آخر تحديث للموقع :

الأحد 28 صفر 1444هـ الموافق:25 سبتمبر 2022م 10:09:40 بتوقيت مكة

جديد الموقع

العراق : بدء عملية عسكرية واسعة بالفلوجة ..

بغداد ـ وكالات : بدأت قوات الأمن العراقية عملية عسكرية من أربعة محاور لتطهير ناحية الصقلاوية شمالي الفلوجة غربي العراق من عناصر تنظيم داعش. وقال مصدر أمني إن قوة من فرقة التدخل السريع الأولى بمساندة اللواء 30 الآلي نفذت أمس عملية عسكريّة من أربعة محاور لتطهير المناطق المتبقية من ناحية الصقلاوية شمالي مدينة الفلوجة من عناصر تنظيم داعش الإرهابي. وأضاف إن القوات أحرزت تقدمًا كبيرًا في هذه العملية وتمت السيطرة على طريق المفتول (جسر عائم) على نهر الفرات لذي يربط مدينة الفلوجة بالصقلاوية، موضحًا أن العملية ما زالت مستمرّة حتى الآن. وقتل وأصيب خمسة من عناصر الصحوة بانفجار عبوة ناسفة قرب نقطة تفتيش أمنية جنوبي بغداد. وقالت الشرطة إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من نقطة تفتيش تابعة للصحوة في منطقة الجعارة التابعة لقضاء المدائن جنوبي بغداد؛ ما أسفر عن مقتل أحد عناصرها وإصابة أربعة آخرين بجروح متفاوتة. ونفذت قوة مشتركة من الشرطة العراقية والجيش عملية أمنيّة وسط قضاء الطوز شرقي صلاح الدين شمالي العراق أسفرت عن اعتقال قيادي بارز في تنظيم داعش وهو مسؤول كتيبة زرع العبوات الناسفة وثلاثة من معاونيه في القضاء. وانفجرت عبوة لاصقة في منطقة الشعب شمال شرق بغداد، وقالت الشرطة إن عبوة لاصقة كانت موضوعة أسفل العجلة الشخصية للعميد في شرطة نجدة بغداد اثير محمد، انفجرت بالقرب من الأسواق المركزية في منطقة الشعب؛ ما أدّى إلى إصابته بجروح. ومن جهته، أعلن الناطق الرسمي في قيادة عمليات بغداد أمس عن فرض حزام أمني حول منطقة الشالجية لدواعٍ أمنية احترازية. وقال سعد معن إن قوة أمنيّة من قيادة عمليات بغداد نفذت عملية دهم وتفتيش في منطقة الشالجية منذ أيام وقامت بفرض حزام أمني حولها لاحترازات أمنيّة بعد ورود معلومات استخباريّة عن تواجد مجاميع مسلحة داخلها. وأصيب سبعة أشخاص أمس في قصف بقذائف الهاون استهدف مناطق في مدينة الفلوجة بالعراق. ونقل موقع (السومرية نيوز) عن المتحدّث باسم مستشفى الفلوجة العام،أحمد الشامي أن "المستشفى استقبل منذ ساعات الصباح الأولى سبعة أشخاص أصيبوا إثر سقوط قذائف هاون على منازلهم في مناطق متفرقة من المدينة"، وأضاف: إن "القصف طال أحياء النزال والعسكري والجغيفي والشهداء وجبيل والجولان"، مشيرًا إلى أن إصابات بعض الجرحى "حرجة للغاية". يُذكر أن قضاء الفلوجة التابع لمحافظة الأنبار، يتعرّض بشكل شبه يومي إلى عمليات قصف بقذائف هاون، توقع قتلى وجرحى. 

ومن جهة ثانية، أعلنت قيادة عمليات نينوى بشمال العراق أمس مقتل عشرة عناصر من تنظيم داعش بينهم قياديان في اشتباك بين قوات من الجيش العراقي ومسلحين من التنظيم جنوبي الموصل. وأضافت : "إن قوات الجيش العراقي اشتبكت مع خلية تابعة لتظيم داعش في قرية عين الجحش جنوبي الموصل؛ ما أسفر عن قتل عشرة عناصر بينهم قياديان من كبار المطلوبين لتورطهما بعمليات التفجير الأخيرة التي طالت محافظة نينوى". وفي حادث آخر، انفجرت عبوة ناسفة وضعها مجهولون ناحية خان ضاري بقضاء أبو غريب، غربي بغداد اليوم ما أسفر عن مقتل شرطي في الحال. كما أصيب سبعة أشخاص أمس في قصف بقذائف الهاون استهدف مناطق في مدينة الفلوجة غرب العراق. وقال مصدر طبي :"إن المستشفى استقبل منذ ساعات الصباح الأولى سبعة أشخاص أصيبوا إثر سقوط قذائف هاون على منازلهم في مناطق متفرقة من المدينة". وأضاف: "إن القصف طال أحياء النزال والعسكري والجغيفي والشهداء وجبيل والجولان". وانفجرت عبوة ناسفة وضعها مجهولون على جانب الطريق في حي أكد بمنطقة المعامل شرقي بغداد أمس؛ ما أسفر عن إصابة ثلاثة مدنيين بجروح. بينما قتل شرطي عراقي وأصيب ثلاثة أشخاص أمس بثلاثة انفجارات ببغداد. ونقل موقع (السومرية نيوز) عن مصدر في الشرطة العراقية قوله إن "عبوة ناسفة كانت مزروعة داخل شقق خان ضاري في قضاء أبو غريب (20 كم غربي بغداد)، انفجرت، صباح أمس، ما أسفر عن مقتل شرطي صادف مروره لحظة الانفجار". ومن جهة أخرى أصيب شخص بجروح أمس في انفجار سيارة مفخخة استهدفت منزل ضابط بدائرة الجنسية العامّة في منطقة شارع الصناعة بوسط بغداد.

وفي سياق آخر، أعلن ائتلاف دولة القانون في العراق الذي يترأسه نوري المالكي رئيس الوزراء، أن عددًا من الائتلافات والكيانات السياسيّة توافقت مع دولة القانون تمهيدًا للتشاور بشأن تشكيل الحكومة المقبلة، مشيرًا إلى أن عدد مقاعد هذه الائتلافات مجتمعة في البرلمان المقبل ناهز حتى الـ 130 مقعدًا. وقال النائب عن الائتلاف بهاء جمال الدين :"إن قادة ائتلاف دولة القانون مستمرون في عقد اللقاءات مع جميع الكتل السياسيّة للوصول الى صورة تشمل الجميع".. داعيًا قادة الكتل السياسيّة إلى أن يخطوا خُطوة واضحة وجديّة نحو حكومة الأغلبيّة. وأضاف جمال الدين: إن عدد مقاعد ائتلاف دولة القانون ناهز الـ130 مقعدًا حتى الآن بعد انضمام عدد من الكتل.- الراية.

عدد مرات القراءة:
1652
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :