آخر تحديث للموقع :

الأحد 22 شعبان 1445هـ الموافق:3 مارس 2024م 09:03:07 بتوقيت مكة

جديد الموقع

جولة مع الصحافة الإيرانية الصادرة صباح اليوم الإثنين ..

اهتمت الصحف الإيرانية -الصادرة صباح اليوم الاثنين، التاسع من يونيو/ حزيران 2014م- بالعديد من القضايا الداخلية والخارجية الشاغلة للرأي العام الإيراني.

نستعرض منها:-

صحيفة شرق

- تردي الحالة النفسية لمحمد رضا رحيمي -نائب الرئيس الإيراني السابق- بعد محاكمته في قضايا فساد تتعلق بأيام حكومة أحمدي نجاد. وإشارة عضو في جبهة الاستقرار الموالية لأحمدي نجاد أثناء حكومته، إلى أن أحمدي نجاد قد رحل ولا يمكن الاعتماد عليه مرة أخرى، لان الإصلاحيين يعتبرونها عصا على رقابنا، أن ندعم تيار الانحراف مرة أخرى الذي ينتمي إليه نجاد.

 

- تصريح المرجع الديني، آية الله مكارم الشيرازي بأن إيران ليس لديها عداء مع أمريكا واليهود، وإنما مع الحكومات الظالمة المستكبرة.

 

صحيفة ايران

- مرافقة الرئيس روحاني خلال زيارته إلى تركيا اليوم، وفد على درجة عالية من التخصص، واشارة حميد أبو طالبي إلى أهمية الزيارة أن الوفد المرافق لروحاني مكون من نصف وزراء حكومة روحاني، وعلى درجة عالية من التخصص فتركيا في حاجة إلى إيران لعبور بضائعها إلى عمق أسيا، وإيران في حاجة إلى تركيا للعبور إلى أوروبا.

- رسالة تهنئة من الرئيس الإيراني إلى الرئيس السوري بشار الأسد بمناسبة فوزه في إنتخابات الرئاسة في سوريا، مع التأكيد على أهمية العلاقات بين البلدين، وترسيخ الديموقراطية والتنمية في سوريا.

صحيفة كيهان

- طهران: المفاوضات مع اميركا تقتصر على القضايا النووية، حيث أشار عضو الفريق النووي المفاوض عباس عراقتشي الى مشاركة وكيل الخارجية الاميركي في المفاوضات التي ستجري اليوم الاثنين في جنيف قبل بدء المفاوضات الرسمية مع دول مجموعة “5+1″ وأكد انها ستقتصر على القضايا النووية. ومن المقرر أن يلتقي مساعدو وزير الخارجية نظرائهم الاميركيين والروس كل على حدة اليوم الاثنين وغداً الثلاثاء في جنيف ويومي الاربعاء والخميس القادمين في روما قبل بدء الجولة الجديدة من المفاوضات النووية في فيينا. وحول ضرورة هذه اللقاءات قبل بدء المفاوضات في فيينا، أوضح عراقتشي ان المفاوضات مع المجموعة السداسية تتسم بالصعوبة والتعقيد ويجب التنسيق بين المواقف من حيث تباين الاراء بشان بعض المواضيع.

 

- ظريف: استمرار القيود الغربية يعمق الرؤية السلبية لدى الشعب الايراني تجاه الغرب، حيث صرح وزير الخارجية جواد ظريف، ان عدم جدوي العقوبات أصبح ثابتا لدى الجميع في الوقت الحاضر، موضحا بان استمرار القيود الناجمة من العقوبات الظالمة يؤدي فقط الى تعميق التشاؤم والرؤية السلبية لدى الشعب الايراني تجاه الغرب. واشار الوزير ظريف خلال استقباله أمس الاحد رئيسة البرلمان السنغافوري “حليمه يعقوب” والوفد البرلماني المرافق لها، اشار الى مكانة البرلمانات باعتبارها رمز وممثل لمطاليب وارادة الشعوب وأكد على ضرورة الاستفادة من الامكانيات البرلمانية ومجموعات الصداقة البرلمانية وتبادل الزيارات بين مسؤولي البلدين لدعم العلاقات الودية بين طهران وسنغافورة في مختلف المجالات.

 

صحيفة اعتماد

- إعادة انتخاب علاء الدين بروجردي للعام الثالث على التوالي رئيسا للجنة الامن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الاسلامي في دورته التاسعة. جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية الذي عقد عصر امس الاحد لانتخاب هيئتها الرئاسية الجديدة. وتم خلال الاجتماع ايضا انتخاب احمد رضا دستغيب نائبا اول ومنصور حقيقت بور نائبا ثانيا للجنة. كما انتخب باقر حسيني سكرتيرا اولا ومحمد اسماعيلي سكرتيرا ثانيا وحسين نقوي حسيني متحدثا باسم اللجنة.

 

- كبير مساعدي ظريف يشارك في إجتماعات منظمة التعاون الإسلامي بجدة، حيث أعلن مندوب إيران لدى منظمة التعاون الإسلامي حميدرضا دهقاني بأن أكبر مسؤول في وزارة الخارجية بعد وزير الخارجية محمد جواد ظريف سيزور المملكة العربية السعودية للمشاركة في إجتماع وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي في ظل تزامنها مع إطلاق الجولة الجديدة من المفاوضات النووية بين طهران و5+1 في فيينا. ومن المقرر أن يعقد الإجتماع الـ41 لوزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في 18 و19 يونيوالحالي في جدة وستبحث الدول المشاركة في الإجتماع القضايا العالقة بالعالم الإسلامي والملفات السياسية والإجتماعية والثقافية والمالية.

 

صحيفة اطلاعات

- إعلان  مدير البنك المركزي ولي الله سيف بان ايران ستستلم قريبا الدفعة السادسة من اموالها المجمدة، وقال سيف على هامش افتتاح معرض “البورصة والبنك والتامين”، ان الدفعة السادسة هي الان على اعتاب الانتقال وسيتم الاعلان عن ذلك فور استلامها، وبطبيعة الحال فقد تم لغاية الان استلام 5 دفعات من الاموال الايرانية المجمدة. وتبلغ الاموال الايرانية المفرج عنها وفقا لاتفاق جنيف 4 مليارات و 200 مليون دولار، تستلمها ايران في اطار 8 دفعات.

 

- انتقاد رئیس الوزراء الترکی رجب طیب اردوغان الحظر الغربی ضد ایران. وقال اردوغان فی تصریح له ان الغرب وفی الوقت الذی یفرض حظراً ضد ایران یقوم بتصدیر انواع السلع الى هذا البلد الا انه لایسمح لترکیا بان یقوم بهذا العمل. وصرح ان السوق الایرانیة مهمة بالنسبة لترکیا وان الدول الغربیة وضعت لترکیا ایضا مثل هذه العراقیل لتصدیر السلع الى العراق. 

- وزير النفط: إیران سترفع إنتاج النفط إلى 5.7 ملیون برمیل یومیاً فی ظل الحظر المفروض، حيث أکد وزیر النفط، بیجن زنکنه، انه سیتم رفع مستوى انتاج ایران من النفط الخام الى 7ر5 ملیون برمیل یومیاً لغایة مطلع عام 2018 وفی ظل الحظر المفروض. وأعلن خطة لزیادة انتاج النفط الخام من الحقول المشترکة والإفادة من الحقول الأخرى، مؤکداً ضرورة رفع مستوى إستخراج النفط من حقل بارس جنوبی الى ملیون برمیل وعملیة إعادة التدویر ومشاریع التخزین. وأکد زنکنه بأن وزارة النفط ستخصص 6 ملیارات مترمکعب من الغاز بهدف زیادة الطاقة الانتاجیة للکهرباء بمقدار 5 آلاف میجاواط، متعهداً برفع مستوى قیمة صادرات الغاز من 25 الى 80 ملیار دولار. وتوقع وزیر النفط أن یشهد قطاع النفط فائضاً مالیاً بقیمة 400 ملیار خلال السنوات القادمة. - رؤية – بنده يوسف.

عدد مرات القراءة:
2030
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :