثار من الشيعة في سندها، وهي مثبتة في كتب الصيام، في أبواب النوادر، والنوادر هي التي لا عمل عليها. كتاب جوابات اهل الموصل في العدد والرؤية ص19

http://www.yasoob.com/books/htm1/m..1/ ../no..16.html

وقال الصدوق

بل قصدت إلى إيراد ما افتي به وأحكم بصحته وأعتقد فيه أنه حجة فيما بيني وبين ربي - تقدس ذكره وتعالت قدرته - وجميع ما فيه مستخرج من كتب مشهورة، عليها المعول وإليها المرجع، مثل كتاب حريز بن عبد الله السجستاني وكتاب عبيد الله بن علي الحلبي وكتب على بن مهزيار الاهوازي وكتب الحسين بن سعيد، ونوادر أحمد بن محمد بن عيسى وكتاب نوادر الحكمة تصنيف محمد بن أحمد بن يحيى بن عمران الاشعري وكتاب الرحمة الصدوق من لا يحضره الفقيه ج1 ص3

http://www.yasoob.com/books/htm1/m.12/ .9/no.991.html

إذا كتب النوادر حجه عند الصدوق

ومن احتجاجات الرافضة الواهية إن السند مرسل!! فصاحب النوادر لا يروي عن العلاء إلا بواسطة!!

الرد:

إذا لم يذكر ذلك الخوئي ولا الأردبيلي لا يعني أنه لم يروعنه

لقد روي عنه في ثلاثة موارد برقم (383) ورقم (446) ورقم (447 (وكونه روى عنه بواسطة أحيانا لا يلزم إلا يروي عنه مباشرة , فقد يروي عنه تارة بواسطة وتارة بغير واسطة إلا إن استطاع الرافضة

1 - أن يثبتوا لنا سنة وفاة كل واحد منهم لكي تثبت عدم الاتصال.

2 - أويأتون بأحد المتقدمين وينص على عدم السماع.

عدد مرات القراءة:
1022
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :